أنواع سيرومات البشرة واستخداماتها

تعرفي إلى أفضل سيروم للبشرة الجافة والدهنية والمختلطة وكيفية اختيار سيروم البشرة الأنسب لنوع بشرتك
أنواع سيرومات البشرة واستخداماتها

أنواع سيرومات البشرة واستخداماتها

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

روتين العناية بالبشرة من الأشياء التي تهتم الفتيات بتفاصيلها بشكل دائم، من أجل الحفاظ على نضارة البشرة وشبابها وإيجاد حلول لمشكلاتها، لذلك تم العمل مؤخراً على تطوير سيرومات خاصة للبشرة يمكن إدخالها إلى روتين العناية اليومي للفتيات لعدة أهداف علاجية وتجميلية، وسوف نذكر أهم أنواع السيرومات واستخداماتها في هذا المقال.

سيروم البشرة هو مصل مُركز يعالج مشكلة جلدية معينة في البشرة، له عدة أنواع كل نوع يحتوي على مادة فعالة رئيسية، وعدة مواد أخرى مضافة قد تكون مرطبة ومنعشة كالألوفيرا والفيتامينات المتنوعة الخاصة بكل نوع من أنواع البشرة.
يتم إدخال السيروم إلى الروتين اليومي للعناية بالبشرة من خلال وضعه على الوجه بعد تنظيف البشرة بالغسول الخاص المناسب بها، وتجفيف الوجه جيداً ووضع السيروم بعدها، ثم المرطب الخاص بنوع البشرة، وهنالك فتيات تُفضلن استخدام الغسول ثم سائل التونر وهو سائل مغذي يوضع على قطنة ويتم مسح الوجه به بالكامل وهنا يجب الانتظار حتى جفاف الوجه قبل تطبيق السيروم، والخطوة الأخيرة تكون وضع المرطب.

animate

تحتوي سيرومات البشرة بشكل رئيسي على عدة أنواع من المواد الفعالة كل نوع يعالج مشكلة معينة ويمكنك اختيار النوع الأنسب من السيرومات بعد فهم الفروق بين هذه الأنواع التي تختلف أسمائها بين بلد وآخر تبعاً للشركة المصنعة ولكن المادة الرئيسية نفسها: [1،2،3]

  • سيروم حمض الهيالورونيك: يمكنكِ البحث عن السيرومات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك كمادة رئيسية فيها عندما تريدين التخلص من تجاعيد البشرة لأنه يعطي رطوبة عالية، ونضارة للبشرة عن طريق تجميعه للماء داخل الخلايا مما يعطي نضارة وتألق، كما أنه يساعد في التئام الجروح، وإصلاح الخلايا التالفة، ما يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة تحت العينين، وهو يناسب جميع أنواع البشرة وبشكل خاص البشرة الجافة، ويوجد شركات تقوم بتصنيعه بالإضافة إلى سيروم فيتامين C لزيادة المفعول المرطب وزيادة النضارة، ويتم وضع بالإضافة لحمض الهيالورونيك زبدة الكاكاو أو زبدة الشيا أو زيوت مثل زيت الأفوكادو لزيادة الخصائص العلاجية.
  • سيروم فيتامين c: يعتبر من السيرومات التي يمكنكِ اختيارها لزيادة إنتاج الكولاجين في البشرة خاصة عند التقدم في السن، لأنه يحافظ على شباب البشرة وزيادة مرونتها ويضفي عليها نعومة ورونق، ويتميز هذا السيروم بأنه يمكن وضعه قبل الخروج إلى الشمس لأنه يحمي من أشعة الشمس، وبما أن فيتامين C مضاد أكسدة قوي بالتالي يساهم في محاربة الجذور الحرة فيقوم بمحاربة علامات الشيخوخة، ويمكن شراء السيرومات التي تحتوي عليه بشكل خاص للتخلص من آثار خياطة الجروح في الوجه وتجديد الخلايا، بالإضافة إلى أنه يفيد في توحيد لون البشرة، ولكنه لا يعطي فعالية ضد بقع الكلف التي تظهر على الوجه فهذا يحتاج لعلاج آخر.
  • سيروم النيسيناميد: سيروم النيسيناميد من أشكال فيتامين B3 يتم اختيار السيرومات التي تحتوي على نيسيناميد بشكل رئيسي لإصلاح أضرار البشرة، والخلايا التالفة ويساهم في حماية البشرة من العوامل الخارجية عن طريق تشكيل حاجز دهني يحميها ويحافظ على ترطيبها، ويعتبر من الأنواع المناسبة لجميع أنواع البشرة، ويمكنكِ استخدامه أيضاً للتخلص من حب الشباب وآثار الندب الناتجة عنه، كما يحسن من شكل المسامات ويساهم في تقبضها، ويتم تصنيعه وخلطه مع فيتامينات أخرى لتوحيد لون البشرة، كما يستخدم لعلاج فرط التصبغ ويساهم في التخلص من الخطوط الدقيقة تحت العينين.
  • سيروم ألفا أربوتين: يعمل هذا السيروم على منع تشكيل الميلانين وبالتالي يفتح ويوحد لون البشرة ويساهم في التخلص من البقع الداكنة والتصبغات الناتجة عن أشعة الشمس وهو مناسب جداً للوقاية من أشعة الشمس كما يساهم في التخلص من آثار حب الشباب، وعند ملاحظة أن سيروم فيتامين C له نفس الخصائص العلاجية قامت الشركات بتصنيع سيرومات تحتوي على فيتامين C وألفا أربوتين مع بعضهما للحصول على الفعالية الأقصى.
  • سيروم ريتينول: الريتينول هو الشكل الآمن من فيتامين A يحارب التصبغات وآثار حب الشباب ويحمي من أشعة الشمس يساهم بتجديد خلايا البشرة، والتخلص من آثار الجروح والبثور فيعيد النضارة للبشرة ويعمل على تصفيتها، كما يزيد من إنتاج الكولاجين وبالتالي يساهم في تأخير شيخوخة البشرة.

