كيف أحمل بسهولة؟ كيف أحمل بسرعة من أول شهر؟

كيف أحمل بسهولة؟ كيف أحمل بسرعة من أول شهر؟ ماذا أفعل أيام التبويض لكي أحمل؟ كيف أحمل من زوجي بالخطوات؟ هل يسمح بالجماع بعد أيام التبويض لحدوث الحمل؟ كم مدة الاستلقاء لحدوث الحمل؟

كيف أحمل بسهولة؟ كيف أحمل بسرعة من أول شهر؟

عندما تشعر المرأة برغبة في الحمل، فإن نظرة شغف جديدة تسكن عينيها، كأنها ولدت من جديد، أو كأنها تعلم تماماً بأنها على وشك بدء رحلة مدهشة، لن تشعر بمثل جمالها أبداً في هذه الحياة، إنها رحلة الأمومة!
إذا كنتِ عزيزتي تشعرين بالاستعداد لهذه الرحلة، ووجود روح ثالثة في حياتكِ مع زوجكِ، فهناك بعض الخطوات التي يمكنك من خلال القيام بها، أو من خلال تجنبها، أن تسرعي فرصتك بالحمل. وسنجيبك في هذا المقال عن أهم الأسئلة حول كيفية الحمل بالخطوات وطريقة حساب أيام التبويض لحدوث الحمل؛ مثل كيف أحمل بسهولة من أول شهر؟ كم مرة أجامع في أيام التبويض؟ كم مدة الاستلقاء لحدوث الحمل؟ هل ماء المرأة أساسي لحدوث الحمل؟ وهل يسمح بالجماع بعد أيام التبويض؟ وغيرها من المعلومات والنصائح لحدوث حمل سريع.

كيف أحمل بسرعة من أول شهر؟
تصلنا العديد من الأسئلة على حلوها من عرائس حديثات الزواج يتساءلن: "أبغي طريقة تخليني أحمل بسرعة"، "ماذا أفعل لحدوث حمل أكيد؟"، "أبغي أحمل هذا الشهر… ماذا أفعل؟"
هناك عدة نصائح لحدوث حمل سريع، وعلى رأسها، وقبل بدء أي شيء، عليكِ أن تقومي بفحوصات ما قبل الحمل، وأن تسألي طبيبك عن الفيتامينات الضرورية قبل الحمل، والتي تحتوي على حمض الفوليك، فهذا الحمض يقي طفلك من أي عيوب خلقية محتملة، مثل السنسنة المشقوقة التي تنشأ بسبب عدم تكون العمود الفقري والحبل النخاعي بشكل صحيح. وفحوصات ما قبل الولادة ضرورية من أجل صحتك وصحة وليدك.

أما لحدوث حمل سريع، فعليكِ أن تقومي بحساب دورتك الشهرية، من أجل معرفة الوقت الذي تكونين فيه أكثر خصوبة؛ فترة التبويض هي أفضل وقت للحمل، فعند التبويض يتغير مخاط عنق الرحم، ويصبح أكثر رقة وانزلاقاً، وبالتالي أكثر خصوبة، مما يعني أن فرصة الحمل في مثل هذا التوقيت تكون مضمونة أكثر من أي وقت آخر. [1] 
سنتعرف على كيفية حساب أيام التبويض في القسم التالي من المقال.

جدول أيام التبويض عند المرأة بعد الدورة
ما دمنا عرفنا أن أفضل توقيت للحمل هو أيام التبويض، فلا بد أن نعرف الآن متى تبدأ أيام التبويض بعد الدورة؟ وكم عدد أيام التبويض؟ وهل تشعر المرأة بفترة التبويض؟

متى تبدأ أيام التبويض بعد الدورة؟
يبدأ التبويض عادة في اليوم الرابع عشر من أول يوم في الدورة الشهرية التي تستغرق ٢٨ يوماً وقد يبدأ في وقت أبكر من ذلك كاليوم العاشر مثلاً، فالدورة الشهرية تختلف من وقت إلى آخر. [2]

كم تستمر أيام التبويض؟ 
يقوم الجسم بإفراز هرمون منشط، وقد يستمر الجسم بإفراز ذلك الهرمون من ٢٨ ساعة إلى ٣٦ ساعة (ويقال من 12 إلى 48 ساعة)، وبمجرد أن تنضج البويضة تتوقف عملية التبويض.
لا يعني ذلك بالطبع، أن وقت التبويض هو الوقت الوحيد الصالح للحمل، فقد تمتد خصوبة المرأة إلى 7 أيام وربما 10 أيام في بعض الحالات. فمن الممكن من خلال الجماع قبل التبويض بعدة أيام، أن يعيش الحيوان المنوي في الجهاز التناسلي للمرأة لعدة أيام، وبالتالي يتم تخصيب البويضة بعد ذلك، في وقت التبويض. لذلك ينصح بممارسة الجنس ابتداءً من اليوم التاسع من بداية الدورة الشهرية وحتى اليوم الواحد والعشرين. [2]

