أسباب تأخر الحمل الأول وأسباب عدم الحمل عند النساء والرجال

أسباب تأخر الحمل الأول وأسباب عدم الحمل عند النساء وأسباب منع الحمل عند الرجال وأسباب عدم الحمل رغم سلامة الزوجين، هل يشترط الإيلاج الكامل لحدوث الحمل؟ هل الالتهابات تمنع الحمل؟

أسباب تأخر الحمل الأول وأسباب عدم الحمل عند النساء والرجال

أسباب تأخر الحمل الأول وأسباب عدم الحمل عند النساء والرجال

كل امرأة تحلم باليوم الذي يكون وليدها بين يديها، ويرضع من صدرها طعم الحياة، لذلك فإنها ترغب في الحمل سريعاً، خاصة أن سن المرأة يؤثر على صحة وحياة الأم كما يؤثر أيضاً بالطبع على صحة طفلها. وربما كنت تحاولين الحمل، مرة بعد مرة، لكن محاولاتك كلها تبوء بالفشل. وتسألين نفسكِ بقلق: لماذا لا أحمل؟ وما هي مدة تأخر الحمل الطبيعي؟ وهل تؤثر النشوة على حدوث الحمل؟ إذا قذفت المرأة قبل الرجل هل يحدث حمل؟ 
هنا في هذا المقال ستتعرفين على أسباب تأخر الحمل الأول لحديثي الزواج، بالإضافة إلى أسباب عدم الحمل عند النساء والرجال رغم سلامة الزوجين، والعديد من الأشياء الأخرى المهمة التي تدور في رأسك حول مشكلة تأخر الحمل الأول للعرسان الجدد في بداية الزواج.

ما أسباب تأخر الحمل للبكر؟
إذا كنت عروساً جديدة، فلا شك أنكِ شغوفة باكتشاف أمومتك، لكن قد يتأخر ميعاد ذلك، فتسألين نفسك: لماذا يتأخر الحمل في بداية الزواج؟ حسناً، قبل معرفة أسباب تأخر الحمل للعرسان الجدد، لا بد من التأكيد أولاً، أن الحمل قد يستغرق وقتاً أطول عند بعض النساء مقارنة بغيرهن، لذلك ليس عليكِ أن تقارني حالتك بغيرك.
إن أسباب تأخر الحمل لحديثي الزواج متعددة، حيث أن احتمالية حدوث الحمل تتوقف على عدة عوامل:

  • التاريخ الطبي العائلي والشخصي للزوجين.
  • عدد مرات الجماع، وتوقيت الجماع (خاصة أن أفضل وقت للحمل هو وقت التبويض).

عليكِ أن تدركي أن أحد الأسباب الشائعة لتأخر الحمل عند حديثي الزواج هو عدم اختيار الوقت المناسب للجماع من أجل الحمل، إن أعلى فرصكِ للحمل قد تصل إلى ٣٠٪ إذا مارست الجماع قبل 0-1 يوماً من الإباضة ويجب أن تعرفي أنك تمتلكين نافذة وعصا سحرية، وهي التوقيت المناسب، من 3 إلى 5 أيام قبل التبويض، أو يوم التبويض. [1]

بعض النساء قد يرتبكن أخطاء تتعلق بالجماع، من بينها قلة الجماع اللازم لحدوث الحمل، وفي الناحية الأخرى فإن بعض النساء يرتبكن نقيض ذلك، وهو الخطأ الثاني، والمتعلق بكثرة الجماع إلى درجة مفرطة ومرهقة. كذلك فإن من أسباب تأخر الحمل والمتعلقة بقلة الخبرة هو استخدام الوضعية ذاتها في الجماع، فمن الأفضل تجربة وضعيات أخرى للجماع من أجل الحمل، فقد تكون هذه الوضعية ليست مناسبة، والتغيير مطلوب. وأحد الأخطاء الشائعة أيضاً هو أن تقوم المرأة بجلد نفسها، باعتبارها أنها المسؤولة عن تأخر الحمل، وفي الحقيقة فمن الممكن أن يكون الرجل هو السبب، ومثل هذه الأفكار السلبية لن تحل المشكلة بأي شكل، بل ستزيد التوتر عند المرأة مما قد يؤثر على صحتها ومزاجها وحالتها النفسية. [2]