البشرة الجافة هي البشرة التي تتعرض للتقشير والتجعد بوقت مبكر لذلك من المهم اختيار السيرومات التي تحافظ على ترطيبها بشكل عميق، ومن السيرومات التي تناسبها نذكر: [1،3]

  • سيروم Orange daily10 % vitamin C serum skincare: يحتوي هذا السيروم على فيتامين C بتركيز 10 بالمية وبالتالي يحقق خصائص فيتامين C التي تم ذكرها مثل قدرته على الحفاظ على شباب خلايا الجلد كونه مضاد أكسدة قوي وتأخير الشيخوخة ومحاربة التجاعيد وما إلى ذلك.
  • سيروم Loreal paris Revitalift Derm intensives: يعتبر من سيرومات البشرة الجافة المفضل من قبل أغلب الفتيات يتم تصنيعه من حمض الهيالورونيك، ويتبع لشركة لوريال باريس والتي تعتبر منتجاتها من أفضل المنتجات عالمياً ويساهم في إعطاء البشرة الجافة رطوبة عالية جداً ونعومة فائقة تدوم لساعات طويلة.
  • سيروم VENN probiotics cica complex biome booster: يتميز هذا السيروم بأنه مزيج من حمض الهيالورونيك مع النيسيناميد، وبالتالي مضاعفة خصائصه المرطبة للبشرة الجافة بشكل أكبر من باقي السيرومات كما يحتوي على مركب البروبيوتيك الذي يعطيه خصائص مضادة للالتهابات الجلدية فيطبق على البشرة التي تحوي حب الشباب.
  • سيروم Insta natural vitamin C serum : يحتوي هذا السيروم على ثلاث مكونات رئيسية تناسب البشرة الجافة وهي فيتامين C وفيتامين B9 بالإضافة إلى فيتامين E وبالتالي يعد من أفضل السيرومات التي تساهم في الترطيب العميق، ومحاربة التجاعيد وشيخوخة البشرة والوقاية من ظهور البقع الداكنة.
  • سيروم Mineral : أحد السيرومات المصنعة من ماركة فيتشي الشهيرة يشكل حاجز يحمي البشرة الجافة من العوامل البيئية المحيطة ويمنحها رطوبة وإشراق.

البشرة الدهنية هي البشرة التي تفرز المواد الزيتية بشكل يفوق أنواع البشرات الأخرى، وبالتالي هي الأكثر عرضة لظهور حب الشباب كون المادة الدهنية تغلق المسامات وتسبب امتلاء الحبوب بالزهم والتهابها، لذلك تبحث الفتيات عن أفضل السيرومات التي تقلل من الإفرازات الدهنية، وهنا سوف نذكر أهمها: [2،4]

