تفسير طيور الحَمام في المنام ومعنى الحمامة بالحلم

اكتشفوا جميع رموز طير الحمام في المنام ومعنى صيد وأكل الحمام ورؤية مسك حمامة باليد ورمز الحمامة البيضاء والسوداء في الرؤيا وغيرها

animate
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

في حديثه عن تفسير رؤية الحَمامِ في المنام يستحضر ابن سيرين قصة نوحٍ عليه السلام، إذ أرسل الغراب ليختبر له انحسار الماء، فألهت الغُراب جيفة طافية، فلما أرسل الحمامة تستقصي عادت إليه بورقة خضراء تنبؤه أن الماء انحسر، فدعا نوح عليه السلام للحمامة، فما هو رمز الحمامة في المنام؟

animate
  • يقول ابن سيرين الحمامة في المنام تدل على الزوجة المخلصة التي لا ترضى غير زوجها، والحمامة امرأة صالحة محبوبة، وتدل طيور الحمام في المنام أيضاً على المراسيل والأخبار، وهديل الحمامة في المنام يدل على عتاب رجل لامرأة.
  • يقول الشيخ النابلسي أن الحمامة في المنام رسول أمين يحمل رسالة، وحلم الحمامة يرمز لصديقٍ أنيسٍ صدوقٍ أو زوجةٍ محبَّةٍ تحفظ الأسرار، كذلك يدل الحمام في المنام على الرجل الذي يتفرغ لإعالة أسرته ويكون كثير العيال، وفي حالات معينة قد تدل رؤية الحمامة في المنام على الموت.
  • وهذا ما تذهب إليه مفسرة الأحلام في موقع حلوها إذا تقول أن طير الحمام في الحلم بشرى خير ورسالة صدق، والحمام في المنام أمنٌ وأمان ودليل إيمان، والحمامة في الرؤيا من الرموز التي تدل على الحبّ والعتاب من الأحبة.
  • حسب ابن سيرين فإن رؤية الحمامة في المنام للمهموم تدل على الفرج القريب بإذن الله، فمن رأى حمامة تطير حوله في المنام أو تحط عليه عاد له غائبٌ أو وصله خبر سعيد، وقد تدل الحمامة على بنت، لكن رؤية الحمامة تسقط في المنام على الرائي إن كان مريضاً قد تدل على الهلاك وحِمام الموت.
  • ومن رأى أنه يمسك حمامة بيده في المنام وهو يعرف أنها لغيره فهو يزني، كذلك رؤية إطعام الحمام في المنام قد تدل على القوَّاد أو إغواء النساء، خاصة لمن رأى أنه ينثر الطعام للحمام ويدعوهن إليه في الرؤيا، وخاصة إن علم أنها حمائم غيره، والتأويل لابن سيرين.
  • ومن رأى حمامة تهرب منه في الحلم ولا تعود إليه قد يدل ذلك على موت زوجته أو أنه يطلقها، كما يدل هروب الحمامة في الحلم على فشل الرائي في طلب إعجاب امرأة.
  • ومن قصَّ جناح حمامة في المنام فهو يحلف على زوجته ويقيّد حريَّتها، وقد يدل قص جناح الحمامة في المنام على أن الزوجة تحبل، وإن كانت حاملاً ولدت.
  • وحسب الشيخ النابلسي قال من رأى حمامة في الحلم كان دعاؤه مستجاباً أبداً، ورؤية الحمامة في البيت تدل على الزواج للأعزب، وتكون زوجته كما يحب بمظهرها وخلقها، ومن رأى حمامة في المنام تقفز عليه نال فرحاً وسروراً، أما من رأى كأنه تحوَّل إلى حمامة في المنام فإنه ينال من أعدائه ويأكل مالهم.
  • ويقول الشيخ لنابلسي أن الطيور في المنام عموماً إن وقفت على كتف الرائي أو حطت عليه تدل على فعله وعمله بينه بين الخالق تعالى؛ فإن كان الطير في المنام حسن اللون والمنظر والسمعة دل على حسن العمل وصلاح الخلق والدين، أما إن كان الطائر بشع المظهر أو سيء السمعة أو أسوداً قبيحاً في المنام فهو يدل على سوء العمل وفساد الدين.

