كيفية التعامل مع طفل عمره 10 شهور

اقرئي كيفية التعامل مع الطفل الرضيع في عمر 10 شهور وأهم تطورات نمو الرضيع في الشهر العاشر
كيفية التعامل مع طفل عمره 10 شهور

كيفية التعامل مع طفل عمره 10 شهور

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

طريقة التعامل مع الطفل في عمر 10 أشهر تتضمن تغيرات كثيرة في طريقة التواصل مع الطفل، فالرضيع في الشهر العاشر يكون قد اكتسب مهارات ذهنية وحركية متقدمة إضافة إلى الاختلاف الجذري في روتين النوم والطعام، ويجب أن تتبع الأم بعض التطورات المهمة التي يجب أن تظهر على طفلها في الشهر العاشر مثل محاولات المشي والكلام والاستجابات العاطفية والاجتماعية المتميزة.

أهم ما يجب معرفته حول كيفية التعامل مع طفلك عمره 10 شهور أن قدرات الطفل الحركية في هذا العمر تصبح متطورة بشكل ملحوظ، ما يعني ضرورة تحفيزه على الوقوف والحركة وبداية تدريبه على المشي، والتأكد أن سرير الطفل وجميع أرجاء البيت آمنة له.

وكذلك يبدأ الطفل في الشهر العاشر بتطوير أنماط أكثر تطوراً من الاستجابة العاطفية، لذلك يجب أن يراقب الأهل كلامهم وطريقة تعاملهم مع الطفل في الشهر العاشر باهتمام أكبر، خصوصاً وأن الطفل سيبدأ بمرحلة فهم الكلام ومحاولة التعبير اللفظي في هذا السن.

وأهم نصائح التعامل مع الطفل الرضيع في الشهر العاشر:

