طرق تسهيل الولادة الطبيعية وتسريع الولادة للبكر

متى أبدأ تمارين تسهيل الولادة بدون ألم وتسريع الولادة للبكر في أول التاسع؟ طرق تسهيل الولادة الطبيعية للبكر ونصائح للحامل في الشهر التاسع لتسريع الولادة وفتح الرحم والطلق

طرق تسهيل الولادة الطبيعية وتسريع الولادة للبكر

طرق تسهيل الولادة الطبيعية وتسريع الولادة للبكر

الولادة، الموعد المرتقب لكل امرأة حامل، يمكن أن يكون موعداً مؤلماً، خاصة في ظل انتشار قصص وحكايات النساء عن طول مدة المخاض. لكن الأمر لا يجب أن يتم على هذه الصورة بالنسبة لكِ! إذا ما قرأت هذا المقال، ستتعرفين على مجموعة نصائح للحامل في الشهر التاسع لتسريع الولادة وفتح الرحم، من خلال طرق تعجيل الولادة في الشهر التاسع، وتمارين تسهيل الولادة دون ألم، بالإضافة إلى طريقة المشي لتسهيل الولادة الطبيعية وغذاء المرأة الحامل في الشهر التاسع لتسريع الولادة للبكر.

نصائح للحامل في الشهر التاسع لتسريع الولادة وفتح الرحم
إليك نصائح وطرق تسهيل الولادة الطبيعية وتسريع الولادة للبكر وطرق تسهيل الولادة بدون ألم:

  • تناول التمر في الشهر التاسع من الحمل
    فوائد التمر كثيرة، فهو غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية المناعة، ومليء بالعناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم مثل الكربوهيدرات والبروتين [1]. 
    كما يحتوي التمر على البوتاسيوم والكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم والحديد وكمية كبيرة من الألياف. ويحتوي أيضاً على مركب يحاكي هرمون الأوكسيتوسين المحفز لتقلصات الرحم. وأثبتت عدد من الدراسات التي تبين فوائد تناول التمر للحامل في الشهر التاسع، فعالية التمر في تسهيل الولادة وتسريعها. [2]
  • محافظة الحامل على لياقتها وصحتها
    المحافظة على لياقة وصحة المرأة الحامل يساعدها على الوصول إلى ولادة سهلة وميسرة، فإذا كان جسدها قادراً على تحمل آلام المخاض، ستقل احتمالية تعرضها للتدخل الجراحي. ويمكن للمرأة الحامل المحافظة على لياقتها عن طريق المشي بانتظام، أو ممارسة تمارين الحمل، تحت إشراف الطبيب. [3]
  • نوم الحامل بشكل كاف ومريح في الشهر التاسع من الحمل
    في دراسة منشورة في المجلة الأمريكية لأمراض النساء والولادة حول أهمية النوم للحامل في الشهر التاسع، وجد العلماء أن النساء اللواتي ينمن أقل من ست ساعات يومياً في الشهر التاسع من الحمل، تمتد ولادتهن حوالي ١١ ساعة، ويكن عرضة للولادة القيصرية أربع مرات أكثر من النساء اللواتي يحصلن على قسط جيد من النوم، أي ما يعادل سبع ساعات أو أكثر. 
    وإذا كنتِ تشعرين بالمعاناة في اقتناص بعض النوم، فيمكنك استخدام وسائل النوم المخصصة للحامل، ويمكنك أن تطلبي من زوجك الفراش بالكامل في الشهر التاسع. [2]
  • تقوية ساقي الحامل
    أثبتت دراسة أسترالية أن رفع الأرجل للأعلى أثناء الولادة يساعد على تحريك الجنين بفعل الجاذبية، وبذلك يقصر وقت الولادة لمدة ساعة. يمكنك تقوية ساقيك عن طريق تمارين الولادة مثل القرفصاء. وبشكل عام فإن تمارين الحمل ضرورية من أجل ولادة سهلة. [2]
  • وجود الأحباء حول الحامل عند الولادة
    ليس من السهل أن تتعرضي إلى آلام المخاض والولادة وحدك، بل من الضروري وجود من يدعمك ويثق بكِ، مثل زوجك أو والدتك. فمن المؤكد أن الدعم يقلل من طول المخاض وخطر التدخلات القيصرية والطبية، ويزيد ثقتك وطمأنينتك. [4]

