تفسير حلم الزلزال والنجاة من الزلزال في المنام

تفسير الهزة الأرضية في المنام وحلم الزلزال، النجاة من الزلزال في المنام وتفسير حلم الزلزال المدمر، وتفسير رؤية الزلزال في البيت للعزباء والمتزوجة والحامل
تفسير حلم الزلزال والنجاة من الزلزال في المنام
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

تقول مفسرة الأحلام في حِلّوها أن الزلزال في المنام يدل على إنذار بغضب من الله تعالى إن لم يكن مع الهزة الأرضية في الحلم ضرر، وأما الزلزال القوي في المنام فيدل على طغيان أهل ذلك المكان، وهناك حالات كثيرة لرؤية الزلزال في المنام يعتمد تفسيرها على حال الرائي وتفاصيل الرؤيا وشواهدها.

يقول ابن سيرين في تفسيره لحلم الزلزال أن رؤية زلزلة الأرض والهزة الأرضية لا خير فيها لجميع الناس، ويدل الزلزال في الحلم على البلاء العام في أهل المكان، ومن رموز الزلزال في المنام أنه يدل على الفتنة بين الناس التي تكون سبب هلاكهم، وقد يدل حلم الزلزال على التغيّرات الكبيرة والتقلبات الشديدة في أحوال الرائي أو في أحوال الناس عامّة، والله أعلم.
ويضيف ابن سيرين أن الزلزال في المنام يدل أيضاً على بطش السلاطين والحكام بأهل المكان، وينال صاحب الرؤية وجماعته عذاباً شديداً من الحاكم، وأما إن كان الزلزال في المنام بالجبل فيدل على الشدائد التي يتعرض لها الحكّام والسلاطين، والله تعالى أجل وأعلم.