إن أفضل وقت للحمل عند النساء هو العشرينات من العمر، ففي ذلك الوقت يكون لدى المرأة عدد كبير من البويضات في حالة صحية جيدة، وتنخفض الخصوبة كلما تقدمت المرأة في العمر. لذلك، عندما تصل المرأة إلى سن 35 يكون لديها فرصة بنسبة 12٪ فقط للحمل في أي فترة تتكون من ثلاثة أشهر، وذلك وفقاً لدراسة PLoS One، ومن المؤسف أن هذه النسبة تنخفض إلى 7٪ عند سن الأربعين، لذلك فإن كل عروس جديد ترغب في الحمل في وقت مبكر. [3]

المدة الطبيعية للحمل بعد الزواج
من المهم في حال رغبتِ في الحمل أن تبدئي بالاهتمام بنفسك وصحتك بشكل أكثر مما سبق، وأن تتبني حياة صحية، فإذا كنتِ تدخنين أو تشربين الكحول فعليكِ أن تهجري هذه العادات السيئة تماماً، التدخين وتناول الكحوليات عادات ضارة جداً لصحتك ولصحة طفلك.
وفي حال كانت صحتك جيدة، وفي الظروف الطبيعية، فإن معظم الزوجات قادرات على الحمل في غضون ستة أشهر إلى سنة، وإذا مر عام مع فشل محاولاتكِ فمن الأفضل استشارة الطبيب أو أخصائي الخصوبة، فمن الممكن أن يكون هناك أسباب مرضية. [3]

أسباب تمنع الحمل عند المرأة
هناك أشياء تمنع الحمل عند النساء، وقد تسبب العقم أيضاً. من ضمن الأسباب الأكثر شيوعاً مشكلة التبويض. فإذا كان هناك مشكلة في التبويض فلن تطلق المرأة بويضة لتخصيبها، ومن أهم أسباب مشاكل التبويض، ما يلي: [3]

  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات PCO، وهو أحد اضطرابات الغدد الصماء الأكثر شيوعاً، وتؤثر على ما يقرب من 5٪ إلى 10٪ من النساء في سن الإنجاب ويعد من الأسباب الرئيسية لقلة الخصوبة عند الإناث.
  • قصور المبيض المبكر POF، وهو اضطراب أو انقطاع في الدورة الشهرية لدى المرأة قبل سن الأربعين، ويرافق هذه الحالة أعراض مزعجة نتيجة لهبوط مستوى هرمون الأستروجين في الجسم.
  • ومن الممكن وجود انسداد في قناتي فالوب، يمنع البويضة من مقابلة الحيوانات المنوية، ومن أسبابها:
    1. مرض التهاب الحوض، وهو عدوى تصيب الأعضاء التناسلية الأنثوية، عندما تنتشر البكتيريا المنقولة جنسياً من المهبل إلى الرحم، أو قناتي فالوب، أو المبيضين، وغالباً تمنع هذه الالتهابات الحمل.
    2. الانتباذ البطاني الرحمي، وهو ورم حميد ولكن يسبب آلاماً شديدة ومزمنة، وذلك بسبب وجود أنسجة شبيهة ببطانة الرحم خارج الرحم، حيث تنمو تلك البطانة على جانبي تجويف الرحم، لتمتد إلى قناتي فالوب ثم المبيضين، أو إلى عنق الرحم مسببة التهابات ثم التصاقات وآلاماً حوضية دورية.
    3. جراحة الحمل خارج الرحم، هي عملية جراحية لعلاج حالة الحمل التي تحدث خارج التجويف الرحمي، حيث أن هذا الحمل لا يستطيع الاستمرار، ويكون خطراً على الأم، ويكون النزيف الداخلي من المضاعفات الشائعة. 

