فوائد الخيار للجسم والحقائق الغذائية للخيار

القيمة الغذائية والسعرات الحرارية في الخيار، فوائد الخيار الغذائية والصحية، وفوائد الخيار للبشرة والوجه، أضرار تناول الخيار بكثرة
فوائد الخيار للجسم والحقائق الغذائية للخيار

فوائد الخيار للجسم والحقائق الغذائية للخيار

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

زرع الناس الخيار في الهند قديماً لأغراض غذائية وطبية عديدة يحتوي عليها، وكان الخيار لفترة طويلة ومازال جزء أساسي من النظام الغذائي في منطقة حوض المتوسط، فهو له طعم منعش ومعتدل ومن الممتع تناوله في الطقس الحار كونه يحوي على نسبة عالية من الماء، فما هي القيمة الغذائية للخيار؟ وما فوائده الصحية والطبية والأضرار المحتملة عند تناوله بكثرة؟ وكيف يتم تناوله؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.
 

يحتوي 100 غرام من الخيار الطازج على العناصر الغذائية التالية:

العنصر

كميته في 100 غرام من الخيار

سعرات حرارية

10 سعرة حرارية

إجمالي الدهون

0.2 غ

الصوديوم

2 ملغ

الكربوهيدرات

2.2 غ

ألياف غذائية

0.7 غ

سكر

1.4 غ

بروتين

0.6 غ

كالسيوم

14 ملغ

حديد

0.22 ملغ

بوتاسيوم

136 ملغ

فيتامين B9

14 ميكروغرام  

فيتامين K

7.2 ميكروغرام

فيتامين C

3.2 ملغ

فيتامين A

72 وحدة دولية

مغنيسيوم

12 ملغ

animate

بالإضافة للطعم المنعش المعتدل والمحتوى العالي من الماء الذي يساهم في تخفيف الجفاف بالجسم، ومذاقه اللذيذ خاصة في الطقس الحار، يحتوي الخيار على العديد من الميزات التي تجهل منه عنصر غذائي هام ومنها: [2-3]

  1. الترطيب: للخيار خصائص تجعله مفيد لترطيب الجسم وتنظيم درجة حرارته كونه يحتوي على نسبة علية من الماء ما يجعله يساعد في عملية التمثيل الغذائي ونقل الفضلات خارج الجسم.
  2. سعرات حرارية منخفضة: ما يجعل الخيار مفيد لإنقاص الوزن احتوائه على نسبة كبيرة من الماء ونسبة قليلة من السعرات الحرارية، وخاصة عند تناوله قبل الوجبات الرئيسية.
  3. يحتوي الخيار على خصائص وقائية: الفلافونويد والليجنان والتربينات الهامة كمضادات أكسدة ومضادة للالتهابات والخلايا السرطانية ومحاربة الجذور الحرة.
  4. الألياف الغذائية: بذور وقشور الخيار تحتوي على نسبة عالية من المغذيات والألياف ومادة البيتا كاروتين المضادة للأكسدة والتي تدعم جهاز المناعة وتفيد الجلد والعين وتقي من السرطان كما تعد مصدراً جيداً للكالسيوم والمعادن.
  5. الخيار وإنقاص الوزن: يحتوي كميات قليلة من الدهون والكوليسترول والكربوهيدرات والسعرات الحرارية ما يجعله خيار جيد لإنقاص الوزن.
  6. الخيار يخفض نسبة السكر في الدم: ولهذا يعتبر غذاء جيد لمن يعانون من داء السكري كونه يخفف مضاعفات هذا المرض، بالإضافة لأنه فعال في الحد من الإجهاد التأكسدي المرتبط بأمراض السكر.
  7. الخيار مفيد جداً للأمعاء: فنسبة الماء والألياف المرتفعة التي يتمتع بها الخيار تجعله ممتاز لتحسين حركة الأمعاء وتقليل حالات الإمساك وعسر والهضم.

بالإضافة للفوائد الغذائية المتنوعة فالخيار يحتوي على خواص ومركبات كيمائية سواء في بذوره أو قشوره تجعله مفيد جداً لتحسين الصحة العامة والقليل من أعراض بعض الأمراض ومن هذه الفوائد: [4-5-6]

  • الخيار يقي من السرطان: يحتوي الخيار على مركبين من المغذيات النباتية الليجنان والكورباتيتاسين الفعالين جداً في محاربة الخلايا السرطانية، من خلال عرقلة مسارات الإشارات الهامة لانتشار الخلايا السرطانية.
  • الخيار وصحة العظام: صحن واحد من الخيار يحتوي على ما نسبته 19% من الكمية الضرورية من فيتامين ك الموصي بها لصحة العظام، فهذا الفيتامين يقلل من معدلات كسر العظام بالإضافة لاحتواء الخيار على فيتامين د الهام لزيادة كثافة العظام وقوتها فهو يحسن توازن الكالسيوم في العظام.
  • الخيار وصحة القلب: يحتوي الخيار على البوتاسيوم ما يعزز توسع الأوعية الدموية وهذا ما يساهم في تخفيض ضغط الدم، بالإضافة لأن الخيار يحد من أمراض القلب والسكتة الدماغية ونقص تروية القلب، ما يجعل الخيار جيد للمصابين بأمراض القلب خاصة كونه يحتوي على نسبة ضئيلة من الصوديوم.
  • الخيار وصحة الدماغ والذاكرة: بما أن الخيار مصدر جيد لفبسيتين الفلافونويد المرتبط بحماية الخلايا العصبية، يعتبر جيد لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض الذاكرة مثل الزهايمر.

