تركت دراستي بسبب الرهاب الاجتماعي

قضايا نفسية
animate

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكلتي اعاني من الرهاب الاجتماعي لدرجة اني كنت ادرس ماجستير وسحبت بسبب الرهاب ارجو المساعدة في القضاء عليه لانه دمر حياتي وانهى مستقبلي وتحقيق اهدافي

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الخبيرة النفسية د.سراء فاضل الأنصاري الرهاب هو مرض وهو اقصى درجات القلق وياتي كثيرا من توقع الاسوء دوما. ممكن علاجه بالعلاج المعرفي السلوكي مع معالج نفسي ولعدة جلسات وممكن ان تساعدي نفسك بغدة خطوات. اولا تخيل وتوقع اللقاء الاجتماعي على خير وافضل وجه ،،،،،ثانيا تكرار المشهد مع اضافة مشاعر ايجابية وفرح وتوقع تقبل الاخر وهذا هو عكس ما يفعله الكثير المصاب بالرهاب وهو توقع الفشل او السخرية او التلعثم،،،، ثالثا التدريب مع المقربين اولا وخلق مواقف ولقاءات غير متوقعة واختيار سلوكيات مختلفة وقراءة النتاءج. ورابعا زيادة المحتوى اللغوي والجمل المعتادة وحتى حفظها ومطالعة الكتب والروايات لزيادة الحصيلة.
  • صورة علم Iraq
    صورة علم Iraq
    من مجهول

    الله يشافي كل مريض

  • animate

  • صورة علم Algeria
    صورة علم Algeria
    من مجهول
    انا فتاة بسبب الخجل لم ادرس لم اتزوج لم اخرج كثيرا وقبل كنت لا اخرج إلا مرة او مرتين في سنة لا احضر الولائم حتى ضاع عمري و اصبح عمري اليوم 27وبدون زواج وبدون عمل ولا شهادة وبحياتي و ماحضرت لا وليمة وليس لي ولا صديقة وفوق هاذ فقيرة بحاجة لشخصية قوية
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    – قضاء الوقت مع العائلة، الأصدقاء، الأطفال.
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    دواء الرهاب الاجتماعي مرض الرهاب الاجتماعي علاج الخوف الاجتماعي طرق معالجة الرهاب الاجتماعي طرق معالجة الرهاب الاجتماعي حقيقة الرهاب الاجتماعي
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    في النهاية ليس هنالك علاج فوري للرهاب الاجتماعي، ولكن عليك ان تلتزم بما تنوي القيام به في سبيل العلاج حتى لو تأخرت النتائج بالظهور، على الأقل ستكون أفضل حالاً مما لو استسلمت. وتذكر أنك تملك من الشجاعة ما يكفي لتكون أفضل من الآخرين، وهذا ما جعلك تبحث عن العلاج.
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    بعض الأشخاص يميلون إلى سماع الموسيقى الهادئة أو الحزينة، أو مشاهدة الدراما وغيرها، وكل هذا يزيد من التفكير السلبي، ويضعك في نفس دوامة الحزن التي تحاول الخروج منها. حاول أن تلهي نفسك بما يحسن مزاجك ويعزز قواك الإيجابية وليس العكس.
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    الجزء الأكبر من رحلة علاج الرهاب الاجتماعي هو بتقليل التفكير السلبي لديك، سواء قبل أو أثناء أو بعد كل موقف. مصادر الإلهاء تجعلك تتجاوز كل هذا بحيث لا تكون عالقاً في التفكير السلبي. من أفضل وسائل الإلهاء:
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    ربما هذه الخطوة يجب أن تبدأ بها بمجرد التفكير في علاج الرهاب الاجتماعي. حاول أن تكسب المزيد من الأصدقاء، أو قرّب أصدقاءك إليك أكثر. حاول أن تتعامل مع أشخاص يعززون من التفكير الإيجابي لديك ويقدمون الدعم النفسي لك دائماً. أظهرت الدراسات أن أولئك الذين يمتلكون دعماً اجتماعياً أكبر هم أكثر ثقة دائماً بأنفسهم، والثقة بالنفس تساعد كثيراً في علاج الرهاب الاجتماعي.
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    كمثال لمواجهة خوف الإحراج و علاج الرهاب الاجتماعي يمكنك أن تحرج نفسك -فيما هو ضمن سيطرتك- حتى تتوقف عن الخوف من أن تتعرض للحرج، يمكنك مثلاً أن ترتدي زي مهرج وتخرج لمكان شبه عام وتواجه الناس بهذا الزي، وتبقى لساعات حتى تشعر بأنك لست خائفاً أو غير محرج. يمكنك أيضاً أن تقوم بالتمثيل في مكان عام أو القراءة بصوت عالٍ أو شيء من شأنه أن يلفت الانتباه إليك، وتبقى على هذه الحال لحين التوقف عن الشعور بالخوف والتوتر.
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    هذه الخطوة تتطلب منك شجاعة وقوة وقد تكون هي الأصعب، ولكن نتائجها هي الأسرع والأفضل في علاج الرهاب الاجتماعي وقد تجعلك أقوى كثيراً في مواجهة كل ما تخاف منه. الرهاب الاجتماعي قد ينشأ عنه عدة مخاوف، من أهمها الخوف من التعرض للإحراج، وكذلك الخوف من حكم الناس عليك. في بعض الحالات وجد أن مواجهة هذه المخاوف لفترة كافية حتى التعود عليها قد يخلصك منها، وهو ما يعرف بــ(إزالة التحسس Desensitization).
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    الرهاب الاجتماعي يسبب حالة من التفكير السلبي في خطوات كثيرة، ولذا يجب أن تفهم أثره عليك، وأن تلقي اللوم عليه في كل مرة يمنعك فيها من أداء شيء ما.
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    نعني بالتنبيه الذهني انتباهك لنفسك.. أن تلاحظ لحالتك النفسية في كل خطوة، بحيث تدرك أن ما يمنعك من تقديم عرضٍ ما -مثلاً- هو الرهاب الاجتماعي الذي تعاني منه. عندما تفصل ما بين تفكيرك الشخصي وتفكيرك الناشيء من رهابك الاجتماعي ستكون في الطريق الصحيح إلى العلاج.

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