أكل الحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة وتسريعها

أكل الحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة وتسريعها، ما هي الفواكه المفيدة للحامل في الشهر التاسع؟ هل أكل التمر يسرع الولادة؟ أكلات ومشروبات وأعشاب لتسهيل الولادة مجربة

لا شك في أن الشهور الماضية كانت مرهقة وأنك مررت بأوقات صعبة كثيرة، لكن الجيد في الأمر هو أنكِ على بعد أيام قليلة من تحقيق حلمك واحتضان طفلك. وقد تتساءلين: ماذا آكل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة الطبيعية للبكر؟ هل يوجد أكلات وفواكه تسهل الولادة؟ ما أفضل عصير للحامل في الشهر التاسع؟ هل يوجد وصفات وخلطات أعشاب مجربة تعجل الطلق والولادة؟ ما هي كمية التمر المستخدمة لتسهيل الولادة؟ ما فوائد عصير الأفوكادو للحامل؟
سنجيب في هذا المقال عن جميع أسئلتك، وسنقدم لك كل ما يلزمك من نصائح حول أكل الحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة، وأفضل مشروبات وأعشاب لتسهيل الولادة وتسريعها.

الأكل قبل الولادة الطبيعية
هل هناك أكلات تسهل الولادة؟ لسوء الحظ، لا يوجد طعام يحقق معجزة الولادة في غمضة عين! ولكن هناك بعض الوصفات الشعبية التي تساعد على المخاض وفقاً لروايات الجدات [1]. أما الأطباء فيؤكدون على أهمية تناول الأغذية الصحية الغنية بالفيتامينات المختلفة. 

تجدين قائمة هنا بأهم الأغذية الصحية للحامل في الشهر التاسع من الحمل [2]:

  • الأطعمة الغنية بالألياف للحامل في الشهر التاسع
    احرصي على تواجد الأطعمة الغنية بالألياف ضمن نظامك الغذائي مثل الخضروات الطازجة والفواكه والحبوب الكاملة والشوفان.
  • الأطعمة الغنية بالكالسيوم للحامل في الشهر التاسع
    في الشهر التاسع من الحمل يحتاج الجنين إلى الكالسيوم من أجل بناء عظام قوية، ومن الممكن أن تجدي الكالسيوم في الأجبان واللبن والعدس واللوز والخضروات الورقية الخضراء.
  • الأطعمة الغنية بالحديد للحامل في الشهر التاسع
    من أشهر المشكلات التي تتعرض لها النساء الحوامل في الثلث الثالث من الحمل مشكلة نقص الحديد، لذلك يجب أن يتضمن غذاؤك الأطعمة الغنية بالحديد، مثل الدجاج والسبانخ والبروكلي والزبيب، بالإضافة إلى التوت والبيض والأسماك.
  • الأطعمة الغنية بفيتامين C للحامل في الشهر التاسع
    تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C والموجود في الطماطم والقرنبيط والفراولة والبرتقال والبروكلي، مفيد لصحتك، ومفيد أيضاً لتحسين بشرتك المرهقة من متاعب وأعراض الحمل.
  • الأطعمة الغنية بحمض الفوليك للحامل في الشهر التاسع
    بالطبع تحلمين بميلاد طفل قوي، يمتلك عموداً فقرياً متيناً، لذلك لا بد أن تحرصي على تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، مثل الفاصولياء والحمص والخضروات الورقية الخضراء.

وهناك أطعمة وأكلات تسرع الولادة، في الوصفات الشعبية، وفقاً لروايات الجدات، وأهمها [1][3]:

