يعاني المصابون بالتهاب المفاصل من آلام مدمّرة على نحو يومي، وهو أمر مؤسف حقاً لأن العلاجات الطبية لا تعطي مفعولاً قوياً عند جميع الأشخاص المصابين بهذا المرض فيلجؤون إلى زيادة جرعات الأدوية مما قد يسبب لهم مشاكل أخرى في جسدهم. إن كنت تعاني من التهاب المفاصل، تابع معنا هذا المقال الذي سنقدم لك فيه بعض النصائح المنزلية الغذائية للتخلص من الآلام المبرحة لالتهاب المفاصل.



النظام الغذائي للمصابين بالتهاب المفاصل

إن الطبيعة مليئة ومسخّرة بما يحتاجه الإنسان، فهي من أهم نعم الله علينا بالفعل! حيث يوجد العديد من الأطعمة والأغذية التي أثبتت فعاليتها في تخفيف الالتهابات وآلام المفاصل المرتبطة بالتهاب المفاصل. هل تريد دليل أقوى على كلامنا؟ انظر إلى ما أثبته الخبراء! فقد وجدوا بأن 24% من المصابين بالتهاب المفاصل أكدوا أن نظامهم الغذائي خفف من شدّة أعراضهم[1]. إذاً تابعوا معنا هذه الأطعمة للتخلص من التهاب المفاصل وآلامه المبرحة[2].

الأسماك الدهنية وفائدتها لالتهاب المفاصل
إن كنت تعاني من التهاب المفاصل عليك أن تبدأ بتوطيد علاقة قوّية مع الأسماك الدهنية، فهي فعّالة بشكل كبير عندما يتعلّق الأمر بمواجهة ومحاربة الالتهابات. لكن ما هي أفضل أنواع الأسماك الدهنية المفيدة في هذه الحالة؟ ننصحك عزيزي القارئ بأن تكثر من تناول السلمون والسلمون والسردين، فهي أفضل أنواع الأسماك الدهنية وأهمها.
ما هي العلاقة التي تربط الأسماك الدهنية بالتهاب المفاصل؟ تحتوي هذه الأسماك على نسب عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي أثبتت فعاليتها القوية ضد الالتهابات. كما تحتوي هذه الأسماك على نسبة كبيرة من فيتامين D الذي يعتبر نقصه في جسم الإنسان سبباً من أسباب ظهور التهاب المفاصل.
هل تكره الأسماك أو تتبع نظاماً نباتياً؟ لا تقلق، فقد تبيّن أن تناول مكمّلات الأحماض الدهنية أوميغا 3 يقلل من شدّة آلام المفاصل وتصلّب الصباح، كما يقلل من عدد المفاصل التي تؤلمك![3]

الثوم لالتهاب المفاصل
ابدأ من الآن وصاعداً بإضافة القليل من الثوم إلى جميع الطبخات والوجبات التي تحبّها لتحصل على نكهة ألذ ولكي تخفف من حدة التهاب المفاصل معاً! نعلم جميعاً بأن الثوم غني بالفوائد العديدة التي يمكن أن تؤثر إيجابياً على جسم الإنسان بأكمله، إلا أننا قد نجهل أثره المباشر على حدة التهاب المفاصل.
ما هي العلاقة التي تربط الثوم بالتهاب المفاصل إذاً؟ يحتوي الثوم على مركبات وعناصر قوية للغاية، فهي قادرة على تخفيف أعراض التهابات بما فيها التهاب المفاصل، إلى جانب بعض الفوائد الإضافية كتعزيز جهاز المناعة وحمايتك من أمراض القلب والسرطانات.
إذاً ماذا عليّ أن أفعل بالتحديد؟ قم بتناول كمية وفيرة من الثوم بشكل يومي وبانتظام، فقد تبيّن علمياً أن مكونات الثوم تقلل من علامات الالتهاب المرتبطة بالتهاب المفاصل[4].

