أكثر الوظائف المطلوبة لعام 2024 في سوق العمل

اكتشف أكثر الوظائف المطلوبة عام 2024 والتي ستسيطر على سوق العمل!
أكثر الوظائف المطلوبة لعام 2024 في سوق العمل

أكثر الوظائف المطلوبة لعام 2024 في سوق العمل

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

الكثير من الوظائف متاحة خاصةً لحاملي الخبرات والشهادات العالية، وكذلك أصحاب المهن الدائمة التي لا تنتهي مع التقدم المستمر والاعتماد على التكنولوجيا، ولا يمكن إنكار أن أكثر الوظائف أصبحت ترتكز على المهارات الحاسوبية وتكنولوجيا المعلومات، ومن خلال هذا المقال سنتحدث عن أكثر الوظائف طلباً لعام 2024، والمهارات اللازمة لإيجاد فرص عمل برواتب عالية.

  1. الطب والتمريض والتخصصات الطبية: ما تزال التخصصات الطبية تحظى بمرتبة متقدمة في قائمة الوظائف الأكثر حظاّ، بما فيها الطب والتمريض والصيدلة والهندسة الطبية وغيرها، ويعتقد أن الطلب سيكون متزايداً على مهنة التمريض بشكل خاص في السنوات القادمة خصوصاً مع ازدياد الطلب على الممرضين المقيمين في المنازل لرعاية المرضى أو المسنين.
  2. مهندس شبكات الحاسوب: من المتوقع ازدياد الطلب على العاملين في مجال شبكات الإنترنت والحاسوب لعام 2024 لازدياد الحاجة لتكنولوجيا المعلومات داخل المؤسسات والشركات، وسيتزايد الطلب على تخصص الشبكات وهندسة الحاسوب شكل خاص لمن يمتلك خبرة عملية لا تقل عن 5 سنوات مع تناقص الاهتمام بالشهادات الجامعية لهذا التخصص على حساب الخبرة.
  3. المبرمجون ومطورو البرامج: البرمجة من الاختصاصات الواعدة والتي يتزايد عليها الطلب عاماً بعد عام، حيث أن العالم يحتاج لمزيد من المبرمجين ومطوري البرامج لاستمرار تطور العالم الرقمي، كما يشهد تخصص البرمجة مزيداً من التخصص الدقيق عاماً بعد عام.
  4. مصممو واجهة المستخدم: تصميم واجهة المستخدم من الوظائف التقنية المسيطرة على سوق العمل في عام 2024، لكونها تعتمد على دراسة كيفية تفاعل المستخدم مع الواجهة الرقمية سواءً كانت موقع الكتروني أو لعبة أو تطبيق، فيكون دور مصمم واجهة المستخدم في تصميم جميع الشاشات التي سينتقل المستخدم من خلالها، وإنشاء عناصر مرئية وخصائصها التفاعلية.
  5. مصممو تجربة المستخدم: تصميم تجربة المستخدم من التخصصات الواعدة والتي يتزايد عليها الطلب في عام 2024، يقوم مصمم تجربة المستخدم بدراسة المشروع في مراحله الأولى -أو دراسة مشاكله إذا كان قائماً- ودراسة السلوك البشري وتوقع ما سيقوم به المستخدم للانتقال من خطوة إلى أخرة، وكيفية تحقيق أفضل تجربة له سواء على المواقع الإلكتروني أو في الواقع.
  6. متخصصو التسويق الإلكتروني: التسويق الإلكتروني من الوظائف التي ستستمر بالسيطرة على حصة كبيرة من سوق العمل عام 2024، وتنقسم تخصصات التسويق الإلكتروني إلى قسمين رئيسيين، المسوقون والذين لا يحتاجون لخبرة طويلة أو شهادات، وخبراء أو مستشاري التسويق الإلكتروني الذين يملوكن خبرة عملية وعلمية واسعة في مجال التسويق، وتحديداً التسويق الإلكتروني.
  7. مصممو الجرافيك: على الرغم من التهديدات الكبيرة التي يشكلها الذكاء الصناعي على مهنة تصميم الجرافيك بمختلف تخصصاتها، لكن ما زال من المتوقع أن تكون مهنة التصميم الجرافيكي من أعلى المهن طلباً في عام 2023، وكذلك مهن المونتاج والتحريك والرسم الإلكتروني.
