أفضل علاج لتقصف الشعر عند الأطفال

ما هو سبب تقصف الشعر عند الأطفال! تعرفي إلى أفضل علاج للشعر المتقصف عند الأطفال وحماية شعر الطفل من التقصف
أفضل علاج لتقصف الشعر عند الأطفال

أفضل علاج لتقصف الشعر عند الأطفال

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

تقصف الشعر عند الأطفال وخاصة الفتيات من الحالات الشائعة والتي ترتبط بعدة أسباب وعوامل أهمها التغذية وطريقة العناية بشعر الطفل مثل طريقة التسريع والشامبو أو المستحضرات المستخدمة لشعر الطفل، وعلى الرغم أن علاج تقصف الشعر عند الأطفال سيأخذ بعض الوقت لكنه علاج سهل ومتاح.

أهم أسباب تقصف الشعر عند الأطفال وأكثرها شيوعاً روتين العناية بالشعر الخاطئ، مثل تسريح الشعر بطريقة خاطئة أو استخدام مستحضرات غير مناسبة لنوع الشعر أو تحتوي على مواد تضعف شعر الطفل وتسبب التقصف، وقد يكون شعر الطفل جاف بطبيعته ويتطلب نوعاً معيناً من الشامبو والكريمات لحمايته من التقصف، وأهم أسباب تقصف وتكسر الشعر عند الأطفال:

