تتنوع رموز ومعاني رؤية الحبل في المنام بتنوّع تفاصيل الرؤيا وسياق الحلم، فالحبال المقطوعة في المنام تختلف في التأويل عن الحبال المتينة، وحبل الغسيل ليس في الحلم كحبل المشنقة، وإمساك الحبل ليس كإفلاته ...إلخ.
في هذا المقال نتعرَّف وإياكم إلى تفسير رؤية الحبال في المنام بالتفصيل، من خلال تفسير رؤية صناعة الحبال وشراء الحبل في المنام، وتفسير رؤية الحبل الأبيض والحبل الأسود، حبل المشنقة وحبال الغسيل وانقطاع الحبل في الحلم، إضافة إلى رؤية الإمساك بالحبل وإفلات الحبل وتفسير رؤية الحبل في المنام للمرأة وغيرها من حالات الحلم بالحبال.
 


ذات صلة


تفسير رؤية الحبل في المنام

يقول ابن سيرين في كتابه "منتخب الكلام في تفسير الأحلام" نقلاً عن الأستاذ أبي سعد الواعظ أن الحبل في المنام يدل على سببٍ من الأسباب، ويكون التفسير على إمساك الحبل وإفلاته وانقطاعه، والحبل في الحلم قد يدل على السلطة والسيادة حسب حاله وحال الرائي معه في الرؤيا، وقد يدل على القرآن والدين.

وأما الشيخ النابلسي فيفسر رؤية الحبل في المنام على مادة صناعة الحبل كما ذكر في كتابه "تعطير الأنام في تعبير المنام"، حيث يقول النابلسي أن الحبل من الصوف في المنام يدل على التقوى والورع، ورؤية الحبل من الليف أو الحبل الخشن في الحلم تدل على الخشونة، وقد تدل رؤية الحبال في الحلم على المكر والخبث حسب تفاصيل الرؤيا وحال الرائي، والله أعلم.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الحبال في المنام:
الحبل في الحلم هو الاستعانة والمداد في أمور الحياة، وتدل رؤية الحبل في المنام على العهود والمواثيق وقد تدل على صلة الأرحام  والنسب والمصاهرة؛ حسب سياق الرؤيا وحال الرائي.
فالحبل الثخين في المنام يدل على مصاهرة قومٍ أشداء، والحبل الرفيع في الحلم مصاهرة قومٍ ضعفاء، وأما رؤية الحبل من الحرير في المنام فحبل الود والتناغم، ورؤية الحبل من الخيطان في الحلم قد تدل على السحر، وتفسير الحبل من المعدن في المنام أنه يدل على الاستعانة بشخص قوي.

ورؤية النار تشتعل بالحبل في الحلم تدل على حبال الفتن والمشاجرات، ورؤية الحبل الأسود في المنام تدل على توثيق عهد قوي ومنيع، والحبل الأبيض في المنام توثيق عهد الزواج.
أما رؤية حبل المشنقة في الحلم فقد تدل على توثيق عهد فيه ظلم أو عقد ربا، ورؤية حبال ربط المواشي في المنام صلة الأرحام والواجبات، وتفسير حبال الغسيل في المنام أنها تدل على الإشاعات والأخبار بين الناس، والله تعالى أجل وأعلم.
 

ذات علاقة


تفسير الإمساك بالحبل في المنام

ما تفسير إفلات الحبل في المنام؟ وما تفسير رؤية الحبل من السماء في الحلم؟
يقول ابن سيرين أن الإمساك بالحبل في المنام إن كان الحبل نازلاً من السماء يدل على حبل الدِّين والقرآن الكريم لقوله تعالى في سورة آل عمران 103 ((وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا))، فمن رأى أنه يمسك بحبل نازل من السماء في المنام كانت قوته بالحق، وطريق الحق يوصله إلى الرفعة والعزّ، وأما من رأى أنه يرتفع بحبل إلى السماء في الحلم فهو يموت على الحق والله أعلم.

وأما من رأى أنه يفلت الحبل في الحلم فذلك يدل على زوال سلطانه وجاهه، كذلك تدل رؤية انقطاع الحبل في المنام على زوال السلطان والقوة أو الولاية والسلطة، وانفلات الحبل من اليد في الحلم مفارقة الحال إلى غيره.
ورؤية الحبل في  المنام على الرقبة تدل على العهود والمواثيق، وكذلك تفسير رؤية الحبل في المنام على الوسط أو الكتف أو الصدر، جميعها تدل على العقود والعهود والمواثيق، من زواج وأمانة أو دَين أو تعهد أو غيرها (اقرأ تفسير رؤية الأمانة في المنام).

