الشهر الثامن من الحمل بالتفصيل (أعراض الحمل في الشهر الثامن ببنت أو ولد)

الشهر الثامن من الحمل بالتفصيل، وأعراض الحمل في الشهر الثامن بولد أو ببنت، حركة الجنين في الشهر الثامن ونوعه وشكل الجنين في الشهر الثامن الذكر والأنثى

لقد دخل حملك الشهر الثامن الآن، فما هي الأعراض التي تترافق مع حمل الشهر الثامن؟ وهل يمكن تمييز أعراض الحمل في الشهر الثامن بولد عن أعراض الحمل ببنت؟ ماذا يفعل الجنين في بطن أمه في الشهر الثامن؟ وماذا عن حركة الجنين في الشهر الثامن ونوعه وحجمه ووزنه وطوله؟ وكيف يكون شكل الجنين الذكر  في الشهر الثامن وشكل الجنين الأنثى؟ سنجيب عن جميع أسئلتك في هذا المقال الذي يتحدث عن أسابيع الحمل في الشهر الثامن وعن أعراض الشهر الثامن من الحمل بالتفصيل.

أسابيع الحمل في الشهر الثامن
حول تساؤل: في أي أسبوع يبدأ الشهر الثامن؟
فإن الشهر الثامن للحمل كما اعتمدنا وفق موقع (babycenter) [1]، ووفقاً لوزن الجنين عند نهاية الشهر الثامن والذي يتجاوز الـ2 كيلو غرام [2]؛ يبدأ في الأسبوع 34 من الحمل، وهذا إذا تم حساب أسابيع الحمل على 42 أسبوعاً، وبناءً على ذلك؛ في أي أسبوع ينتهي الشهر الثامن من الحمل؟ ينتهي الشهر الثامن في الأسبوع 37 من الحمل.

دعينا نتحدث عن تفاصيل وزن وطول الجنين خلال كل أسبوع من أسابيع الحمل في الشهر الثامن، واعتمدنا أنها تبدأ في الأسبوع 34 حتى الأسبوع 37:

  • الأسبوع الأول من الشهر الثامن: يكون وزن الجنين في الأسبوع 34 من الحمل 2146 غرام، ويبلغ طول الجنين 45 سم.
  • الأسبوع الثاني للشهر الثامن من الحمل: يكون وزن الجنين في الأسبوع 35 من الحمل 2383 غرام، ويبلغ طوله 46 سم.
  • الأسبوع الثالث من الشهر الثامن للحمل: يكون وزن الجنين في الأسبوع 36 من الحمل 2622 غرام، وطول الجنين خلال هذا الأسبوع هو 47 سم تقريباً.
  • الأسبوع الرابع والأخير من الشهر الثامن للحمل: ويصل وزن الجنين في الأسبوع 37 من الحمل 2859 غرام، وطول الجنين 48 سم. 

بالطبع تنمو الأجنة بأحجام وأوزان مختلفة وهذه الأرقام وسطية لا يمكن تعميمها على كل حمل، كما لا يمكنك مقارنة حملك الثاني بالأول أو بحمل إحدى صديقاتك أو شقيقاتك، لذلك لا تقلقي إذا كان وزن طفلك أقل أو أكثر خلال الشهر الثامن للحمل، وتذكري أن الطبيب المتابع هو الوحيد المخوّل لتحديد ما إذا كان الجنين أقل من الوزن الطبيعي أو أن وزنه أكثر من الطبيعي لجنين في الشهر الثامن، ونورد هذه الأرقام وفقاً للمصادر المتخصصة وليست تشخيصاً أو رأياً طبياً نهائياً.

فيما يخص أسابيع الحمل في الشهر الثامن، ففي بعض المواقع قد تقرئين أن الأسبوع الأول للحمل في الشهر الثامن هو 28 أو 32، وذلك وفقاً لحساب عمر الحمل الكلي بـ 39 أسبوعاً أو 40 أو 42، وإذا كان حساب عمر الحمل على أساس 40 أسبوعاً، فإن الشهر الثامن يبدأ في الأسبوع 32 حتى الأسبوع 35 [3]، لكن اعتمدنا على حساب 42 أسبوعاً للحمل كما أوردنا أعلاه متابعة لما أوردنا في مقالنا عن الشهر السابع ووزن الجنين بالأسابيع.

هل أعراض الحمل في الشهر الثامن ببنت تختلف عن أعراض الحمل في الشهر الثامن بولد؟
يتعلق الحديث عن العلاقة بين حركة الجنين في الشهر الثامن ونوعه بما هو دارج بين الناس ويعتمد على أحاديث الأمهات والجدات أيضاً، كذلك ما يُشاع حول علاقة أعراض الحمل في الشهر الثامن أو حركة الجنين بنوعه واختلاف حركة الجنين البنت عن حركة الولد في بطن أمه أو أعراض الحمل ببنت عن أعراض الحمل بولد، فكل ذلك قد يصدف أن يتطابق مع بعض السيدات الحوامل أو يقارب ما يجري فعلياً خلال الشهر الثامن للحمل، لكن يبقى لفحص السونار وخبرة الطبيب الرأي الحاسم في معرفة نوع الجنين.