  8. مهندس الطاقة البديلة: وهي من المهن التي ستسيطر على سوق العمل في الأعوام المقبلة نتيجة الإقبال الشديد على الطاقة النظيفة في مختلف دول العالم، فمن المتوقع تزايد الطلب على تخصصات الطاقة المتجددة في عام 2024 بسبب الأزمات البيئية والسياسية التي تعاني منها الدول المتقدمة المعتمدة على الوقود الأحفوري.
  9. وظائف المحاسبة: من المهن المطلوبة إلى حد كبير في الأعوام الماضية والقادمة أيضاً، ومن المتوقع تزايد الطلب على مختصي المحاسبة في سنة 2024 لكن مع رفع معايير توظيف المحاسبين وتفضيل الأكثر خبرة في استخدام التكنولوجيا وأدوات الذكاء الصناعي.
  10. الهندسة المعمارية والمدنية وهندسة الديكور: هندسة البناء من المهن التي لا تتوقف ويستمر الطلب عليها بالازدياد مع التوسع العمراني والزيادة السكانية كذلك التصميم الداخلي جنباً إلى جنب مع مهندسي الديكور، وهي ليست فقط المطلوبة بل أيضاً يزداد معها الطلب على العديد من مجالات العمل التي تحتاجها مشاريع التطوير العقاري من عمال بناء ومدراء مشاريع وفنيين ومسوقين عقاريين.
  11. الشيف (الطباخ): الشيف المحترف تعد من المهن المطلوبة بكثرة لعام 2024، خصوصاً مع تطور أشكال المطاعم وإحداث المطاعم الأونلاين أو السحابي Cloud Kitchen والذي لا يتطلب افتتاح مطعم على أرض الواقع.
animate
  1. مطور تحسين نتائج محركات البحث SEO: من الوظائف المطلوبة بشكل متزايد والتي يمكن العمل بها من المنزل أو عن بعد، تقوم وظيفة مختص الـ SEO على تحسين صفحات موقع الويب لزيادة فرص ظهور صفحات الويب في نتائج متقدمة على محركات البحث وتعزيز فرص الزيارات الطبيعية والمجانية للموقع الإلكتروني، ووظيفة مختص تحسين نتائج محركات البحث من الوظائف التي لا تحتاج لشهادة جامعية محددة، لكن تحتاج لشهادات إضافية قد يتم الحصول عليها من العمل السابق أو دورات تعليمية وخبرات سابقة.
  2. صناعة المحتوى: من المتوقع استمرار ازدياد الطلب على وظيفة صانع المحتوى في عام 2024 بمختلف أشكاله، سواء المحتوى المكتوب أو المسموع أو المرئي، وتميل الشركات إلى توظيف صنّاع محتوى تمكنوا من إثبات أنفسهم على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مسبق.
  3. موظفو خدمة العملاء: يتزايد الطلب على موظفي خدمة العملاء لعام 2024 مع تزايد وعي الشركات بأهمية هذا القسم في نمو الشركة وتعزيز مبيعاتها والحفاظ على المستهلكين أو المستخدمين، وأهمية خدمة العملاء في التسويق الممتد من عملاء سابقين، ويجب أن يتمتع موظف خدمه العملاء بمهارات تواصل عالية لكونه ممثل الشركة الأول أمام العملاء، فيجب أن يتحلى بالصبر والتعاطف والتواصل بشغف ولطف مع العملاء، وأن يكون على دراية كافية حول سياسية الشركة ومنتجتها للقدرة على استكشاف الأخطاء وإصلاحها والقدرة على حل الشكاوى والأسئلة المتعلقة بها.
  4. التعليم عن بعد: أحدثت التكنولوجيا ثورة كبيرة في جميع المجالات ومنها التعليم، الذي لم يعد يقتصر على اجتماع المدرس والطلاب ضمن الصفوف والقاعات، ويعتبر التعليم عن بعد من الوظائف التي ستشهد طلباً كبيراً عام 2024، بالتعليم عن بعد كالجامعات الافتراضية وكورسات اللغات وغيرها من الدورات التدريبية عبر شبكة الانترنت.
  5. إدخال البيانات: تعتبر من الوظائف السهلة والمرنة والتي غالباً ما يتم الاعتماد فيها على موظفين عن بعد، لا تحتاج وظيفة مدخل البيانات لخبرات عالية، حيث تقوم مهمة مدخل البيانات على إدخال المعلومات أو البيانات الإلكترونية إلى جهاز الحاسوب تمهيداً لعمل متخصص تحليل البيانات، والذي يعتبر أيضاً من أعلى التخصصات طلباً عام 2024.
