الدكتور عبد الرحمن ذاكر الهاشمي
الدكتور عبد الرحمن ذاكر الهاشمي طبيب واستشاري العلاج النفسي والتربوي

المثلية والشذوذ الجنسي من القضايا الجدلية في العصر الحديث، وعلى الرغم أن المثلية الجنسية بحد ذاتها ظاهرة قديمة في المجتمع البشري، لكن الجدل حول حرية المثليين وأسباب الشذوذ الجنسي الحقيقية؛ وصل إلى أوجه في العصر الحديث مع ظهور نظريات تعتبر الشذوذ الجنسي حالةً طبيعية أو جينية، وظهور حركات تنادي بحرية المثليين وحتى زواج المثليين ودمجهم في المجتمع، اصطدمت بطبيعة الحال بالتيارات العلمية والدينية والاجتماعية التي ما زالت تصنف الشذوذ كانحراف جنسي قابل للعلاج ولا يمكن التعامل معه بشكل طبيعي أو قبوله على اعتباره حريّةً شخصية.
في هذه السلسة التي يقدمها لكم موقع حِلّوها سيناقش الدكتور عبد الرحمن ذاكر استشاري العلاج النفسي وعلم النفس التربوي؛ مجموعة كبيرة من المفاهيم المتعلقة باضطرابات الهوية الجنسية وانحرافات الميل الجنسي، وسيجد المشاهد أن الهدف من هذه السلسلة هو تسليط الضوء على المفاهيم العلمية الحقيقية المتعلقة بالشذوذ الجنسي وتنقيتها من الخرافات والدعاية والمغالطات العلمية، إضافة إلى إعطاء الأهل والمربين وكل من له صلة بالموضوع الأدوات الأساسية لفهم اضطرابات الهوية الجنسية والشذوذ الجنسي، وسيجيب الدكتور ذاكر خلال مجموعة كبيرة من الحلقات عن أهم التساؤلات حول أسباب وعلاج الشذوذ الجنسي وتفاعل المجتمع مع قضية اضطرابات الميل والرغبة الجنسية.


محتويات سلسلة الشذوذ الجنسي واضطرابات الهوية الجنسية

  1. التعريف بسلسة الشذوذ الجنسي: تتضمن الحلقة الأولى تمهيداً لموضوع الحلقات التي يقدمها الدكتور عبد الرحمن ذاكر حول الميول الجنسية والشذوذ الجنسي، وكيف يمكن أن نبدأ الحديث في قضية شائكة من هذا النوع، شاهد الحلقة بالفيديو أعلاه.
  2. المخادعات والمواقف المسبقة في قضية الشذوذ الجنسي: في الحلقة الثانية من سلسلة الشذوذ الجنسي يتناول الدكتور ذاكر مجموعة "المخادعات" التي تقف عائقاً أمام فهم وتحليل الشذوذ الجنسي واضطرابات الهوية الجنسية تحليلاً علمياً وموضوعياً، وضرورة التغلب على هذه المخادعات والاعتقادات المسبقة للوصول إلى الفهم الصحيح أو التفكير العلمي والسليم في قضية شائكة من هذا النوع، شاهد الحلقة من خلال النقر على هذا الرابط.
  3. المثلية الجنسية علمياً: الحلقة الثالثة من السلسلة تناقش الجدل حول الدراسة العلمية لظاهرة الشذوذ الجنسي، وهل إجابات العلم التجريبي كافية للإجابة عن التساؤلات الكبيرة في قضية الميل الجنسي واضطرابات الهوية الجنسية؟ شاهد الحلقة من خلال النقر هنا.
  4. منهج البحث في قضية الشذوذ الجنسي "يا عونك": في الحلقة الرابعة من سلسلة الشذوذ والاضطرابات الجنسية يناقش الدكتور عبد الرحمن ذاكر منهج البحث في هذه القضية ويختصره بكلمة "يا عونك" والتي تشير إلى (عقل-وحي-نظر) وهي آلية التفكير التي يستخدمها الإنسان لتحليل الظواهر والمفاهيم بشكل منطقي وموضوعي دون تجاهل بعض جوانب تلك الظواهر أو المفاهيم، شاهد الحلقة من خلال النقر هنا.
  5.  خرافات الشذوذ الجنسي ومغالطات المثلية: في الحلقة الخامسة من السلسلة يتناول الدكتور ذاكر مجموعة من الخرافات المنتشرة حول الشذوذ الجنسي والمثلية، فهل المثلية مرض وهل الشذوذ الجنسي جيني؟ وهل فعلاً الحيوانات تمارس الشذوذ؟ وهل التحرش في الطفولة سبب لازم للشذوذ؟ وغيرها الكثير من الأسئلة المهمة عن الشذوذ والمثلية، شاهد الحلقة من خلال النقر على هذا الرابط.