في حديثه عن تفسير رؤية الحَمامِ في المنام يستحضر ابن سيرين قصة نوحٍ عليه السلام، إذ أرسل الغراب ليختبر له انحسار الماء، فألهت الغُراب جيفة طافية، فلما أرسل الحمامة تستقصي عادت إليه بورقة خضراء تنبؤه أن الماء انحسر، فدعا نوح عليه السلام للحمامة، فما هو رمز الحمامة في المنام؟.
نتعرف معاً إلى تفسير رؤية طيور الحمام في المنام ومعنى رؤية الحمامة في الحلم، من خلال تفسير أنواع الحمام المختلفة في المنام، رؤية الحمام الميت وتفسير الحمام المذبوح أو ذبح الحمام في الحلم، إضافة إلى تفسير رؤية أكل الحمام وتفسير رؤية إطعام الحمام في المنام وغيرها من حالات رؤية طير الحمام في الحلم.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية طير الحمام في المنام

الحمامة في المنام كما يقول ابن سيرين تدل على الزوجة المخلصة التي لا ترضى غير زوجها، والحمامة امرأة صالحة محبوبة، وتدل طيور الحمام في المنام أيضاً على المراسيل والأخبار، وهديل الحمامة في المنام يدل على عتاب رجل لامرأة.
كذلك يقول الشيخ النابلسي أن الحمامة في المنام رسول أمين يحمل رسالة، والحمامة صديق أنيس صدوق، وزوجة محبَّة تحفظ الأسرار، كذلك يدل الحمام في المنام على الرجل الذي يتفرغ لإعالة أسرته ويكون كثير العيال، وفي حالات معينة تدل رؤية الحمام في المنام على الموت.
وهذا ما تذهب إليه مفسرة الأحلام في موقع حلوها في تفسير رؤية الحمام في المنام عموماً، إذا تقول أن طير الحمام في الحلم بشرى خير  ورسالة صدق، والحمام في المنام أمنٌ وأمان ودليل إيمان، والحمام في الرؤيا حبٌّ وعتاب.
 

ذات علاقة


تفسير رؤية الحمامة في المنام

حسب ابن سيرين فإن رؤية الحمامة في المنام للمهموم تدل على الفرج القريب بإذن الله، فمن رأى حمامة تطير حوله في المنام أو تحط عليه عاد له غائبٌ أو وصله خبر سعيد، وقد تدل الحمامة على بنت، لكن رؤية الحمامة تسقط في المنام على الرائي إن كان مريضاً قد تدل على الهلاك وحِمام الموت.
ومن رأى حمامة في المنام يعرف أنها لغيره فهو يزني، كذلك رؤية إطعام الحمام في المنام قد تدل على القوَّاد، خاصة لمن رأى أنه ينثر العلف للحمام ويدعوهن إليه، وخاصة إن علم أنها حمائم غيره، والتأويل لابن سيرين.
ولمَّا كانت الحمامة في المنام تدل على المرأة؛ فمن رأى حمامة تهرب منه في الحلم ولا تعود إليه قد يدل ذلك على موت زوجته أو أنه يطلقها (اقرأ تفسير رؤية الطلاق في المنام)، ومن قصَّ جناح حمامة في المنام حلف على زوجته وقيَّد حريَّتها، وقد تحبل، وإن كانت حاملاً ولدت (اقرأ تفسير الحمل والحامل في المنام).
وحسب الشيخ النابلسي فقد قيل في تفسير رؤية الحمام أن من رأى حمامة كان دعاؤه مستجاباً أبداً، ورؤية الحمامة في البيت زواج للأعزب، وتكون زوجته كما يحب بمظهرها وخلقها، ومن رأى حمامة في المنام تثب عليه نال فرحاً، أما من رأى كأنه تحوَّل إلى حمامة في المنام فإنه ينال من أعدائه ويأكل مالهم.
 

