لعلنا نتساءل إن كان هناك أنماط محددة من الأحلام تعتبر شائعة ومشتركة بين البشر جميعاً، في هذا المقال تقدم لكم الدكتورة سراء الأنصاري أكثر الأحلام والمنامات شيوعاً مع تفسير رموز هذه الأحلام والمنامات الشائعة من منظور علم النفس.


١- أحلام المطاردة: حيث ترى نفسك مطارد من قبل إنسان أو حيوان أو شيء مجهول، وهذه أكثر الأحلام شيوعاً لأنها تولد القلق والخوف خلال الحلم مما يجعل تذكرها سهلا.
قد تدل أحلام المطاردة على أننا نهرب من شيء قد لا ندركه جيداً في حياتنا اليومية لكنه موجود، لذلك يجب إعادة النظر فيه، أو مواجهته والإعلان عنه لأنفسنا، وعدم القدرة على الهرب في المواقف التي تستحق تدل على شعورك بالضعف وعدم الثقة وقلة تقدير الذات.

٢- أحلام الماء: وكما ذكرنا سابقا فالماء يعني العواطف ويعني أيضا العقل الباطن، فهل هو صافٍ أم عكر، أهو سريع الجريان أم ساكن أو هادئ، فهذا دليل عن نوع وجريان عواطفنا ودواخلنا الخفية.

٣- أحلام المركبات: سواء سيارة أو طيارة أو قطار أو سفينة؛ فهي تدل إلى أين نذهب الآن في حياتنا، نسير ببطء أم بسرعة أم ندور حول أنفسنا، صعوداً أم نزولاً، كذلك تعطينا فكرة عن مدى السيطرة على حياتنا حسب سيطرتنا على ما نقود في الحلم.

٤- الأشخاص في المنام: الأشخاص في الحلم هم جانب من شخصيتك قد لا تعرفه أو قد تكبته أو ذاك الجانب الذي يحتاج للتطوير، لكن الأشخاص المعروفين جداً لك قد تعني رؤيتهم نوعية علاقتك بهم والتواصل معهم.

٥- حلم المدرسة والصف: كثيراً ما نرى أنفسنا في قلق من امتحان مدرسي أو غير مستعدين له جيداً، أو الوقت داهمنا، قد تعني هذه الرؤيا القلق العام والخوف من الفشل ولكن انتبه إلى المادة التي تواجهها في الامتحان فقد تكون في حاجة إلى مراجعة هذه المادة التي درستها سابقا.

٦- أحلام الشعور بالشلل: أو عدم القدرة على التحرك مع أنك واعٍ، وهذه الأحلام يحدث فيها تداخل بين فترة الحلم التي يكون فيها الجسد مشلولاً عن قصد للمحافظة على النائم من الأفعال خلال الحلم؛ وبين استيقاظ الوعي.
وهي تحدث أحيانا قبل الاستيقاظ مباشرة حيث الوعي يستيقظ قبل الجسد، وهي عادة مخيفة للحالم ولكنها فيسيولوجياً أمر غير ضار فلا داعي للخوف.

٧- أحلام الموت: وهي في الحقيقة لا تعني الموت الفيزيائي وإنما وضع صعب عليك لأنه انتقال وانتهاء موضوع مهم في حياتك لتبدأ موضوعاً أو مشروعاً جديداً فهي مرحلة انتقالية.

٨- أحلام الطيران: وكما ذكرنا في مقالاتنا السابقة الطيران هو الشعور بالحرية والسيطرة على حياتك ويعتمد على ارتفاعك وطريقة طيرانك، فلو كنت مستمتعاً قادراً كان ذلك دليل على قدرتك على النجاح وتحقيق أحلامك، أما إن كانت هناك صعوبات أو أنت قريب من الأرض فهي دليل على إحباطك لتحقيق أحلامك.

٩- أن ترى نفسك عارياً أو غير محتشم: تدل على شعورك بالهشاشة والضعف وعدم الأمان أو الخزي، أو أنك مكشوف أمام الآخرين عاطفياً أو نفسياً.

١٠- الأطفال في المنام: الحلم الذي ترى به طفلاً عادة يدل على البدايات، والإمكانيات الكامنة المحتملة كبداية دراسة أو عمل.

١١- أحلام السقوط: عادة تكون مؤلمة أو مخيفة وتدل على الفشل أو عدم السيطرة على حياتك، ولكن لو كان السقوط بمشاعر مريحة فتدل على استسلامك للقدر وعدم اهتمامك لما يجري وأنك تدع الأمور تأخذ مجراها.

١٢- الأطعمة في المنام: عموماً الطعام غذاء الجسد ولكن قد يعني غذاء الروح والذهن أو قد يعني الجوع للمعرفة، يختلف باختلاف الأطعمة ومواسمها وهو موضوع كبير ومتشعب.

١٣- البيت: وهو موضوع مهم وواسع فالبيت قد يمثلك أنت أو يمثل ذهنك فأعلى نقطة فيه هو ذهنك الأعلى أو المجرد والقبو أوطأ نقطة قد تعني الأمور المكبوتة في الوعي، غرفة الجلوس قد تعني العائلة، غرفة النوم علاقتك بالشريك... وهكذا.

١٤- الأحلام الجنسية: وكما ذكرنا تعني الرغبات الجنسية فعلاً أو الحاجة للاتحاد مع ذاتك أو علاقتك مع زوجك.

١٦- الالتقاء بالناس المتوفين: قد تعني أن هناك مسائل ما تزال عالقة بينكما تود تصفيتها، أو أماني تتوقعها لهذا الشخص، أو يظهر في حياتك لدعمك عندما تشعر أنك في حاجة للدعم، أو قد يظهر عندما تكون في موقف أو علاقة شبيهة بالتي كانت لك معه.

