فوائد الخيار للبشرة وطرق استخدام الخيار للوجه

تعرفي إلى فوائد الخيار المذهلة للجلد والبشرة وكيفية استعمال الخيار لعلاج مشاكل البشرة المختلفة
فوائد الخيار للبشرة وطرق استخدام الخيار للوجه

فوائد الخيار للبشرة وطرق استخدام الخيار للوجه

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يعد الخيار من أفضل المكونات الطبيعة التي يمكن استخدامها لحل معظم مشاكل البشرة، والحصول على بشرة مشرقة وخالية من الشوائب دون الحاجة لاستخدام مواد كيميائية قد تزيد من حساسية الجلد، فما هي فوائد الخيار للجلد بشكل عام؟ وماهي فوائده للبشرة الدهنية وكيف يساعد الخيار على مقاومة التجاعيد!
 

يحتوي الخيار على 96% ماء ما يجعله عنصر أساسي في التخلص من معظم مشاكل البشرة المرتبطة بالجفاف، كما يعمل على الحفاظ على تغذية الجلد، ومن الفوائد التي يقدمها الخيار للجلد:

  1. تقليل من تورم العيون: يساعد الخيار على التخفيف من تورم الأجفان والتخلص من الجلد التالف حول العين لاحتوائه على فيتامينC وحمض الفوليك، كما يعمل على تخفيف الهالات السوداء كونه يحوي على السليكا المركب الذي يساعد في تفتيح الهالات السوداء حول العين.
  2. تهدئة البشرة وترطيبها: يحتوي الخيار على نسبة عالية من الماء لذلك يساعد استخدام عصير الخيار على الجسم مباشرة بمد الجلد بالرطوبة والانتعاش، وعلى الرغم من أن الخيار لا يتمتع بالقدرة على ترطيب الجلد ولكنه قادر على التحكم في المفرزات الدهنية المزعجة في الجلد.
  3. الحفاظ على شباب الجلد: يعمل فيتامينC الموجود في الخيار على تحفيز نمو خلايا جديدة، ويعمل حمض الفوليك على تخليص البشرة من السموم التي قد تسبب تعب وشيخوخة الجلد المبكرة، بالإضافة إلى دور الخيار بالترطيب العميق الذي يقلل من تقشر البشرة وجفافها ما يجعلها تبدو أكثر نضارة وشباباً.
  4. علاج عيوب البشرة: يمتلك الخيار خواص مضادة للالتهاب ما يساعد البشرة على مقاومة وعلاج حب الشباب الذي تتعرض له البشرة نتيجة التعرض للعوامل البيئة، فيساعد استخدام الخيار للحصول على بشرة صافية خالية من الشوائب والعيوب.
  5. إزالة السيلوليت: يساعد الخيار في التخلص من الترهلات عن طريق استخدامه مع القهوة كمقشر لإزالة الجلد الميت والتقليل من جفاف الجلد الذي يزيد من ظهور السيلوليت والتشققات خاصة عند النساء اللواتي تعرضن لصحة زائدة ونحف زائد. [1-7-10]
animate
  1. تقليل إفرازات الغدد الدهنية للجلد: يساعد الخيار في الحفاظ على توازن حموضة البشرة لاحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين C ما يساعد على التحكم في إفراز الدهون الغير مرغوبة ويمنح البشرة رطوبة ومرونة رائعة دون الحاجة لاستخدام مرطبات الوجه التي قد تزيد الحالة سوءً.
  2. يعمل على تصغير مسامات البشرة: يمتلك الخيار خاصية الانقباض فهو يساعد على التخلص من المسامات الواسعة دون أن يتسبب في انسدادها، مما يحافظ على عدم تعرض البشرة للتلوث وزيادة دهنية الجلد.
  3. علاج حب الشباب والبثور: يملك الخيار خواص مضادة للالتهاب ما يقي الجلد من ظهور حب الشباب الناتج عن بعض الجراثيم التي قد يتعرض لها الشخص، كما يساعد في التخلص من البثور والرؤوس السوداء التي يعاني منها أصحاب البشرة الدهنية.
  4. تنظيف عميق للبشرة: غالباً تتعرض البشرة الدهنية للتلوث أكثر من أنواع البشرة الأخرى ومن الضروري الحفاظ على نظافتها باستمرار للحصول على بشرة مثالية، ويعتبر عصير الخيار منظف فعال للبشرة الدهنية لكونه يعمل على التخفيف من المفرزات الدهنية للبشرة الدهنية وتنظيف المسام والطبقات العميقة من البشرة.
  5. يحافظ على توازن البشرة: يعد الحفاظ على حموضة البشرة أمر ضروري لمنع ظهور حب الشباب الملتهب عند أصحاب البشرة الدهنية بشكل خاص، فيعمل الخيار بدوره على الحفاظ على توازن حموضة البشرة ما يمنع ظهور حب الشباب ويقلل من ظهور البثور. [4-6]
  1. تهدئة الحروق الشمسية: يمكن أن يساعد استخدام عصير الخيار المبرد في تهدئة تهيج الجلد الناتج هن الحروق الشمسية بشكل فعال، حيث يعتبر عصير الخيار مع ماء الورد علاج فعال لتهدئة البشرة ذات البقع الداكنة والحمراء لخواصه القابضة.
  2. يجدد خلايا البشرة: قد يساعد تدليك البشرة بعصير الخيار على تحفيز الكولاجين في الجلد كونه يحتوي في عناصره البيوتين والسليكا اللذان يرتبطان بشكل مباشر بزيادة رونق البشرة وكذلك تفتيحها وملئ الفراغات في الوجه.
  3. تقشير الجلد: يقدم الخيار فوائد رائعة وملحوظة للتخلص من تصبغات الجلد والبقع الداكنة لخواصه التي يملكها في تقشير الطبقة الخارجية للجلد، وكذلك التنظيف العميق لطبقات الجلد ما يساعد في الحصول على بشرة أكثر إضاءة وجمالاً.
  4. يقلل من البقع الداكنة: استخدام عصير الخيار بشكل منتظم على الوجه والرقبة يساعد في التخلص من البقع الداكنة التي قد يعاني منها البعض، لاحتوائه على مضادات الأكسدة ومجموعة من الفيتامينات والعناصر التي تعمل على تغذية البشرة والتخفيف من التصبغات.
  5. تقشير البشرة: يعتبر تقشير البشرة من الخطوات الأساسية المتبعة للحصول على بشرة فاتحة ومضيئة ويمكن استخدام الخيار مع القهوة كمقشر لطيف للبشرة الداكنة ما يساعد في الحصول على جلد أفتح وأكثر نعومة.
  6. يعكس لون البشرة: يعمل الخيار على تنظيف البشرة من الشوائب ويساعد في التخلص من بقايا الجلد الغير مرغوبة مما يزيد من ظهور لون البشرة الصافية وذلك لكونه يحتوي على فيتامينC ما يعطي البشرة رونق وإضاءة فائقة. [5-7]