animate
  • فسّر الشيخ النابلسي الزلزال في المنام أنه قد تدل على الانتقال والتحويل لأنه حركة في الأرض، ويضيف النابلسي في تفسير حلم الزلزال أنه يرمز على الخوف من الملك والحاكم وصاحب السلطة، ومن شاهد الزلزال في المنام عليه أن يحذر من تقلبات الأيام والأشخاص.
  • والزلزال في الحلم قد يدل على حادثة فيها بطش من الملك، فإن كان مكان الزلزال غير محدد وقعت الحادثة على عامّة الناس، وإن كان مكان الزلزال محدداً ومعلوماً كانت المصيبة في أهل ذلك المكان.
  • وقد تدل رؤية الزلزال في المنام على الوباء والمرض الفتاك، وإذا اجتمعت زلزلة الأرض في المنام مع اضطراب السماء مثل رؤية الزلزال والعواصف والمطر يكون عقاب الناس في ذلك المكان حاكم ظالم أو مرض وسقم محيّر.
  • وحلم الزلزال يدل أيضاً على الكوارث الطبيعية مثل الجراد أو البرد أو القحط، وغيره مما يضر أرزاق الناس ومعاشهم، فإن لم يكن شيء من ذلك؛ دل الزلزال في المنام على الخبر السيء المزعج، وعلى ما يكون سبباً للخوف والرعب.
  • ومن رموز الزلزال في المنام أيضاً أنه يدل على انكشاف الأسرار التي يكون معها ضررٌ غالب، والله تعالى أجل وأعلم، أو يدل الزلزال في الحلم على الخلافات بين الزوجين وما يكون بينهما من نكد واضطراب.
  • رؤية الزلزال الشديد القوي في المنام إن لم يكن معه ضررٌ ودمار قد تدل على مصائب خاصة أو عامة أو وباء ومرض، لكنها تنتهي إلى السلامة بإذن الله ولا يكون معها هلاكٌ وموت، وكلّما كانت الهزة الأرضية قوية في المنام أو مدمّرةً دلت على ضرر أكبر للرائي وأهله أو لعامة الناس في ذلك المكان،
  • وأما رؤية الزلزال القوي المدمر في الحلم فيدل على مصيبة عامّة من وباء أو حرب أو بطش حاكم؛ ويكون فيها هلاك للخلائق، والله أجل وأعلم. ويضيف النابلسي أن الزلزال المدمر في المنام قد يكون دليلاً على رزق لمن يعملون في التعمير والإعمار.
  • قد تدل الهزة الأرضية القوية في المنام المفاجآت غير السارة والانقلابات الجذرية في حياة صاحب المنام، والنجاة من الهزّة الأرضية القوية ترمز إلى الخروج من أزمة كبيرة أو فتنة عظيمة بأقل الخسائر، والله تعالى أجلّ وأعلم.
  • تفسير رؤية زلزال خفيف في المنام أفضل بكل حال من رؤية الهزة الأرضية القوية في الحلم، وقد يدل حلم الزلزال الخفيف على السفر في البحر لكنه سفر يتعطل ويكون متعباً، أو تدل رؤية الهزة الأرضية الخفيفة في المنام على الخلافات بين الرائي وأهل بيته وخاصّةً زوجته، وعلى ما يصيبه من همٍّ لذلك.
  • الشعور بالأرض تهتز في المنام قد يرمز للتوتر والخوف من بعض التجارب أو سماع أخبارٍ تجعل الرائي متوتراً، والشعور بهزة أرضية خفيفة في الحلم يدل أيضاً على النجاة من خطرٍ كبير قبل وقوعه، والزلزال الخفيف في الحلم قد يرمز للتحذير من أمرٍ خطير.
  • وحلم الزلزال الخفيف إن كان في البساتين دل على دخول الصيف ونضج الثمار، وقد يدل حلم الزلزال الخفيف على الرقص والطرب واللهو وهو نذيرٌ أيضاً بالعذاب.
  • وقيل أن أحلام الزلزال والهزة الأرضية الخفيفة إنما تدل على هزّةٍ يتعرض لها الرائي في حياته، في عمله أو معاشه أو علاقاته، ولا يكون معها ضرر غالب بقدر ما يكون معها تغيير في أفكار الرائي ونظرته إلى نفسه وإلى حياته.
  • حلم الزلزال في البيت قد يدل على تغيير كبير في البيت، ربما كان التغيير للمنزل نفسه والانتقال إلى مكانٍ آخر، أو يكون التغيير في أهل البيت، وذلك حسب حال الرائي وقوة الهزة الأرضية التي يراها في بيته والضرر الذي يكون بسببها، ورؤية البيت يهتز في المنام بسبب الهزة الأرضية قد تدل على خبر سيء ومفجع يصل إلى الرائي.
  • وحلم الزلزال الخفيف في البيت يدل على خلافٍ بين الرجل وزوجته، فإن لم يكن مع الزلزال في البيت ضررٌ للجسد أو البناء كان الخلاف عسيراً لكنه ينتهي بعد حين، أما من رأى الزلزال في بيته مع ضرر ودمار أو انهيار فقد يصل الخلاف إلى الفراق، والله أعلم.
  • كما تدل رؤية الزلزال في البيت على مرض يصيب أهل البيت، وضررهم منه بقدر ضررهم من الزلزال في المنام، وحسب شواهد الرؤيا الأخرى وحال الرائي.
  • تفسر حلم الزلزال وهدم البيت قد يدل على موت صاحب البيت أو شخص عزيز يعتمد عليه أهل البيت، وربما دلّت رؤية انهيار البيت في الزلزال في المنام يدل على طلاقٍ لا عودة فيه أو خصامٍ وفراقٍ بغير رجعة، وهدم البيت في المنام عموماً لا خير فيه.
    اقرأ تفسير رؤيا البيت بالتفصيل على موقع حِلّوها من خلال النقر هنا.
  • ومن رأى أنه يبني بيته بعد أن هدمه الزلزال في المنام فهو يقوم من مصيبة أو يستعيد شيئاً فقده أو يعود فيصل رحمه بعد قطيعة، وبناء البيت بعد انهدامه بالزلزال قد يدل أيضاً على رد الزوجة بعد تطليقها.
  • ورؤية الزلزال في بيت الرائي دون غيره من البيوت قد تدل على انفضاح سرٍّ من أسراره، خاصّةٍ إن رأى أن جداراً ينهدم أو أن بيته يتهالك دون أن ينهدم بسبب الزلزال، ويكون ضرر انكشاف أسرار الرائي والفضيحة على قدر ضرر الزلزال في الحلم.
  • النجاة من الزلزال في الحلم تدل على النجاة من أمرٍ خطيرٍ بعد جهدٍ وتعب، فمن رأى أنه ينجو بنفسه من الزلزال في الحلم ويهلك فيه آخرون؛ قد ينجو الرائي من بطش وظلم يصيب أهله أو أهل بلده، وأما من رأى أنه ينجو من الزلزال في الحلم لكن بيته يذهب أو سبب رزقه يذهب، فهو يتعرض لمصيبة شديدة يكون فيها تعطيل للأمور الدنيوية، فينجيه إيمانه ورضاه بقضاء الله.
  • والنجاة من الهزة الأرضية في الحلم خروجٌ من الفتنة، ونجاةٌ من أهل البدعة وأهل الشر، وكلما كان الرائي على تمام السلامة بعد النجاة من الزلزال كلما قلّ تأثير الفتنة عليه وعلى حياته.
  • وقد تدل رؤية النجاة من الزلزال في المنام على حلٍّ مفاجئ يجده الرائي للمشاكل التي تؤرق حياته مع أهل بيته أو في عمله، وإن كان يعمل في الزرع أو ما يتصل بالأرض والتراب تكون النجاة من الزلزال نجاةً من القحط والفقر بعض خضة قوية.