١٧- رؤية الثعبان: عموماً قد يعني الثعبان في الحلم أمراً مخيفاً قد يؤذيك ولكنه خفي وأنت غير مدرك له، أو يكون ذا محتوى جنسي، وفي بعض الثقافات هو رمز الحكمة والمعرفة والبعض الآخر رمز الشفاء وأحياناً رمز الخلود كونه قادر على تغيير جلده.

١٨- قد تشهد جريمة قتل أو أنت ترتكب جريمة قتل فهو يدل على رغبات عدوانية أو داخلك غضب شديد.

١٩- فقدان السن أو الأسنان: هناك جدل حول هذا النوع من الأحلام فمن يعتقد أنه دليل على انتهاء علاقة، وهناك من يراه أنه الرغبة بالتخلص من علاقة متعبة إلى واحدة أكثر نفعاً.
الأسنان تعني ابتسامتنا، ففقدها قد يكون دليل على فقدان الثقة بالنفس، كما أن أول خط دفاعي للإنسان هو عملية العض (القضم) التي تتم بالأسنان ففقد الأسنان دليل على شعورنا بفقدان قوتنا.

٢٠- الخيانة: قد لا تعني الخيانة بحد ذاتها ولا تؤخذ بهذا الشكل وإنما فد تعني نقص الثقة بالشريك أو أنه يقضي وقته أو مشغول بعيداً عن الآخر مما يقلق الحالم ويحلم هذه الأحلام.

٢١- الوصول متأخراً: وقد يعني هذا أنك تحمّل نفسك أكثر من طاقتها من المهام والواجبات أو تعد الآخرين بأمور أكثر من قدراتك فانتبه لها.

هناك مجموعة أحلام أقل أهمية سنطرح هنا بعضها:
أحلام النيران:
فالنار مخيفة عموماً ومدمرة أحيانا، الحلم بالنار قد يعني أنك تعاني من حالة غضب شديدة أو عواطف شديدة، وعادة تحلم بها عندما تمر بيوم عصيب وغضب فترى في الحلم أنك في عراك أو هناك نار، في تفسير آخر إذا كنت مرتاحاً وفي الحلم أنت هادئ وتتدفأ بالنار فقد تعني أموراً جيدة أو ذكريات قريبة أو دفء المشاعر.

أحلام الكتب: الكتب عموماً دليل العلم والمعرفة والذكاء فقد تعني رغبتك في مزيد من المعرفة أو أنك ستحصل على معارف جديدة، وتكرار الأحلام بالكتب قد يدل على دعوتك لتعلم علوم جديدة.

أحلام الحشرات عموماً والنمل كمثال، بصورة عامة هي مزعجة فقد تدل على إزعاجات بسيطة في حياتك تزعجك ولكنها ليست شديدة الضرر، وهناك تفاسير لأنواع الحشرات كل واحد على حدة.

أحلام البكاء قد تقلق الحالم ويتخوف منها كمستقبل ولكنها لا تعني أكثر من تفريغ مشاعر مكبوتة خصوصاً مع الذي لا يعبر عن مشاعره جيداً أو لا يقدر على البكاء في اليقظة فهذه الأحلام تريحه داخلياً.

أحيانا نرى أحلاماً لا علاقة لها بنا كما تشاهد فيلماً، وعادة لا معنى لها فقط إعادة صياغة مشاهد من أفلام جميلة أو مرعبة شاهدناها مؤخراً أو تم تجميعها من عدة أفلام أو مشاهدات.

الأحذية في الأحلام أيضاً من المواضيع التي تتطلب نقاشاً، ولكن عموماً هي تعني أمرين؛ الأول هي التي تستخدم في الخروج من البيت فتعني الانتقال من مكان إلى آخر ولذلك ربطت أحياناً بالزواج، وهي أيضا لحماية الأقدام من مخاطر الطريق والأرض فهي إذاً للحماية لذلك فقدانها قد يكون دليل على فقدان الحماية.

التحدث إلى الحيوانات ولها دلائل كثيرة ولكن مرتبطة بحياة الحالم وهل يمتلك حيواناً أليفاً أم لا، هل يخاف منها، كل حيوان ورمزه، ولكن لو تكلمنا في العموم هي الرغبة بالتواصل مع الطبيعة وكائناتها وحل ألغازها، أو العودة إلى الطبيعة.

فالأحصنة مثلاً من رموز الرغبة بالحرية، والعزة والأنفة، وتعني الانطلاق والتنقل والسرعة وتعتمد على تجاربك السابقة، عددها وألوانها، أو قد ترمز في ذهنك إلى شخص معين.

أخيراً سنتحدث عن بيت الطفولة، مشاهدته تدل على ما كان يعنيه لك بيت الطفولة؛ هل هو الأمان والحب، فقد تكون في حاجة للأمان، أو هناك حالة مقلقة قد تهز حياتك وتود الهروب منها إلى بيت الطفولة، أما إذا كانت حوادثه مؤلمة فقد يعني أنك تمر بأمور مشابهة او خوفك من أن تمر بهذه الأمور،  وقد تعطيك إشارة كيف تعاملت سابقاً مع هذه الأمور لتعود وتتعامل معها بنفس الشيء.

أخيراً... أحب أن أضيف، أن ما تركز عليه أكثر يحدث أكثر في اليقظة وفي الحلم، فحاول ألا تركز على الأمور التي لا تحب أن تفكر بها أو أن تواجهها وتتغلب عليها.

المراجع والمصادر

مقال Kendra Cherry "نظريات تفسير الأحلام" منشور في verywellmind.com، تمت مراجعته في 1/10/2019.
مقال "100 رمز شائع في الأحلام ومعانيها" منشور في howtolucid.com، تمت مراجعته في 1/10/2019.
 

ذات علاقة