فوائد السمسم لزيادة الوزن ووصفات السمسم للتسمين

فوائد السمسم لزيادة الوزن بشكل صحي، وصفات السمسم لزيادة الوزن والتسمين، السعرات الحرارية في السمسم والعناصر الغذائية المهمة، فوائد أخرى للسمسم وآثاره الجانبية
فوائد السمسم لزيادة الوزن ووصفات السمسم للتسمين

فوائد السمسم لزيادة الوزن ووصفات السمسم للتسمين

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

السمسم أحد الأغذية الطبيعية التي يتم استخدامها من أجل زيادة الوزن نظراً للعديد من العناصر الغذائية الدسمة المكونة له، والتي تجعله غذاء أساسي عند الأشخاص هزيلي البنية، بالإضافة إلى لكونه يمكن أن يدخل في العديد من الوصفات التي تفتح الشهية لذلك زادت ضرورة تناوله خلال العمل على زيادة الوزن كعنصر غذائي أساسي، فما هو هذا النبات وما هو محتواه الغذائي وكيف نستخدمه لزيادة الوزن؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

يحتوي كل 100 جرام من السمسم على 572 سعرة حرارية، ويعتبر السمسم من البذور الغنية بالدهون ومرتفعة السعرات الحرارية، ما يجعله من الأغذية المثالية لزيادة الوزن والتسمين.
كما تحتوي السمسم على كمية متنوعة من العناصر الغذائية التي تفيد في زيادة الوزن نذكر منها: [6]

العنصر الغذائي

كميته في 100 غرام من السمسم

السعرات الحرارية

572 سعرة حرارية

الدهون

53 غ

الكربوهيدات

22 غ

الألياف

4.7 غ

البروتين

17 غ

فيتامين A

67 وحدة دولية

كالسيوم

141 ملغ

حديد

4.42 ملغ

بوتاسيوم

459 ملغ

فيتامين النياسين B3

5.640 ملغ

فيتامين الريبوفلافين B2

0.120 ملغ

فيتامين الثيامين B1

1.590 ملغ

فيتامين C

4.2 ملغ

المغنسيوم

95 ملغ

الفوسفور

790 ملغ

السيلينيوم

34.4 ميكروغرام

الزنك

4.62 ملغ

animate

زيادة الوزن أمر صعب جداً ويحتاج لوقت طويل في حال كان الوزن ثابت لعدة سنوات وخاصة لأولئك الذين لا يملكون شهية تجاه الطعام، لذلك دائماً ما يبحثون عن أشياء تعطيهم سعرات حرارية كبيرة من أجل زيادة وزنهم، والسمسم أحد الأطعمة التي تزيد من الوزن لذلك سوف نوضح بعض فوائد السمسم لزيادة الوزن: [1-3-5]

  1. يمتلك السمسم نسبة عالية من الزيوت الطبيعية: الزيوت الطبيعية في السمسم تحتوي على ما نسبته 60 بالمائة من الزيوت الدهنية المفيدة والتي تساعد على زيادة الوزن بشكل طبيعي.
  2. السعرات الحرارية في السمسم: يحتوي زيت السمسم على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي تساهم في زيادة الوزن.
  3. البروتين النباتي: فاحتواء السمسم على البروتينات النباتية والتي لها دور هام في المساعدة على زيادة وزن الجسم، تجعله أيضاً من الخيارات الغذائية الجيدة لمن يعاني من نقص الوزن.
  4. الفيتامينات والمعادن في السمسم: تنوع الفيتامينات والمعادن الموجودة في السمسم يجعله مصدر غذائي غني جداً ومفيد في زيادة الوزن والعديد من الفوائد الصحية الأخرى.
  5. الاستخدامات المتعددة للسمسم: من ميزات السمسم أيضاً أنه مذاق لذيذ وقوام يجعله مناسب للإضافة إلى الحلويات والأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والتي تحتوي بدورها على الكثير من السعرات الحرارية والتي تؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة الوزن.