الزنجبيل وعلاقته بصحة المفاصل
ومن منّا لا يحب نكهة الزنجبيل المميزة التي تضفي طعماً رائعاً على الشاي والشوربات وحتّى الحلويات! لكن الزنجبيل يتخطى كونه مجرد نكهة لذيذة وحسب، فهو فعال للغاية عندما يتعلق الأمر بتخفيف أعراض التهاب المفاصل.
إذاً ما الذي يربط الزنجبيل بالتهاب المفاصل؟ يعتبر استهلاك الزنجبيل الطازج أو حتّى المجفف خطوة مهمة في طريق علاج التهاب المفاصل، فهو يحتوي على مكونات تمنع من إنتاج المواد المعززة للالتهاب في الجسم[5]، كما أنه يخفف من حدة آلام الركبة ويقلل من مستويات العلامات الالتهابية المتعلقة بالتهاب المفاصل.

البروكلي في الحمية الغذائية للمصابين بالتهاب المفاصل
يعاني العديد من الآباء والأمهات عند محاولتهم لترغيب أطفالهم بتناول البروكلي، لا تكن كالأطفال وابدأ بتناول هذا النوع المميز من الخضار! فقد تتفاجأ عندما تعرف بأن البروكلي محمّل بالفوائد العديدة التي تؤثر إيجابياً على جسم الإنسان!
لكن ما هي العلاقة التي تربط البروكلي بالتهاب المفاصل؟ تعتبر الخضروات الصليبية بما فيها البروكلي فعّالة للغاية في عملية تخفيض مستويات علامات الالتهابات في جسم الإنسان، فهي تحتوي على مكونات مهمة تساعد في تقليل أعراض التهاب المفاصل بنجاح. إن أحد المركبات الفعّالة الموجودة في البروكلي تسمّى بالكبريتوفان، وهي مادة قادرة على منع تكوين أنواع الخلايا التي تطوّر التهاب المفاصل[6]!
ننصحك عزيزي القارئ بأن تتناول البروكلي بشكل يومي وبانتظام، حيث يمكنك أن تستهلكه طازجاً ودون إي إضافات أو يمكنك ببساطة أن تضيفه على الأطباق التي تحبّها خلال الوجبات الرئيسية اليومية.

الجوز عين الجمل وفائدته للمفاصل
هل تتساءل عمّا تفعله إحدى أنواع المكسرات في قائمة كهذه؟ أو ما الفائدة التي يمكن أن تضيفها قطعة صغيرة الحجم مثل الجوز لصحتنا الجسدية؟ لا يوجد ما هو أغنى من الجوز بالمغذيات الضرورية لجسم الإنسان بشكل عام،  بالإضافة إلى مكوّناته الفعّالة في تقليل الالتهابات المرتبطة بالتهاب المفاصل!
ما الرابط بين الجوز والتهاب المفاصل إذاً؟ يعتبر الجوز أحد الأغذية الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي سبق وتحدّثنا عن أهميتها في التخفيف من علامات الالتهاب والروماتيزم وخصوصاً علامات التهاب المفاصل[7].
ما الذي يمكنني فعله الآن؟ ننصحك عزيزي القارئ بأن تضيف قليلاً من الجوز إلى نظامك الغذائي وإلى روتينك الغذائي اليومي، فهو غني بالفوائد وقادر على تخفيف الآلام التي تعاني منها. قم بإضافة الجوز إلى الوجبات أو الحلويات التي تحبّها أو يمكنك أن تتناوله لوحده كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية.

التوت لالتهاب المفاصل
إنه ليس مجرد فاكهة لذيذة وحسب، بل هو عبارة عن كميات هائلة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الموجودة في قطعة صغيرة من الفاكهة! لذا يمكننا أن نرى بأن التوت محمّل بالفوائد العديدة وأهمها التقليل من الالتهابات.
ما هي العلاقة بين التوت والتهاب المفاصل؟ يحتوي التوت على مركبين مهمين يسمّيان بالكيرسيتين والروتين، وهما مركبان أثبتا فعاليتهما في منع العمليات الالتهابية المرتبطة بالتهاب المفاصل تحديداً[8].
عندما نتحدث عن التوت فنحن نقصد عائلة التوت بأكملها التي تشمل مجموعة من الفاكهة كالفراولة وثمر العليق والتوت الأزرق العنب البري، فجميعها تحتوي على هذه المركبات الرائعة القادرة على تخليصك من الآلام المبرحة التي تعاني منها نتيجة التهاب المفاصل.