تمارين تسهل الولادة للبكر بدون ألم
متى تبدأ الحامل تمارين تسهيل الولادة الطبيعية وفتح الرحم؟ لابد أن هذا السؤال يشغل بالكِ. حسناً هنا، سنقدم لك الإجابة.  
التمارين جزء أساسي من الحمل، خاصة في الثلث الثاني والثالث من الحمل، ويمكن للمرأة الحامل ممارسة التمارين بشكل آمن في الشهر التاسع، مع مراعاة التغيرات الجسدية التي طرأت عليها، وهذه التمارين مفيدة للحصول على ولادة طبيعية سهلة، وتقلل من خطر المضاعفات المحتملة. [5]

من أهم تمارين تسهيل الولادة في الشهر التاسع: [6]

  • تمارين الحوض (Pelvic Rocks).
  • تمارين اليوجا "بالاسانا".
  • تمرين القرفصاء للحامل.
  • تمرين وضعية القطة (Quadruped Cat).
  • تدليك ما قبل الولادة – تدليك العجان.
  • تمارين كيجل.

وسنتحدث عن أهم هذه التمارين بالتفصيل في القسم التالي.

تمارين لتعجيل الولادة والطلق وتسهيل الولادة الطبيعية للبكر
هنا سنتحدث بالتفصيل عن تمارين تسهيل وتسريع الولادة، والتي يمكنك ممارستها من بداية الشهر التاسع للحمل، وستساعدك بولادة سهلة، ومخاض سريع، ولن تكون قصص النساء الأخريات حول الولادة الصعبة مفزعة لك بعد القيام بهذه التمارين: [7]

  • تمارين الحوض للحامل
    تساعد هذه التمارين النساء الحوامل في الشهر التاسع على نزول الطفل إلى الحوض استعداداً للولادة وتحسين عملية المخاض، ويمكن ممارسة هذه التمارين عبر عدة طرق:
    1. أمسكي الجزء الخلفي من الكرسي وأنت واقفة وكوعاك مستقيمان، ثم انحني ببطء وادفعي الوركين إلى الخلف لمدة ١٠ ثوان ثم اسحبي نفسك للأمام. كرري الأمر عدة مرات، حتى تتأكدي من أن عضلات البطن في حالة استرخاء والأرداف مشدودة.
    2. استلقي على ظهرك وقدماك على الأرض، اطوي ركبتيك، وارفعي الحوض للأعلى لمدة 10 ثواني، ثم عودي إلى وضعية البداية مرة أخرى. إذا شعرت بدوخة أو تعب، أوقفي التمرين على الفور.
    3. يمكنك الجلوس على كرة تمرين، شدي ظهرك وتقدمي إلى الأمام ثم عودي إلى وضعية البداية، ويمكنك تدوير الكرة باستخدام عصعصك، وتكرار ذلك لمدة ٥ دقائق.
  • تمارين الاتكاء للحامل
    تساعدك تمارين الاتكاء والاستناد على تخفيف الضغط عن منطقة قاع الحوض، تلك المنطقة التي تحتوي على أنسجة وعضلات تدعم المثانة والرحم. وتمنح هذه التمارين طفلك مساحة للحركة داخل الحوض، كما أنها تساعدك على الراحة أثناء المخاض.
    كل ما يلزمك هو الاتكاء بظهرك على كرة أو الاستناد إلى حائط أو طاولة، أو حتى الاتكاء على زوجك، والشعور بتخفيف الضغط عن منطقة الحوض.
  • تمارين القرفصاء للحامل
    يعتبر تمرين القرفصاء من أكثر التمارين فعالية لتسهيل المخاض، حيث يقوي عضلات قاع الحوض ويخلق مساحة من أجل حركة أسهل بالنسبة للطفل، عند التحرك إلى أسفل قناة الولادة. ويمكن أن يساعد أيضاً على إرخاء العضلات. يمكنك القيام بتمرين القرفصاء من خلال الوقوف باستقامة مع إبقاء القدمين متباعدين والحفاظ على الكتفين مستقيمين، ثم بعد ذلك خفض الجسم بثني الركبتين مع التأكد من استقامة الظهر. 
    من الأفضل وجود شخص يساعدك على حفظ التوازن أثناء الاستمرار في وضع القرفصاء لمدة ٢٠ إلى ٣٠ ثانية، مع العودة إلى وضع الوقوف وتكرار هذا التمرين لعدة مرات في اليوم.
  • تمارين كيجل للحامل
    تمارين كيجل فعالة للغاية لتقوية قاع الحوض، حيث تميل عضلات هذه المنطقة إلى أن تصبح مرتخية، مما يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة عند التبول، وممارسة هذه التمارين ستحافظ على استرخاء العضلات أثناء المخاض، كذلك فإنها ستعلمك التحكم في عضلاتك أثناء المخاض. 
    إليك طريقة ممارسة تمارين كيجل بالخطوات:
    1. الخطوة الأولى هي تحديد موقع عضلات قاع الحوض، ويمكنك القيام بذلك من خلال الجلوس على المرحاض ومحاولة منع نفسك من التبول، وهذه العضلات التي تقومين بشدها أثناء ذلك هي عضلات قاع الحوض.
    2. الخطوة الثانية تأتي بعد معرفة موقع عضلات قاع الحوض، حيث تقومين بشد هذه العضلات لمدة ٥ إلى ١٠ ثوان، ثم إطلاق سراحها ببطء بعد ذلك. احرصي على عدم شد الفخذين أو الأرداف أثناء ذلك.
    3. الخطوة الثالثة هي تكرار تمرين كيجل من ٣ إلى ٥ مرات في اليوم، ومن الممكن زيادة ذلك إلى هدف مثالي مثل ١٠ تمارين كيجل في اليوم.