  1. تسريحة الشعر: تسريحة الشعر قد تكون السبب الرئيسي لتقصف الشعر وتكسره، مثل تسريحة ذيل الحصان والشعر المشدود للخلف والضفائر الرقيقة والكعكة، ما يجعل الشعر لا يتحرك بحريته فيصبح عرضة للتكسر والتساقط أيضاً.
  2. طريقة تمشيط وتسريح الشعر: فمن أسباب تقصف الشعر عند الأطفال تسريح وتمشيط الشعر بمشط ضيق وبعنف ما يسبب تكسير الشعر وتلفه، إضافة إلى روتين التمشيط الخاطئ مثل تمشيط الشعر الجاف أو استخدام مستحضرات غير مناسبة.
  3. الإفراط بالاستحمام: الاستحمام اليومي من السلوكيات الخاطئة التي يعتقد الأهل بها أنهم يحافظون من خلالها على نظافة الشعر وحيويته، لكن على العكس تماماً فالحمَّام اليومي واستخدام الشامبو وتنشيف الشعر يسبب جفاف الشعر وزيادة عرضته للتساقط والتقصف عند الأطفال.
  4. طبيعة الشعر الجاف: الشعر الجاف صفة وراثية عند الطفل، ويكون الشعر الجاف أكثر عرضة للتقصف والتكسر من الشعر الدهني، لعدم احتفاظه بالرطوبة وسهولة تكسره، لذا يحتاج الشعر الجاف لعناية خاصة للحفاظ على صحة شعر الطفل.
  5. استخدام مستحضرات التسبيل وفرد الشعر: من أسباب تقصف شعر الأطفال الشائعة استخدام مستحضرات كيميائية لتجميل الشعر عند الطفل، مثل الكرياتين والبروتين والشامبو الحاوي على بعض المواد الثقيلة بهدف تصحيح الشعر وفرده، وعلى الرغم من المفعول السريع لهذه المستحضرات في فرد وتنعيم الشعر لكنها تسبب زيادة تعرضه للتلف والتكسر فضلاً عن الحروق الناتجة عن استخدام هذه المستحضرات.
  6. سوء التغذية: يسبب نقص الفيتامينات والبروتينات في النظام الغذائي للطفل تغيير في بنية الشعر وقوته، حيث يحتاج الشعر إلى البروتينات وفيتامين د والمعادن لتشكيل بنية الشعرة، ولذلك يعتبر النظام الغذائي غير المتوازن من الأسباب الرئيسية لتقصف وتكسر الشعر عند الطفل وحتى تساقطه وانخفاض كثافته.
  7. عوامل الطقس: تلعب عوامل الطقس دور هاماً في الحفاظ على صحة الشعر، فالطقس الحار الشديد يسبب تغيير بنية البروتينات الطبيعية في الشعر وأيضاً البشرة الحاملة لجذور الشعر، ما يسبب زيادة جفاف الشعر وبالتالي زيادة التقصف، فنجد أن سكان المناطق الأقرب إلى خط الاستواء غالباً يملكون شعر جاف ومتعب أكثر من الأشخاص الأبعد عن خط الاستواء.
animate
  1. جل الصبار: يعتبر جل الصبار علاجاً ممتازاً للشعر المتقصف عند الأطفال، يتمتع جل الصبار بخواص مرطبة تمد الشعر بالرطوبة والبرودة ما يجعله أكثر مقاومة لجفاف وعلاج الشعر المتقصف للطفل، يتم استخدامه بشكل مباشر على أطراف شعر الطفل وحتى فروة الرأس.
  2. ماء جوز الهند: يعتبر ماء جوز الهند من المواد الطبيعية الخفيفة التي يمكن استخدامها بشكل آمن ومريح للطفل لعلاج مشكلة تقصف الشعر، وأفضل طريقة لاستخدامه وحده على الشعر بعد الحمام بقليل ويترك لمدة 20 دقيقة، حيث يغذي الشعر ومرطب رائع للشعر الجاف لذا يمكن اتباعه كطريقة لعلاج الشعر المتقصف للطفل في المنزل.
  3. جوز الهند مع العسل والصبار: قومي بصنع ماسك شعر مناسب لشعر طفلك في المنزل من مكونات العسل وزيت جوز الهند والصبار، اخلطيهم جيداً وقومي بتطبيق المزيج على شعر الطفل قبل الحمام بنصف ساعة، يساعد هذا الماسك على ترطيب الشعر وتنعيمه وتسهيل التسريح للتخلص من الشعر المتقصف والمتشابك.
  4. ماسك الزبادي وصفار البيض: لعلاج فعال لتقصف شعر الطفل قومي بفصل صفار البيض واخفقيه مع الزبادي وطبقي هذا الماسك على أطراف شعره قبل الحمام بربع ساعة تقريباً، حيث يحتوي البيض على البروتينات والأحماض الدهنية التي تساعد في استعاد نعومة الشعر وتصحيح التلف.
  5. قص الشعر التالف: قد لا يتم علاج الشعر المتقصف بالمستحضرات الجاهزة أو المنزلية، لذا يجب الحفاظ على قص شعر الطفل التالف كل 6 أشهر للحفاظ على صحته، خاصةً إذا كان الشعر جافاً ومتشابكاً.
  1. شامبو مخصص للأطفال ومناسب لنوع الشعر: الخطوة الأولى في علاج الشعر المتقصف عند الأطفال هي اختيار الشامبو المناسب للطفل الذي يساعد في الحفاظ على رطوبة الشعر وحمايته من الجفاف وبالتالي تجنب تطور تقصف الشعر لديه، غالباً تكون مستحضرات الأطفال خالية من المواد الكيميائية التي تعمل على ترميم الشعر، مثل الكرياتين، بدلاً من ذلك تحتوي على مواد وزيوت طبيعية لترطيب شعر الطفل الجاف مثل زيت الأرجان والجرجير والصبار.
  2. استخدام بلسم للشعر التالف: لعلاج شعر الأطفال المتقصف من الصيدليات يمكن شراء بلسم يحتوي على مركبات طبيعية وخالية من المواد التي قد تسبب أي ضرر للطفل، ويعتمد على المواد الطبيعية مثل زبدة الشيا والتي تساعد في التخلص من التقصف وتوفر ترطيب عميق للشعر.
  3. استعمال بخاخ مقوي للشعر التالف: هناك العديد من البخاخات الطبيعية المتوافرة في الصيدليات لعلاج التقصف عند الأطفال الناتج عن تشابك الشعر وتجعده، وأفضلها الذي يحتوي في تركيبته على العسل وزيت جوز الهند الذي يخفف من تجعد الشعر ويقلل تشابكه، وبالتالي علاج التقصف الناتج عن تشابك الشعر وصعوبة تسريحه.
  4. استعمال بديل الزيت: يعتبر بديل الزيت خيار رائع لحماية شعر الطفل من التقصف والتكسير وإعادة حيويته، وخصصت بعض الشركات بديل زيت للأطفال يحتوي على زيوت طبيعية مناسبة للطفل متوافر في الأسواق والصيدليات، مثل زيت الزيتون وزيت الثوم وزيت الخروع.
  5. كريم لحماية الشعر: لا بد من الحفاظ على شعر الطفل من العوامل الخارجية كالشمس والجفاف والرطوبة الذي يسبب تفاقم تقصف الشعر عند الأطفال، الحاوية على عامل حماية من الأشعة الشمسية ومقاومة لجفاف الشعر.