  • توفير مساحة للعب والحركة: تزاد حركة الطفل في الشهر العاشر بشكل ملحوظ من خلال الزحف واللعب والمشي بعربة المشي ومحاولة الوقوف بالاستناد على الأشياء والتدحرج على الأرض أو الكنبة أو السرير، ويمسك بكل شيء يقع أمامه ويحاول اللعب به وتذوقه ورميه وضربه، ويدخل في أي مكان ويضع الأشياء داخل بعضها، لذلك يجب تأمين محيط الطفل بما يسمح له باللعب والاستكشاف دون أن يتعرض للأذى.
  • ممارسة أنشطة مشتركة مع الطفل: قومي ببعض الأنشطة المشتركة بشكل يومي مع طفلك في عمر 10 شهور لتشجيع الطفل على التعاون والاستجابة لهذا النوع من الأنشطة، مثل اللعب والغناء وقراءة القصص ونقل الأشياء من مكانها ووضعها في مكان مخصص، خصصي وقتاً أكبر للعب مع طفلك في هذا العمر.
  • تصحيح أخطاء الطفل: يحاول الطفل في عمر عشرة شهور المشي ويحاول مسك الملعقة ويحاول الوقوف ويحاول الكلام، وكأنه يريد الذهاب لما هو أبعد من قدراته، وهو يخطئ ويتعثر في كل هذه الأشياء ويجب على الأهل دائماً تصحيح خطأه وتشجيعه على تكرار المحاولة بشكل صحيح حتى يتقنها مع الأيام.
  • تدريب الطفل على الكلام: يتم تدريب الطفل على الكلام في الشهر العاشر من خلال الاستجابة له عندما يحاول الكلام أو الحديث معه وتحفيزه على التجاوب، إضافة للدردشة معه دائماً أثناء الأنشطة اليومية مثل تغيير الحفاض أو الملابس أو تناول وجبة الطعام، وشرح كل ما تفعلينه لطفلك لفظياً.
  • البدء بتدريب الطفل على المشي: يحاول الطفل الوقوف بالاعتماد على نفسه من خلال الاستناد على الأشياء بين الشهر السابع والعاشر تقريباً وقد يتأخر بعض الأطفال عن محاولة الوقوف منفردين إلى عمر سنة، وعندما ينجح طفلك بالوقوف سوف يحاول اتخاذ خطوة للأمام وأخرى للوراء يمكن تشجيعه على ذلك، أو يمكن مساندته للوقوف بالاعتماد على يديك وسحبه ليقوم ببعض الخطوات.
  • زيادة أنشطة استخدام اليدين: تتطور بعض مهارات الحركة الدقيقة عند الطفل في الشهر العاشر، حيث يستخدم يديه للإمساك بأشيائه أو تناول أطعمة معينة أو تحسس ما يثير فضوله أو إبعاد ما يزعجه، كما يمكنه باستخدام أصابعه السبابة والإبهام للقيام بالتقاط الأشياء بوضعية الكماشة، ويجب على الأهل زيادة الأنشطة التي تساهم بنمو هذه المهارات لديه.
  • تحفيز الطفل للاعتماد على نفسه في أشياء بسيطة: مثلاً عند تغير ملابس الطفل يمكن أن تطلب منه الأم وضع يده أو قدمه داخل قطعة الملابس بطريقة صحيحة ثم سحبها حتى يتم ارتداء الملابس، أو تطلب منه رفع قدميه أثناء تغير الحفاض، أو الطلب منه الإمساك بزجاجة الحليب بنفسه، أو تناول طعامه بالملعقة وحده، حتى لو تسبب أحياناً بأسقاط الأشياء وإثارة الفوضى.
  • الخروج مع الطفل من المنزل بشكل منتظم: من الأشياء الضرورية للطفل في عمر 10 أشهر وبكافة الأعمار الأخرى، أن يخرج مع والديه من المنزل، ويتعرف على العالم الخارجي بكل مكوناته وتغيير أجواء المنزل، ورؤية أشياء ومناظر وأشخاص جدد، ويجب أن تتاح الفرصة له للتفاعل مع أشخاص جدد دائماً ومبادرة هؤلاء الأشخاص للحديث معه ومداعبته.
animate
  • استمرار التسنين وظهور القواطع: تستمر عملية التسنين لدى الطفل في عمر 10 شهور وتستمر أعراض التسنين، ويتوقع أن تظهر أسنانه الأولى القواطع السفلية في هذا العمر، مع الإشارة إلى أن ترتيب ظهور أسنان الطفل وموعده يختلف من طفل لآخر، وكذلك نوعية شدة الأعراض.