يحتوي الخيار على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تؤثر بشكل مباشر على تحفيز الكولاجين ما يساعد في التخلص من علامات تقدم سن البشرة ومن هذه المكونات التي تساعد في مكافحة الشيخوخة: [8-9]

  1. يحتوي الخيار على فيتامين B5: يعمل فيتامينB5 الموجود في الخيار على ترطيب وتغذية الجلد والحفاظ على مرونته كما يقلل من أثار حب الشباب وغيرها من عمليات التئام التقرحات الجلدية ما يقلل من ظهور علامات تقدم سن البشرة.
  2. يحتوي على حمض الفوليك: أظهرت الدراسات مؤخراً أن حمض الفوليك الذي يعتبر من المكونات الأساسية في الخيار قد يساعد على تنشيط الكولاجين عن طريق تحسين التمثيل الغذائي للكولاجين في البشرة ومكافحة الشيخوخة.
  3. يحتوي قشر الخيار على كمية كبيرة من الالياف: تحسن الألياف في قشور الخيار من وظيفة جهاز الدوران ما يزيد من تدفق الدم للجلد وبالتالي يعطي البشرة المزيد من الرونق والنضارة والشباب، حيث يعتبر الوجه الباهت من علامات تقدم السن الشائعة.
  4. كمية المياه الكبيرة: بما أن الماء يشكل النسبة الأكبر من مكونات الخيار لذلك يساهم تناول الخيار بكمية جيدة يومياً في ترطيب البشرة والوقاية من جفافها ما يساعد في الحفاظ على مرونة الجلد والتقليل من التجاعيد التي قد تظهر نتيجة جفاف الجلد.
  5. فيتامين C: يعمل الفيتامين C الموجود في الخيار على تعزيز إنتاج الكولاجين بشكل فعال جداً كونه عامل مساعد للأنزيمات المسؤولة عن إنتاج الكولاجين مثل (هايدروكسلاز ليسيل) الذي يعمل على تقوية هيكل الكولاجين، ما يساعد في التخلص من الخطوط الرفيعة الناتجة عن التقدم في السن.
  6. التخلص من الجلد الميت: يعد الجلد الميت المتواجد على البشرة من علامات تقدم سن البشرة ويساعد تطبيق عصير الخيار مع الليمون على البشرة على التخلص من طبقات الجلد الميتة التي تعطي البشرة مظهراً متعباً.

