أعراض التفاف الحبل السري حول الجنين وأسبابه

تعرفي إلى أسباب وعلامات التفاف الحبل السري حول الجنين ومتى يكون خطيراً
أعراض التفاف الحبل السري حول الجنين وأسبابه

أعراض التفاف الحبل السري حول الجنين وأسبابه

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يمثل الحبل السري شريان الحياة بالنسبة للجنين، فهو المصدر الأساسي الذي يتلقى منه حاجياته الأساسية من غذاء وأكسجين وبدونه لا يعيش الجنين، لذا تثير حالة التفاف الحبل السري عند الجنين وتعرف أيضاً باسم الحبل القفوي مخاوف النساء الحوامل وتسبب حالة من القلق من احتمال تضرر صحة الجنين، فما هي أعراض التفاف الحبل السري حول الجنين؟ وهل يشكل التفاف الحبل السري خطراً على الجنين؟

  1. كثرة حركة الجنين: حركة الجنين أمر طبيعي وجيد حيث يدل على تمتعه بصحة جيدة، لكن أحياناً تزيد حركة الجنين عن حدها المعتاد مما يسبب خلق التفافات غير طبيعية في الحبل السري داخل الرحم حول جسد الجنين وهو من أكثر الأسباب شيوعاً لمشكلة التفاف الحبل السري عند الجنين.
  2. زيادة طول الحبل السري: يبلغ طول الحبل السري عادة تقريباً 50 سم، لكن في العديد من حالات الحمل يكون الحبل السري أكثر طولاً من ذلك ويصل لحدود مبالغ بها أحياناً مما يسبب تشكل عقد في الحبل السري أو التفاف الحبل السري أكثر من مرة حول عنق الجنين وجسده مما يشكل خطراً على صحة الجنين.
  3. وجود كمية كبيرة من السائل حول الجنين: الرحم في حالة الحمل يمتلئ بالسائل الأمنيوسي وهو يلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحة الجنين ونموه، لكن في بعض الأحيان قد يكون حجم هذا السائل أكبر من المعتاد مما يسبب ضغطاً يعيق حركة الحبل السري ويؤدي لالتفافه حول الجنين.
  4. قلة مرونة الحبل السري: يتكون الحبل السري من مواد جدارية تشبه الهلام إلى حد ما وتقدم له المرونة اللازمة للقيام بعمله وبفضل هذه المادة حتى لو حصل التفاف خلال الحمل يمكن أن ينفك ويعود الحبل السري لحالته الطبيعية، كما أنه يتابع عمله بكفاءة بفضل هذه المادة في ظل وجود التفاف خفيف، لكن عند وجود مشكلة في كمية هذه المادة تتضرر حركة الحبل السري المرنة وتصبح مشكلة الالتفاف أكثر خطورة وتزيد من فرص حدوث الانثناءات والالتفافات في الحبل السري.
  5. الحمل بتوائم: عندما تحمل المرأة بتوأم أو بعدة توائم تزيد فرص حدوث حالات التفاف الحبل السري، لكن ليس بالضرورة حدوث التفاف في الحبل السري في كل حالة حمل بتوائم متعددة وإنما فقط الفكرة أن الاحتمالية تزيد بسبب الضغط الذي يصبح داخل الرحم.
  6. زيادة حجم الجنين: وهي حالة قليلة الحدوث مقارنة بما سبق لكن يمكن أن تكون ضخامة الجنين من أسباب ومحفزات حدوث التفاف في الحبل السري حول جسم الجنين ورقبته. [1-2]
animate

كيف أعرف إذا كان الحبل السري ملتف على الجنين؟ في الواقع من شبه المستحيل أن تستطيع الأم بنفسها كشف وجود التفاف الحبل السري حول عنق الجنين في الرحم، ولا يوجد علامات أو أعراض ثابتة لالتفاف الحبل السري حول الجنين دون فحص الحمل بالأمواج فوق الصوتية، لكن قد تساعد بعض العلامات على الكشف المبكر عن التفاف الحبل السري حول الحنين ومنها:

  1. ضعف حركة الجنين: في الأشهر الأخيرة من الحمل، تكون حركة الجنين واضحة وتشعر بها الأم بسهولة، معظم الأطباء يطلبون من الحامل مراقبة وعد هذه الحركات عند الشك بحالة التفاف الحبل السري، حيث يجب أن يتحرك الجنين بمعدل تقريبي ثلاث إلى خمس حركات في الساعة، والانخفاض الكبير عن هذا الحد قد يعتبر مؤشر لحالة التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين.
  2. حركة قوية بعدها حركة أقل: بمعنى أن تشعر الأم بحركة كثيفة للجنين في أوقات معينة أكثر من المعتاد، ثم يعود إلى السكون والهدوء الأقل من المعتاد، وهي أيضاً قد تكون علامة على حالة التفاف الحبل السري لأن هذه الحركات غير الطبيعية تفسر باحتمالية أن الجنين يحاول تخليص نفسه من الحبل الملتف حوله.
  3. انخفاض معدل ضربات قلب الجنين: قد يلاحظ وجود انخفاض في معدل دقات قلب الجنين عند إجراء الفحوصات الدورية ويعزى ذلك أحياناً إلى التفاف الحبل السري حول الجنين، كما أن الانخفاض يكون أوضح أثناء المخاض حيث تتباطأ دقات القلب عندما تقوم الأم بالدفع.
  4. إجراء السونار: أو جهاز الأمواج فوق الصوتية أو الإيكو الذي يستخدم لمراقبة حركة الجنين وإعطاء صورة لتفاصيل شكل الجنين، يمكن أن يتضح وجود التفاف في الحبل السري حول الجنين من خلال التصوير بالسونار والفحص الدوري الذي تقوم به المرأة الحامل، لكن نتائجه تحتمل الخطأ أحياناً قليلة فقد لا يظهر ذلك بتصوير السونار ويبان أثناء الولادة. [3]