  • يتطوّر نطق الطفل في الشهر العاشر: كلام الطفل في الشهر العاشر يصبح أكثر وضوحاً في بعض الكلمات المألوفة والمكررة بشكل كبير، مثل أسماء بعض ألعابه أو أفراد أسرته، كلمات بابا وماما ودادا، نطق أحرف بشكل أكثر وضوحاً ومحاولة إنتاج كلمة، حاولي أن تتواصلي مع طفلك بكلمات واضحة وصححي له اللفظ دائماً وتجنبي تقليده بل شجعيه على تقليدكِ.
  • بدء انتظام نوم الطفل في عمر 10 أشهر: يبدأ النوم بالنسبة للطفل بعمر 10 أشهر بالانتظام قليلاً، فهو ما زال ينام حوالي 14 ساعة يومية، ولكن يتوقع أن يستقر معظمها خلال فترة الليل لما هو أكثر من 10 ساعات، ويأخذ قيلولتين تختلفان بالمدة خلال النهار، ويختلف نظام نوم الطفل حسب ما يتبعه أهله معه من استجابات عند استيقاظه خاصة ليلاً.
  • زيادة التفاعل: يلاحظ على الطفل في عمر 10 أشهر أنه ازدياد تفاعله وتجاوبه مع أحاديث ولعب وطلبات ونظرات أهله، بل أنه قد يهتم حتى بالحديث الذي يدور بين الكبار دون أن يوجه له، وسوف يتدخل ويحاول لفت الانتباه لنفسه، سوف يرغب باللعب ويرغب بالكلام والضحك والعناق والمداعبة، سوف يساعد أثناء ارتداء الملابس أو أثناء الاستحمام أو الطعام.
  • فهم الكلام بشكل أفضل: الطفل في عمر 10 أشهر يكون قد اكتسب بعض الكلمات البسيطة وأصبح قادراً على فهم معناها والاستجابة لها، مثل اسمه وأسماء الآخرين حوله، طلبات والديه بأن يفعل بعض الأمور أو لا يفعل بعضها.
  • القدرة على الوقوف: غالباً سوف ينجح الطفل في الشهر العاشر بالوقوف وحده من خلال سحب جسده لوضعية الوقوف بالاستناد على شيء ما حوله، وسوف يستمر وقوفه مستنداً لبعض الوقت، وقد يقف دون استناد أو مساعدة لعدة ثواني، لا تقلقي إن تأخر طفلك بمحاولة الوقوف لوحده لكن مع ذلك اطلبي استشارة الطبيب المختص.
  • زيادة الاستيعاب: يصبح الطفل في الشهر العاشر أكثر أدراكاً لمحيطه وللأشخاص حوله واستيعاباً لبعض الأمور المتعلقة بهذه الأشياء، فيصبح قادر على فهم أن غياب الأشياء عن ناظريه لا يعني اختفائها إلى الأبد، حتى لو كان لا يراها فهي موجودة في مكان ما في المنزل، حتى أمه لو اختفت لبعض الوقت يعرف أنها سوف تعود قريباً.
  • زيادة فهم واستخدام الإشارات والإيماءات: في الشهر العاشر يكون الطفل أكثر قدرة على فهم الإشارات البسيطة مثل هز الرأس بالإيجاب أو النفي، أو الإشارة للأشياء ومعرفة مكانها، أو الإيماء ببعض الأوامر أو الطلبات الواضحة والبسيطة.
  • ماذا يأكل الطفل في عمر 10 شهور؟ يمكن للطفل في عمر 10 شهور أن يأكل اللحوم والدجاج والخضار والفاكهة بشكل مهروس، وينصح عدم تقديم الأسماك للطفل في هذا العمر وكذلك يجب تأجيل إدخال حليب البقر وعسل النحل إلى بعد عمر السنة، مع ضرورة تجنب الأغذية المصنّعة والمعلّبة والمجمّدة والاعتماد على الأطعمة الطازجة.
  • تستمر حاجة الطفل إلى حليب الأم الطبيعي أو حليب الأطفال الصناعي بشكل أساسي في عمر 10 أشهر مع زيادة الاعتماد على الأطعمة العادية والصلبة التي تدخل إلى تغذية الطفل من الشهر السادس.
  • يحتاج الطفل في عمر 10 أشهر لحوالي سبع وجبات أساسية موزعة بين الرضاعة والطعام العادي، وتكون الأطعمة العادية مقدمة بطريقة السلق والطحن أو الفرم الناعم، ويمكن إدخال أنواع الأطعمة سهلة المضغ والبلع التي يمكن للطفل أن يمسكها بيده بنفسه خصوصاً إذا كانت أسنانه قد ظهرت بشكل واضح.
  • أيضاً يفضل تقديم بعض الماء للطفل في الشهر العاشر ضمن كوب يشرب منه بنفسه عدة مرات في اليوم بكميات مضبوطة حسب تعليمات الطبيب، حيث أصبح الطفل بحاجة للماء خاصة إذا تم تخفيف وجبات الرضاعة لصالح وجبات الطعام العادي، تأكدي من التواجد مع طفلك أثناء تناول الطعام لحمايته من خطر الاختناق.