يجب اتباع روتين للعناية بشعر الطفل المتقصف، لتجنب تطوره وعلاجه بشكل صحيح، فيمكن اتباع الروتين التالي للحفاظ على صحة شعر الطفل ونموه:

  • يمكن استخدام الزيوت الطبيعية في المنزل لشعر الطفل المعرض للتقصف قبل الحمام بنصف ساعة، مثل زيت جوز الهند أو زيت الخروع، بدهنه على الأطراف، لمنح الشعر ترطيب عالي.
  • غسل الشعر جيداً من الزيت قبل البدء باستخدام الشامبو لتجنب أي تفاعل غير مرغوب معه بين مكونات الشامبو والزيوت المستخدمة؟
  • ينصح باستخدام الشامبو المخصص للطفل لعلاج الشعر المتقصف والتركيز على أطراف الشعر، وتجنب أي شامبو لا يناسب الطفل، والتأكد أن الشامبو مناسب لنوع الشعر.
  • التخلص من بقايا الشامبو خلال الاستحمام لعدم تعرض الشعر للجفاف الزائد نتيجة أثر الصابون المتبقي.
  • تنشيف الشعر بقماش ناعم وليس منشفة خشنة، لتجنب أي أضرار قد تلحق شعر الطفل وتزيد من تقصفه.
  • تسريح الشعر بلطف ومعالجة التشابك قبل البدء بتسريح شعر الطفل بعد الاستحمام وتجنب القسوة في التمشيط لعدم التسبب بتكسر الشعر وزيادة التقصف.

توجد العديد من الطرق التي يمكن اتباعها لتجنب تقصف الشعر عند الأطفال، أهمها السلوكيات اليومية ومن أهم النصائح للوقاية من تقصف الشعر:

  1. عدم استخدام مجففات الشعر: تجنب استخدام مجففات الشعر للأطفال بشكل نهائي، خاصةً بالنسبة للأطفال ذوي الشعر الجاف، حيث تسبب الحرارة العالية المنبعثة من السيشوار والهواء على الشعر المبلل بتغيير بنية البروتين الموجود بالشعر وجعل الشعرة أكثر عرضة للتلف والجفاف والتكسر.
  2. تجنب مواد فرد الشعر التي لا تناسب الطفل: للوقاية من تقصف الشعر يجب الانتباه إلى مكونات المستحضرات التي تستخدمها لشعر طفلك، فيجب ألا يحتوي الشامبو أو البلسم أو الماسكات على مواد كيميائية لا تناسب الأطفال، ومن هذه المواد البارابين وهو مادة حافظة تستخدم لإطالة نصف عمر للمنتج في معظم أنواع الشامبو وله الكثير من الأضرار الصحية على شعر الطفل، والفينوأوكسيثانول المستخدم في الشامبو المخصص للأطفال لمنع حرق العيون والدموع الذي اكتشف أنه مادة مسرطنة للأطفال.
  3. تجنب أشعة الشمس: يجب تجنب تعرض الطفل لأشعة الشمس الحارة والشديدة، حيث تسبب تلف الشعر وضعف بنيته، خاصةً في المناطق الحارة، للوقاية من تلف البروتين في بنية الشعرة وجفافها وسهولة تكسرها.
  4. تجنب غسيل الشعر يومياً: غسيل الشعر بشكل يومي من أكثر الأمور الطبيعية المضرة لشعر الطفل، يسارع الأهل في فصل الصيف لاستحمام الطفل يومياً لتخليص الشعر من آثار العرق والغبار وتخليص الشعر من المواد المضرة، لكن في المقابل هذا سيجعل الشعر لا يحتفظ بالزيوت الطبيعية، ما يزيد من جفاف الشعر وتكسره وتغيير طبيعته.
  5. الحفاظ على الشعر المفرود قدر الممكن: لا يوجد تسريحة شعر خاصةً للبنات أجمل من الشعر المفرود، وأفضل طريقة للحفاظ على حيوية الشعر وترطيبه، أما التسريحات الخشة والقاسية قد تسبب ضعف الشعر من الجذور وحتى الأطراف، كما تعيق تنفس الشعر.
  6. تحسين النظام الغذائي: ما يدخل إلى الجسم أهم مما يطبق على الشعر بكثير للوقاية من تقصف الشعر، لذا لا بد أولاً من اتباع نظام غذائي صحي يرتكز على البيض والحليب واللحوم الحمراء الحاوية على البروتينات الأساسية لبناء الشعر والحفاظ على قوته وصحته، وكذلك الخضار والفواكه التي تلعب دور في دعم رطوبة الشعر والفيتامينات اللازمة للحفاظ على صحته وسرعة نموه.
  7. الإكثار من السوائل: الإكثار من شرب السوائل يعتبر علاجاً فعالاً لمعظم مشاكل الشعر، حيث لا يفيد الماء فقط الجسم، بل أيضاً يمتد من جذور الشعر وحتى نهاية أطرافه، كما يحسن التروية الدموية لجذور الشعرة وجعلها أقوى وأكثر لمعاناً، لذا من الضروري الإكثار من السؤال للوقاية من تقصف الشعر عند الأطفال والحفاظ على رطوبته.

المراجع