مشكلة الهبات الساخنة والتعرق الليلي من المشاكل التي تواجهها شريحة كبيرة من النساء وخاصة في مرحلة سن اليأس وانقطاع الطمث. إلا أنه يوجد تقنيات ونصائح معينة يمكن اتباعها في سبيل الوقاية من الهبات الساخنة وأعراضها، وللتعامل مع الهبات الساخنة والتعرق الليلي بطريقة صحية وسليمة. 

متى تنتهي الهبات الساخنة؟ هل يمكن علاج الهبات الساخنة والتعرق الليلي؟ هل يساعد العلاج على اختفاء الهبات الساخنة نهائياً؟ سنتحدث في هذا المقال عن كيفية علاج الهبات الساخنة في سن اليأس باستخدام الهرمونات البديلة، والعلاجات غير الهرمونية، والأدوية، والعلاجات البديلة كالوخز بالإبر، وطرق علاجية أخرى. وعن استخدام الزيوت والمكملات الغذائية والأعشاب للتخفيف من الهبات الساخنة والتعرق الليلي وأعراض انقطاع الطمث في سن اليأس. وسنتحدث أيضاً عن المدة التي تستغرقها الهبات الساخنة في سن اليأس قبل أن تختفي تماماً من حياة المرأة.
 


ذات صلة


الوقاية من الهبات الساخنة والتعرق الليلي

كيف تحمي المرأة نفسها من الهبات الساخنة ومشكلة التعرق الليلي؟ هل يمكن تخفيف أعراض الهبات الساخنة والتعرق الليلي؟ سنتحدث هنا عن كيفية الوقاية من الهبات الساخنة وتجنبها.

لا يوجد شيء يمكنك القيام به لتجنب الهبات الساخنة قبل انقطاع الدورة الشهرية أو في سن اليأس، لكن يمكنك الابتعاد عن المسببات والمحفزات التي قد تجعل الهبات أكثر شدة أو تكراراً، مثل التدخين والكحول والكافيين والتوتر والأطعمة الحارة والأماكن الحارة والملابس الثقيلة والضيقة. كما يمكنك اتباع نمط حياة صحي من حيث التغذية والتنفس العميق والرياضة ومواعيد النوم، للتخفيف من تكرار وحدة الهبات الساخنة[1].
قد تتمكن المرأة من تقليل تكرار الهبات الساخنة إذا اكتشفت محفزات الهبات الساخنة لديها وحاولت تجنبها. على الرغم من أن هذا لن يمنع الهبات الساخنة تماماً، إلا أنك قد تلاحظين أن الأعراض أقل كثيراً.

علماً أنه لا يوجد علاج مضمون لمنع الهبات الساخنة والتعرق الليلي، ولكن هناك خيارات قد تساعدك على إدارة الأعراض؛ الهدف من العلاج هو عادة تقليل شدة وتواتر الهبات الساخنة. يمكنك التفكير في تغيير نمط الحياة أو العلاج بالهرمونات البديلة أو الأدوية الموصوفة أو العلاجات البديلة. التحدث مع طبيبك يمكن أن يساعدك في تحديد أفضل طريقة للمساعدة في منع الهبات الساخنة وعلاجها[2].
 

ذات علاقة


التعامل مع الهبات الساخنة

ما هي طرق التعامل مع الهبات الساخنة؟ كيف يمكن التخفيف من الهبات الساخنة عند حدوثها؟
تستطيع بعض النساء إدارة الهبات الساخنة التي تهاجمهن باستخدام بعض الأدوات أو التقنيات البسيطة. إليك مجموعة نصائح للتعامل مع الهبات الساخنة عندما تهاجمك[1],[2]:

