تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها: المعنى العام لرؤية الصلاة في المنام أنها تدل على العلاقة بين العبد وربه، وتدل الصلاة في الحلم على صلة الأرحام وصلة الأصدقاء، وقد تدل رؤية الصلاة على أمانة يؤديها الرائي وعمل يتابعه وإجراءات يوثقها، والله أعلم.
في هذه المقالة نقدم لكم تفسيراً مفصَّلاً لرؤية الصلوات الخمسة في المنام، من خلال تفسير معنى صلاة الصبح وصلاة الظهر في المنام، ورؤية صلاة العصر والمغرب وصلاة العشاء في الحلم، القيام إلى الصلاة في موعدها والتأخر عنها، ومعنى رؤية الصلاة في غير وقتها في الحلم، وتفسير الصلاة في البيت والمسجد أو في مكان مجهول، وغيرها من حالات رؤية الصلاة المفروضة في الحلم. 


محتويات المقال

1- تفسير رؤية الصلاة في المنام
2- تفسير صلاة الفجر في الحلم
3- تفسير صلاة الظهر في المنام
4- حلم صلاة العصر
5- صلاة المغرب في المنام
6- صلاة العشاء في الحلم
7- المراجع والمصادر

 

تفسير رؤية الصلاة في المنام

يقول الأستاذ أبو سعد كما ينقل عنه ابن سيرين في كتابه منتخب الكلام[1]: رؤية الصلاة في المنام الأصل فيها أنها تدل على قضاء دين أو أداء فريضة أو أمانة أو نيل ولاية، والصلاة في المنام محمودة للدين والدنيا، وكل ما تقدم من تأويل الصلاة المفروضة في المنام، وأما صلاة السنة فدليل طهارة وصبر ونيل جزاء الصبر، وصلاة التطوع في الحلم زوال للهموم واكتمال للمروءة والله أعلم. 
ويقول الشيخ النابلسي[2] أن إقامة الصلاة المكتوبة في المنام إن كانت على وقتها صحيحة من حيث الوضوء والطهارة والسجود والركوع والقراءة والقبلة وكل أركانها صحيحة؛ فإن الرائي يؤدي فريضة من فرائض الله مثل الحج، أو أنه يرد مظلمة أو يقضي ديناً، وهو يجتنب المنكر لقوله تعالى ((إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ))، كما تدل صلاة الفرض في المنام على الوفاء بالعهد والوعد.

 

تفسير صلاة الفجر في الحلم

صلاة الفجر في المنام حسب تفسير ابن سيرين تدل أن الرائي يبدأ بأمر فيه صلاح وإصلاح لعيشه وعيش أسرته، ويقول الشيخ النابلسي أن رؤية صلاة الفجر تدل على موعد جديد فيه خير أو شر، كما تدل على سعي الرائي في سبيل رزقه.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية صلاة الفجر في الحلم
تفسير صلاة الفجر في المنام عموماً أنها تدل على الخير والبركة أو العطاء أو الشكر، فمن رأى أنه يقوم إلى صلاة الفجر كارهاً يجبر نفسه على الشكر والعطاء، ومن رأى أنه ينام عن صلاة الصبح في المنام فهو يمنع الخير عنه ويقيس الأمور بشكل خاطئ، أما من رأى أنه يصلي الصبح بالناس إماماً فينال سيادة وعز، والله أعلم.
ومن رأى أنه يقوم على صلاة الصبح في موعدها بالمنام فإنه يؤدي الأمانة وينصح الناس، ومن رأى أنه يجزى على التزامه بصلاة الصبح فذلك إخلاصه، أما رؤية التعرض للعقوبة على تفويت صلاة الفجر في الحلم فإن الرائي يحاسب على الأمانة، والله أعلم.
وحلم صلاة الصبح في المسجد وفاء بالعهد والوعد، ورؤية صلاة الصبح في البيت خير وبركة، أما صلاة الصبح في المنام إن كانت في مكان مجهول فهي تدل على رزق من حيث لا يحتسب الرائي.

 

تفسير صلاة الظهر في المنام

حسب تفسير ابن سيرين فإن صلاة الظهر في المنام تدل على أن الرائي يتوسط في أمر ما يكون جزاؤه على حسب الجو، فإن صلَّى الظهر في جو رائق نال عزّاً، وإن كان في جو مكدر فقد يدل ذلك على حمل الهموم.
ويضيف الشيخ النابلسي أن صلاة الظهر في الحلم ظهور ما كان مستوراً، ومن صلَّى الظهر في الحلم فهو على موعد مع الظفر ونيل المقاصد، على أن يتم صلاته صحيحة لأن تمام الصلاة فيه تمام المراد.

وعن تفسير صلاة الظهر في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها
تفسير صلاة الظهر في المنام عموماً إعلان البر وإعلان التوبة ورجوع الرائي إلى الله، فمن رأى أنه يفوِّت صلاة الظهر في المنام يؤخر توبته، ومن رأى أنه يصلي الظهر قضاء يتأخر في مواعيده.
أما من رأى أنه يصلي بالناس صلاة الظهر إماماً فإن الله يظهر أمره على الناس ويعلو شأنه، ومن رأى أنه يصلي الظهر لوحدة فهو  يظاهر بالمعروف، وصلاة الظهر جماعة في الحلم أن الرائي يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ويبرّ الناس.
وتدل رؤية صلاة الظهر في المنام بالمسجد أن الرائي يحصل على مراده كشهادة أو زواج بإذن الله، وصلاة الظهر في البيت  زيارة  الناس للرائي وضيوفه الذين يظهر لاستقبالهم، وأما صلاة الظهر في مكان مجهول فتدل على جمعة أحباب.