وتبقى تساؤلات النساء قائمة؛ هل استمرار الغثيان في الشهر الثامن من علامات الحمل ببنت؟ هل تختلف سرعة ضربات قلب الجنين حسب نوعه؟ هل صغر البطن يدل على الحمل بولد؟  هل يمكن معرفة نوع الجنين من شكل البطن؟ هل ألم الثدي من علامات الحمل ببنت؟

يمكن القول أن أهم أعراض الحمل خلال الشهر الثامن هي التالية، مع ذكر بعض الشائعات حول علاقة أعراض الحمل في الشهر الثامن بنوع الجنين [4] [5] [6]:

  1. الشعور بالتعب، واستمرار غثيان الصباح: وهذا يتعلق بهرمونات الحمل، أي لا يوجد علاقة بين الغثيان ونوع الجنين؛ استمرار الغثيان لا يعني الحمل ببنت، ولا يعتبر توقف الغثيان في الشهر الثامن من علامات الحمل بولد.
  2. تسارع أو تباطؤ معدل ضربات قلب الجنين: لا تختلف سرعة ضربات قلب الجنين باختلاف نوعه؛ تسارع ضربات القلب لا يدل على أن جنس الجنين أنثى، وتباطؤ ضربات القلب لا يدل على أن الجنين ذكر. وسطياً، معدل ضربات قلب الجنين في الأشهر الأخيرة من الحمل يتراوح بين 120و160.
  3. قد تجعل هرمونات الحمل شعر السيدة الحامل وبشرتها أكثر جمالاً وصحة، كما قد تكون تأثيرات الهرمونات عكسية، أي أن تسوء حالة الشعر وتعاني المرأة الحامل من حب الشباب في بشرتها. ولكن لا علاقة لذلك بكونك حاملاً ببنت أو ولد.
  4. صعوبة في التنفس مع نمو الرحم: لا علاقة لشكل الحمل وشكل البطن بجنس الجنين، أو كما هو شائع بأن البطن المرتفع أو البطن العالي يعني الحمل ببنت، والبطن النازل أو البطن المنخفض من علامات الحمل بولد. لا يمكن معرفة نوع الجنين من شكل البطن!
  5. تقلب المزاج لدى الحامل في الشهر الثامن: لا علاقة لأعراض الحمل النفسية (الحزن أو التهيج الشديد والغضب أو البكاء لأقل سبب) بنوع الجنين أيضاً.
  6. تغير حجم الثدي كأحد أعراض الحمل المستمرة طوال الأشهر التسعة، بحيث يمكن أن يختلف حجم كل ثدي عن الآخر حتى، ولا علاقة لهذا باختلاف الجنين بين بنت (الثدي الأيسر أكبر كما يُقال) أو ولد (بأن يكون حجم الثدي الأيمن أكبر)، فلاختلاف حجم الثديين علاقة بالهرمونات واستعداد جسمك للرضاعة الطبيعية بعد الولادة.
  7. دوالي الساقين من أعراض الحمل في الشهر الثامن، بحيث تصيب الدوالي حوالي نسبة 40% من الحوامل.
  8. ظهور علامات تمدد الجلد على مختلف مناطق جسد الحامل في الشهر الثامن، بسبب ضخامة جسدها وزيادة حجم البطن ووزن الجنين.
  9. انقباضات الرحم الكاذبة من أهم أعراض الحمل في الشهر الثامن.
  10. احتمال الإصابة بالبواسير المترافقة بحكة مؤلمة وربما نزف أيضاً.
  11. تسرب البول قليلاً وبشكل لا إرادي على ثيابك الداخلية عند العطس أو الضحك بسبب ضغط الرحم على المثانة.

وغيرها من الأعراض خلال الشهر الثامن للحمل، والتي قد ترتبط برأي الكثيرات بنوع الجنين، كالنوم على الجانب الأيمن أو لون البول بين الغامق والفاتح أو اشتهاء الطعام بين المالح والحلو، أو زيادة الوزن أو الشهية وغيرها من علامات الحمل في الشهر الثامن، لكن كما قلنا فإن الطريقة المضمونة لمعرفة جنس الجنين هي الألترا ساوند.

كيف يكون الطفل في الشهر الثامن من الحمل؟
أسئلة كثيرة حول الجنين في الشهر الثامن منها؛ كيف تكون حركة الجنين في الشهر الثامن؟ وماذا يفعل الجنين في بطن أمه في الشهر الثامن؟ هل طبيعي أن تكون حركة الجنين قوية ومؤلمة في الشهر الثامن؟ وكيف يكون وضع رأس الجنين في الشهر الثامن؟

تزداد حركة الجنين في الشهر الثامن، ويكون في وضعية رأساً على عقب متوجهاً نحو الحوض أكثر في نهاية الشهر الثامن استعداداً للولادة، مما يدفعك للتبول كثيراً، لكن التنفس سيكون أسهل عليكِ مما سبق، كما أن جنينك يركل أكثر من الفترة السابقة للحمل، وتزداد حركته بعد الظهر، حيث يصبح لديه أنماط للوقت الذي يستغرقه عادةً للقيام بعدد معين من الحركات والركلات، والتي يمكنك تتبعها وحسابها لمراقبة أي تغيرات أو طوارئ تستدعي منك استشارة الطبيب المتابع [7]، لذا اختاري وقتاً كل يوم للجلوس والاسترخاء وحساب حركات طفلك، وتتبعي المدة التي يستغرقها شعورك بـ 10 حركات أو ركلات، ويجب أن تكون هذه المدة أقل من ساعتين.