- لا تفزعي أو تتوتري من المشكلة، فهي طبيعية ويمكن علاجها والتعامل معها.
- فور حدوث مشكلة الهبات الساخنة، اشربي مياهاً باردة.
- إذا أصابتك المشكلة وأنت تدخنين أو تشربين الكحول أو الكافيين أو مشروباً ساخناً، أو تأكلين طعاماً حاراً، توقفي على الفور، فالاستمرار سيزيد الحالة سوءاً.
- حتى في أيام الشتاء الباردة، تجنبي الملابس الثقيلة جداً والضيقة، يمكنك ارتداء أكثر من طبقة خفيفة من الثياب لتتمكني من خلع الطبقات عند الشعور بالحرارة بعد هجوم الهبات الساخنة.
- حافظي على برودة غرفتك بإبقاء النوافذ مفتوحة أو باستخدام التكييف، كي لا تحفز الأجواء الحارة مشكلة الهبات الساخنة.
- إذا بدأت هجمات الحرارة خلال اليوم وأنت في المنزل، يمكنك أن تستحمي بالماء البارد لتخفيف حدة الهبات الساخنة.
- احتفظي بكيس من الثلج بجانب سريرك كي تستخدميه عند بدء حالة الهبات الساخنة والتعرق الليلي.
- لا تنامي بملابس ثقيلة أو ضيقة، ارتدي ملابس النوم القطنية الخفيفة والفضفاضة، واستخدمي أغطية سرير وأغطية وسادات قطنية ناعمة وخفيفة. الأقمشة الثقيلة والخشنة تولد الحرارة وقد تحفز التعرق الليلي والهبات الساخنة خلال النوم.
- يمكنك الاستعانة بالوسائد المائية الباردة "Chill Pillow".

من المهم إطلاع طبيبك على أي مكملات غذائية أو أي منتجات أو أدوية طبيعية تتناولينها للتعامل مع الهبات الساخنة والتعرق الليلي والتخفيف من المشكلة. 

هل يمكن علاج الهبات الساخنة في سن اليأس؟ هل يمكن اختفاء الهبات الساخنة تماماً؟ هل تعود الهبات الساخنة مرة أخرى؟

تردنا على موقع حلوها العديد من الأسئلة حول كيفية علاج الهبات الساخنة في سن اليأس؛ ومنها: "هل يمكن علاج الهبات الساخنة بعد انقطاع الطمث؟"، "هل يوجد طريقة لمنع حدوث الهبات الساخنة والتعرق الليلي؟"، "ما هي وصفة علاج الهبات الساخنة بالأعشاب؟"... وغيرها من الأسئلة حول مشكلة الهبات الساخنة وعلاجها. 
سنتحدث هنا عن طرق علاج الهبات الساخنة لسن اليأس، وكيفية علاج الهبات الساخنة عند النساء بالأعشاب والزيوت والأدوية والهرمونات والعلاجات البديلة. 

علاج الهبات الساخنة بالأعشاب والزيوت الطبيعية

بينما لم تدعم الدراسات الطبية فعالية استخدام الأعشاب لعلاج الهبات الساخنة والتعرق الليلي، إلا أن بعض النساء يجدن أن المنتجات العشبية مفيدة، وتشمل:

- الكوهوش الأسود أو نبتة الكوهوش السوداء لعلاج الهبات الساخنة (Black Cohosh): استخدم مواطنو أمريكا الأصليون نبتة الكوهوش السوداء لعلاج العديد من الأمراض، ومنها المشاكل النسائية مثل تشنجات الحيض، ومشاكل الولادة، وأعراض سن اليأس كالهبات الساخنة[3]، لكن، لا ينصح باستخدام نبتة الكوهوش السوداء لمن يعاني من اضطراب في الكبد[2].

- الزنجبيل والهبات الساخنة (Ginger): تؤمن العديد من النساء بأهمية فوائد الزنجبيل للهبات الساخنة وعلاج أعراض سن اليأس. الزنجبيل غني بمضادات الأكسدة مما يجعله علاجاً مناسباً للهبات الساخنة وأعراض سن اليأس، رغم أنه من الأعشاب الحارة التي ترفع درجة حرارة الجسم[4].

