أسباب التغير المفاجئ في حجم الثدي وكيفية علاجه

هل يتغير حجم الثدي؟ تعرفي إلى أسباب تغير حجم الثدي فجأة والعوامل التي تسبب تضخم أو انكماش الصدر عند السيدات والفتيات وكيفية علاجها
أسباب التغير المفاجئ في حجم الثدي وكيفية علاجه

أسباب التغير المفاجئ في حجم الثدي وكيفية علاجه

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

أحياناً يتغير حجم الثديين فجأة عند الفتيات والنساء، فيصاب البعض منهن بالهلع ويتساءلن كيف يمكن لحجم الثدي أن يتغير فجأة؟! 
فما أسباب التغير المفاجئ في حجم الثدي؟ وكيف يمكننا التعامل مع الموضوع؟ أكملي القراءة لتعرفي الإجابة.

قد تكونين يوماً قد عجزت عن إغلاق حمالة الثدي ولاحظتِ أن هناك زيادة مفاجئة في حجم ثدييكِ، وقد تكون هذه الزيادة تدريجية ومنطقية في حالات معينة كزيادة الوزن، لكن أحياناً تكون هذه الزيادة مفاجئة، فهل تودين معرفة أسباب كبر حجم الثدي بشكل مفاجئ؟ إليكِ أبرز الأسباب:

  1. البلوغ لدى الفتيات: فعندما تبلغ الفتاة تتغير هرمونات جسمها، وينتج عن ذلك العديد من التغييرات منها زيادة حجم الثدي، وقد يلاحظ الأشخاص الذين لم يروا هذه الفتاة منذ فترة أن هناك تغير كبير في حجم ثدييها، لكن هذا التغير أو الزيادة في الحجم أمر طبيعي، كما أنه دائم وليس مؤقت، ولكن حجمهما يزداد بسرعة.
  2. الدورة الشهرية: فالدورة الشهرية تزيد مستوى هرمونات معينة مثل هرمون البروجسترون والإستروجين في الجسم بعد الإباضة، مما يؤدي لزيادة في حجم الثدي وكذلك من حساسيته. يزداد حجم الثدي قبل موعد الدورة الشهرية بقليل، ومع قدومها يبدأ بالعودة لحجمه الطبيعي.
  3. الحمل: يخضع الجسم لتغيرات هرمونية كبيرة أثناء الحمل، لذلك فإن زيادة حجم الثدي أثناء الحمل هي ظاهرة طبيعية مع زيادة تدفق الدم في أنسجة الثدي، وتجهز الثدي كذلك لإنتاج الحليب. [1]
  4. الرضاعة الطبيعية: مع بدء الثدي في إنتاج الحليب وزيادة تدفق الدم إليه تشعر المرأة بالامتلاء في الثدي. ومع جفاف الحليب سواء بعد عملية الفطام أو لسبب مرضي أو لأي سبب كان يعود حجم الثدي الطبيعي بالتدريج، لكن هناك بعض النساء اللاتي ينتهي بهن الأمر بثدي بحجم أكبر إلى الأبد. كما أنه خلال مرحلة الرضاعة قد تلاحظ المرأة انتفاخ الثدي بسبب عدوى التهاب الغدد اللبنية أيضاً. [2]
  5. العلاقة الحميمة: يزداد حجم الثدي بشكل كبير وملحوظ أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، وذلك بسبب زيادة ضربات القلب وضغط الدم في هذا الوقت، ما يؤدي لزيادة تدفق الدم في كل أنحاء الجسم ومنهم الثدي، فيزداد حجمه وتظهر أوردته بشكل ملحوظ، وقد تشعر السيدة وكأنه ينبض، لكن سرعان ما يعود الثدي إلى حجمه الطبيعي.
  6. سن اليأس ومرحلة انقطاع الطمث: فيمكن أن يزداد حجم الثدي بسبب التغيرات الهرمونية كما قلنا من قبل، ولأن مرحلة انقطاع الطمث فيها تأرجح هرموني كبير فقد يحدث هذا في تلك المرحلة، كما أن زيادة الأنسجة الدهنية يعطي للثدي مظهراً أضخم وينتج عنه زيادة في الوزن كذلك. وبعد فترة يعود الثدي لحجمه الطبيعي.
  7. بعض الأمراض والعلاجات: فيمكن أن تسبب مكونات معينة في حبوب منع الحمل في زيادة حجم الثدي، وكذلك الالتهابات في الثدي و بعض الأمراض كأورام الثدي سواء الحميدة أو الخبيثة وتجمع السوائل في الثدي.
animate

إن زيادة حجم الثدي ينتج عنه بعض الآلام المزعجة، لكي نساعدكِ على تقليل هذه الآلام إليكِ النصائح التالية:

  • كمادات ماء دافئ: ضعي كمادات الماء الدافئ على الثدي لتخفيف الانتفاخ والألم موضعياً.
  • مسكنات الألم: إن كان الألم كبيراً فخذي بعض مسكنات الألم بعد استشارة طبيبك.