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن مسك الحبل في المنام:
رؤية الإمساك بالحبل في المنام عموماً قد تدل على الاستقواء بالغير، ومن رأى أنه يمسك بحبلٍ ضعيف في الحلم فهو يتمسّك بالدنيا، وأما الإمساك بحبل قوي في الحلم يدل أن الرائي يتمسّك بحبل الله وبدينه وإيمانه، كذلك رؤية الحبل النازل من السماء تدل على دين الرائي وإيمانه وتشريع ربه، فمن رأى أنه يمسك بحبل نازل من السماء يقرأ القرآن.
ورؤية إمساك الحبل في المنام مع الخوف فإن الرائي يرجو غفران ربه، وتدل هذه الرؤيا على التوبة، وإمساك الحبل في المنام مع الاطمئنان يدل أن الرائي يرجو رحمة ربه وعطاءه.
وإفلات الحبل في المنام يدل على انفلات أمن الرائي وأمانه، ومن رأى أنه يتدلى بحبل من مكان مرتفع ينحدر من سلاله لها مكانتها بين الناس، ومن رأى غيره يمد له حبلاً في الحلم ينال دعماً من غيره، كذلك مد الحبل في المنام لشخص آخر يدل على الدعم ومد يد العون.
 

تفسير قطع الحبل في المنام

قطع وانقطاع الحبل في المنام كما ذكرنا يدل على زوال السلطة والقوة وتبدّل الأحوال، وتقول مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية انقطاع الحبل في المنام عموماً لا خير فيها، فمن رأى أنه يقطع الحبل بيده في المنام يفارق دينه أو أهله أو وطنه، ومن رأى أحدهم يقطع حبلاً في الحلم فذلك يدل على سفر من قطع الحبل (اقرأ تفسير رؤية السفر في المنام).
ومن رأى  أنه يمسك بحبل ثم ينقطع يرجو أمراً ولا يتحقق أو يتمنى ما لا يحصل، ورؤية ربط الحبل في الحلم تدل على توثيق العهود وإرجاع شراكة أو زوجة أو ما شابه، وتفسير انقطاع حبال الغسيل في المنام أنه يدل على انقطاع الأخبار وانتهاء الإشاعات، والله أعلم.
 

صناعة وشراء الحبل في المنام

يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية صناعة الحبال في الحلم أو فتل الحبل في المنام أنها تدل على إبرام العهود والعقود أو قد تدل على السفر، وصانع الحبال في المنام يدل على كل من يقوم على إبرام الأمور مثل كاتب العقود والمأذون والمفتي، وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي أيضاً في تفسير فتل الحبال وصناعة الحبل في المنام، ويضيف أن فتَّال الحبال في الحلم قد يدل على المكر والخديعة وشغل السحر، والله أعلم (اقرأ بالتفصيل تفسير رؤية السحر في المنام).

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية صناعة الحبال وشراء الحبل في المنام:
شراء الحبل في المنام قد يدل على الاستعانة بالغير، وتفسير صناعة الحبل في الحلم يدل على تسهيل الأمور ومساعدة الآخرين، فمن رأى أنه يفتل الحبل ويجدله في الحلم كان يخطط لأمر ما، وتفسير استعارة الحبل في المنام يدل على طلب وساطة لأمر ما.
وأما تفسير بيع الحبل في الحلم أنه يدل على الاستغناء عن الناس، ومن رأى أنه أضاع الحبل في المنام أضاع دينه وولائه، وتفسير إيجاد الحبل في الحلم لقاء الرائي مع من يدعمه، وأخذ الحبل في المنام يدل على نيل المرجو والاستفادة، كذلك تفسير إعطاء الحبل في المنام أنه يدل على إفادة الآخرين ومنفعة متعدية للناس وتسهيلات.
 

تفسير الحبال في المنام للمرأة

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الحبال في المنام للمرأة والفتاة:
رؤية الحبال في المنام للمرأة عموماً تدل على دينها وعفتها وتمسكها بمبادئها، فمن رأت أنها تمسك حبلاً متيناً في المنام تمسّكت بدينها، ومن رأت أنها تمسك حبلاً ضعيفاً في الحلم تغريها شهواتها، ورؤية انقطاع الحبل في المنام للعزباء قد تدل على عنوستها، ورؤية انقطاع الحبل في المنام للحامل قد تدل على الإجهاض أو الولادة حسب عمر الحمل، وأما انقطاع الحبل في الحلم للمتزوجة فيدل على انقطاع حبل الوصال مع زوجها بسفر أو طلاق أو موت، والعلم عند الله.
     