ما هي أعراض التبويض؟
ماذا تشعر المرأة عند التبويض؟ قد يسبب التبويض زيادة إفرازات المهبل، وغالباً يكون هذا الإفراز واضحاً، مثل بياض البيض النيء. وقد يسبب التبويض أيضاً بقعاً خفيفة من الدم، أو زيادة الدافع الجنسي، أو ألماً في الصدر، أو ألماً في المبيض قد يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة في جانب واحد من البطن. ومن الممكن ألا تكون هناك أي أعراض تدل على عملية التبويض عند بعض النساء. [2]

عدد مرات الجماع في أيام التبويض
ليس هناك عدد معين للجماع، فهذا الأمر يرجع إليكِ وإلى زوجكِ. لكن بشكل عام، ينصح الخبراء بألا يتم الجماع أكثر من مرة في اليوم. وعليكِ أن تدركي أن التبويض قد يسبب لكِ القلق، لذلك من المفيد الجماع كل يوم أو يومين، أي بمدة لا تقل عن ثلاث إلى أربع مرات أسبوعياً، مع مراعاة عدم تكرار الجماع بشكل قد يؤدي إلى إرهاقكِ أو إرهاق زوجك. [3]

ماذا أفعل أيام التبويض لكي أحمل؟
من الأسئلة الأخرى التي تصلنا على حلوها حول كيفية الحمل؛ "وش أسوي وقت الدورة عشان أحمل؟"، "ماذا أفعل لحدوث حمل أكيد؟"، و"متى أجامع زوجتي للحمل؟". 
إن كنت تريدين معرفة الطريقة الصحيحة للجماع أيام التبويض؛ فأهم ما عليك معرفته هو أن اختيار التوقيت المثالي هو كل شيء؛ أي الجماع قبل التبويض بأيام لا تزيد عن الخمسة، أو أثناء عملية التبويض.
لا تفكري كثيراً بشأن أفضل الوضعيات للحمل، إذ تكثر الخرافات والأغلوطات حول ذلك، لكن في حقيقة الأمر، لا يوجد أي دليل علمي يشير إلى أن هناك وضعية أفضل من أخرى، إلا في حال نصح الطبيب بذلك بسبب حالة صحية معين. ومع ذلك، فإن وضعية الوقوف أثناء الجماع ليست أفضل وضعية للحمل، فالحيوانات المنوية قد تسقط أرضاً، مثل أي شيء مع قانون الجاذبية، وإن كانت الحيوانات المنوية القوية تعرف طريقها جيداً نحو البويضة التي ترغب في تخصيبها من أجل ميلاد طفل.[1]

ممارسة الجماع وقت التبويض أمر مهم من أجل زيادة فرص الحمل، لكن من دون المبالغة في الأمر. وكما ذكرنا أعلاه، يفضل ممارسة الجماع ابتداءً من اليوم التاسع من بداية الدورة الشهرية وحتى اليوم الواحد والعشرين.
كذلك، ننصحك بعدم ارتداء الملابس الضيقة أو وضع هاتفك الجوال قرب الأعضاء التناسلية، فذلك يؤثر على الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى عدم تناول الكثير من أطعمة الصويا التي بدورها تقلل من الحيوانات المنوية.
وأنتِ سيدتي الكريمة، الآن وقد فعلت كل ذلك، فعليك أن تنتظري دون توتر، فالتوتر والإجهاد قد يقللان من فرص الحمل، بالإضافة إلى العادات الصحية السيئة مثل تناول المشروبات الكحولية، والتدخين الذي يؤثر على الحمل والجنين. وعليك ممارسة الرياضة للحفاظ على جسد صحي متوازن دون الإفراط في التمارين الرياضية. [1]

لحدوث الحمل ماذا أفعل بعد إتمام العلاقة الزوجية؟ مثلما هناك خرافات تتعلق بوضعيات الجماع الأنسب للحمل، فهناك خرافات أخرى تتعلق بالاستلقاء على السرير ورفع القدمين للأعلى لبعض الوقت، بعد عملية الجماع، وهذا الأمر ليس صحيحاً أيضاً! فمن المهم البقاء في الفراش بعد الجماع، وعدم الذهاب إلى الحمام لمدة ١٠ أو ١٥ دقيقة، لكن ليس بالضرورة رفع الساقين إلى الأعلى. [1]

هل لماء المرأة علاقة بالحمل؟ هل يحدث حمل إذا لم تنزل المرأة؟ من الجدير بالذكر أن هذا السؤال قد شغل رأس العلماء الباحثين أيضاً؛ ما علاقة ماء المرأة أو نشوة المرأة خلال عملية الجماع بالحمل؟ وكان هناك فرضيتان أساسيتان للإجابة على هذا السؤال: [4]

  • الفرضية الأولى: أن ماء المرأة يساعد الرجل في عملية الجماع، وإذا كانت العملية جيدة تصل المرأة إلى النشوة، وبذلك، تشعر بالاسترخاء والنعاس بعد الجماع، مما يساعد الحيوانات المنوية على الوصول إلى وجهتها. ومن هنا ولدت فكرة الاستلقاء بعد الجماع. ولكن هذه الفرضية لم تثبت قوتها.
  • الفرضية الثانية: تؤكد أن ماء المرأة يساعد الرحم على امتصاص السائل المنوي، والنشوة تساعد على تحريك الحيوانات المنوية من خلال الرحم وقناتي فالوب، وأكدت هذه الدراسة أن ماء المرأة يساعد بذلك في عملية الحمل. 