بغرض تحقيق أقصى استفادة من السمسم في عملية زيادة وزن الجسم لمن يعاني من مشكلة النقص في وزنه، هنالك عدة طرق يمكن عن طريقها إدخال السمسم في النظام الغذائي اليومي له، ويمكن تحضير عدة وصفات تحتوي على السمسم منها: [1-4]

  • وصفة الأيورفيدا بالسمسم الأسود: هذه الوصفة العشبية تملك خواص مهدئة ومغذية جداً نظراً للعناصر الغذائية المكونة لها حيث أنها تعمل على تجديد شباب الجسم والعقل وتعطي الأمان من العدوى خلال فصل الشتاء بالإضافة إلى أنها تحسن من عملية الهضم وتحضّر عن طريق الخطوات التالية:
    1. وضع ملعقة كبيرة من السمسم الأسود المطحون في خلاط كهربائي.
    2. ثم يتم إضافة كوب من الماء الدافئ على السمسم المطحون.
    3. وبعدها يتم إضافة ملعقة عسل صغيرة مع رشة من القرفة وتمزج المكونات في الخلاط الكهربائي.
    4. بعد أن يتم الحصول على خليط ذو قوام سائل نوعاً ما يتم تناول كوب منه مع وجبات الطعام أو كوجبة خفيفة في الصباح.
  • كعك السمسم للتسمين: يمكن تحضير وصفة من الكعك بالطريقة العادية المنزلية مع إضافة كمية مضاعفة من السمسم إلى العجينة قبل وضعها في الفرن ويمكن أيضاً إضافة السمسم إلى الكعك بعد أن يتم خبزه وتناول هذا الكعك مع الشاي في الصباح حيث أن هذه الوصفة تملك سعرات حرارية عالية جداً لزيادة الوزن.
  • بهار السمسم لزيادة الوزن: كما يمكن تحميص بذور السمسم وطحنها ثم رشها على السلطات تعطي هذه الطريقة نكهة مميزة بالإضافة إلى أنها تقوم بفتح الشهية بشكل كبير.
  • وصفة شراب السمسم للتسمين: يمكن تحضير شراب من الماء والسمسم لزيادة الوزن وذلك عن طريق الخطوات التالية:
    1. يتم أولاً نقع كوب من السمسم مع كوبين من الماء طوال الليل.
    2. في الصباح يتم مزج الماء والسمسم المنقوع حتى يصبح خليطاً ناعماً.
    3. وبعدها يتم تصفية الخليط بواسطة القماش ويتم تناوله في الصباح فهذه الطريقة تعطي الكثير من السعرات الحرارية.
  • وصفة السمسم والعسل: يمكن صنع مزيج من السمسم والعسل وتناول ملعقة منه بين الوجبات أو في الصباح الباكر حيث أنه يعطي فائدة كبيرة للجسم بالإضافة للسعرات الحرارية التي يقدمها.

إذا كما ذكرنا يحتوي السمسم على العديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في عملية زيادة الوزن بشكل صحي وآمن، ما يجعلها خياراً مناسب لمن يرغب بزيادة وزنه، ونذكر من هذه العناصر: [1-4]

  1. المعادن: يعتبر السمسم من الأغذية الغنية جداً بالمعادن التي تعطي الكثير من الفوائد للجسم مثل الفوسفور والكالسيوم والمغنسيوم والحديد والنحاس والزنك.
  2. الفيتامينات: يحتوي السمسم على مجموعة متنوعة من الفيتامينات مختلفة الفوائد مثل فيتامين B2 ، وفيتامين B6، وفيتامين B9،وفيتامين B3 وفيتامين E وفيتامين A.
  3. الأحماض الأمينية: يحتوي السمسم أيضاً على الأحماض الأمينية بنسبة جيدة والتي تفيد في العديد من العمليات الحيوية داخل الجسم.
  4. مضادات الأكسدة: من أهم فوائد السمسم أنه يحتوي على مضادات أكسدة تفيد في تقوية مناعة الجسم وتعطيه الطاقة.
  5. البروتينات النباتية: تحتوي بذور السمسم على العديد من البروتينات النباتية التي تساعد في زيادة الوزن.
  6. الألياف: يعتبر السمسم من الأغذية الغنية جداً بالألياف التي تعطي العديد من الفوائد الصحية للجسم بشكل عام وجهاز الهضم بشكل خاص.