طريقة المشي في الشهر التاسع لتسهيل الولادة وتسريعها
فوائد المشي للحامل في الشهر التاسع كثيرة، فهو أحد أفضل الطرق للحث على المخاض، حيث يؤدي إلى تقوية التقلصات وزيادة النشاط، ويمكنكِ القيام بذلك بطريقة سهلة وهي البدء بالمشي لا أكثر من ذلك، لكن عليك ألا ترهقي نفسك أثناء اقتراب المخاض، حتى تمتلكي الطاقة للدفع أثناء الولادة. [7] [8]
إذا كنتِ تداومين على المشي منذ الشهور الأولى من الحمل فمن الجيد الاستمرار على المشي في الشهر التاسع لمدة ١٥ إلى ٣٠ دقيقة يومياً، من خمسة إلى ستة أيام في الأسبوع، أما إذا كنت قد بدأت عادة المشي حديثاً في الشهر التاسع فيمكنك الاكتفاء بعشر دقائق يومياً لمدة خمسة إلى ستة أيام أسبوعياً.

وحرصاً على سلامتك، لا بد من الالتزام بارتداء حزام دعم البطن، والتوقف لفترات راحة كلما شعرتِ بالحاجة إلى ذلك. ويجب أن يكون معكِ هاتفك الجوال إذا كنت بمفردك للتأكد من سلامتك. وننصحك باستشارة الطبيب حول روتينك اليومي للمشي. [9]

مشروبات وأكلات تسهل الولادة للبكر
تتساءل العديد من الحوامل عن أهم الأكلات التي تسهل الولادة الطبيعية للبكر في الشهر التاسع، ففي الشهر التاسع عليك الاهتمام بتناول الأغذية الغنية بالألياف مثل الخضروات والشوفان والحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الجبن واللبن والعدس، والأطعمة الغنية بالحديد مثل الدجاج والزبيب والبروكلي، إضافة إلى أنواع الفواكه المختلفة مثل الموز والبرتقال والفراولة، والمأكولات الغنية بفيتامين A وفيتامين C وحمض الفوليك. [10]
وهناك أقاويل بأن المأكولات الحارة تساعد على تسريع الولادة لكنها أقاويل ليس لها أي أساس علمي [11]. 

إذا أردتِ تناول طعام يساعد على تسريع الولادة، فإن التمر أفضل الأطعمة التي تساعد على تسهيل الولادة وتسريعها وفقاً لبحوث ودراسات العلماء. [12].
وبالنسبة للمشروبات التي تساعد على تسهيل الولادة فإن على رأس هذه المشروبات شاي الريحان الذي يساعد على تدفق الدم إلى الرحم [13]. وكذلك اليانسون الذي يخفف آلام الولادة [14]. 

وختاماً، قدّمنا لك في هذا المقال نصائح مهمة لتسهيل الولادة وتسريعها في الشهر التاسع من الحمل عن طريق الأعشاب والأطعمة والمشروبات الصحية وممارسة المشي الآمن وتمارين الحمل والولادة والمحافظة على الصحة واللياقة. ونتمنى لك ولادة سهلة وسريعة وآمنة. 
الرجاء استشارة الطبيب قبل ممارسة أي تمارين رياضية أو تناول أي أعشاب أو أطعمة لتسريع الولادة، وإذا كانت لديك أية أسئلة أو استفسارات، يمكنك طرح سؤالك أو مشكلتك هنا.

المصادر و المراجعadd