فوائد المشي والجماع في الشهر التاسع من الحمل

أفضل وضعية للجماع في الشهر التاسع من الحمل والمشي للحامل وزيادة الرغبة ووصول الحامل للرعشة في الشهر التاسع من الحمل والجماع ونزول دم بعد العلاقة الزوجية للحامل في الشهر التاسع

animate

هل العلاقة الزوجية أثناء الحمل في الشهر التاسع آمنة؟ هل وضعية السجود للحامل هي أفضل وضعية للجماع في الشهر التاسع من الحمل؟ متى تبدأ الحامل بالمشي استعداداً للولادة؟ ما أسباب عدم الرغبة بالجماع في الشهر التاسع من الحمل؟ ما هي طريقة ومدة المشي للحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة؟ هل الرعشة تؤثر على الجنين في الشهر التاسع؟ 
تؤكد النصائح الطبية أهمية وفوائد المشي والجماع في الشهر التاسع من الحمل رغم أن هرمون الاسترخاء يفرز في الجسم لإرخاء المفاصل والسماح للحوض باستيعاب الرحم المتنامي، مما يجعل الرياضة والمشي والجماع تحديات كبيرة بالنسبة للمرأة. سنتحدث في هذا المقال بالتفصيل عن كل ما يلزمك معرفته عن الشهر التاسع من الحمل والجماع والمشي!

animate

ما هي فوائد الجماع في الشهر التاسع من الحمل؟
بعض النساء لا يدركن أهمية الجماع في الشهر التاسع، ويتساءلن؛ هل العلاقة الزوجية أثناء الحمل في الشهر التاسع آمنة؟ الإجابة على هذا السؤال هي؛ قطعاً آمنة، بل ضرورية أيضاً، وفوائدها كثيرة في حقيقة الأمر، ويمكننا هنا أن نذكر بعض فوائد الجماع في الشهر التاسع: [1] [2]

  • الجماع بين الزوجين في الشهر التاسع يفيد الجنين، عن طريق التعرض لهرمونات ضغط أقل مثل الكورتيزول، ذات التأثير الإيجابي قبل وبعد الولادة على نمو طفلك.
  • العلاقة الجنسية تقرب بين الحامل وزوجها، من المهم أن تكون الحالة النفسية جيدة، والجماع سيخلصك من مشاعر القلق، ويهبك الأمان بالقرب ممن يحبك.
  • الجنس في الشهر التاسع يحفز الرحم على الانقباض، من خلال الوصول إلى هزة الجماع، وهذه الانقباضات مفيدة للاستعداد للولادة.
  • الجماع مفيد لحرق بعض السعرات الحرارية؛ فإذا كنت ترغبين في تقليل وزنك، فالجماع قد يحرق ما يقارب ٥٠ سعراً حرارياً في نصف ساعة.
  • قد يكون الجماع مصدراً للمتعة الجنسية في الشهر التاسع؛ فبسبب بعض الهرمونات التي يفرزها الجسم في آخر فترات الحمل، من الممكن الوصول إلى الرعشة الجنسية أسرع من قبل.
  • الجنس يمنع المضاعفات؛ فوفقاً لدراسة دانماركية، يمنع الجماع مقدمات الارتعاج أو تسمم الحمل بسبب بروتين في الحيوانات المنوية ينظم جهاز المناعة في الجسم.
  • الجماع يخفض ضغط دم الحامل: ضغط الدم المرتفع قد يكون خطيراً عليك وعلى طفلك، والجماع يخفض ضغط الدم بشكل مؤقت، لكن إذا كان ضغط دمك مرتفعاً أثناء الحمل، لا بد من حل الأمر جذرياً بالتوصل مع طبيبك إلى علاج دائم وفعال.
  • الجنس يسهل الولادة في الشهر التاسع: إن الجماع لن يأخذك إلى المخاض فوراً، ولكن سيساعد جسدك على الاستعداد؛ فالسائل المنوي يحتوي على البروستاجلاندين، وهي مادة تساعد في نضج عنق الرحم استعداداً للولادة.

ما هي أفضل وضعية للجماع في الأشهر الأخيرة من الحمل؟
أنت من تحددين أفضل الوضعيات الجنسية المناسبة لكِ. مع الجماع ستكتشفين بأن هذه الوضعية مريحة وتلك مؤلمة، لكننا ننقذكِ من آلام التجربة، وندلك هنا على أفضل وضعيات الجماع للحامل في الشهر التاسع، لأنك ترغبين في جماع آمن يسهل عملية الولادة، وهناك العديد من وضعيات الجنس المريحة للحامل، مثل وضعية السجود للحامل في الشهر التاسع، وغيرها: [1]

  • وضعية السجود للحامل
    تجلس المرأة في وضعية السجود مستندة على يديها وركبتيها، مع وضع وسادة أسفل يديها وذقنها، ويكون الزوج خلفها.
  • وضعية الفارسة للحامل
    حين تكون المرأة بالأعلى أثناء الجماع، يمكنها أن تسيطر على الإيقاع، مع الحرص على عدم الاختراق بعمق.
  • وضعية الاحتضان من الجنب للحامل
    وضعية مريحة وآمنة، إذ تستلقي المرأة على جنبها، بينما يحتضنها زوجها من الخلف.
  • وضعية حافة السرير للحامل
    حيث تستلقي المرأة على حافة السرير وقدماها على الأرض، وزوجها الواقف ينحني لمجامعتها، في إيقاع بطيء.