وبالإضافة إلى هذه الأسباب فمن الممكن أن تكون السمنة أو انخفاض وزن الجسم، أو ارتفاع مستويات البرولاكتين في الدم أو ارتفاع مستويات الإجهاد، من الأسباب التي تمنع التبويض وتؤدي إلى عدم إطلاق بويضة. [1]

أشياء تسبب العقم للرجال
ليست الطبيعة قاسية، لذلك فإن مشاكل العقم والإنجاب لا تتوقف حصراً على المرأة فقط، فالرجل قد يكون سبباً في منع الحمل أيضاً! ولكن السؤال الآن، ما هي أسباب عدم الإنجاب عند الرجل؟ 

إليك أهم أسباب منع الحمل عند الرجال: [3]

  1. تضخم الأوردة في الخصيتين، وتعرف باسم دوالي الخصية.
  2. إنتاج حيوانات منوية مشوهة أو ضعيفة أو غير طبيعية.
  3. وجود مرض في الخصيتين مما يقلل من إنتاج الحيوانات المنوية.
  4. تناول المشروبات الكحولية بكثرة، والتدخين، وإدمان المخدرات.
  5. العلاج الكيميائي أو الإشعاعي لمرض السرطان.
  6. وجود علة في الغدد التي تنتج الهرمونات اللازمة لصنع الحيوانات المنوية.
  7. الإصابة بالاضطرابات الوراثية مثل متلازمة كلاينفلتر.

ما سبب تأخر الحمل بدون سبب طبي؟
تأخر الإنجاب وارد جداً، دون وجود مشكلة تتعلق بقدرات الزوجين الجنسية ولا تتعلق بعقم ما، والأطباء يطلقون على مثل هذه الحالات تأخر الحمل غير معلوم السبب. لكن، ماذا يمكن أن تكون أسباب تأخر الحمل إذا كان الزوجان سليمين؟

إليك أهم أسباب عدم الحمل رغم سلامة الزوجين: [4]

  1. وجود أجسام مضادة للحيوانات المنوية ناتجة عن الالتهابات.
  2. طبيعة التفاعل الكيميائي للأعضاء التناسلية تؤدي إلى موت الحيوانات المنوية قبل الوصول إلى البويضة.
  3. سماكة قشرة البويضة تمنع اختراق الحيوانات المنوية لها.
  4. الجهل أو نقص الثقافة الجنسية، قد يكون أحد أسباب عدم القدرة على الحمل.
  5. غياب الزوج بسبب العمل أو السفر، مما يؤدي إلى عدم ممارسة الجماع في فترة التبويض. 

هل ممكن أن يحدث حمل في حال عدم حدوث إيلاج كامل؟
تردنا على موقع حِلّوها بعض الأسئلة التي تتعلق بمشاكل الحمل والرغبة في الإنجاب، وأحد هذه الأسئلة تحت عنوان "هل يمكن أن يحدث حمل دون إيلاج كامل؟"، حيث يقول فيه صاحب الرسالة أنه متزوج عن حب وزوجته من عائلة محافظة، ويعرفها منذ الطفولة، لكن ليلة الزواج كانت خائفة من العلاقة الحميمية، وشخصت الطبيبة ذلك بأنها تعاني من تشنج مهبلي، لذا بقيا سنة كاملة دون إيلاج كامل. وبسبب غيرة الزوج لم يستطع أن يأخذها لطبيب شرعي ليرى عذريتها، لكن بعد سنة الزوجة حملت، وقال الطبيب أن من الممكن أن تحمل دون إيلاج كامل، والزوج يشعر بالقلق إن كانت عذراء أم لا، فقد ولدت ولادة قيصرية، بسبب معاناتها من التشنج المهبلي. فما إجابة هذا السؤال يا ترى؟

ويجيب طبيب الأسرة على موقع حِلّوها بأن الحمل ممكن الحدوث دون إيلاج كامل، لأن السائل المنوي من الممكن أن ينفذ، والزوجة من أصل طيب، ومثل هذه الوساوس بشأن العذرية من الممكن أن تفسد حياتهما بدلاً من رؤية المشكلة الحقيقية وإصلاحها، ألا وهي مشكلة التشنج المهبلي. وهكذا من الممكن أن يحدث حمل دون إيلاج كامل.