كما ذكرنا آنفاً تكون أعراض التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين صعبة الملاحظة أثناء الحمل، لكن بعد الولادة بوقت قصير قد يظهر على الجنين أعراض تبين تعرضه وهو في بطن أمه لحالة شديدة من التفاف الحبل السري على العنق: [4-5]

  1. شحوب لون الوجه: حيث يبدو وجه الطفل حديث الولادة الذي عانى من التفاف عالي الشدة للحبل السري حول رقبته من لون غامق للوجه بشكل غير طبيعي يشبه إلى حد كبير شكل الشخص الذي يعترض للاختناق.
  2. ظهور نمشات على الوجه: تظهر النمشات في وجه الطفل الذي كان الحبل السري ملفوفاً بإحكام على عنقه خلال الحمل، يفسر ذلك بحصول ضغط على الوريد الوداجي في الرقبة وهو وريد يغذي منطقة الرأس والوجه، وعندما يتم سد هذا الوريد مدة 10 إلى 15 ثانية تظهر النمشات في الوجه، وهو ما يحدث مع بعض الأجنة أثناء الحمل.
  3. نزيف الملتحمة: عبارة عن نقط حمراء تظهر على بياض العين عند حديث الولادة وتدل على تعرض جسد الطفل لضغط أثناء الولادة خصوصاً في منطقة الوجه، وهو ما يحدث كثيراً خلال المخاض عند جنين يملك حبل سري مشدود حول عنقه مما يسبب ارتفاع الضغط في الأوعية الدموية المغذية للرأس، وبالتالي حدوث تمزق في بعض الأوعية الشعرية في منطقة العيون والتعرض لنزف يظهر في الملتحمة.
  4. كسور في العظام الرقيقة: في حالات قليلة قد تحدث كسور في قاع الجمجمة تظهر على شكل نزوف في الأذن الوسطى للطفل حديث الولادة الذي عانى من التفاف الحبل السري أثناء ولادته.
  5. علامات حمراء حول الرقبة: تظهر خطوط حمراء وحدود على الرقبة تمثل بشكل واضح وجود شيء كان ملفوفاً على رقبة الرضيع سبب تآكل وحزوز في الجلد قبل أن يولد، مما يعني تعرض الطفل لحالة شديدة من التفاف الحبل السري حول العنق.

خطورة الحبل السري ليست في أنه يلتف حول عنق الجنين، بل تكمن خطورته عندما يلتف بشكل قوي بحيث يضغط على نفسه أو يشكل عقد تضغط على الأوعية الدموية وتسبب شح في وصول الموارد الغذائية للجنين من دم الأم عبر الحبل السري: [6]

  1. ولادة الطفل بوزن منخفض: يأخذ الجنين وهو في رحم أمه حاجاته الغذائية التي تساعده في النمو والتطور عن طريق الأوعية الدموية الموجودة في الحبل السري، وعندما يحدث ضغط على الحبل بسبب الالتفاف يقل الغذاء الذي يصل للجنين وبالتالي يتقيد نموه والنتيجة ولادة طفل بوزن منخفض.
  2. ضعف التنفس بعد الولادة: قد يعاني الطفل حديث الولادة من قدرة أقل على التنفس من الطبيعي بسبب تعرضه قبل الولادة للاختناق إثر التفاف الحبل السري بإحكام وتشكل عقد تمنع الحصول على كميات كافية من الأكسجين، وقد يعيش الطفل حياته كلها فيما بعد مع المشاكل الناتجة عن نقص الأكسجة.
  3. فقر الدم لدى الطفل حديث الولادة: عندما يعاني الجنين خلال فترة تواجده في بطن أمه من شح في الموارد الغذائية الواصلة له من دم الأم وضعف إمداد الأكسجين قد تكون النتيجة ولادة طفل يعاني من فقر الدم.
  4. ولادة طفل ميت: نقص الأكسجة الناتج عن التفاف الحبل السري إذا كان شديداً قد يسبب حرمان الجنين بشكل تام من إمداد الأكسجين مما يؤدي لوفاة الجنين في رحم أمه وولادة طفل ميت.
  5. تلف الدماغ والشلل الدماغي: تحدث أذيات عصبية متعددة عند الطفل حديث الولادة بعد التعرض لاختناق بالحبل السري خلال فترة الحمل، فعندما يكون الحبل السري متشابك بشدة على نفسه ومعقوداً عقدة حقيقية يسبب حالة خطرة من نقص الأكسجة مدة طويلة نسبياً أثناء الحمل فتتلف خلايا الدماغ وأحياناً قد يلد الطفل مصاباً بالشلل الدماغي.

قد تتعسر الولادة الطبيعية في بعض الحالات التي يكون بها التفاف الحبل السري حول عنق الجنين شديداً وينذر بمخاطر صحية، حيث يعتبر التفاف الحبل السري حول عنق الجنين من دواعي الولادة القيصرية الطارئة عندما يلاحظ انخفاض معدل دقات قلب الجنين عن الحد الطبيعي قبل وقت من موعد الولادة الطبيعية، لذا نعم يمكن لحالات التفاف الحبل السري أحياناً أن تمنع الولادة الطبيعية السليمة وتجبر كلاً من الطبيب والأم على خيار الولادة القيصرية المستعجلة. [1]

المراجع