وتفسير انقطاع حبل الغسيل في المنام للمرأة انقطاعها عن بنات جنسها وتكريس وقتها لأسرتها، وأما تفسير رؤية حبل المشنقة في المنام للمرأة فسوء تربيتها لأولادها، وتفسير رؤية الحبل ينزل من السماء للمرأة دينها وإيمانها وخواتيم أعمالها.
ومن رأت أنها تتعلق بحبل وتتدلى من مكان مرتفع في الحلم فهي تنحدر من سلالة ذات حسب ونسب و لها مكانتها، ومن رأت أنها تفلت الحبل في المنام وتسقط تتخلى عن قيمها ومبادئها (اقرئي تفسير رؤية السقوط في المنام).
ورؤية شراء الحبال في المنام للمرأة زواج أو شهادة أو تعلّم أمور دينها، وتفسير بيع الحبل في المنام للمرأة طلاق أو ترك لأمور فيها صلاحها وصلاح أمور حياتها، والعلم عند الله.
 

حالات أخرى لرؤية الحبل في المنام

يقول ابن سيرين أن رؤية الحبل على العصا في المنام تدل على السحر والشعوذة والعمل الرديء والعهد المنقوض الفاسد، وذلك لقوله تعالى في سورة الشعراء آية44 ((فَأَلْقَوْا حِبَالَهُمْ وَعِصِيَّهُمْ)).

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية ربط شخص بالحبال في الحلم أن الرائي يوثق شهاداته، ومن رأى أنه يربط نفسه بحبل في المنام فهو ينذر نذراً أو يوجب على نفسه أمراً، فيما تدل رؤية التسلق باستخدام الحبال على توبة وصعودٍ بالحق، ومن رأى أنه يلف حبلاً على عنقه في المنام يستدين بالربا أو يتحمّل مسؤولية شهادة زور، وتحوّل الحبل إلى أفعى في المنام يدل على السحر.

وتفسير رؤية الحبل في المنام للغني تجارته المستمرة، ورؤية الحبل للفقير آماله ورغباته، والحبال في المنام للمريض آماله ورغباته بالشفاء، وتفسير رؤية الإمساك بالحبل بعد الاستخارة خير وصلاح حسب قوة الحبل ومصدره، وأما تفسير رؤية انقطاع الحبل بعد الاستخارة فخسارة وفراق.
 

تفسير رؤية الحبل في المنام حسب ميلر

يقول مفسر الأحلام الغربي الشهير جوستاف ميلر أن رؤية الحبال في المنام عموماً تدل على المشاكل في العمل والعلاقات مع الآخرين والخلافات العاطفية، وهذا طبعاً يعتمد على تفاصيل الحلم وسياقه، فمن رأى أنه يتسلق الحبل في الحلم دل ذلك على أمانه ونجاته، وأما من رأى أنه يفلت الحبل في المنام دل ذلك على خيبة أمله وحزنه.
وقطع الحبل في المنام يدل على القدرة والقوة بمواجهة الخصوم، وأما من رأى أنه مربوط بحبل في الحلم فهو على وشك الدخول في علاقة غرامية غير مقنعة وتكون أشبه بورطة عاطفية.
والمشي على الحبال في المنام يدل أن الرائي يواجه الكثير من المصاعب والمخاطر لبلوغ أهدافه، لكنه سيكون قادراً على تجاوزها، ورؤية شخص يمشي على الحبل في المنام تدل أن الرائي سيستفيد من إنجازات هذا الشخص، ولعبة نط الحبل في المنام قد تدل على الأفعال الطائشة أو على الأنانية المفرطة.

كان هذا تفسير رؤية الحبال في المنام بالتفصيل، ويمكنكم طلب تفسير المنامات من مفسرة الأحلام في موقع حلوها عبر هذا الرابط، كما يمكنكم مراجعة أحدث الأسئلة والأجوبة في قسم تفسير الأحلام من خلال هذا الرابط.
 

المراجع والمصادر

[1] "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[2] " تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.
[3] معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
[4] "موسوعة تفسير الأحلام"، جوستاف ميلر.