البرود الجنسي بعد الولادة وتغيرات الرغبة بعد الحمل

علاجات البرود الجنسي بعد الولادة بالأعشاب والأدوية وتعامل الزوج مع برود زوجته في العلاقة الحميمة بعد الولادة
البرود الجنسي بعد الولادة وتغيرات الرغبة بعد الحمل
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

تعتبر فترة ما بعد الولادة من الفترات المرهقة والمتعبة لكل سيدة، لما تعانيه من ضغوطات نفسية وتغيرات جسدية تؤثر عليها، ومن التغيرات الشائعة التي تحدث عند نسبة كبيرة من النساء بعد الولادة هو انخفاض الرغبة الجنسية لديها أو ما يعرف بالبرود الجنسي، فما أسباب البرود الجنسي بعد الولادة، وما هو علاجه، وكيف يمكن للزوجين التعامل معه؟ هذا ما سنناقشه في مقالتنا هذه.

تتنوع أسباب البرود الجنسي عند المرأة بعد الولادة بين أسباب نفسية وجسدية وهرمونية سواء كانت الولادة طبيعية أو قيصري، ومن أكثر الأسباب الشائعة للبرود الجنسي بعد الولادة هي: [1]

  1. الرضاعة الطبيعية: خلال فترة الرضاعة الطبيعية يفرز الجسم هرمون البرولاكتين أو ما يسمى الهرمون المدر للحليب، والذي يتسبب في منع إفراز هرمون الأستروجين الذي يعطي المرأة الشعور بالرغبة الجنسية، لذلك بعد الولادة وخلال الرضاعة الطبيعية قد تصاب السيدة بالبرود الجنسي.
  2. التغيرات النفسية: تتعرض معظم النساء بعد الولادة إلى ما يسمى اكتئاب ما بعد الولادة، وهو أمر شائع فهو من المضاعفات الطبيعية للولادة، حيث يؤدي إلى حدوث تقلبات في المزاج العام، ويعتبر البرود الجنسي أحد أعراض هذا النوع من الاكتئاب.
  3.  اضطرابات النوم: اضطرابات النوم من الأسباب المهمة للفتور الجنسي وخاصة لدى النساء المنجبات حديثاً، حيث غالباً ما يستيقظ الطفل عدة مرات في الليل وتحتاج الأم للسهر معه ورعايته، مما يتسبب في تعبها وإنهاكها وقلة طاقتها ورغبتها الجنسية.
  4. الشعور بالألم خلال الجماع: يتسبب انخفاض مستويات الأستروجين بعد الولادة في حدوث جفاف في المهبل وانتفاخه وتورمه، كما أنه بعد الولادة الطبيعية تسبب الغرز في منطقة العجان الألم مما يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة خلال الجماع، الأمر الذي يؤدي إلى قلة الرغبة بممارسة العلاقة الحميمة وحدوث البرود الجنسي.
  5. فقدان الثقة بالنفس: نتيجة التغيرات الجسدية التي تحدث بعد فترة الولادة وخاصة الترهلات في منطقة البطن والفخذين واتساع المهبل ورخاوته قد تفقد السيدة ثقتها بنفسها مما يؤدي إلى عدم رغبتها في ممارسة العلاقة الحميمة.
  6. صعوبة بلوغ النشوة الجنسية: قد يؤدي انخفاض هرمون الاستروجين والتعب والاكتئاب، كذلك اتساع المهبل بعد الولادة إلى صعوبة وصول السيدة للنشوة الجنسية بسبب قلة احتكاك العضو الذكري بجدران المهبل مما يؤدي إلى فقدان رغبتها في ممارسة العلاقة الحميمة.
animate

بوجد العديد من العلاجات التي يمكن استخدامها للتخلص من الأسباب الرئيسية للبرود الجنسي، وعلى كل حال لا داعي للقلق من انعدام الرغبة الجنسية خلال هذه الفترة حيث أنه بمجرد التوقف عن الرضاعة الطبيعية أو عودة الدورة الشهرية سيعود هرمون الاستروجين لطبيعته وتعود الرغبة الجنسية بشكل تلقائي، ومن العلاجات الدوائية لمشكلة البرود الجنسي بعد الولادة: [2]