- البرسيم الأحمر لعلاج الهبات الساخنة (Red Clover): ويسمى أيضاً برسيم المروج أو نفل المروج أو النفل الأحمر. 
يفيد البرسيم الأحمر لعلاج الهبات الساخنة، حيث يرفع مستوى هرمون الإستروجين عند المرأة، ويخفف أعراض سن اليأس وانقطاع الطمث المبكر، ويساعد في علاج الإجهاض المتكرر والعقم. كما يساعد البرسيم الأحمر في علاج سرطان البروستاتا عند الرجال[5]، لكن عليك أن تحذري من هذه العشبة، لأنها تزيد فرصة حدوث نزيف[2].

- الميرمية للهبات الساخنة: فوائد الميرمية كثيرة، فهي مطهرة ومرخية وعطرية ومقوية وقابضة ومضادة للالتهابات وتساعد في علاج اضطرابات الدورة الشهرية وتولد الإستروجين الذي يساعد في التخفيف من أعراض سن اليأس ومنها الهبات الساخنة والتعرق الليلي[6].

- علاج الهبات الساخنة باستخدام عشبة دونغ كاي (Dong Quai): دونغ كاي هي عشبة صينية تحتوي على الإستروجين النباتي وتعمل على تقليل نسبة الهرمونات الذكورية في الجسم[7].
من الجدير بالذكر أن عشبة دونغ كاي تتفاعل مع مادة الوافارين الموجودة في الأدوية التي تمنع جلطات الدم، لذا عليك الحذر عند استخدامها.

- فوائد زيت زهرة الربيع المسائية للهبات الساخنة (Evening Primrose Oil): لا يوجد أي دليل من الدراسات والبحوث على أن تناول كبسولات زهرة الربيع المسائية أو القيام بدهن زيت زهرة الربيع المسائية ممكن أن يفيد في علاج أعراض انقطاع الطمث والتخلص من الهبات الساخنة[8].
ولكن تؤمن العديد من النساء بأهمية زيت زهرة الربيع لعلاج الهبات الساخنة والتعرق الليلي والقلق وأعراض سن اليأس المختلفة، وآلام الدورة الشهرية وآلام ما قبل الدورة الشهرية، وآلام الثدي[9]، وإحذري من تأثير زيت زهرة الربيع على أدوية سيولة الدم وبعض الأدوية النفسية[2].

- الصويا لعلاج الهبات الساخنة (Soy): تلجأ بعض النساء إلى علاج الهبات الساخنة والتعرق الليلي باستخدام الصويا، لأن الإستروجين الموجود في الصويا ممكن أن يساعد في تخفيف الهبات الساخنة، ولذلك نجد أن النساء الآسيويات أقل عرضة للهبات الساخنة وأعراض انقطاع الدورة الشهرية كونهن يتناولن الصويا بانتظام. وجود الجينيستين في الصويا قد يساعد في تقليل الهبات الساخنة، ولكن لا يوجد أي دراسات علمية تثبت فوائد الصويا في علاج الهبات الساخنة[10].

الصويا يمكن أن تسبب آلاماً خفيفة في المعدة، مع إمساك، أو إسهال، كما أن النساء اللاتي لدى عائلاتهن تاريخ من أي نوع سرطان له علاقه بالإستروجين، لا يفضل أن يتناولن الصويا[2].

- فوائد اليانسون لسن اليأس: فوائد اليانسون في إرخاء العضلات وتهدئة الأعصاب وتخفيف التشنجات معروفة وشائعة، لذلك، ممكن استخدام اليانسون لتخفيف القلق والتوتر والأرق المصاحب للهبات الساخنة الليلية والتعرق الليلي الذي يمنع المرأة من الحصول على قسط كاف من النوم والراحة. شرب اليانسون قد يساعد المرأة على الاسترخاء[4].
ولا تقتصر فوائد اليانسون للمرأة على سن اليأس فقط، بل يساعد اليانسون أيضاً في تحفيز الدورة الشهرية، وعلاج عسر الطمث، وتقوية الرغبة الجنسية، وزيادة إدرار الحليب، وتسكين الآلام، وطرد البكتيريا والفطريات. إضافة طبعاً إلى فائدته الأساسية هنا في تقليل عدد الهبات الساخنة في سن اليأس ومرحلة انقطاع الدورة الشهرية، وتخفيف شدة الهبات[11].