وضعيات الجماع الخطيرة أثناء الحمل
ومن الوضعيات الجنسية الخطيرة أثناء الحمل والتي لا بد من تجنبها: [1]

  • الاستلقاء على البطن للحامل: وهي وضعية غير مريحة للمرأة الحامل، إذ تضغط هذه الوضعية على رحمها وجنينها، مما يسبب لها الآلام وقد يضر الحمل.
  • نوم الحامل على ظهرها والزوج بالأعلى: وضعية غير مريحة للمرأة الحامل، فوجود الزوج بالأعلى أثناء الجماع قد يسبب لها الألام بالضغط على رحمها مما قد يضر الحمل. 

هل الرعشة تؤثر على الجنين في الشهر التاسع؟
ليس هناك ما يقلق بما يخص الوصول للنشوة أو الرعشة الجنسية في الشهر التاسع من الحمل ما دامت صحة الحامل جيدة وليس هناك مخاطر طبية أو تحذيرات من الطبيب، وقد تكون الرعشة بالنسبة للمرأة مثل تدليك خفيف، كما قد تكون أقل حدة من السابق بسبب صعوبة أن ينقبض الرحم بالكامل. [3]

أسباب زيادة الرغبة عند الحامل في الشهر التاسع من الحمل
إن المرأة الحامل تمر باختلافات عديدة في الرغبة الجنسية، فمن زيادة الرغبة إلى تدهورها، وذلك يرجع إلى تقلبات الهرمونات التي تحدث في جسمها.
من الممكن الإشارة إلى أن زيادة الرغبة عند المرأة الحامل تبدأ عادة خلال الثلث الثاني من الحمل، فتصل مستويات هرمون الحمل المعروف علمياً بموجهة الغدد التناسلية المشيمية (HCG) إلى ذروتها في الأسبوع السادس، أي في الشهر الثاني من الحمل، ثم تبدأ بالتناقص بعد ذلك، ويتناقص معها الغثيان، بينما ترتفع مستويات الطاقة وتكون في أفضل حالاتها خلال الثلث الثاني من الحمل. وفي نفس الوقت تستمر مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون في الارتفاع لدعم نمو الجنين في الرحم.
هرمون الاستروجين يزيد من التشحيم المهبلي وتدفق الدم إلى الفرج، وهذا قد يؤدي إلى زيادة الإثارة أو الشعور باللذة والشهوة. [4]

ورغم كل التحديات التي تواجهها الحامل في الشهر التاسع من الحمل، مثل زيادة الوزن والتورم والتعب، إضافة إلى الانزعاج وربما الألم خلال ممارسة الجنس، مما يجعلها تنفر من العلاقة الجنسية، إلا أن بعض النساء يشعرن برغبة أكبر تجاه الزوج، وقد ترجع أسباب زيادة الرغبة في الشهر التاسع إلى عوامل نفسية كشعور المرأة بالقرب من زوجها أو انجذابها لمشاعر الأبوة التي بدأت تظهر عليه، أو حاجتها للشعور بأنوثتها وجمالها في ظل التغيرات التي طرأت على جسدها. العوامل الكيميائية مثل التغيرات الهرمونية تلعب دوراً أيضاً بزيادة رغبة الحامل أحياناً، وتدهورها أحياناً أخرى. إضافة إلى أن زيادة إفرازات المهبل عند بعض النساء تساعدهن على الاستمتاع بالعلاقة الجنسية في الثلث الأخير من الحمل، مما يشجعهن أكثر على ممارسة الجماع ويحفز لديهن الرغبة باستغلال هذه المتعة. وتنجح العديد من الحوامل في إيجاد الوضعيات الجنسية التي تشعرهن بالراحة وتوصلهن للنشوة خلال الحمل في الشهر التاسع.

أسباب عدم رغبة الزوجة بزوجها في الشهر التاسع
في الثلث الثالث من الحمل، يمكن أن تتدهور المشاعر والرغبة الجنسية لدى المرأة الحامل وتنفر من زوجها، ويرجع ذلك إلى زيادة الوزن وآلام الظهر والشعور بالتعب والإرهاق والثقل، كذلك الحالة النفسية والتقلبات المزاجية والخوف بسبب اقتراب موعد الولادة، إضافة إلى جفاف المهبل والشعور بالانزعاج أثناء الجماع وعدم القدرة على إيجاد وضعية جماع مريحة أو ممتعة. 
ليست هذه قواعد مطلقة بالتأكيد، فرغم ذلك هناك من يستمتعن بالعلاقة الزوجية في الشهر التاسع، وذلك بالاتفاق مع الزوج حول الوضعية الجنسية المناسبة أو الإيقاع المفضل أو اختيار الأجواء المناسبة. [5]