أنواع وألوان طير الحمام في المنام

اليمام في المنام خصوصاً قد يدل على الموت للمريض، خاصة من رأى يمامة تنوح عند رأسه في الحلم، وأفضل الحمام في الرؤيا حسب ابن سيرين الحمام الأخضر، فمن رأى أنه يملك أو يربي حماماً أخضراً في المنام نال خيراً وغنائم، والحمام الأخضر في المنام يدل على الورع.
وأما الحمامة البيضاء في المنام فتدل على الدِّين، والحمامة السوداء تدل على سادة الرجال والنساء، أما رؤية حمامة بلقاء في المنام فتدل على أصحاب التخالط، والبلقاء من اختلط فيها السواد والبياض.
ويقول الشيخ لنابلسي أن الطيور في المنام عموماً إن وقفت على كتف الرائي أو حطت عليه تدل على فعله وعمله بينه بين الخالق تعالى؛ فإن كان الطير في المنام حسن اللون والمنظر والسمعة دل على حسن العمل وصلاح الخلق والدين، أما إن كان الطائر بشع المظهر أو سيء السمعة أو أسوداً قبيحاً في المنام فهو يدل على سوء العمل وفساد الدين (اقرأ تفسير رؤية الغراب في المنام).

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن ألوان وأنواع طير الحمام في المنام
رؤية الحمام الزاجل في المنام رسالة من صديق، ورؤية حمام الجوامع في المنام زيادة في الأمن والأمان بإذن الله، والحمام الأبيض في المنام إيمان ويقين، أما الحمام الأسود فعزٌّ وسؤدد.
ورؤية الحمام الهجين في المنام هم عموم الناس في المسجد أو في دور العلم، وأنواع الحمام المستوردة أو الغريبة في الحلم شعوب الأمم المؤمنة.
 

رؤية عش الحمام وبيض الحمام في المنام

الحمامة في المنام حسب ابن سيرين يدل برجها أو عشها على مكان اجتماع النساء، ورؤية بيض الحمام في المنام تدل على البنات، أما فراخ الحمام في الحلم فأبناء ذكور (اقرأ تفسير رؤية البيض في الحلم)، وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي، إذ يقول أن إصابة بيض الحمام في المنام يدل على المال والبنات الإناث.

أما مفسرة الأحلام في موقع حلوها فتقول عن عش الحمام وبيض الحمامة في المنام
عش الحمام في الحلم عموماً يدل على غرفة النوم، ومن رأى الحمام يبني عشه في بيته فإن ذلك يدل على أنه يأمن في بيته ويطمئن، ورؤية عش الحمام في مكان العمل تدل أن عمله آمن مبارك (اقرأ تفسير رؤية الوظيفة في المنام).
ومن رأى أنه يفسد عش الحمام في الحلم إن كان عن قصد فهو يخرب بيته بسلوكه، وإن كان من غير قصد فهو مقصِّر بحق أهله، ورؤية فراخ الحمام في الحلم أطفال المؤمنين، كما تدل رؤية الحمامة تطعم فراخها في المنام على الأم التي تطعم صغارها وتهتم بهم.
وتفسير بيض الحمام في العش أنه حمل للزوجة أو القريبة، ورؤية بيض الحمام مكسور في المنام إجهاض الجنين، أما من حمل بيض حمامة في يده بالحلم فهو يفسد حمل زوجته بكثرة جماعها، ومن رأى أنه يكسر بيض الحمام في الحلم فهو يكسر مشاعر أطفاله، والله أعلم.  
 

تربية الحمام في المنام

تربية الحمام في المنام حسب ابن سيرين تدل على جواري الرائي ونسائه ولا ينفق عليهن، وجماعة الحمام في المنام لمن ملكها تدل على الرياسة حسب الشيخ النابلسي، ومن رأى أنه يزقُّ حمامة ويساعدها فهو يعلِّم امرأة ويلقنها.
وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية تربية الحمام في الحلم أنها على العموم لا خير فيها، فمن رأى أنه يربي طيور الحمام في البيت هو إما سارق أو يسترق النظر إلى الجيران، وتربية الحمام في مكان العمل غش في العمل، أما من رأى أنه يتاجر بالحمام فهو يتعامل مع الحرامية واللصوص.
فيما تدل رؤية الاعتناء بالحمام على الإيمان والإحسان، على ألَّا يكون للتجارة، وإطعام الحمام في المنام إطعام من يعول الرائي من النساء، ومن رأى حماماً يأكل من يده في الحلم هي زوجته يداعبها، وكش وتطيير الحمام في المنام طلاق الزوجة أو نهرها، وصيد الحمام في المنام  إيقاع النساء في حبائله.
 