يقول خليل بن شاهين الظاهري أن الحمامة في المنام تدل على المرأة الحسناء والجارية، وصيد الحمام في المنام قد يدل على إتيان امرأة بالحرام والعياذ بالله، ومن قال رأيت حمامة تقف على رأسي أو على كتفي أو عنقي فقد يتم تأويل رؤياه بأعماله، فإن كانت الحمامة حسنة المنظر أو حمامة بيضاء كانت أعماله مثلها، وإن كانت حمامة قبيحة وسوداء كانت أعماله مثلها، وأحسن الحمام في المنام الحمام الأخضر.
ومسك حمامة باليد في المنام يدل على المنفعة والخير للرائي من بلد بعيد وقد يدل على زواجه، وأما فراخ الحمام في المنام فهموم من جهة النساء والغلمان، واللعب بالحمام في المنام مكروه ويدل على الانشغال بالباطل ويدل اللعب بالحمامة في المنام أيضاً على اللواط واتيان الرجال والعياذ بالله.

  • الحمامة البيضاء في المنام تدل على الدِّين والتقوى، ومن رأى أنه يمسك حمامة بيضاء بيده في المنام فهو يتزوج من أمرأة صاحبة دين وحسب، أو يسمع أخباراً جميلة، أما الحمامة السوداء في الحلم فتدل على سادة الرجال والنساء، وقيل هجوم الحمامة السوداء في المنام يرمز إلى الأخبار السيئة.
  • الحمامة الرمادية في المنام تدل على البركة في رزق قليل، وربما دلّت على الأخبار التي يختلط فيها الحسن بالسيء، والحمامة الرمادية في المنام للعزباء تدل على خيرٍ مؤجّل، أما رؤية حمامة بلقاء في المنام فتدل على أصحاب التخالط، والبلقاء من اختلط فيها السواد والبياض.
  • وأفضل ألوان الحمام في الرؤيا حسب ابن سيرين الحمام الأخضر، فمن رأى أنه يملك أو يربي حمامة خضراء في المنام نال خيراً وغنائم، والحمام الأخضر في المنام يدل على الورع والعلم الشرعي.
  • والحمامة الزرقاء في المنام تدل على المرأة المباركة المدبرة، ومن رأى الحمام الأزرق في بيته دل على زيارة أشخاص مباركين وأصحاب كرامات، وربما دلّت الحمامة الزرقاء على أخبار يسمعها الرائي من الأراضي المقدسة، والله أعلم.
  • ذبح الحمامة في المنام حسب ابن سيرين يدل على الزواج وافتضاض البكارة، وأكل لحم الحمام في المنام يدل على أكل مال امرأة، وذبح الحمامة في الحلم يدل على سيطرة الرائي على امرأة، أما من رأى أنه يذبح حمامة في الحلم ولا يأكلها فهو يظلم النساء ويتجبر عليهن.
  • وقد يدل ذبح الحمام في المنام على إهانة الرائي للنساء من حوله، كما يرمز نتف ريش الحمام في الحلم لتعذيب الزوجة أو حبسها أو سلب مالها، وذهب بعض المفسرين للقول أن ذبح حمامة بالسكين في المنام يرمز إلى تشويه سمعة امرأة عفيفة.
  • وقال النابلسي صيد الحمام في الحلم يدل على مالٍ يناله الرائي من أشراف الناس، أما رؤية صيد الحمام من منزل الجار في الحلم فتدل على النية الخبيثة والتلصص على نساء الجيرا، ومن رأى أنه يرمي حمامة في الحلم فهو يراسل امرأة بكلام لا خير فيه.
  • وصيد الحمام بالحجارة في المنام يرمز لتناول أعراض الناس بالباطل، أما صيد الحمام بالبندقية في الحلم فيرمز إلى الخير والمنفعة والمال السريع بشرط أن يكون الصيد للأكل، ومن راى أنه يطلق النار على حمامة في المنام وليس في نيته أكلها فهو يظلم امرأة ويعذبها.

اقرأ أيضاً على حِلّوها تفسير رؤية الصيد في الحلم بالتفصيل من خلال النقر هنا.

  • أكل الحمام النيء في الحلم يدل على اغتياب الزوجة والحديث عنها بالسوء أو تناول أعراض النساء واغتيابهن، وقيل أكل الحمام النيء في الرؤيا يدل على سلب مال امرأةٍ عنوة، أما أكل الحمام المطبوخ في المنام فيرمز للرزق المبارك السهل، ولحم الحمام وريشه في الحلم يدل على الخير والمال حسب الشيخ النابلسي، أما إذا كان لحم الحمام في المنام مراً فهو يدل على الزوجة الناشز.
  • أكل الحمام المحشي في الحلم يدل على تضاعف الرزق والمال، فمن رأى أنه يأكل الحمام المحشي بالرز زاد ماله بسهولة، أما الحمام المحشي بالفريك في الحلم فيرمز لزيادة المال بعد مشقة، وكله خير ما دام الحمام ناضجاً، وقيل بل يدلّ أكل الحمام المحشي في الرؤيا على إخراج المدخّرات والمال المخبأ والإنفاق منه، والله أجل وأعلم.
  • أكل الحمام المشوي في المنام رزق قليل بتعبٍ لكنه مبارك، وأكل الحمام المقلي في المنام يدل على الاستعجال في طلب الرزق وهو قادمٌ على كل حال، وقيل أكل الحمام المقلي في الرؤيا يرمز إلى الإلحاح في الطلب حتى ينال أقلّ مما يستحق ويريد، ورؤية أكل الحمام المحشي المقلي تدل على مشروع يبدأ يأكل من رأس ماله.