اللعب مع الطفل في عمر 10 شهور مهم جداً لتنمية مهاراته وقدراته الذهنية والحركية، وكيفية اللعب مع الطفل في هذا العمر تعتمد على التواصل اللفظي والعاطفي بالدرجة الأولى، مثل ألعاب إخفاء الأشياء وإظهارها، والألعاب التي تتحرك أو تصدر أصوات وأضواء، إضافة إلى الألعاب التي تساعد الطفل على تعلم المشي.

  • لعبة البحث عن الأشياء أو الأشخاص: في الشهر العاشر يتطور وعي الطفل بوجود الأشياء والأشخاص حتى أثناء غيابها عن ناظريه، والألعاب التي تعتمد على البحث عن الأشياء مثل البحث عن الكرة أو اللهاية أو البحث عن الأم أو الأب أو أحد الأشقاء، تعتبر من الألعاب الضرورية في تطوير هذا الجانب.
  • ألعاب الاختيارات الصحيحة: يقصد بها الألعاب التي تحفز الطفل على اتخاذ الخيارات الصحيحة من عدة خيارات مثل وضع الدمى البلاستيكية ونطق اسمها والطلب من الطفل اختيارها من بين عدة ألعاب، مثلاً وضع دمى على شكل حيوانات بطريقة عشوائية وسؤال الطفل أين البقرة.
  • لعبة الوقوف والسقوط: الوقوف من العمليات الأساسية التي تتطور بشكل ملحوظ في الشهر العاشر، ولمساعدته وتدريبه في هذا الجانب يمكن أن تلعب معه الأم لعبة تقوم على قيامه بسحب نفسه والاستناد على يد الأم أو قطع الأساس ثم دفعه واسقاطه من قبل الأم حتى يكرر محاولة الوقوف بنفسه.
  • لعبة تقليد الأصوات: تبدأ الرغبة بالتقليد بشكل عام بالبروز في الشهر العاشر من عمر الطفل، وممكن استغلال هذه الخاصية فوراً من خلال القيام بألعاب التقليد وخاصة التقليد الصوتي، مثلاً قيام الأم بتقليد أصوات الطفل وتشجيعه على فعل ذلك، أو تكرارها لكلمات وأحرف بسيطة عدة مرات أمامه والطلب منه تقليدها، أو تقليد أصوات الحيوانات أو الشخصيات الكرتونية أو أصوات الأدوات وغيرها.
  • ألعاب تعلم الإشارات: يمكن للأم أن تقضي بعض الوقت وهي تعلم طفلها كيفية الإشارة للأشياء، مثلاً يمكن فتح كتاب يحتوي على صور لأشخاص أو حيوانات أو ملابس أو أي شيء آخر، ونطق أسم هذا الشيء والإشارة له بالسبابة، ثم تكرار ذلك مع مسك يد الطفل والإشارة له بها، ثم نطق اسمها والطلب من الطفل الإشارة لها وحده، أو يمكن سؤاله دائماً عن أي شيء، (إين بابا؟ أين ماما؟ أين اللعبة؟) مع الطلب منه الإشارة لهذه الأشياء في كل مرة.
  • ما هو وزن الطفل في الشهر العاشر؟ بالمعدل الطبيعي يتوقع أن يتراوح وزن الطفل بين سبعة وأحد عشر كغ بالنسبة للطفل بالشهر العاشر من عمره، ويجدر الذكر أنه من المحتمل فقدان الطفل لبعض الوزن في هذا العمر كنتيجة للتغير في نظام حركته وغذائه.
  • هل يتكلم الطفل في الشهر العاشر؟ بالطبع لا يتكلم الطفل بشكل تام في الشهر العاشر من العمر، ولكن يتوقع أن ينطق بعض الكلمات البسيطة التي اعتاد سماعها بشكل مكرر وتدرب عليها، مثل كلمة بابا أو ماما أو دادا، وبعض الأحرف البسيطة، ويتوقع أن يفهم بعض التوجيهات والأوامر من قبل الوالدين.
  • ما مهارات الطفل في عمر 10 شهور؟ تزداد مهارات الطفل في عمر عشر أشهر بشكل ملحوظ، وتتركز بشكل أساسي حول محاولات الوقوف والمشي، وتطور بعض الحركات الدقيقة، والبدء بنطق بعض الكلمات البسيطة، وفهم كلام الأهل معه المتعلق بالتوجيهات والأوامر الذي يكون من كلمة واحدة أو اثنتين خاصة كلمة (لا) أو كلمة (تعال).
  • هل ممكن ان يمشي الطفل في الشهر العاشر؟ في حالات نادرة قد يمشي الطفل بعض الخطوات في الشهر العاشر، ولكن بشكل عام لا يمشي الطفل بهذا العمر، وإنما قد يتخذ بعض الخطوات بمساعدة الوالدين من خلال الإمساك بكلتا يديه، أو قد يأخذ خطوات تقدم ورجوع أثناء الاستناد على قطع الأثاث.
  • سبب بكاء الطفل عمره 10 شهور: يبكي الطفل في الشهر العاشر للأسباب الطبيعية مثل الشعور بالألم أو الجوع أو عدم تحقيق ما يريده أو أخذ شيء ما منه، بالإضافة لإمكانية بكائه بسبب الخوف من الأصوات العالية، كالصراخ أمامه أو أصوات المحركات مثل مكنسة الكهرباء.
  • كم وجبة يأكل الرضيع في الشهر العاشر؟ من الصعب التنبؤ بشكل دقيق بعدد الوجبات التي يتناولها الطفل بالشهر العاشر، فالأمر عرضة للتأثر بعوامل عديدة مثل رغبة الطفل بالطعام، الروتين الذي اعتاد عليه، نوع الوجبات وحجمها، ولكن بشكل عام يتوقع أن يتناول الرضيع في الشهر العاشر من 6 إلى 8 وجبات يومية، تتوزع بين وجبات رضاعة ووجبات أطعمة صلبة.
  • علامات ذكاء الرضيع في الشهر العاشر: لمعرفة علامات ذكاء الطفل في الشهر العاشر يجب التركيز على التطورات الفريدة في هذا العمر، من حيث فهم الكلام البسيط الموجه من الوالدين مثل كلمة لا أو نعم أو تعال أو أذهب أو خذ، أو التفاعل بشكل أكبر مع اللعب والكلام والغناء، ومدى تطور الطفل في هذه الجوانب هو ما يشير لذكائه.

المراجع