السبانخ وصحة المفاصل
هل مللت من ورود السبانخ في كل قائمة تصادفها عن الأغذية المفيدة للإنسان؟ إذاً ماذا تنتظر! ابداً بإضافة السبانخ إلى روتينك الغذائي وسترى بنفسك هذه الفوائد التي قرأت عنها، بما فيها ما سنتحدث عنه الآن بخصوص التهاب المفاصل.
يحتوي السبانخ على مركبات وعناصر في غاية الأهمية لعلاج التهاب المفاصل، فهو يحتوي على مضادات للأكسدة قادرة على تخفيف الالتهابات وحماية جسدك من أي مرض يتعرّض له. إضافة إلى ذلك، تعتبر الخضروات الورقية كالسبانخ غنية بالعناصر الغذائية والمركبات النباتية التي تخفف من آثار العوامل الالتهابية المرتبطة بالتهاب المفاصل تحديداً[9].

فائدة العنب لمرضى المفاصل
لا بد من أن العنب أحد أفضل الفواكه على الإطلاق، فهو لذيذ ومفيد في آن واحد وهو مزيج من الصعب أن نراه في أي مكان! للعنب فوائد عديدة على جسم الإنسان فهو قادر على حمايته من الأمراض والتهابات بما فيها التهاب المفاصل.
لكن ما هي العلاقة التي تربط العنب بالتهاب المفاصل؟ يحتوي العنب على كمية كبيرة من المغذيات كما أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة، فقد أثبت العلم فعاليته في التخفيف من الالتهابات كالتهاب الدم والمفاصل. إضافة إلى ذلك، يحتوي العنب على خصائص مضادة للالتهاب كمركب الريسفيراترول المضاد للأكسدة والموجود في جلد العنب[10] وغيره من المركبات النباتية الفعّالة الأخرى. ننصحك عزيزي القارئ بأن تضيف العنب إلى نظامك الغذائي اليومي كي تتمتع بفوائده المتعددة ونكهته المميزة!

زيت الزيتون لعلاج التهاب المفاصل
لا بد أنك قد سمعت الكثير عن فوائد زيت الزيتون لجسم الإنسان، فهو أحد المصادر الطبيعية الغنية بالمركبات الضرورية لأجسادنا بكل تأكيد! يعرف زيت الزيتون بخصائصه المضادة للالتهابات فهو ذو أثر إيجابي ساحر عندما يتعلق الأمر بمحاربة أعراض التهاب المفاصل تحديداً.
ما هي العلاقة التي تربط زيت الزيتون بالتهاب المفاصل إذاً؟ تبيّن أن زيت الزيتون قادر على إيقاف تطور التهاب المفاصل والحد من تورم المفاصل، إضافة إلى دوره في إيقاف تدمير الغضاريف وفي تقليل الالتهاب. هل تريد دليلاً أقوى؟ لقد بيّنت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل استفادوا من استهلاك زيت الزيتون في تخفيض أعراض التهاب المفاصل، كما استفاد الأشخاص غير المصابين بالتهاب المفاصل من زيت الزيتون بتقليل خطر الإصابة به أيضاً[11].

عصير الكرز الحامض وعلاقته بصحة المفاصل
يعتبر هذا العصير أحد ألذ أنواع عصائر الفواكه على الإطلاق، فهو يتميز بنكهته الساحرة والمميزة حقاً! لا يقتصر الأمر على نكهة عصير الكرز الحامض وحسب، بل يعتبر هذا العصير ذو فوائد عديدة وفعّالة في جسم الإنسان، ومن بينها فوائده في التخفيف من الالتهابات المتعلّقة بالتهاب المفاصل. 
يقدّم لنا هذا النوع من العصير مجموعة واسعة من العناصر الغذائية والفوائد الصحية التي لا تعد ولا تحصى، إلا أن ما يهمنا هنا هو فوائده في التقليل من أعراض التهاب المفاصل. تبيّن إحدى الدراسات بأن شرب عصير الكرز الحامض لمدة ثلاث أسابيع على مدار يومي يقلل من مستويات الالتهابات عند الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل وهشاشة العظام[12].
ننصحك عزيزي القارئ بأن تتأكد من اقتنائك لعصير الكرز الحامض دون أي إضافات أخرى، لإن إضافة السكر أو المحلّيات يمكن أن تقلل من تأثيره الإيجابي وفوائده المتعددة بما فيها التخفيف من حدة التهاب المفاصل.