هل وصول المرأة للنشوة يؤثر على الجنين؟
يهتم الباحثون والعلماء بعلاقة ذروة المرأة وقذفها بالحمل، وهناك فرضيتان أساسيتان تتعلقان بهذا الأمر: [5] 

  • الفرضية الأولى هي أن ماء المرأة يساعد الرجل في عملية الجماع ويساعد المرأة على الاسترخاء والاستلقاء بعد ذلك، مما يساعد على الحمل، وهذه فكرة قديمة وأسطورية، إذ لا علاقة باستلقاء المرأة ورفع ساقيها للأعلى بحدوث الحمل.
  • أما الفرضية الثانية فهي أن ماء المرأة يساعد الرحم على امتصاص السائل المنوي، وعملية النشوة تساعد على تحريك الحيوانات المنوية من خلال الرحم وقناتي فالوب، وذلك لا يعني أن من دون هذه المساعدة لن تستطيع الحيوانات المنوية القوية في الوصول وحدها، فمن الممكن أن يتم الحمل دون ذلك. 

أما بخصوص تأثير النشوة على الجنين بعد الحمل، فإن لم يحذرك الطبيب من الجماع أثناء الحمل بسبب وجود مشاكل صحية، فلا داعي للقلق من تأثير النشوة على الجنين.

إذا نزلت المرأة قبل الرجل هل يحدث حمل؟
هناك بعض الأساطير تتعلق بقذف المرأة قبل الرجل، وتزعم هذه الأساطير بأن ذلك يحدد نوع الجنين، لكن ذلك ليس صحيحاً بالطبع.
الأفكار المتعلقة بقذف المرأة ودورها في الحمل ترجع إلى العصور القديمة، بين الفلاسفة اليونانيين وكذلك بين الرومانيين، فبينما رأى أبقراط وجالينوس أن هذا السائل الأنثوي مسؤول عن الحمل مثل السائل المنوي، لم يعتقد أرسطو في ذلك. ولابد من التأكيد أن علماء اليوم لا يزالون منقسمين حول حقيقة القذف الأنثوي ودوره.
لكن بعض العلماء يعتقدون بأن قذف المرأة يلعب دوراً في الحمل، لأن السائل يحتوي على PSA والفركتوز مما يساعد الحيوانات المنوية على تخصيب البويضة، لكن علماء آخرين يجادلون بأن هذه النظرية ليست سوى هراء، نظراً إلى أن القذف الأنثوي يحتوي على البول ومن الممكن أن يقتل الحيوانات المنوية. لذلك، لا تشغلي بالك بمثل هذا الأمر. [6]

إذا كنت تسألين: هل التهاب المسالك البولية عند الرجال يمنع الحمل؟ فالإجابة هي نعم! من الممكن أن تؤدي عدوى المسالك البولية لدى الذكر إلى العقم، حيث تنتشر البكتيريا عبر غدة البروستاتا، مما يؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية، كما يؤثر أيضاً على حركتها وسرعتها وقوتها. [٧]

وفي الختام، فإن الله ينفخ الروح في أرحام النساء، ويقدر هذه اللحظة تقديراً، مثلما يقدر جنس المولود وقدره، وعلينا أن نكون مؤمنين بالله عز وجل، إذ ينتظرنا دوماً الأجمل، ولتكن قلوبنا نافذة مفتوحة دوماً نحو الغد. وإن كانت لديك أي أسئلة أو استفسارات، يمكنك طرح سؤالك هنا.

المصادر و المراجعadd