  • مضادات الاكتئاب: يمكن أن تساعد بعض مضادات الاكتئاب في تخطي المرأة لحالة اكتئاب ما بعد الولادة وبالتالي علاج البرود الجنسي الناتج عن الحالة النفسية السيئة، ولكن يجب التنويه إلى أن مضادات الاكتئاب لا تؤخذ بدون وصفة طبية.
  • المسكنات: يمكن أن يساعد تناول المسكنات مثل الباراسيتامول في تخفيف الألم أثناء الجماع وخاصة الناتج عن الغرز في منطقة العجان بعد الولادة الطبيعية.
  • العلاج بهرمون الأستروجين: تساعد حبوب الأستروجين في تحفيز المهبل على إفراز المواد المرطبة فيه، كما أنها تزيد من الرغبة الجنسية لدى المرأة مما يعالج مشكلة البرود الجنسي لكن لا ينصح باستخدام مكملات الإستروجين الفموية إذا كانت السيدة تقوم بالإرضاع الطبيعي لأنها تؤثر على إنتاج الحليب، ويمكن استبدالها بالأستروجين المهبلي.
  • اللبوس المهبلي: يمكن أن تساعد التحاميل المهبلية أو اللبوس النسائي -وخاصة التي تحتوي على فيتامين E- في ترطيب المهبل وشده مما يعالج جفافه واتساعه ويحل مشكلة البرود الجنسي التي تعود لهذه الأسباب.
  • دواء لفليبانسرين: إن دواء لفليبانسرين من الأدوية المحفزة للشهوة الجنسية عند النساء وذلك في الحالات التي يكون فيها البرود الجنسي ناتج عن التعب وارهاق واكتئاب ما بعد الولادة وليست الناتجة عن مشكلة عضوية.

يوجد العديد من العلاجات العشبية الآمنة التي تستخدم في علاج البرود الجنسي عند النساء خاصة بعد الولادة، وهنا نقدم أكثر هذه الأعشاب فاعلية وهي: [3]

  • الحلبة: تعتبر الحلبة من المواد الطبيعية التي ينصح بتناولها بعد الولادة خاصة للأم المرضعة حيث تحفز الحلبة إنتاج الحليب في الثدي، كما أنها تعتبر نوع طبيعي من المنشطات الجنسية التي يمكن أن تفيد في علاج البرود الجنسي للنساء بعد الولادة، كوب واحد يومياً يكفي للحصول على الفائدة المطلوبة ولا ينصح بالإكثار من الحلبة لأنها تزيد الوزن.
  • الزنجبيل: الزنجبيل يعتبر من الأعشاب ذات الفوائد الكبيرة للجسم وخاصة في زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء، يشرب كوب واحد منه يومياً، ولكن ينصح بتجنبه من قبل النساء التي تعاني من مشاكل في الضغط.
  • الجنسنج: عشبة الجنسنج الأحمر هي أحد أنواع الجنسنج الكثيرة التي تستخدم في علاج مشاكل البرود والضعف الجنسي عند كل من النساء والرجال، ولكن ينصح بتجنبه من قبل مريضي الضغط أو السكري.
  • مشروب الكاكاو: يعتبر الكاكاو من المنشطات الجنسية الآمنة التي تساعد في استعادة الرغبة الجنسية بعد فترة الولادة، ولكن لا ينصح بالإكثار منها حتى لا تسبب زيادة في الوزن، حيث يكفي كوبين من مشروب الكاكاو الساخن في اليوم.
  • عشبة الجنكة: تساعد عشبة الجنكة في تعزيز الرغبة الجنسية وهي آمنة للنساء خلال فترة الرضاعة، ويوجد بأشكال متعددة عشبية وبودرة وأدوية.