  1. مطورو المواقع الإلكترونية: من أكثر الوظائف طلباً لعام 2023 هو مطور الويب وهو المختص بإنشاء مواقع الويب وصيانتها، التي أصحبت تعتمد عليها الشركات بشكل كبير، وبالإضافة لمرتباتها المرتفعة هي أيضاً من الوظائف التي تتيح للشخص العمل بشكل مستقل في المنزل أو باتفاق مع شركات لتطوير صفحات الويب الخاصة بها، لكنه تحتاج للمزيد من المهارات في مجال الحاسوب والبرمجة.
  2. المدير المالي: يزداد الطلب في عام 2023على المدير المالي للشركات لإدارة حساباتها، فهو المسؤول عن إعداد التقارير الخاصة بالشركة والمتعلقة ببياناتها المالية والإشراف عليها، والنظر في التكاليف والمصاريف والإيرادات الخاصة بالشركة، غالباً يحتاج من يرغب بهذه الوظيفة أن يملك شهادة في المحاسبة أو إدارة الأعمال.
  3. محلل البيانات: كان وما زال تحليل البيانات من الوظائف المطلوبة والمرغوبة أيضاً التي تحتل أعلى المرتبات في العالم، حيث أن الشركات تسعى للوصول إلى محللي بيانات ذوي مهارة عالية لكونه من الاختصاصات التي تعتبر أساسية لتحديد مسار الشركة أو المؤسسة، وهذا يعود لسعي الشركة للاستفادة من بيانات المستهلك لوضع استراتيجية العمل بما يتناسب مع السوق، مع دراسة كاملة يتم من خلالها تقييم المخاطر والتنبؤ بمتغيرات السوق ووضع خطط بديلة لحالات الفشل، عن طريق جمع كمية كبيرة من المعلومات العشوائية وتنظيمها لإنشاء أنماط واستنتاجات تساهم في عملية اتخاذ القرار في العمل.
  4. خبير الأمن السيبراني: تعود زيادة الطلب على خبير الأمن السيبراني نتيجة تزايد الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات في مجالات العمل، وهو مسؤول عن الحفاظ على الأمن في مراحل تطوير أنظمة البرمجيات والشبكات والبيانات المحفوظة والمرسلة، عن طريق البحث عن نقاط الضعف القابلة للاختراق على الأجهزة والبرامج الخاصة بالشركة، تحتاج هذه الوظيفة لمهارات عالية في تكنولوجيا المعلومات لكن بالمقابل تتمتع برواتب مرتفعة.
  5. خبراء الذكاء الاصطناعي: الذكاء الاصطناعي هو تطوير أجهزة ذكية قادرة على القيام بالمهام التي تحتاج للذكاء البشري عادةً، وهو علم متعدد التخصصات يستخدم في الطب والتصنيع وغيرها، ازداد الطلب عليه بشكل كبير في عام 2023 وسيزداد أكثر نتيجة الاعتماد على التكنولوجيا في مجالات العمل المختلفة، ويقوم أخصائي الذكاء الاصطناعي على تطوير وخلق وتعديل تطبيقات الحاسوب أو البرمجيات المخصصة لأدوات العمل وإعداد التقارير المرتبطة بالذكاء الاصطناعي وتقديم النصائح والتوصيات اللازمة لتطويرها بما يتناسب مع خدمة العملاء بشكل فعال.
  6. محللو أبحاث السوق: يعتبر محلل أبحاث السوق عنصر أساسي في فريق التسويق، والتي تحتاجها جميع المجالات الحالية للتسويق الناجح، فبالإضافة لدوره الرئيسي وهو جمع البيانات وتحليلها وتحديد الفئة المستهدفة وتحديد مدى رغبة العملاء للمنتج ما يساعد الشركات مراقبة وتوقع المبيعات، فهو يدرس أيضاً العوامل المؤثر على السوق كالمنافسين والاحتكار وشدة الطلب على المنتجات ويشارك في تطوير طرق التسويق بشكل فعال.
  7. متخصصو البلوك تشين: تقنية البلوك تشين من التقنيات التي مازالت تتطور وتنتشر، ويزداد الطلب على مختص البلوك تشين في مجالات العمل لعام 2023، فهي بمثابة دفتر حسابات إلكتروني لجعل المعاملات بكافة أشكلها الاقتصادية والحركات المالية أسهل وأكثر خصوصية، ومختص البلوك تشين هو مبرمج حاسوب يمتلك القدرة على تأمين حسابات موزعة وتطوير قواعد البيانات والأنظمة الموزعة.