يمتلك السمسم العديد من الفوائد الصحية نتيجة غناه بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى التي تعطيه فوائد متعددة نذكر منها: [1-2-3-5]

  1. يقلل الكوليسترول في الدم: أحد فوائد السمسم الصحية أنه يخفض من نسبة الكلسترول والدهون الثلاثية في الدم.
  2. وضغط الدم: من الممكن أن يساعد تناول السمسم على خفض ضغط الدم أيضاً.
  3. فوائد السمسم للعظام: السمسم يدعم صحة العظام والأسنان نتيجة احتوائه على الكالسيوم والفوسفور.
  4. يخفف الالتهابات: السمسم يحارب الالتهابات بشكل كبير فهو مضاد التهاب قوي بالإضافة إلى أنه يعزز المناعة نتيجة احتوائه على مضادات الأكسدة.
  5. فوائد السمسم للدم: يساعد السمسم في تكوين خلايا الدم الحمراء والبيضاء نتيجة احتوائه على الحديد وفيتامينات مجموعة B مما يساعد في علاج حالات فقر الدم.
  6. السمسم والسكري: من الممكن أن يساعد تناول السمسم في السيطرة على نسبة السكر في الدم.
  7. صحة المفاصل: أن تناول السمسم يمكن أن يخفف من آلام المفاصل والركبة.
  8. مصدر جيد لمعدن السيلينيوم: من فوائد معدن السيلينيوم أنه الذي دور حيوي مهم في صناعة هرمونات الغدة الدرقية بالإضافة إلى احتوائه على المعادن الأخرى التي تساعد على صحة الغدة الدرقية أيضاً.
  9. يعالج بعض مشاكل الجهاز الهضمي: مثل الإمساك لأنه يحتوي على الألياف بالإضافة إلى أنه يمكن أن يفيد في علاج قرحة المعدة.
  10. تقوية الذاكرة: يزيد تناول السمسم من قوة الذاكرة بشكل كبير كما أنه يساعد على التركيز.
  11. علاج مشاكل البشرة: يفيد السمسم أيضاً في زيادة لمعان البشرة وعلاجها من المشاكل التي قد تصيبها مثل الجفاف والحساسية نتيجة احتوائه على الدهون وفيتامين E المغذي للبشرة والتي تعطي الترطيب الذي تتطلبه البشرة الصحية.

يوجد بعض التأثيرات الجانبية التي يجب أن يتم الانتباه إليها عند تناول السمسم نذكر منها:

  • يسبب الحساسية: يمكن أن يسبب السمسم رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص نتيجة احتوائه على كمية لا بأس بها من الزيت وبالتالي يجب عدم تناول السمسم في حال وجود أعراض تحسس.
  • السمسم خلال الحمل والرضاعة: يجب عدم المبالغة بتناول السمسم والالتزام بكميات معتدلة طبيعية في حالات الحمل والرضاعة وذلك تجنباً لأي أثر ضار قد يلحق بالأم والجنين.
  • قد يسبب هبوط ضغط الدم: يجب الانتباه في حال كان الشخص يعاني من اضطرابات في ضغط الدم حيث أنه يمكن أن يسبب تناول كميات كبيرة من السمسم هبوط في الضغط.
  • مشاكل الهضم: عند استخدام وصفات السمسم من أجل زيادة الوزن لا يجب تناول السمسم على معدة فارغة وذلك تجنباً لحدوث آثار هضمية غير المرغوب فيها.

السمسم اسمه النباتي Sesamum indicum هو عبارة عن بذور يتم زرعها منذ آلاف السنين، تعد من أقدم البذور الغنية بالزيوت الطبيعية كما أنه يعرف باسم"ملك البذور الزيتي" ويمكن لهذه البذور أن تحتمل الظروف القاسية للطقس كالجفاف.
تنمو بذور السمسم على شكل قرون يحيط بها قشرة ويتم إيجاد بذور السمسم عندما تتم إزالة هذه القشرة حيث يكون لون البذور أبيض الذي يتحول إلى اللون الذهبي أو البني عند تحميصه ومن الممكن أن يكون باللون الأسود، ويتواجد غالباً في المناطق الاستوائية في الهند وإفريقيا ويسمى بعدة أسماء هناك مثل الأيورفيدا أو السيدها أو الأوناني. [1-2]

المراجع