أسباب نزول الدم أثناء العلاقة الزوجية أثناء الحمل في الشهر التاسع
نزول دم بعد الجماع للحامل يكون - في معظم حالاته - عرضاً طبيعياً من أعراض الحمل، وذلك يرجع إلى تدفق الدم إلى منطقة الحوض، حيث أن الأوعية الدموية تكون مملوءة بالدم عند عنق الرحم، والجماع قد يسبب خروج الدم منها.
في حال كان الدم عبارة عن قطرات بسيطة، فلا داعي للقلق، أما إن كان كثيفاً ومستمراً، فعليك اللجوء إلى الطبيب على الفور.
في حال كان لون الدم أحمر ساطعاً في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل فقد يشير ذلك إلى أن المشيمة قد انزاحت، وهي حالة تسمى (Placenta Previa).
من الممكن أن يشير نزول الدم إلى المخاض المبكر؛ فإذا صاحب نزول الدم عند الحامل تقلصات منتظمة مكثفة ومكررة، قد يعني ذلك الولادة المبكرة، وإذا تكرر الدم، وكانت الكميات كبيرة، فذلك يعني وجود خطر يستلزم استشارة الطبيب. [6]

هل المشي في الشهر التاسع يفتح الرحم؟
هل المشي ضروري في الشهر التاسع؟ الإجابة هي قطعاً نعم! إن فوائد المشي للحامل في الشهر التاسع من الحمل متعددة، وأهمها:  [7]


وإذا كنت ترغبين بالتمتع بولادة الطبيعية فإن المشي أفضل طريقة لذلك، إذ يجعل الجنين ينزل إلى الحوض في وضع جيد للولادة الطبيعية، وبذلك يساعد على فتح الرحم من أجل ولادة طبيعية سهلة.

كم من الوقت يجب أن تمشي الحامل في الشهر التاسع؟
في حال بدأت المرأة الحامل بالمشي في الشهر التاسع من الحمل، فمن الممكن أن تلتزم بخمسة إلى ستة أيام في الأسبوع، لمدة ١٠ دقائق يومياً. إذا كانت المرأة ملتزمة بالمشي على امتداد حملها فلا بد أن تدرك بأن المسافة التي ستقطعها ستقل في الشهر التاسع عما كانت تفعل في أول شهور حملها وذلك أمر طبيعي، لكن من الجيد أن تواظب على مدة مشي من ١٥ إلى ٣٠ دقيقة، من خمسة إلى ستة أيام في الأسبوع.  [8]

متى يجب على الحامل المشي؟
يمكن للمرأة الحامل البدء في المشي ابتداءً من اليوم الأول، وسيكون ذلك تمريناً طويل المدى استعداداً للولادة ولتسهيلها، حيث لا توجد أي مخاطر طبية للمشي على الحامل. من المهم التواصل مع الطبيب وطلب النصائح تجاه بدء أي تمرين، سواء كانت تمارين مشي أو أي تمارين رياضية أخرى مناسبة للحمل، وكذلك مراعاة النصائح والاحتياطات التي يزودها الطبيب. [7]

شروط المشي أثناء الحمل في الشهر التاسع
في الشهر التاسع من الحمل لا بد للمرأة مراعاة بعض القواعد أثناء مواظبتها على المشي كعادة صحية جيدة، ومن أهم شروط المشي أثناء الشهر التاسع من الحمل: [7]

  • ارتداء حزام دعم البطن لتجنب الألم أسفل الظهر.
  • التوقف لفترات راحة كلما لزم الأمر.
  • عدم إرهاق نفسها في مشي طويل فوق طاقتها.
  • لابد ان يكون معها هاتفها الجوال إذا كانت بمفردها، لتكون على اتصال مع شخص في حال حدوث أي طارئ.
  • الحرص على الإحماء قبل بدء المشي.
  • استشارة الطبيب حول روتين المشي ومدته وطريقته، وطلب النصح اللازم.

ختاماً، إن الالتزام بالعادات الصحية الجيدة مفيد للمرأة الحامل، من هذه العادات ممارسة المشي بانتظام، لكي تقتربي في الشهر التاسع من موعد ولادتك وأنت في أتم الاستعداد. ليس المشي فقط هو الأمر المفيد لكِ، بل ممارسة الجماع أيضاً، بالطرق والوضعيات الآمنة التي أشرنا إليها في هذا المقال. ومن المهم أيضاً أن تكون هناك لغة حوار دائمة بينك وبين زوجكِ، فمن خلال الحوار يستطيع أن يتفهم كل مشاعرك، قلقك أو توترك، أو حاجاتك العاطفية والجسدية، خاصة في ظل التغيرات التي تحدث لك في فترة الحمل.  وإذا كانت لديك أية أسئلة أو استفسارات،  يمكنك طرح سؤالك هنا.

المصادر و المراجعadd