أعشاب الكافا والدميانا والبطاطا الحلوة البرية والجنسينج والبابونج والمردقوش وعرق السوس ورجل الأسد، كلها أعشاب مفيدة في سن اليأس ومرحلة انقطاع الطمث عند النساء، حيث تساعد في تخفيف أعراض سن اليأس المختلفة كالتوتر والقلق والهبات الساخنة وتأخر الدورة الشهرية والتعرق الليلي والأرق واضطرابات الطمث وغيرها.

استشيري طبيبك قبل تناول أي من هذه المنتجات أو الأعشاب أو المكملات الغذائية. الأعشاب يمكن أن تتداخل مع الأدوية وتفاقم الاضطرابات، بما يتجاوز ما هو مدرج أعلاه.
ويجب التنويه إلى أنه لا يتم مراقبة المنتجات العشبية من حيث الجودة والنقاء من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA)، لذا إحذري جيداً إذا حاولت الخضوع إلى علاج الهبات الساخنة بالأعشاب أو الوصفات الطبيعية. (2)
 

علاج الهبات الساخنة بالهرمونات البديلة

كيف يتم علاج الهبات الساخنة بالهرمونات البديلة (Hormone Replacement Therapy)؟
علاج الهبات الساخنة بالهرمونات البديلة يريح العديد من النساء ليس فقط من الهبات الساخنة، وإنما أيضاً من أعراض سن اليأس الأخرى، مثل جفاف المهبل، واضطرابات المزاج. احصلي على علاج بالهرمونات البديلة لمدة لا تتجاوز الخمس سنوات[1].

شعبية علاج الهبات الساخنة بالهرمونات البديلة (HRT) قد تضاءلت وتضاءلت على مر السنين. قد يكون العلاج بالهرمونات الاصطناعية خياراً لبعض النساء اللاتي تؤثر هباتهن الساخنة بشكل كبير على نوعية حياتهن وتمنعهن من الاستمتاع والحصول على حياة طبيعية.
مكملات الإستروجين ترفع كمية الإستروجين في نظامك، مما يقلل من شدة وتكرار الهبات الساخنة والتعرق الليلي. يؤخذ الإستروجين عادة مع البروجيستوجين للحد من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم. يمكن أن تؤخذ مكملات الإستروجين عن طريق الأقراص (الحبوب)، أو من خلال كريم مهبلي أو جل، أو من عن طريق اللصقات[2].
وفي حالة النساء اللواتي خضعن لعملية استئصال للرحم، يعطى الإستروجين وحده خلال العلاج الهرموني، دون بروجيستوجين[12].

طبيبك هو الشخص المثالي لمساعدتك في اتخاذ القرار الأنسب حول ما إذا كنت مرشحة مناسبة للعلاج بالهرمونات البديلة أم لا، سيدرس الطبيب تاريخك الطبي كاملاً قبل أن يقدم لك النصيحة اللازمة.
من الجدير بالذكر أنه عندما تتوقف المرأة عن العلاجات الهرمونية، من المحتمل أن تعود الهبات الساخنة مرة أخرى[1]، كذلك يجب أن تعرفي أن التأثيرات الجانبية للعلاج بالهرمونات البديلة قد يشمل الصداع والنزيف المهبلي وارتخاء الثديين[12].

العلاجات الهرمونية قصيرة الأمد للهبات الساخنة قد تزيد خطر الإصابة بتجلطات الدم، وسرطان الثدي وسرطان بطانة الرحم والتهاب المرارة، ولا ينصح بالعلاجات الهرمونية للنساء اللواتي أصبن مسبقاً بنوع من أنواع سرطان الثدي، أو المرشحات للإصابة بسرطان الثدي.
 