للزوج دور كبير في علاج مشكلة انعدام الرغبة الجنسية لدى زوجته بعد الولادة وخاصة الناتجة عن أسباب غير عضوية، وهنا نقدم بعض النصائح للزوج حول كيفية التعامل مع مشكلة البرود الجنسي عند زوجته بعد الولادة: [4]

  • التفهم والمراعاة: يحتاج إنجاب طفل وتربيته إلى طاقة وقوة بدنية، والكثير من الوقت لرعايته والاهتمام به، مما يجعل الزوجة تشعر بالضغط وتصبح غير قادرة على تلبية طلبات الزوج الجنسية والاهتمام بالطفل بنفس الوقت، لذلك يجب على الزوج تفهمها ومراعاتها وعدم الضغط عليها أو الشعور أن زوجته لم تعد تهتم به أو تحبه.
  • مساعدتها ومعاونتها: يمكن للزوج مساعدة زوجته في تجاوز هذه المشكلة من خلال تقديم العون لها في رعاية الطفل أو مساعدتها في أعمال المنزل، حتى تجد الوقت الكافي للنوم والاسترخاء واستعادة طاقتها ورغبتها الجنسية.
  • المغازلة: تحتاج المرأة خلال هذه الفترة إلى بعض الدعم النفسي لتعزيز ثقتها بنفسها وبجسدها، ويمكن لبعض الكلمات الجميلة والغزل اللطيف أن يساعد في تقوية ثقتها بشكلها واستعادة رغبتها الجنسية والتخلص من البرود الجنسي.
  • المناقشة مع الزوجة: يمكن أن تكون مناقشة الزوجة في المشكلة ومحاولة التعرف على سبب نفورها وعدم رغبتها في ممارسة العلاقة الحميمة جزءً فعالاً لعلاجها، فذلك يشعرها بأهميتها لديك ويقوي مشاعر الحب والتعاطف بينكما مما قد يشعل الرغبة الجنسية لديها من جديد.
  • عدم ممارسة العلاقة الحميمة غصباً: يجب على الزوج تجنب اجبار الزوجة على ممارسة العلاقة الحميمة فذلك يزيد المشكلة سوءً ويتسبب في نفور الزوجة منه.

وهنا نقدم بعض النصائح التي تساعدك في تخطي مشكلة البرود الجنسي بعد الولادة بشكل أسرع، وهي: [5]

  • ممارسة اليوغا: تساعد اليوغا في الفترة بعد الولادة في استعادة الجسم لطاقته البدنية والجنسية كما تساعد في الاسترخاء وتخفيف التوتر والضغط، وكل ذلك يساعد في زيادة الرغبة الجنسية والتخلص من البرود الجنسي.
  • النظام الغذائي الصحي: النظام الغذائي من الأشياء التي تؤثر في الرغبة الجنسية لذلك ننصحك بتناول الأغذية الغنية بالأوميجا 3 وخاصة سمك التونة، كذلك تناول الخضراوات الغنية بالفيتامينات مثل الجرجير والسبانخ وتناول الكاجو والمكسرات غير المملحة فكلها تساعد في زيادة الدافع الجنسي.
  • الاهتمام النفس: يعتبر الاهتمام بالنفس حتى بأبسط طرقه وسيلة لاستعادة الثقة بالذات، لذلك ننصحك سيدتي بتخصيص جزء صغير من اليوم للعناية بنفسك ووضع القليل من المكياج والعطور فذلك يساعد في تعزيز الثقة بالنفس وشعورك بأنوثتك وبالتالي استعادة الرغبة الجنسية.
  • الإقلاع عن التدخين: يحد التدخين من تدفق الدم إلى جميع أنحاء الجسم وخاصة الأعضاء التناسلية مما يعني انخفاض في الاستثارة والرغبة الجنسية لذلك ينصح بتجنبه وخاصة خلال فترة الرضاعة لتجنب البرود الجنسي.
  • استشارة طبيب: في حال استمرت مشكلة البرود الجنسي حتى بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية أو مرور أكثر من 6 أشهر على الولادة، فينصح باستشارة طبيب نسائية للتأكد من عدم وجود مشاكل في الغدة الدرقية أو أي مشكلة نسائية تؤثر على الرغبة الجنسية لديك.

المراجع