في النهاية، لقد تكّلمنا في مقالنا هذا عن أهمية النظام الغذائي في علاج التهاب المفاصل، وقد تعرّفنا على الأطعمة التي ربطها العلم بالتخفيف من حدة التهاب المفاصل وأعراضه وآلامه المبرحة. 


المراجع والمصادر

[1] دراسة لمجموعة من الباحثين. "النظام الغذائي وأعراض التهاب المفاصل الروماتويدي: نتائج المسح من سجل التهاب المفاصل الروماتويدي"، المنشورة على موقع National Center for Biotechnology Information، تمت المراجعة في 12/6/2019.
[2] مقال لأخصائية التغذية رايتشل لينك Rachael Link. "أفضل 10 أطعمة لتتناولها إن كنت تعاني من التهاب المفاصل"، المنشور على موقع Healthline، تمت المراجعة في 12/6/2019.
[3] دراسة لمجموعة من الباحثين. "تحليل للآثار المسكّنة للأحماض الدهنية غير المشبعة المتعددة أوميغا 3 لآلام المفاصل الالتهابية"، المنشورة على موقع National Center for Biotechnology Information، تمت المراجعة في 12/6/2019.
[4] دراسة لمجموعة من الباحثين. "الثوم الغذائي والتهاب المفاصل الورك: دليل على وجود تأثير وقائي وآلية العمل المفترضة"، المنشورة على موقع National Center for Biotechnology Information، تمت المراجعة في 12/6/2019.
[5] دراسة لمجموعة من الباحثين. "تأثير مكونات الزنجبيل ونظائرها الاصطناعية على إنزيم سيكلوكسيجيناز -2 في الخلايا السليمة"، المنشورة على موقع National Center for Biotechnology Information، تمت المراجعة في 12/6/2019.
[6] دراسة لمجموعة من الباحثين. "ارتباط تناول الخضراوات الصليبية مع انخفاض مستويات العلامات المسببة للالتهاب عند النساء"، المنشورة على موقع National Center for Biotechnology Information، تمت المراجعة في 12/6/2019.
[7] دراسة لمجموعة من الباحثين. "التأثير طويل المدى لأحماض أوميغا 3 الدهنية في التهاب المفاصل الروماتويدي النشط"، المنشورة على موقع National Center for Biotechnology Information، تمت المراجعة في 12/6/2019.
[8] دراسة لمجموعة من الباحثين. "خصائص مضادة للالتهابات من الفلافونيد والروتين والكيرسيتين والهيسبيريدين النباتيين على التهاب المفاصل"، المنشورة على موقع National Center for Biotechnology Information، تمت المراجعة في 12/6/2019.
[9] دراسة لمجموعة من الباحثين. "الخصائص الوظيفية للكيماويات النباتية والسبانخ سبيناسيا أوليراسيا L."، المنشورة على موقع National Center for Biotechnology Information، تمت المراجعة في 12/6/2019.
[10] دراسة لمجموعة من الباحثين. "التأثير المثبط للريسفيراترول على تكاثر الخلايا الزليلية في التهاب المفاصل الروماتويدي وآليته في المختبر"، المنشورة على موقع National Center for Biotechnology Information، تمت المراجعة في 12/6/2019.
[11] دراسة لمجموعة من الباحثين. "العوامل الغذائية فيما يتعلق بالتهاب المفاصل الروماتويدي: هل من دور لزيت الزيتون والخضروات المطبوخة؟"، المنشورة على موقع National Center for Biotechnology Information، تمت المراجعة في 12/6/2019.
[12] دراسة لمجموعة من الباحثين. "فعالية عصير الكرز الحامض في تقليل العلامات الحيوية الالتهابية بين النساء المصابات بالتهاب المفاصل الالتهابي OA"، المنشورة على موقع researchgate، تمت المراجعة في 12/6/2019.

ذات علاقة