استخدام لصقة منع الحمل للنساء الفوائد والأضرار

ما هي لاصقة منع الحمل للنساء وكيف تستخدم؟ فوائد لصقة منع الحمل للنساء وعيوبها، النساء الممنوعات من استخدام لصقة منع الحمل، وسعر لاصقة منع الحمل للنساء
استخدام لصقة منع الحمل للنساء الفوائد والأضرار

استخدام لصقة منع الحمل للنساء الفوائد والأضرار

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

في ظل الخيارات العديدة التي أصبحت متوفرة مؤخراً لتحديد النسل ومنع حدوث الحمل، أصبحت النساء ترغب بالاطلاع أكثر على مختلف الوسائل المتاحة لهن في هذا المجال، والسعي للبحث عن الوسيلة الأكثر نفعاً وسهولة في الاستخدام والتي تناسب حالة كل امرأة بحيث تتجنب أي مخاطر أو تداخلات يمكن أن تتعرض لها، ومن الوسائل التي تعد حديثة نسبياً في مجال تحديد النسل هي لصقات منع الحمل، فقد شاع استخدامها في الفترة الأخيرة لما لها من فعالية عالية ومزايا، فما هي تلك اللصقات؟ وكيف تعمل؟ وما الطرق الصحيحة لاستخدامها؟

لصقة منع الحمل للنساء هي إحدى وسائل منع الحمل الهرمونية، أي أن آلية التأثير التي تعتمدها هذه اللصقة لمنع حدوث الحمل هي إطلاق جرعة من الهرمونات في الدم تعيق بدأ الحمل، وهي بذلك تؤثر بنفس آلية حبوب منع الحمل المزدوجة، بحيث أنها تعطي نوعين من الهرمونات هما البروجيسترون والأستروجين، وزيادة نسبة هذين الهرمونين في جسم المرأة سيمنع حدوث عملية الإباضة، ويقصد بذلك منع إنتاج البويضات من المبايض في جسم المرأة التي وظيفتها الاتحاد مع النطاف لتحدث عملية الإلقاح ويبدأ الحمل، بالإضافة إلى أن لصقة منع الحمل تؤثر على الطبقة المخاطية المبطنة للرحم وتجعلها أكثر سماكة مما يعيق وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة وبالتالي منع حدوث الحمل. [1]

    animate

    تقدم لصقة منع الحمل عدد من المزايا اللافتة التي تجعلها تُفضَّل عن غيرها من الوسائل في بعض الحالات، ومن تلك الميزات: [1]

    • سهولة الاستخدام: حيث يمكن لكل امرأة أن تضعها بنفسها بكل سهولة وبدون أي صعوبات أو آلام.
    • لا تحتاج لتذكر وضعها بشكل يومي: فكل لصقة تعطي جرعة كافية لمدة أسبوع، وبذلك لا تحتاج إلى التجديد يومياً.
    • إمكانية التراجع عن استخدامها في أي وقت: فيكفي إزالتها عن الجلد للتخلص من جرعة الهرمونات التي تطلقها في الجسم خلال فترة أسبوع واستعادة القدرة على الحمل بسهولة.
    • التخلص من حبوب منع الحمل: فهناك كثير من النساء اللواتي يجدن صعوبة في بلع حبوب منع الحمل، لذا فإن لصقة منع الحمل توفر لهن استخدام مريح أكثر من الحبوب.
    • عدم التأثير على العلاقة الزوجية: فلا حاجة لقطع ممارسة الجنس أثناء استخدام لصقات منع الحمل، فيما عدا الاسبوع الأول للاستخدام، فعند البدء باستخدام لصقة منع الحمل لأول مرة يجب إما التوقف عن ممارسة الجماع مع الزوج لمدة أسبوع، أو اللجوء لاستخدام وسيلة أخرى مساعدة لمنع الحمل خلال هذا الاسبوع، والتي يفضل أن تكون هنا الواقي الذكري.
    • تحمي المعدة: حيث تساعد لصقات منع الحمل في تجنب الضرر الذي يمكن أن يسببه استخدام حبوب منع الحمل بشكل متكرر على المعدة.
    • مقاومة للماء: فيمكن ممارسة الأنشطة الحياتية بشكل طبيعي بدون أن تتأثر لصقة منع الحمل الموضوعة على الجلد، كالاستحمام أو ممارسة السباحة، بالإضافة إلى أنها لا تتأثر بالتعرق أيضاً فيمكن ممارسة الرياضة بحرية.