العلاجات غير الهرمونية للهبات الساخنة

ما هي العلاجات غير الهرمونية للهبات الساخنة  (NonHormonal Treatments)؟
بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الهبات الساخنة وأعراض سن اليأس لم تصمم خصيصاً لهذا الغرض، ولكن وُجد لاحقاً أنها تعمل على تخفيف أعراض سن اليأس وتخفيف شدة الهبات الساخنة وتكرارها، بعد أن أثبتت هذه الأدوية غير الهرمونية فعالية لدى العديد من النساء في علاج الهبات الساخنة والتعرق الليلي.

- أدوية غابابنتين وبريغابالين (Gabapentin and Pregabalin) عادة ما تعطى للآلام والنوبات العصبية، ولكنها تريح بعض النساء من أعراض سن اليأس. كما ثبت أن مضادات الاكتئاب مثل بروزاك وإفكسور وباكسيل هي أدوية فعالة في علاج الهبات الساخنة.

- دواء بريسديل للهبات الساخنة (Brisdelle)، يحتوي مادة باروكسيتين (Paroxetine)، ومصمم خصيصاً لهذه المشكلة.

- فيتامينات B Complex وفيتامين E، تعتبر مفيدة جداً للتخفيف من أعراض انقطاع الدورة الشهرية ومشكلة الهبات الساخنة.
 

العلاجات البديلة للهبات الساخنة

هل هناك علاج بديل وعلاجات شعبية للهبات الساخنة؟
تقنية الوخز بالإبر (Acupuncture) من العلاجات البديلة الفعالة للهبات الساخنة وأعراضها، فاستخدام تقنية الوخز بالإبر لعلاج الهبات الساخنة قد يكون مفيداً للنساء، حيث سيجنبهن الآثار الجانبية للدواء.
وجدت إحدى الدراسات التي نشرت في عام 2011 أن النساء اللائي جربن الوخز بالإبر كانت لديهن أعراض أقل لسن اليأس، بما في ذلك مشكلة الهبات الساخنة، مقارنة بأولئك اللائي حصلن على علاجات مصنعة[13].

عملت دراسة أخرى مع عينة كبيرة من النساء المصابات بسرطان الثدي، حيث غالباً ما تؤدي علاجات سرطان الثدي إلى حدوث هبات ساخنة عند النساء. وأظهرت الدراسة أن المشاركات اللواتي تعرضن لعلاجات الوخز بالإبر، واجهن تواتراً وشدة أقل في الهبات الساخنة وأعراضها[14].

التأمل أيضاً من التقنيات الناجحة في المساعدة في إدارة مستويات التوتر. ومن المعروف أن التوتر هو من المحفزات الشائعة للهبات الساخنة عند النساء. دورة تدريبية في إدارة التوتر، قد تؤدي إلى العديد من الفوائد الصحية والنفسية للمرأة، وقد تساعدها على تحسين نوعية حياتها بشكل عام[2].
 

تغيير نمط الحياة والهبات الساخنة

بعض التعديلات على نمط الحياة  (Lifestyle Changes) قد توفر على المرأة الكثير من المعاناة! يمكن أن تؤثر خيارات نمط الحياة على جسمك بقدر تأثير أي دواء أو علاج أو مكمل غذائي. اتباع أسلوب حياة صحي ممكن أن يقلل من شدة وتكرار حدوث الهبات الساخنة ويساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وهشاشة العظام. 

إليك بعض نصائح وطرق تحسين صحة المرأة وحمايتها من الأمراض:
- اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وشرب كميات كافية من الماء.
- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
- التوقف عن التدخين، وتجنب التدخين السلبي.
- التنفس العميق لمدة 15 دقيقة في الصباح، و15 دقيقة في المساء.

تختلف النساء في كثير من الأمور، بما فيها تفاعل أجسام النساء مع الأدوية. لذا، من المتوقع أن يكون أحد أنواع علاج الهبات الساخنة مفيداً لامرأة ما، بينما لا يعطي أي نتيجة مع امرأة أخرى، وعندها قد يلزمها اتباع طريقة أخرى لعلاج مشكلة الهبات الساخنة والتعرق الليلي. لا تترددي باللجوء لطبيبك المختص للحصول على الاستشارة اللازمة حول نوع العلاج الأنسب للهبات الساخنة في حالتك.
 