  8. المعالج النفسي: ومن الوظائف التي تنتشر في عام 2023 هي المختص النفسي وهو الحاصل على شهادة علم النفس، يساعد المختص النفسي في دراسة عقل وسلوك البشر والتنبؤ بالتصرفات والسلوكيات المتوقعة، ولا يرتبط عمل المختص النفسي فقط في حالات مساعدة بعض الأشخاص لتجاوز أزمة نفسية محددة، بل أصبح يعتمد عليه في الكثير من المجالات كالجريمة والأمن، والشركات لتسويق منتجات محددة ومعرفة التأثير على العملاء واستقطابهم إضافة للمجالات الطبية التي يمكنه العمل بها.
  9. مختص رعاية المسنين: بسبب السعي وراء الحياة ومتطلباتها خاصةً في الدول العربية، يحتاج الكثير لمختصين في رعاية المسنين، حيث يجبر الكثير على ترك والديهم لساعات طويلة للذهاب إلى أعمالهم وهم بحاجة لمن يعتني بهم، فرعاية المسنين ليست فقط من الأمور الإنسانية بل أيضاً من الوظائف المطلوبة بكثرة ليس فقط لعام 2023 بل لمدى الحياة، وقد تكون في دور المسنين أو في المنازل أو كليهما معاً، لا يشترط أن يكون المختص طبيب أو ممرض لكن يشترط أن يتمتع بالصبر واللطف الكافي لمساعدة المسنين ودعمهم.
  10. سائقو الشاحنات: لا يتوقف الطلب على سائق الشاحنة مهما تطورت التكنولوجيا، فهو يقدم خدمات كبيرة في الكثير من المجالات الصناعية والهندسية وغيرها، فهو المسؤول عن توصيل المعدات والمنتجات براً من مكان إلى آخر ومن دولة إلى أخرى، لا تحتاج هذه الوظيفة إلا لإجازات سوق الشاحنة والوقت الكافي للتنقل والقدرة على تحمل ضغوط العمل.
  • المهارات التقنية: تعتبر المهارات الرقمية من المهارات الأساسية التي تساعد في الحصول على فرص عمل مناسبة لعام 2024، وهي من المهارات عالية التخصص مثل التسويق الالكتروني والبرمجة وتطوير الويب والذكاء الاصطناعي والحوسبة والأمن السيبراني.
  • مهارات جمع وتحليل البيانات: إن مهارات جمع البيانات وتحليلها ومناقشتها أصبحت من أفضل المهارات التي تحتاجها المؤسسات في جميع المجالات، كالتسويق والمبيعات والموارد وإدارة المشاريع، وتم إضافتها إلى مهارات تكنولوجيا المعلومات والخبرات الفردية للمساعدة في مشاركة المعرفة وإنشاء محادثات هادفة وفعالة لتحسين عمليات الإنتاج والتسويق.
  • مهارات التواصل: معظم الوظائف المنتشرة والمطلوبة تحتاج إلى مهارات عالية من التواصل وفهم التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي للوصول لأكبر شريحة ممكنة من العملاء، كما أن التواصل الجيد يزيد من قدرة الفرد على الإقناع وإيصال الأفكار، لذا من الضروري تنمية مهارات التواصل للحصول على الوظيفة المرغوبة.
  • مهارة حل المشكلات: مهارة حل المشكلات من المهارات التي يكتسبها الشخص في حياته العملية، ولها أهمية كبير في سوق العمل، فقد تحتاج لقدرة كافية للتعامل مع المشكلات التي قد تظهر فجأة خلال العمل أو من شكوى العملاء أو خط سير العمل، ما يجعل هذه المهارة أساسية للحصول على فرص أكبر في العمل لعام 2024.
  • مهارة التفكير النقدي: تزيد مهارة التفكير النقدي القدرة على ملاحظة المشكلات وتوقعها والتعامل معها بشكل صحيح، ما يساعد في اتخاذ القرار الصحيح والوصول للأهداف بشكل سلس، لهذا يعتبر من المهارات الهامة في بيئة العمل كما أنه يحسن مهارة التواصل مع الآخرين والقدرة على الإقناع بالرأي الخاص.
  • الذكاء العاطفي: إذا كنت ترغب أن تكون أكثر فعالية في العمل مهما كان المجال الذي تعمل به والقدرة على الإقناع والقيادة بشكل فعال لا بد من تنمية مهارة الذكاء العاطفي، فالموظف الذي يملك مستوى أعلى من الذكاء العاطفي أكثر قدرة عل فهم نفسه وفهم الآخرين، علاوةً على القدرة على اتخاذ القرارات والتعبير عن الرأي بثقة أكبر.

المراجع