من الشائع جداً استخدام الخيار من قبل الكثير من السيدات لتحسين بشرتهن من خلال وضع شرائح الخيار أو قشوره على الوجه والعينين، ويعد ذلك لأن: [1-6]

  • استخدام شرائح الخيار له تأثير مبرد ومهدئ للتورم والالتهابات، ولهذا يمكن عند وضعه على البشرة أو العينين تقليل الانتفاخات والتهيجات وإعطاء نضارة للبشرة.
  • يمكن لمسحوق الخيار الذي ينتج عند طحنه أو عصره أن يساعد على إزالة المسام من البشرة عند وضعه لمدة 30 دقيقة.
  • يمكن مزج عصير الخيار مع الحليب ووضعه على الوجه للتخلص من الرؤوس السوداء.
  • الخيار يحتوي على نسبة عالية من الماء، ما يجهله مثالي لترطيب البشرة بالنسبة لأصحاب البشرة الجافة.
  • للخيار خصائص مفيدة لتفتيح البشرة عند وضعه بشكل مباشر على الوجه.

مع الفوائد المتنوعة والعديدة لجميع الفواكه والخضراوات، ولكن لا يوجد ما هو تام ومثالي، وكما كل أصناف الأغذية للخيار بعض الآثار الجانبية غير المرغوبة إذا تم استهلاكه بطريقة خاطئة أو من قبل أشخاص لا تناسبهم مكوناته، ومن الآثار الجانبية المحتملة للخيار:

  • لدى بعض الأشخاص حساسية تجاه الخيار ومشتقاته
  • في حال تناول بعض المرضى لأحد عقاقير الكومادين الدوائية التي تحتوي على الوارفارين كمخفف للدم يمكن أن يتفاعل فيتامين ك بشكل سلبي مع هذه المادة ويعود بنتائج صيحة سلبية.
  • الخيار من المنتجات الزراعية التي ترش بكثرة بالمبيدات الحشرية ولذلك يجب الحذر وغسلها جيداً قبل تناولها.
  • مخلل الخيار يحتوي نسبة عالية من الملح والصوديوم ما قد يسبب ارتفاع معدلات ضغط الدم لدى بعض الأشخاص عند تناوله بكثرة.
  • مخلل الخيار أيضاُ قد يؤثر على وظائف القولون ويسبب نفخة في بعض الأحيان.

يوجد العديد من أنواع وأجناس الخيار وكل منها له أصناف وأشكال وألوان مختلفة وذلك تبعاً للبلد أو الوقت الذي يزرع فيه، ولكن الأنواع الصالحة للأكل فهي التي تؤكل طازجة أو التي تصلح للتخليل، ومن هذه الأنواع: [2]

  • الخيار العادي: وهو الأكثر شيوعاً من حيث الاستخدام يتميز بشكل أسطواني متطاول ذو قشرة خضراء غامقة ولب أخضر فاتح، تختلف أشكاله بحسب مكان الزراعة والمواسم.
  • العجور: وهو من أنواع الخيار، ولكن بشكل مكور ذو قشرة خضراء تقسمها خطوط بيضاء يشبه فاكهة البطيخ إلى حد كبير مع لب أبيض وحجم أصغر.
  • القته أو الخيار الأرمني: وهي أيضاً نوع من الخيار يأتي بشكل أطول ومحيط أصغر من الخيار العادي له لون أخصر فاتح أقرب للأصفر ولب أبيض، ومذاق أقل رطوبة من الخيار العادي.
  • خيار البوش أو الخيار الإنكليزي: هو يتميز بشكل الخيار العادي نفسه مع وجود نتوءات على القشرة من الخارج.
  • الخيار البارسي: وهذا النوع أيضاً يتميز بشكل يشبه الخيار العادي مع قشرة وبرة خشنة إلى حد ما ولب أخضر فاتح وحجم أطول.
  • يمكن أن يؤكل الخيار طازجاً بشكل مباشر بعد غسله جيداً لإزالة بقايا المبيدات الحشرية أو تقطيعه لشرائح وتناوله كمقبلات مع الوجبات الأخرى مع إضافة رشة ملح.
  • يدخل الخيار في تحضير الكثير من أنواع السلطات المختلفة
  • يمكن إضافة الخيار في مكونات العديد من الوجبات السريعة.
  • يمكن تخليل الخيار، وإضافته للكثير من الأطعمة فالمخلل صنف غذائي مستقل وله مذاق مالح مع حموضة خفيفة مختلفة عن طعم الخيار العادي.
  • يمكن طحن الخيار وصناعة ماسكات منه للبشرة تفيد جداً في ترطيبها والحفاظ على نضارتها.
  • يمكن وضع شرائح الخيار على العينين أو أي مكان للوجه للتخلص من التورمات والانتفاخات.

المراجع