تفسير رؤية الموت بالزلزال في المنام

حلم الموت في الزلزال لا خير فيه أبداً، ويدل على فتنة مهلكة بين الرائي وأهله أو مرض فتّاك، ومن رأى أنه يموت في الزلزال فهو يدخل فتنة تهلكه أو تهلك ماله وأهله، ورؤية موت الأهل في الهزة الأرضية أو الزلزال في الحلم ترمز إلى القطيعة والخصام المصائب، والله تعالى أجل وأعلم.

  • تفسير رؤية حلم الزلزال للمتزوجة يدل على مشاكل ومتاعب في بيتها.
  • وهدم البيت في الزلزال بالمنام للمتزوجة قد يدل على دنو أجل زوجها أو والدها.
  • وأما رؤية الزلزال الخفيف في الحلم للمتزوجة فقد يدل على خسارة مالية، أو أنها تعالج أبناءها بالتربية وتتعب من ذلك.
  • كما يدل الزلزال الخفيف في الحلم للمتزوجة على فضيحة تؤرق حياتها، لكن أثرها يزول بعد حين.
  • وأما الزلزال المدمر في الحلم للمتزوجة خاصّةً إن كان في البيت يدل على الطلاق، أو يدل على موت زوجها.
  • وقيل أن الزلزال في منام المتزوجة إن كان معه نجاة بغير ضرر وكان في الربيع؛ فقد يدل على حملها إن كانت أهلاً.
  • والنجاة من الزلزال في الحلم للمتزوجة نجاةٌ من الفتنة والخوف والمصائب، ومن رأت أنها تهرب من الزلزال في المنام وتنجو فهي تواجه مصيبةً أو فتنةً وتنجو منها بإذن الله، كما تدل النجاة من الهزة الأرضية في الحلم للمتزوجة على أصلاح ذات البيت بين الزوجين، والله تعالى أجل وأعلم.
  • الزلزال في المنام للعزباء يدل على الفتنة التي تقع بها فتغير حياتها إلى الأسوأ، كما تدل رؤية الزلزال في المنام للعزباء على صدمة عاطفية قوية تتعرض لها، أو فسخ علاقة أو خطوبة.
  • وتفسير الزلزال المدمر في البيت قد يدل على خلافات شديدة بين الأخوة، أو بين الأب والأم، وإن كان مع الزلزال في حلم العزباء دمارٌ وموت قد يدل على مرض سندها ودنو أجل والدها.
  • والزلزال في الحلم للعزباء قد يدل على مكيدة تنتهي إلى فضيحة، وربما كان سبب الفضيحة شخص تثق به.
  • وأما النجاة من الزلزال في الحلم فهي نجاة من المكائد ومحاولات تشويه السمعة، والنجاة من الزلزال في المنام للعزباء تدل أيضاً أنها ترى الفتنة وتعي أسبابها، لكنها تنجو منها.

يقول الشيخ النابلسي أن تفسير رؤية الزلزال في المنام للحامل قد يدل على الإجهاض، وتضيف مفسرة الأحلام في حِلّوها أن الزلزال في الحلم للحامل إن لم يدل على الإجهاض دلّ على ولادةٍ مبكّرة والله تعالى أجل وأعلم.
والزلزال في الحلم للمتزوجة مرض من أمراض الحمل، وعليها أن تحذر وتراقب نفسها جيداً، خاصّةً ضغط الدم والسكري، لأن الزلزال في الحلم للحامل قد يدل على ارتفاع الضغط الحملي أو على سكر الحمل، والتي تكون نتائجها قوية صادمة.
والنجاة من الزلزال في المنام للحامل تدل على مخاض عسير وحمل ثقيل ومتعب، لكنه يكون إلى خيرٍ إن شاء الله، أو تدل النجاة من الزلزال للحامل أنها تضع ابنها في مكان وظروف غير التي هي فيها وقت الرؤيا، خاصّة إن كانت مظلومة أو تعيش في بلاد حاكمها ظالم، والله أعلم.