هل أستمر بالجماع بعد أيام التبويض؟ العلاقة الزوجية بعد أيام التبويض محل تساؤل في رأس النساء؛ ماذا أفعل بعد انتهاء أيام التبويض؟ هل الجماع بعد تلقيح البويضة يؤثر على الحمل؟ هل الجماع يؤثر بعد تخصيب البويضة؟ وقد راسلتنا إحدى العرائس المتزوجات حديثاً قائلة: اتفقت مع زوجي على ممارسة العلاقة الزوجية أيام الإباضة فقط، وشرحت أنها ترغب في الحمل سريعاً، لكن زوجها رفض فكرة ممارسة الجماع في أيام التبويض فقط، وتسأل إذا كان ذلك سيقلل من فرصتها في الحمل أم لا! 

وأجابتها الخبيرة النفسية على موقع حِلّوها، الدكتورة سراء فاضل الأنصاري بأن ليس من الضروري ذلك، فالجماع بشكل طبيعي لن يؤثر في شيء، بل إن الحياة الزوجية لا تحتاج إلى تقييدها بمثل هذه الأشياء حتى لا يفقد أحد الزوجين الرغبة في الآخر.

على كل امرأة أن تعرف، أن الجماع بعد التبويض ليس مضراً، إلا إذا أخبركِ طبيبك بذلك. فلن يؤذي الجماع الجنين بأي شكل. وإن قد يتغير مزاجكِ الشخصي بسبب الحمل وقد تشعرين ببعض القلق. ومن المهم أن تتحدثي مع زوجك حول مشاعرك، فذلك يؤدي إلى التفاهم بينكما، وحل أي مشكلات قد تنشأ بسبب ذلك.
ومن المؤكد، في حال استقرار الحمل، وعدم وجود أي مضاعفات، أن هزات الجماع لن تؤدي إلى خطر دخول المخاض مبكراً، أو التسبب في الإجهاض، بل إنها عملية طبيعية وآمنة تماماً. لكن هناك بعض وضعيات الجماع السيئة، بسبب وجود نتوء في جسدكِ بسبب الحمل، كذلك لا بد من أن تتم عملية الجماع برفق.

عليكِ أنتِ وزوجك، اكتشاف وضعيات الجماع المريحة لكِ أثناء الحمل، والبعد عن أي وضعيات سيئة أو قد تسبب لك الألم. كذلك من المهم ألا تشعري بالفزع في وقت متأخر من الحمل، إذا حدثت تقلصات خفيفة بسبب الجماع أو النشوة، فهذه التقلصات تدعى براكستون هيكس وقد تكون غير مريحة، لكنها طبيعية تماماً، ولا ينبغي أن تشعري بالقلق بسببها، لكن عليك البحث عن طرق للاسترخاء من أجل تجاوزها. [5]

وختاماً، إن الله يضع ذلك السر الإلهي في رحم كل أمّ، عندما ينفخ في روح جنينها، وفي هذا المقال حاولنا أن نقدم لك الأسباب التي قد تساعدك في حدوث حمل سريع وآمن، لكن كل شيء بيد الله، مسبب الأسباب. وفي لحظة مقدرة، ستشعرين بهذه العاطفة العظيمة، عاطفة الأمومة، وستمسكين بقطعة من روحكِ بين يديك. 
إن كانت لديك أي أسئلة أو استفسارات حول مواضيع الحمل والولادة، يمكنك طرح سؤالك هنا.

  1. مقال "سبع نصائح لتحقيق الحمل أسرع" منشور في webmd.com، تمت مراجعته في 11/4/2020.
  2. مقال Ashley Marcin "ما هو التبويض؟ 16 أمر يجب أن تعرفيها عن دورة الإباضة" منشور في healthline.com، تمت مراجعته في 11/4/2020.
  3. مقال Rachel Gurevich "متى وكيف تمارسون العلاقة لتحقيق الحمل" منشور في verywellfamily.com، تمت مراجعته في 11/4/2020.
  4. مقال Rachel Gurevich "هل نشوة المرأة تساهم في تحقيق الحمل؟" منشور في verywellfamily.com، تمت مراجعته في 11/4/2020.
  5. مقال "العلاقة الحميمة خلال الحمل" منشور في nhs.uk، تمت مراجعته في 11/4/2020.