أكل وذبح الحمام في الحلم

ذبح الحمامة في المنام حسب ابن سيرين يدل على افتضاض بكارة، وأكل لحم الحمام في المنام يدل على أكل مال امرأة، وصيد الحمام في الحلم حسب الشيخ النابلسي يدل على مال يناله الرائي من أشراف الناس.
ومن رأى أنه يرمي حمامة في الحلم فهو يراسل امرأة بكلام لا خير فيه، ولحم الحمام وريشه في الحلم فذلك خير ومال.

وعن ذبح وأكل الحمام في الحلم تضيف مفسرة الأحلام في حلوها
ذبح الحمام في المنام إهانة الرائي للنساء من حوله، ونتف ريش الحمام في الحلم أنه يعذب زوجته، أما أكل الحمام النيء في الحلم فهو يغتاب زوجته، ورؤية إعداد الحمام وطبخ الحمام في المنام تعديل سلوك الزوجة (اقرأ أكثر عن رؤية الأكل والطعام في الحلم).
وإذا كان لحم الحمام في المنام مراً فهو يدل على الزوجة الناشز، وحشي الحمام في الحلم ادخار المال عند الأم، أما أكل الحمام المحشي في الحلم فهو يدخر المال عند زوجته والله أعلم. 
 

تفسير رؤية طير الحمام في الحلم للمرأة 

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الحمامة وطير الحمام في الحلم للمرأة
- رؤية الحمام في المنام للمرأة عموماً تدل على بني جنسها والاجتماع معهن، ورؤية أسراب الحمام للمرأة صويحباتها.
- الحمام الزاجل في المنام للمرأة يدل على النساء الداعيات إلى الخير.
- فراخ الحمام للمرأة أولادها، ورؤية بيض الحمام في المنام حيض أو جنين، ورؤية عش الحمام في البيت تدل على غرفة نومها ومخدعها.
- من رأت أنها تعتني بالحمام أو تطعم الحمام في الحلم فهي تهيئ بناتها أو أخواتها للزواج، وإطعام الحمام في المنام للعزباء أنها تهيؤ نفسها وتستشير أقرانها بأمور زواجها (اقرئي تفسير رؤية الزواج في المنام).
- أكل الحمام في المنام للنساء أحاديثهن فيما بينهن، ورؤية ذبح الحمام في المنام تكسير مجاديف بعضهن البعض.
- أما رؤية نتف ريش الحمام في الحلم فإن الرائية تعذب خادمتها، وصيد الحمام في المنام للمرأة امرأة سوء توقع البنات في المنكر.
- ومن رأت حمامة تقف على كتفها أو يدها في الحلم تتلقى دعماً من أم أو أخت أو ابنة.
- ورؤية الحمامة تتبول على الرائية في الحلم خير يصيبها.
 

حالات أخرى لرؤية طير الحمام في المنام

ومن الحالات الأخرى لرؤية الحمامة في الحلم كما تنقلها لكم مفسرة الأحلام في موقع حلوها:
- من رأى حمامة تبول عليه في المنام أو تتبرز عليه فذلك خير ورزق يصيبه (اقرأ أكثر عن رؤية البول في الحلم).
- من رأى حمامة تقف على شباكه في المنام فإنه يخطب فتاة.
- رؤية الحمامة على الكتف في المنام تدل على الزوجة وما تقدمه من دعم وسند.
- ومن رأى الحمام ينقره في المنام فهو نق النساء وإلحاحهن للحصول على مطالبهن.
- ورؤية حمامة تحمل رسالة في المنام بشرى أو إنذار حسب حال الرائي وسياق الرؤيا.
- كما تدل رؤية الحمام في المنام للفقير على البشرى بالرزق، وللغني بشرى بالبركة، والحمام للسجين في المنام بشرى بالفرج، وللمريض بشرى بالشفاء إلا إن كانت من حمام الدور فهي تنعي إليه نفسه، والحمامة في المنام للمؤمن  كثره الذكر، وللعاصي عتاب محب.