  • سيروم Revitalift Hyaluronic acis من ماركة لوريال باريس: يُصنع هذا السيروم بمشاركة حمض الهيالورونيك مع فيتامين C، وهذا يعطيه قدرة مضاعفة على الترطيب وظهور الملمس الناعم، بالإضافة إلى قدرته على تنظيف المسامات وبالتالي الحد من تجمع المواد الدهنية فيها وهذا بدوره يحد من الالتهابات التي تظهر على البشرة الدهنية، كما يتميز هذا السيروم بأنه خالِ من العطور المهيجة للبشرة حيث يمكن تطبيقه أيضا على الرقبة.
  • سيروم Hyalu B5 من ماركة La roche posay: يحتوي هذا السيروم على حمض الهيالورونيك وفيتامين B5 الذي يعمل على إصلاح خلايا البشرة وتجديدها، وإزالة الطبقة الدهنية عنها، مما يعطي ملمس ناعم ومنعش، ويعتبر من السيرومات التي تناسب البشرة الدهنية والحساسة أيضاً، كما أن له دور بتقليل التجاعيد، ولكن يجب الانتباه إلى أنه لا يطبق على البشرة التي تحوي جروح غير ملتئمة.
  • سيروم Hydro Boots من ماركة نيتروجينا: يحتوي هذا السيروم على حمض الهيالورونيك وهو خالِ تماماً من أي زيوت في تركيبه لكي لا يسد المسامات، ويعمل على جذب الرطوبة للبشرة ويعتبر من السيرومات سريعة الامتصاص التي تعمل على تهدئة البشرة الدهنية.
  • سيروم Clarins pore control من ماركة كلارينس: من السيرومات المكونة من عدة منتجات نباتية تناسب البشرة الدهنية مثل خلاصة زهرة الكرمة التي تعمل على شد البشرة وخلاصة شجرة الفراولة التي تعمل على تنقية المسامات وتقبضها فتعطي مظهر مشرق ومتألق.
  • سيروم oz naturals: السيروم الأقوى لعلاج حب الشباب في البشرة الدهنية لأنه يحوي ريتينول وحمض الهيالورونيك مع فيتامين E، ويعمل كمقشر لأنه يحوي حمض سيترك وأوراق الشاي الأخضر فيقوم بتجديد البشرة للتخلص من ندبات حب الشباب كما له دور في تقليل التجاعيد.

البشرة المختلطة هي التي تكون جافة بمنطقة الخدين وحول الفم وتكون دهنية على الجبين والأنف والذقن، ويكون التعامل معها حساس نوعاً ما وهنا سوف نذكر أهم السيرومات المناسبة: [1،5]

  • سيروم Clarins pore control من ماركة كلارينس: بالإضافة إلى أنه من السيرومات التي تناسب البشرة الدهنية كما ذكرنا في الفقرة السابقة، وهو أيضاً من أفضل السيرومات التي تناسب البشرة المختلطة لأنه عبارة عن مستخلصات نباتية تعمل على تنظيف المسامات وتقبضها وتعطي ترطيب يناسب اختلاف مستوى المواد الدهنية في البشرة المختلطة.
  • سيروم Resurfacing Retinol serum من ماركة Care ve: يحتوي هذا السيروم على ريتينول ونيسناميد وحمض الهيالورونيك، هذا المزيج يعطيه قدرة على ترطيب البشرة المختلطة وتنقية المسامات بالإضافة إلى شد الوجه وإعطائه الملمس الناعم، كما يخلص من الندبات الناتجة عن حب الشباب.
  • سيروم Obagi clinical vitamin c and Arbutin : يحتوي على فيتامين C وأربوتين والذي يعمل على توحيد لون البشرة وإزالة البقع الناتجة عن أشعة الشمس كما يقلل من ظهور التجاعيد ويعطي مرونة للجلد وإحساس بالنعومة الفائقة.
  • سيروم Cetaphil Daily Hydrating: يحوي حمض الهيالورونيك يناسب عدة أنواع من البشرات المختلطة والحساسة والجافة، وبما يخص البشرة المختلطة يعمل على تخفيف الزيوت في المناطق الدهنية دون أن يؤثر على المناطق الجافة، يحتوي في تركيبه على فيتامين E وB5، لطيف على البشرة لا يسد المسامات ولا يسبب أي نوع من التهيج كما أنه يعطي رطوبة عميقة.
  • سيروم Peptide C من ماركة فيتشي: من السيرومات التي تناسب البشرة المختلطة أيضاً يحتوي على فيتامين C وحمض الهيالورونيك يعمل على توحيد لون البشرة والتخلص من البقع الناتجة عن أشعة الشمس بالإضافة إلى الترطيب والمرونة للبشرة.

المراجع