      تنحصر الأماكن المتاحة لوضع لصقة منع الحمل في أربع مناطق فقط من الجسم، بحيث أنه لا يمكن وضعها في أي مكان آخر، وهي: [2]

      • أعلى الذراع.
      • على أحد جوانب البطن من الأسفل.
      • على الظهر في منطقة الكتف.
      • على أحد الأرداف من الجانب والأعلى.

        لصقة منع الحمل هي منتج حساس، لذا يجب تعلم كيفية وضعها عند الاستخدام الأول لتجنب تخريبها، وتتمثل خطوات فتحها ووضعها على الجسم فيما يلي: [2]

        • تغلف لصقة منع الحمل خارجياً بغلاف من القصدير، ومن الداخل تغطى من أحد جوانبها بقطعة بلاستيكية شفافة.
        • أولاً يفتح الغلاف الخارجي عن طريق قص أحد أطرافه بشكل طولي، ثم نخرج اللصقة منه بهدوء وحذر حتى لا نسبب تلفها.
        • نمسك اللصقة من الطرف، وننزع عنها قسم فقط من الغلاف البلاستيكي الذي يغطي الجزء اللاصق من الطرف الآخر، وننتبه إلى عدم لمس الجزء اللاصق من اللصقة أبداً، ثم نضع ذلك الجزء على الجلد بهدوء بحيث يلتصق بقوة وبشكل مسطح، ونبدأ بسحب الغلاف البلاستيكي شيئاً فشيئاً باستخدام أحد اليدين، ونعمل على الضغط على اللصقة لتتثبت على الجلد باليد الأخرى.
        • توضع لصقة منع الحمل على إحدى المناطق (أعلى الذراع، أعلى الكتف من الخلف، جوانب البطن، الأرداف) بشرط أن يكون الجلد في تلك المنطقة نظيفاً وسليماً من أي جرح أو التهاب أو حساسية، وجافاً تماماً وغير مطبق عليه أي مادة مرطبة أو تجميلية، وخالياً من الشعر.
        • نضغط على اللصقة بقوة بعد الانتهاء من وضعها باستخدام راحة اليد ولمدة 10 ثوان للتأكد من تثبتها بشكل جيد على الجلد.

          سعر لصقة منع الحمل ايفرا في صيدليات السعودية حوالي 25 ريالاً سعودياً تحتوي على ثلاث قطع، وقد يختلف السعر حسب الماركة لكن ايفرا تعتبر الأكثر شيوعاً، وأسعار لاصقة منع الحمل في مصر تعادل حوالي 95 جنيهاً مصرياً بالمتوسط لكنها أقل توفراً في الصيدليات، والسعر العالمي للصقة منع الحمل ايفيرا حوالي 35 دولاراً أمريكياً لعبوة 9 قطع.صورة سعر لاصقة منع الحمل ايفرا

            على الرغم من المزايا التي تقدمها لصقة منع الحمل والتي تجذب انتباه كثير من النساء لسهولة استخدامها، فهناك أيضاً بعض المساوئ التي تتصف بها، منها: [3]

            • إمكانية حدوث حمل: إذا تم استخدامها بشكل خاطئ يمكن أن يحدث الحمل على الرغم من وضعها.
            • المظهر المزعج: يمكن أن يكون مظهرها على الجلد الذي يرافق المرأة لمدة طويلة مزعجاً وغير مرغوباً لها.
            • قد تسبب حساسية: نتيجة بقائها على الجلد لمدة طويلة يمكن أن يحدث حساسية وتهيج للجلد في مكان وضعها ويمكن أن تتسبب لصقات منع الحمل ببعض الآثار الجانبية المؤقتة عند الاستخدام لأول مرة، منها الصداع والشعور بالغثيان، وتقلب المزاج والشعور بألم في الثدي.
            • لا تمنع انتقال الأمراض: لصقات منع الحمل غير قادرة على الحماية من الإصابة بالأمراض المنقولة جنيساً لأن وظيفتها فقط إعاقة حدوث الحمل.
            • تؤثر على الدورة الشهرية: قد يلاحظ حدوث بعض الاضطرابات في الدورة الشهرية خلال فترة استخدام لصقة منع الحمل.
            • تتطلب التنظيم: يحتاج استخدامها للتنظيم لمعرفة اليوم الذي وضعت فيه وتذكر تغييرها كل أسبوع.
            • قد تسقط عن الجلد: من المحتمل أن تسقط لصقة منع الحمل من على الجسم بدون أن تتنبه المرأة لذلك.