تفسير رؤية طبخ الحمام في المنام

  • رؤية طبخ الحمام في المنام تدل على شراكةٍ واتفاقٍ مع امرأة، فمن رأى أنه يسلق الحمام في المنام دل على تحسّن أحواله مع زوجته أو دخوله في عمل معها، أما شوي الحمام في الحلم فيدل على تعديل سلوك الزوجة أو الأخت أو الابنة.
  • وحشو الحمام في الحلم ادخار المال عند الأم أو الزوجة، كذلك رؤية الحمام المحشي في المنام دون أكله تدل على المال المجموع والمخبأ مع الزوجة أو الأم، ومن رأى أنه يشرب مرق الحمام في المنام فهو ينال خيراً سهلاً كثيراً وصحة بعد مرض.
  • عش الحمام في المنام حسب ابن سيرين يدل على مكان اجتماع النساء، ورؤية برج الحمام في الحلم ترمز إلى أماكن تواجد النساء وعيشهن، ومن رأى أنه يبني برج حمام في الحلم فقد يعدد بالزواج أو تكون ذريته في البنات، أما برج وعش الحمام في الحلم للمرأة فتدل على بيت الزوجية ويكون حاله من حال العش في الرؤيا.
  • وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن عش الحمام في الحلم يدل على غرفة النوم، ومن رأى الحمام يبني عشه في بيته فإن ذلك يدل على أنه يأمن في بيته ويطمئن، ورؤية عش الحمام في مكان العمل تدل أن عمله آمن مبارك، كما يرمز برج الحمام على السطح في المنام إلى استقرار أمر الرائي في حياته الزوجية.
  • وتخريب عش الحمام في الحلم إن كان عن قصد يدل على خراب البيت بسبب السلوك السيء، أو انعدام الأمن في المنزل، وإن كان تخريب بيت الحمام عن غير قصد دل على التقصِّير بحق الأهل.
  • تربية الحمام في المنام حسب ابن سيرين تدل على رعاية النساء، ورؤية سرب الحمام في البيت في المنام تدل على الرياسة والسيادة حسب الشيخ النابلسي، ومن رأى أنه يزقُّ حمامة ويساعدها في الحلم فهو يعلِّم امرأة ويلقنها، أما إطعام الحمام في الحلم فهو مكروه إن لم تكن الحمامة ملك الرائي.
  • وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية تربية الحمام في الحلم لا خير فيها، فمن رأى أنه يربي طيور الحمام في البيت هو إما سارق أو يسترق النظر إلى الجيران، وتربية الحمام في مكان العمل ترمز للغش في العمل، أما من رأى أنه يتاجر بالحمام فهو يتعامل مع الحرامية واللصوص.
  • فيما تدل رؤية الاعتناء بالحمام على الإيمان والإحسان على ألَّا يكون للتجارة، وإطعام الحمام في المنام ترمز لإطعام من يعول الرائي من النساء بشرط أن يكون الحمام في الرؤيا ملكه.
  • ومن رأى حمام تأكل من يده في الحلم فهي زوجته يداعبها، وكش وتطيير الحمام في المنام طلاق الزوجة أو نهرها، وصيد الحمام في المنام يرمز لإيقاع النساء في حبائله.
  • بيض الحمام في المنام يدل على البنات، ورؤية حمل بيض الحمام باليد في الحلم ترمز إلى رعاية البنات الصغيرات وربما دلّ على حمل الزوجة ببنت أنثى، فيما يدل أكل بيض الحمام في الحلم على رزق قليلٍ لكنه نافعٌ ومبارك حسب الشيخ النابلسي.
  • وتفسير بيض الحمام في العش يدل على حمل الزوجة أو حمل امرأة من الأقارب، ورؤية بيض الحمام مكسور في المنام إجهاض الجنين، أما من كسر بيض حمامة بيده بالحلم فهو يفسد حمل زوجته بكثرة جماعها، ومن رأى أنه يكسر بيض الحمام في الحلم فهو يكره إنجاب البنات، والله أعلم.
  • وتدل رؤية فراخ الحمام في الحلم على الأطفال الضعفاء وحاجتهم للرعاية، ورما دلت رؤية الحمام الصغير في الحلم أطفال مؤمنين، كما تدل رؤية الحمامة تطعم فراخها في المنام على الأم التي تطعم صغارها وتهتم بهم.
  • وأكل فراخ الحمام في الحلم قد يرمز لأكل مال الضعيف أو اليتيم، كما يرمز أخذ فراخ الحمام من العش على الخلافات الزوجية التي يقع ضحيتها الأبناء، وورؤية الحمام الصغير ميت في الحلم قد تدل على سوء أخلاق الأبناء وقسوة قلوبهم، والله أجل وأعلم.
  • اليمام في المنام خصوصاً قد يدل على الموت للمريض، خاصة من رأى يمامة تنوح عند رأسه في الحلم، وقيل رؤية اليمامة في الحلم تدل على المرأة الحزينة مفطورة القلب، ومن رأى أنه يذبح يمامة في المنام فهو يظلم امرأة أرملة أو مطلقة، والله أعلم.
  • رؤية الحمام الزاجل في المنام تدل على رسالة من صديق أو شخص غائب، ورؤية الحمام الزاجل في المنام ترمز لأمرأة مخلصة تصون بيتها وأهلها، كما يرمز الحمام الزاجل في الرؤيا إلى الهدى ومعرفة الصواب.
  • رؤية حمام الجوامع في المنام ترمز لزيادة في الأمن والأمان بإذن الله، والحمام في الساحات يدل على حلول البركة في ذلك المكان، ومن رأى حمامة من الجامع في منزله فهو يرزق ببنت مباركة تبره أو زوجة صالحة تصونه.
  • رؤية الحمام في المنام للمتزوجة تدل على الاجتماع مع النساء من الصديقات والقريبات، ورؤية أسراب الحمام للمرأة المتزوجة تدل على اجتماع صديقاتها لديها من أجل مناسبة قد تكون خيراً أو شراً حسب سياق الرؤيا.
  • والحمام الزاجل في المنام للعزباء يدل على النساء الداعيات إلى الخير أو خطّابة تنقل أخبارها للناس، والحمامة البيضاء في الحلم للعزباء ترمز إلى التوفيق والسلام في حياتها.
  • فراخ الحمام في الحلم للمتزوجة تدل على أولادها وحاجتهم لرعايتها، ورؤية بيض الحمام في المنام ترمز للحيض أو الجنين، أما رؤية عش الحمام في البيت للعزباء وللمتزوجة فتدل على غرفة النوم والمخدع وبيت الزوجية.
  • من رأت أنها تعتني بالحمام أو تطعم الحمام في الحلم فهي تهيئ بناتها أو أخواتها للزواج، وإطعام الحمام في المنام للعزباء أنها تهيؤ نفسها وتستشير أقرانها بأمور زواجها.
  • أكل الحمام في المنام للنساء يدل على أحاديثهن فيما بينهن، ورؤية ذبح الحمام في المنام رمز لتكسير مجاديف بعضهن البعض.
  • أما رؤية نتف ريش الحمام في الحلم فإن الرائية تعذب خادمتها، وصيد الحمام في المنام للمرأة امرأة سوء توقع البنات في المنكر.
  • ومن رأت حمامة تقف على كتفها أو يدها في الحلم تتلقى دعماً من أم أو أخت أو ابنة، ورؤية الحمامة تتبول على الرائية في الحلم خير يصيبها.