يضيف الشيخ النابلسي في كتابه "تعطير الأنام في تعبير المنام" أن وقت رؤية الزلزال في الحلم له دور في تأويل الرؤيا، وذلك كالآتي: [3]

  1. حلم الزلزال إن كان في شهر يناير/كانون الثاني يدل على هلاكٍ في صفوف الشباب.
  2. وأما رؤيا الزلزال في فبراير/شباط فتدل على القحط والجوع وإجهاض الحوامل.
  3. وتفسير رؤية الزلزال في شهر مارس/ آذار تدل على الراحة والرغد والرخاء.
  4. وتدل رؤيا الزلزال في الحلم إن كان في أبريل/نيسان على تبدل حال الأرض إلى الربيع وعلى الرخاء، وهو مع آذار/مارس فقط الذي تحمد فيهما رؤيا الزلزال.
  5. وأما رؤيا الزلزال إن كانت في مايو/أيار دلّت على الفتنة بين الناس والقتال الذي يستمر.
  6. وتشير الزلزلة في الحلم إن كانت في يونيو/حزيران إلى هلاك أهل الشر والفتنة.
  7. وتدل رؤيا الزلزال في يوليو/ تموز على موت رجل جليل له شأن.
  8. وأما حلم الزلال في أغسطس/آب فقد يدل على الحرب وقدوم الأعداء.
  9. كما يدل حلم الزلزال في شهر سبتمبر/أيلول على قدوم الغرباء أو حلول وباء يكون فيه هلاك وموت كثير، والله أعلم.
  10. ورؤيا الزلزال في شهر أكتوبر/ تشرين الأول تدل على مرض يكون تنجو منه الحوامل.
  11. وأما الزلزلة في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني فتدل على إجهاض الحوامل.
  12. وأخيراً تدل رؤيا الزلزال في شهر ديسمبر/كانون الأول على وباء ومرض وموت.

يتفق ابن شاهين الظاهري مع كبار مفسري الأحلام أن الزلزال في الحلم يدل على الظلم والبطش، ويضيف في تفسير الزلزلة وخسف الأرض في الحلم: [4]

  • خسف الأرض في المنام يدل على مصيبة شديدة وبلاء عظيم، لقوله تعالى في سورة القصص "فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ".
  • والزلزال مع خسف الأرض في الحلم للعاصي عقوبة شديدة معجلة.
  • وأما إن كان الرائي من أهل الخير ورأى الزلزلة والخسف في الحلم فقد يدل ذلك على زواجه إن كان أهلاً.
  • ويدل الزلزال في الحلم للمسافر أنه قد لا يعود ويكون سفره عسيراً.
  • وخسف البيوت في الحلم وابتلاع الأرض للدور والبيوت يدل على مصيبة تذهب بكبار القوم.
  • قد تكون رؤيا الزلزال نذيراً للرائي ودعوة للتوبة، وذلك لقوله تعالى في سورة سبإ " أَفَلَمْ يَرَوْا إِلَىٰ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِن نَّشَأْ نَخْسِفْ بِهِمُ الْأَرْضَ أَوْ نُسْقِطْ عَلَيْهِمْ كِسَفًا مِّنَ السَّمَاءِ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّكُلِّ عَبْدٍ مُّنِيبٍ".
    ولقوله تعالى في سورة الإسراء "أَفَأَمِنْتُمْ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمْ جَانِبَ الْبَرِّ أَوْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا ثُمَّ لَا تَجِدُوا لَكُمْ وَكِيلًا"
  • وذهب معظم مفسري الأحلام للقول أن الزلزال في الحلم عذاب من الله خاصّةً إن كان معه هدم للبنيان؛ لقوله تعالى في سورة النحل "فَأَتَى اللَّهُ بُنْيَانَهُم مِّنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِن فَوْقِهِمْ وَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُونَ"
  • وذهب آخرون للقول أن الزلزال في الحلم يدل على عاقبة الأمر وإحقاق الحق بين الناس فيكون وبالاً على الظالمين وأهل الشرور وأمناً لأهل الصلاح والمؤمنين، وذلك لقوله تعالى في صورة الزلزلة "يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ (6) فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ (8)"
  • وذهب البعض للاستشهاد بقوله ﷻ في سورة البقرة " وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ" ليقولوا أن الزلزال في المنام فقدان أسباب الاستقرار في الحياة، وحركة الأرض في الرؤيا تدل على المصائب التي يكون معها تنقل وتحوّل بغير إرادة، والله أعلم بكل حال.

المراجع