هل طبيعي أن تكون حركة الجنين قوية ومؤلمة في الشهر الثامن؟ 
إذا لم تكن حركة الجنين متواترة وتتوقف بعد أن يقوم بها الجنين، نعم فهي طبيعية. فطفلك يكون أقوى في الثلث الثالث من الحمل، لذلك لا تتفاجئي إذا تألمتِ بسبب ركل الجنين أو تسببت لك حركة منه بنوع من الصدمة بفعل الألم، وذلك بسبب احتلال الطفل لمساحة أكبر من أحشائك، كما يمكنك توقع أن تكون حركة الجنين أكثر قوة وإيلاماً مع اقترابك من موعد الولادة [8].

ما سبب قلة حركة الجنين أو كثرة حركة الجنين في الشهر الثامن؟ 
يتعلق موضوع حركة الجنين بفرادة حملك ويعتمد على حسابك للركلات الاعتيادية لجنينك، لكن كما قلنا، يختلف الموضوع في الشهر الثامن وتزداد حركات الجنين وتقلباته في الرحم، إلا في نهاية الشهر الثامن حيث يستقر الجنين في وضعية الولادة ورأسه موجه للأسفل. لذا في حال أي تغييرات طارئة وغير طبيعية قد تفوق قدرتك على احتمال الألم بسبب كثرة حركة الجنين، أو تزيد من قلقك بسبب قلة حركة الجنين في الشهر الثامن للحمل؛ عليك الاتصال بالطبيب المتابع فوراً.

أما عن وضع رأس الجنين في الشهر الثامن، فيتخذ الجنين وضعاً ورأسه للأسفل، بالتالي يكون جاهزاً للولادة، لذا قد تشعرين أن الوركين والحوض يتسعان، مما يجعل المشي أصعب عليكِ، كما أنك تحتاجين للتبول كل ربع ساعة، بسبب ضغط الجنين على المثانة، بالإضافة إلى معاناتك من الإمساك وآلام البواسير أيضاً، والأرق وقلة النوم بسبب الخوف من اقتراب موعد الولادة.

بماذا يختلف شكل الجنين الذكر في الشهر الثامن عن شكل الجنين الأنثى؟
خلال الشهر الثامن للحمل ينضج الجنين فيطور احتياطيات الدهون في جسده، ويبدأ الوبر الذي يغطي جسمه في السقوط، وتصبح البشرة أكثر نعومة وانسجاماً، كما يتطور دماغ الجنين سريعاً خلال هذه المرحلة من الحمل لكن الجمجمة تبقى لينة لتسهيل عملية مرور رأس الطفل عند الولادة الطبيعية، ويمكنه أن يسمع ويرى ويميز الظلام عن الضوء، كما يميز الجنين بين الروائح القوية أيضاً. ومعظم أنظمة ووظائف جسم الجنين الداخلية متطورة بشكل جيد الآن لكن الرئتين ربما لم تنضجا بعد [2].

هل يختلف شكل الجنين الذكر في الشهر الثامن عن شكل الجنين الأنثى؟ 
منذ نهاية الشهر الثالث وبداية الشهر الرابع يظهر جنس الجنين في السونار بناءً على الأعضاء التناسلية التي تميز الذكر عن الأنثى. وخلال الشهر الثامن من الحمل يخرج كيس الصفن لدى الجنين الذكر. ويمكن التمييز بين الجنسين من خلال تصوير الألترا ساوند.

كما ذكرنا التفاصيل أعلاه سيكون وزن الجنين مع نهاية الشهر الثامن 2850 غم، ويبلغ طول الجنين في الشهر الثامن 47 سم. ولا يمكن أن يتساوى جميع الأجنة في الوزن والطول، وحجم الجنين في الشهر الثامن، سيبلغ نصف حجم الحمل الكلي مع نهاية الشهر الثامن.

في النهاية.. تعيشين خلال الشهر الثامن أكثر أيام الحمل إثارة، فأنت على بعد أسابيع من نهاية الحمل لكنكِ لن تقومي بالعد التنازلي لأيام ما قبل الولادة بعد، وسيكون لديك وقت لإنهاء الاستعداد لوصول طفلك، لذا استمتعي بهذا الشهر من الحمل بقدر ما تستطيعين، على الرغم من أعراض الحمل المزعجة في الشهر الثامن. 

المصادر و المراجعadd