ومن الحالات الأخرى لرؤية الحمامة في الحلم كما تنقلها لكم مفسرة الأحلام في موقع حلوها:

  • من رأى حمامة تبول عليه في المنام أو تتبرز عليه فذلك خير ورزق يصيبه.
  • من رأى حمامة تقف على شباكه في المنام فإنه يخطب فتاة، ورؤية الحمام على النافذة في المنام قد يرمز إلى مراقبة النساء لصاحب الحلم وتتبع أخباره، أما إن رأت الفتاة العزباء حمامة على النافذة في المنام فهي تدل على رقابة امرأة عليها.
  • رؤية الحمامة على الكتف في المنام تدل على الزوجة وما تقدمه من دعم وسند.
  • ومن رأى الحمام ينقره في المنام فهو نق النساء وإلحاحهن للحصول على مطالبهن.
  • ورؤية حمامة تحمل رسالة في المنام بشرى أو إنذار حسب حال الرائي وسياق الرؤيا.
  • كما تدل رؤية الحمام في المنام للفقير على البشرى بالرزق، وللغني بشرى بالبركة، والحمام للسجين في المنام بشرى بالفرج، وللمريض بشرى بالشفاء إلا إن كانت من حمام الدور فهي تنعي إليه نفسه، والحمامة في المنام للمؤمن كثره الذكر، وللعاصي عتاب محب.

المصادر و المراجعadd