قد تتضايقين من تغير حجم الثدي المفاجئ الذي حصل معك وتودين إرجاعه لحجمه الطبيعي، هذه الأمور قد تساعدك:

  • لا تقلقي إن كانت الهرمونات هي السبب: إذا كان سبب زيادة حجم الثدي هو التغيرات الهرمونية كفترة الدورة الشهرية أو الحمل أو الرضاعة، فإن الأمر سيعود كما كان عليه لوحده حال استقرار الهرمونات، ولا داعي للتدخل في الأمر أو القلق منه.
  • راجعي طبيبك: إذا كان السبب مرضياً كالأورام في الثدي وتجمع السوائل وغيرها، فعليك مراجعة الطبيب المختص لعلاج المرض وليس العرض.
  • ارتدي حمالة صدر مناسبة: واحرصي على أن تكون مريحة بمقاس أكبر قليلاً من مقاسك الأصلي، أو أن تكون من النوع الذي يمكنكِ تكبيرها وتصغيرها، حتى لا تضطري لشراء المزيد من حمالات الصدر وتغييرها عندما يتغير الحجم. وحاولي أن تكون مصنوعة من القطن أو من قماش ناعم حتى يمتص العرق والإفرازات ولا يتسبب بمزيد من الآلام والالتهابات.
  • أفرغي حليب الثدي أولاً بأول إن كنت مرضعة: فإن كان ثديك متورماً بسبب الرضاعة فأكثري من إرضاع طفلك أو استخدمي شفاطة الحليب لإفراغه أولاً بأول لتقليل الانتفاخ.
  • مارسي التمرينات الرياضية التي تساعد في تنظيم الهرمونات: كما أن وزنك عندما يقل يقل معه حجم الثدي، لكن هناك تمرينات معينة كثني الذراعين أمامك ثم إرجاعهما للخلف كحركات السباحة تساهم في تكبير الثدي أكثر لكن هذه التمرينات تحسن مظهره ويساعد في تقليل التورمات المتجمعة في مكان معين فيه. على كل حال عليك انتقاء تمرينات معينة بعد استشارة المختص الرياضي.

أحياناً قد يحدث العكس؛ فيقل حجم الثدي وينكمش فتشعر الفتاة أو السيدة أن حمالة الثدي التي كان مقاسها مناسباً قد أصبحت واسعة بعض الشيء أو أن فيها فراغات من مناطق معينة. فما هي أسباب انكماش حجم الثدي المفاجئ؟ [2،3]

  • فقدان الوزن السريع: فيتكون الثدي من أنسجة دهنية تتأثر كثيراً بزيادة أو نقصان الوزن، فتؤدي زيادة الوزن لتمددها ونقصانه لانكماشها، وقد ينكمش الثدي عند فقدان الوزن بشكل مفاجئ.
  • ممارسة التمرينات الرياضية: فعندما تنخفض نسبة الدهون في جسمك تنخفض أيضاً في ثديك بسبب فقدانك لبعض الأنسجة الدهنية فيه، لكن عليكِ انتقاء التمرينات المناسبة كما ذكرنا من قبل، لأن هناك تمرينات تحرك الثدي بشكل معين فتفيدك في زيادة حجمه وتحسين مظهره.
  • ما بعد الرضاعةفيتوقف الثدي عن إنتاج الحليب مما يؤدي لانكماش الثدي وخاصة من منطقة الحلمة وما حولها.
  • سن اليأس: فمع انقطاع الطمث تحدث العديد من التغيرات في جسم المرأة ومنها انكماش الثدي، حيث تقل مستويات هرمون الإستروجين فتنكمش أنسجة الغدد في الثدي، ليصبح مترهلًا وقد يتغير لونه أيضاً.
  • بعض الأمراض: كأمراض الثدي التي تؤدي أحياناً لتغيرات في حجمه أو شكله أو لونه كسرطان الثدي مثلاً.

كما أن الثدي قد يعود لحجمه الأصلي بعد أن يكون قد ازداد حجمه قليلاً للأسباب سابقة الذكر، وقد تعتقد بعض النساء أنه قد انكمش وصغر حجمه؛ فمثلاً قد ينكمش الثدي ويعود لحجمه الطبيعي فجأة بعد نزول دم الحيض وخاصة إن كانت تعاني في شهر معين من انحباس دم الحيض لفترة.

لأن مشكلة صغر حجم الثدي المفاجئ أو انكماشه هي من أكثر المشكلات التي تؤرق جمال وأنوثة المرأة، فننصحك إن كنتِ تعانين من هذه المشكلة باتباع النصائح التالية:

  • اعرفي السبب وعالجيه: فقد يكون السبب مرضاً في الثدي يستدعي استشارة الطبيب لعمل اللازم، أو قد يكون السبب تغير هرموني يعالج بأدوية تعادل الهرمونات توصف من قبل الطبيب المختص.
  • إن كان السبب هو فقدان الوزن المفاجئ: فعليكِ أيضاً معرفة سببه، فإن كان مرضياً فعليك بمعالجته، وإن كان ناتجاً عن حمية معينة تتبعينها فعليك التأكد أنها تناسبك، كما يجب عليكِ جعل التمرينات الرياضية مصاحبة لهذه الحمية لتحافظي على شد الثدي وملأ المناطق الفارغة فيه.
  • ارتدي حمالة الصدر المصبوبة أو المحشية: فهي تجعل الصدر يبدو ممتلئاً وتعطيه مظهراً صحياً جذاباً.
  • إن كان السبب هو تقدمك في السن: فعليك كذلك باتباع نمط حياة صحي مع الحفاظ على ممارسة التمرينات الرياضية المناسبة والجلوس بشكل مستقيم باستمرار، حتى لا تزيدي من ترهل الثدي.

قد يتغير حجم الثدي وبالتالي تلاحظين اختلافاً في مقاس حمالات الثدي التي تعودتِ عليها أكثر من مرة خلال عمرك لعدة أسباب تم ذكر أبرزها في هذا المقال، وهذا أمر طبيعي بالنسبة للنساء، لكن المهم هو متابعة الأمر والحصول على علاج إن كان يستدعي ذلك.

المراجع