 

حلم صلاة العصر

وأما صلاة العصر في الحلم حسب ابن سيرين فتدل على اقتراب انتهاء العمل الذي شرع به الرائي، وإن رأى كأنه يصلي الظهر في المنام في وقت العصر فذلك يدل على قضاء دين، وأما من رأى كأن إحدى الصلاتين أي الظهر والعصر قد فاتته فهو يقضي نصف دينه أو يدفع نصف ما عليه من مهر أو ما شابه.
وعن صلاة العصر في المنام يقول الشيخ النابلسي أنها تدل على المغرم، وصلاة العصر في الحلم تدل أيضاً على الحلف والقسم، وتشير إلى تعسر الأمور، فإن أتم الرائي صلاة العصر نال أمره بعد عُسر، وإن لم يتمّها تعسرت أموره ولم ينل مبتغاه.

وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية صلاة العصر في المنام
تفسير صلاة العصر في المنام عموماً أنها تدل على الاعتدال والتوسط في الرضا والغضب والغنى والفقر، ومن رأى أنه يفوِّت صلاة العصر في المنام يصيبه همٌّ وفقر، كذلك من صلَّى العصر في المنام قضاءً يسوء وضعه ويزيد همه.
وأما من رأى أنه يأمّ الناس في صلاة العصر قد يدل ذلك أنه يؤيد الطبقة الوسطى والوسطية من الناس ويدافع عنهم، ومن رأى أنه يصلي العصر لوحدة يبتعد عن عامة الناس.
وصلاة العصر جماعة في المنام أن الرائي يكون مع العامة، وأما صلاة العصر في المسجد فهو يكون مع خاصة الناس، وصلاة العصر في البيت تدل أنه مسكين، وصلاة العصر في مكان مجهول تدل أن الرائي ينفك عنه الناس، والله أعلم.

 

صلاة المغرب في المنام

صلاة المغرب وفق تفسير ابن سيرين تدل على القيام بواجبات الأسرة والعيال، فيما يقول الشيخ النابلسي أن صلاة المغرب في المنام عند غياب الشمس دليل على أن الأمر الذي يطلبه الرائي صار إلى آخره ودنا من منتهاه، فإن أتم الرائي صلاة المغرب في الحلم نال ما يريد.

وتضيف مفسرة حلوها عن رؤية صلاة المغرب في الحلم
تفسير صلاة المغرب في المنام عموماً انتهاء الأمر، ومن رأى أنه يفوِّت صلاة المغرب تأخر عن طلبه وعن موعده وفاته القطار، أما من رأى أنه يصلي المغرب قضاء في الحلم يفوته يومه بلا منفعة، ومن رأى أنه صلى بالناس صلاة المغرب إماماً فرزقه كفاف.
صلاة المغرب في الحلم إن كان الرائي وحده فهو يحب العزلة، وإن كانت صلاة المغرب جماعة في المنام فهو صاحب مسؤوليات، كما تدل رؤية صلاة المغرب في المسجد على أن الرائي يتابع أموره إلى آخرها، وصلاة المغرب في البيت أنه يتكل على غيره في متابعه أموره، وأما صلاة المغرب في مكان مجهول بالحلم أنه الرائي يتابع أمراً لغيره، والله أعلم. 

 

صلاة العشاء في الحلم

حسب ابن سيرين فإن فريضة العشاء في المنام تدل أن الرائي يحسن إلى أهله وأسرته بما يسرهم ويفرح به قلوبهم، وقد تدل صلاة العشاء في المنام حسب الشيخ النابلسي على نهاية العمل وانقطاعه أو على الموت ودنو الأجل لأن الإنسان يقوم بعدها إلى موته الصغير الذي هو النوم، وقد تدل صلاة العشاء في المنام على ستر الأمور والله أعلم.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية صلاة العشاء في المنام
تفسير صلاة العشاء في المنام عموماً أن الرائي يؤدي ما عليه من واجبات ومسؤوليات، ومن رأى أنه يفوّت صلاة العشاء في الحلم تفوته صلة الرحم، ومن رأى أنه يصلي العشاء قضاءً في المنام فهو يقصر في أداء واجبات عياله، والله أعلم.
ومن رأى أنه يأمّ بالناس صلاة العشاء فهو يسود أهله، ومن رأى أنه يصلي العشاء لوحده فهو يعتني بأسرته فقط وملتزم ببيته، وصلاة العشاء جماعة في الحلم أن الرائي يؤدي حق الأهل والأولاد والأرحام والأصدقاء، وصلاة العشاء في المسجد أنه يزور أقاربه وأصدقاءه، أما صلاة العشاء في مكان مجهول فتدل أن الرائي يتابع أمور خاصته.

 

المراجع والمصادر

[1] منتخب الكلام في تفسير الأحلام.، محمد بن سيرين.، طبعة دار المعرفة/ بيروت، 2002.
[2] معجم تفسير الأحلام، محمد بن سيرين وعبد الغني النابلسي.، طبعة مكتبة الصفاء/ أبو ظبي، 2008. 
 
 

ذات علاقة