متى تنتهي الهبات الساخنة؟

متى تنتهي الهبات الساخنة لسن اليأس؟ كم سنة تعاني المرأة قبل اختفاء الهبات الساخنة المتعلقة بسن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية؟
من أكثر الشكاوى شيوعاً حول أعراض انقطاع الطمث أو انقطاع الدورة الشهرية؛ مشكلة الهبات الساخنة والتعرق الليلي. تؤثر هذه الأعراض غير المريحة على ما يقارب ثلاثة أرباع النساء في فترة ما قبل سن اليأس (الوقت قبل انقطاع الطمث الفعلي). [15]

وفقاً لجمعية أمريكا الشمالية لسن اليأس (NAMS)، بمجرد وصول المرأة إلى سن اليأس، قد تستمر في مواجهة مشكلة الهبات الساخنة والتعرق الليلي لمدة 6 أشهر إلى 5 سنوات. وعند بعض النساء، قد تستمر الهبات  لمدة 10 سنوات أو حتى لفترة أطول[2]، وفي المتوسط، تصاب المرأة بالهبات الساخنة والتعرق الليلي لمدة 7 سنوات[1].

ختاماً، إذا كنت تعانين عزيزتي من أي مشاكل صحية أو نفسية وتحتاجين لاستشارة طبيب أسرة أو خبير نفسي أو اجتماعي، يمكنك طرح مشكلتك هنا.
 

المراجع والمصادر

[1] مقال الدكتور  Melinda Ratini "ما هي الهبات الساخنة"، منشور في webmd.com، تمت مراجعته في 20/10/2019.
[2] مقال Marijke Vroomen والدكتورDebra Rose Wilson  "فهم الهبات الساخنة والتعامل معها"، منشور في healthline.com، تمت مراجعته في 20/10/2019.
[3] مقالRena Goldman "الكوش الأسود: الاستخدامات، الفوائد، والآثار الجانبية"، منشور في healthline.com، تمت مراجعته في 20/10/2019.
[4] مقال منال محمد "كيف تحدث الهبات الساخنة في سن اليأس وما علاجها؟"، منشور في ts3a.com، تمت مراجعته في 20/10/2019.
[5] مقال "البرسيم الأحمر صديقك في سن اليأس"، منشور في sohati.com، تمت مراجعته في 20/10/2019.
[6] مقال "علاجات طبيعية للهبات الساخنة"، منشور في albayan.ae، تمت مراجعته في 20/10/2019.
[7] مقال "أفضل 5 أعشاب لعلاج تساقط الشعر"، منشور في arabic.rt.com، تمت مراجعته في 20/10/2019.
[8] مقال أمنية قلاوون "زهرة الربيع المسائية، حقيقة فوائدها وأضرارها لصحتك"، منشور في dailymedicalinfo.com، تمت مراجعته في 20/10/2019.
[9] مقال "الاستخدامات الطبية لزيت زهرة الربيع المسائية"، منشور في sehha.com، تمت مراجعته في 20/10/2019.
[10] مقال "الهبات الساخنة"، منشور في mayoclinic.org، تمت مراجعته في 20/10/2019.
[11] مقال سارة السعيد "فوائد اليانسون"، منشور في rjeem.com، تمت مراجعته في 20/10/2019.
[12] مقال "سن اليأس"، منشور في nhs.uk، تمت مراجعته في 20/10/2019.
[13] دراسة Didem Sunay وآخرين 2018 "تأثير الوخز بالإبر على أعراض ما بعد انقطاع الطمث"، منشور في journals.sagepub.com، تمت مراجعته في 20/10/2019.
[14] دراسة Grazia Lesi , Giorgia Razzini وآخرين "الوخز بالإبر كنهج متكامل لعلاج الهبات الساخنة لدى النساء المصابات بسرطان الثدي"، منشور في ascopubs.org، تمت مراجعته في 20/10/2019.
[15] مقال "الهبات الساخنة"، منشور في menopause.org، تمت مراجعته في 20/10/2019.