يوجد العديد من الطرق التي يمكن استخدام الخيار فيها للحصول على بشرة متألقة في المنزل ويمكن استخدامه بشكل مستقل أو بالمشاركة مع بعض المواد الطبيعية الأخرى التي تساعد على ترطيب البشرة واستعادة حيويتها، ومن هذه الطرق:

  1. تطبيق الخيار على الوجه مباشرة: يتم هرس كمية مناسبة من الخيار وتطبيقها على جلد الوجه لمدة 15 دقيقة ما يساعد في تجديد خلايا الجلد وترطيبه ويعطي بشرة ناعمة خالية من الشوائب.
  2. استخدام قطع الخيار: يمكن تقطيع الخيار بشكل دوائر ووضعها تحت العين للتخفيف من تورم الأجفان والتخلص من الهالات السوداء حول العين، وكذلك على باقي جلد الوجه وتركه لمدة 20 دقيقة ما يساعد في الحصول على بشرة نضرة.
  3. قناع الخيار والصبار: يعتبر هذا القناع مفيد جداً في حال كان نوع البشرة جاف حيث يساعد الصبار على ترطيب البشرة ويعمل الخيار على التخلص من طبقة الجلد الميتة ويتم مزج عصير الخيار مع جل الصبار وتدليك الوجه لمدة 15 دقيقة ومن ثم غسله بالماء البارد.
  4. ماسك الخيار مع العسل والشوفان: يساعد مزيج العسل والشوفان والخيار على التخلص من حب الشباب خاصة عند أصحاب البشرة الدهنية حيث يعمل الشوفان على تقشير الجلد والتخلص من الجلد الميت كما يساعد العسل على قتل البكتيريا التي تسبب التهاب مسام الجلد ويعمل الخيار على ترطيب الجلد وتلطيفه.
  5. مزيج الخيار مع البيض والحليب: من أكثر المشاكل التي تتعرض لها الفتيات هي البشرة الباهتة والجافة، يساعد مزيج الخيار والحليب مع بياض البيض في الحصول على بشرة مشدودة ونضرة، حيث يعمل البيض على مد البشرة بالبروتينات اللازمة للحفاظ على صحة الجلد.
  6. غسول ماء الخيار: يمكن استخدام ماء الخيار على الوجه والجسم بشكل يومي للحفاظ على بشرة متألقة ونضرة، قومي باستبدال الصابون الاعتيادي واستخدام ماء الخيار للحفاظ على رطوبة الجلد.

العنصر الغذائي

الكمية في 100 غرام من الخيار

الألياف

0.7 غرام

الكربوهيدرات

3.6 غرام

البروتين

0.7غرام

فيتامينC

3 مع

فيتامينB5

0.26 مع

المغنيسيوم

12.5 ميكرو غرام

البوتاسيوم

142 مع

كالسيوم

15ميكروغرام

زنك

0.18 مع

حديد

0.25 مع

الصوديوم

2 مع

حمض الفوليك

7 ميكرو غرام

فيتامين ك

19 ميكرو غرام

يحتوي الخيار على مجموعة من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة البشرة والتي تساعد في حل مشاكل الجلد المختلفة، كما يعتبر الخيار من أقدم المستحضرات التجميلية المستخدمة في ماسكات البشرة والوجه، حتى أصبح شكل وجه المرأة مع شرائح الخيار علامة مميزة للحديث عن تجميل البشرة بشكل طبيعي.

المراجع