              لصقة منع الحمل لها درجة أمان عالية في معظم الحالات، ولكن قد يظهر لها بعض الآثار الجانبية الخطرة في حالات قليلة جداً وغير شائعة، وتزداد نسبة حصول هذه المخاطر عند استخدام لصقة منع الحمل للنساء الممنوعين منها، ومنها: [4]

                لا تستخدم لصقة منع الحمل بشكل عشوائي وفي أي وقت، فاستخدامها له نظام وتراتبية معينة في التطبيق يجب الالتزام بهما بشكل تفصيلي لكي تستطيع المرأة الحصول على فعالية اللصقة بشكل تام، وتكون خطوات استخدامها كالتالي: [2]

                • وقت وضع لصقة منع الحمل: أفضل وقت لبدأ استخدام لصقة منع الحمل هو اليوم الأول من الدورة الشهرية، وتكون هنا اللصقة كافية لمنع حدوث الحمل بدون استخدام موانع أخرى، ويسجل اليوم الذي وضعت فيه اللصقة لأنه سيتم تبديلها بعد أسبوع في نفس اليوم.
                • استخدام وسائل أخرى: إذا تم استخدام هذه اللصقة خارج أوقات الدورة الشهرية أو في آخر يوم منها يجب الاستعانة بوسيلة منع حمل أخرى في حال الرغبة بالجماع لمدة أسبوع، والتي تكون غالباً الواقي الذكري، وبعد مرور هذا الاسبوع ستكون لصقة منع الحمل كافية للوقاية من حدوث حمل.
                • تبديل لصقة منع الحمل: تزال اللصقة في نفس اليوم من كل أسبوع، فإذا وضعت لصقة منع الحمل في يوم الأربعاء، فإنك ستبدلينها في يوم الأربعاء التالي، وتوضع في نفس مكان اللصقة الأولى.
                • التوقف عن استخدام لصقة منع الحمل: تستمر هذه العملية مدة 3 أسابيع، وفي الأسبوع الرابع تزال اللصقة ولا توضع واحدة مكانها، لذلك نجد أن كل علبة لصقات منع الحمل تحتوي على ثلاث لواصق فقط.
                • تكرار استخدام لصقة منع الحمل: ثم يعاد استخدام علبة جديدة من اللصقات بنفس الطريقة بعد انتهاء الاسبوع الرابع.

                  استخدام لصقة منع الحمل ليس آمناً بالمطلق بالنسبة لجميع النساء ولا تستخدم بدون استشارة طبيب، فهناك الكثير من الحالات سواء المرضية أو غير المرضية التي تُمنع فيها النساء من وضع لصقة منع الحمل، منها: [3]

                  1. الشك في الحمل: في حالة الشك بوجود حمل لا يمكن للمرأة أن تضع لصقة منع الحمل، ويجب عليها التأكد من ذلك عن طريق إجراء الفحوصات اللازمة.
                  2. البدانة: لا تستخدم لصقة منع الحمل للنساء البدينات لأن كمية الدهون الزائدة لديهم تعيق عملية اطلاق الهرمونات من اللصقة وامتصاصها من قبل الجسم.
                  3. المدخنات فوق سن الـ 35: فالنساء المدخنات أو المتوقفات عن التدخين منذ أقل من عام كامل واللواتي يبلغن من العمر 35 عاماً أو أكثر، غير قادرات على استخدام لصقات منع الحمل.
                  4. المرضعات: اللواتي يرضعن أطفالاً أعمارهم أقل من 6 أسابيع ممنوعين من استخدام لصقات منع الحمل.
                  5. تناول بعض أنواع الأدوية: هناك بعض أنواع الأدوية التي لا تستطيع النساء تناولها واستخدام لصقة منع الحمل في آن واحد، من أبرزها أدوية المضادات الحيوية أو الأدوية المستخدمة لعلاج نوبات الصرع أو لعلاج السل.
                  6. أمراض ومشاكل صحية: هناك العديد من الأمراض التي يمكن أن تمنع المرأة من القدرة على استخدام لصقة منع الحمل، منها مشاكل القلب والأمراض المؤثرة في سلامة الدورة الدموية في الجسم كارتفاع ضغط الدم مثلاً، سرطان الثدي، مرض السكري وخصوصاً لو كانت مضاعفاته ملحوظة على المرأة، أمراض الكبد والمرارة، المعاناة من الجلطات الدموية أو وجود تاريخ لأحد أفراد الأسرة بالتعرض لجلطة دموية قبل سن ال 45.

                  المراجع