  • الأطعمة الحارة للحامل في الشهر التاسع
    هل الأطعمة الحارة تسرع الولادة؟ العديد من النساء يؤكدن على أن الأطعمة الحارة مفيدة للحامل من أجل تسريع الولادة، وتحفيز تقلصات الرحم، ومع ذلك، لا يوجد دليل علمي يدعم تلك النظرية، ولا توجد دراسة علمية تؤكد وجود صلة بين الطعام الحار والمخاض. المؤكد هو أن الأطعمة الحارة تسبب الحموضة، وأنتِ – كامرأة حامل في الشهر التاسع – تعانين من الحموضة بالفعل، وتبحثين عن حل للحموضة وحرقة المعدة لا عن محفز إضافي لها.
  • الباذنجان للحامل في الشهر التاسع
    هل الباذنجان يسرع الولادة؟ ربما سمعتِ من تقول لك "عليك بالباذنجان في الشهر التاسع من الحمل من أجل ولادة سريعة"! حسناً، نريد أن نخبركِ بأنه لا يوجد دليل علمي على ذلك أيضاً، وإن كنتِ تأكلين الباذنجان الآن، فلا مشكلة، ربما لن يفيدك في الحصول على طلق سريع، ولكنه سيشكل وجبة لذيذة بالتأكيد!
  • الثوم للحامل في الشهر التاسع
    هل الثوم يسرع الولادة؟ فوائد الثوم كثيرة، وهو أحد الأطعمة الشعبية التي تنصح المرأة الحامل بتناولها من أجل تسريع المخاض.

كمية التمر لتسهيل الولادة
من أشهر الوصفات الشعبية لتسهيل الولادة وتسريعها هي تناول التمر في الشهر التاسع من الحمل. حسناً، هذه الفكرة ليست خاطئة، وليست أسطورة قديمة متوارثة في الشرق، بل يؤكد العلماء بأن هناك أدلة على ذلك.
ففي دراسة تم إجراؤها عام 2011، كان هناك 69 امرأة يأكلن 6 تمرات في اليوم، لمدة ٤ أسابيع قبل موعد الولادة المحدد، وفي الجانب الآخر، 45 امرأة لم يأكلن أي تمرة قبل تواريخ الولادة المحددة لهن، وفي نتائج الدراسة وجد العلماء أن عملية ولادة الحوامل اللواتي تناولن التمر كانت أسهل وأقصر، وكان عنق الرحم واسعاً ومستعداً للولادة. [4]

هذه ليست الدراسة العلمية الوحيدة التي تؤكد أهمية التمر لتسريع الولادة، فهناك العديد من الدراسات الأخرى. وبالإضافة إلى تسريع الولادة فإن فوائد التمر العامة وفوائد التمر للمرأة الحامل تتضمن [4]:

  • التمر غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات.
  • التمر غني بالألياف، ويحسن أداء الجهاز الهضمي.
  • التمر غني بالحديد وفيتامين K، وبذلك يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم ويمنح الطفل عظاماً قوية، كما يحسن من وظائف العضلات والأعصاب.
  • التمر يمنحك الطاقة لهزيمة الإجهاد الناتج من الحمل.
  • التمر مصدر للفولات، مما يساعد على تقليل احتمالية العيوب الخلقية.
  • التمر يقلل من الإمساك للمرأة الحامل.
  • التمر غني بالبوتاسيوم، ويساعد على استرخاء الأوعية الدموية وانخفاض ضغط الدم.

كمية التمر لتسهيل الولادة
إذا كنتِ تسألين عن كمية التمر المناسبة للمرأة الحامل لتسهيل الولادة، فينصح بـ ٦ تمرات في اليوم ابتداءً من الأسبوع ٣٦ من الحمل. [5]

فواكه تسهل الولادة
هل يوجد فواكه تسهل الولادة؟ بشكل عام الخضار والفواكه مهمة في فترة الحمل، ومن الضروري تناول الفواكه الغنية بالألياف والفيتامينات التي تحتاجها المرأة الحامل، لكن ليس هناك أبحاث علمية كثيرة تؤكد المعتقدات الشائعة بوجود فواكه تسهل الولادة، ورغم ذلك فإن التجارب الذاتية للنساء، عبر سنين طويلة، تؤكد على أن هناك فواكه تفتح الرحم لتسهيل الولادة في الشهر التاسع، وأهمها [3]:

  • الأناناس لتسهيل الولادة في الشهر التاسع
    يحتوي الأناناس على إنزيم يسمى بروميلين (Bromelain)، وهذا الإنزيم يساعد على تليين عنق الرحم وتحفيز العضلات الملساء (Smooth Muscle) لبدء المخاض.
  • البابايا الخضراء لتسهيل الولادة في الشهر التاسع
    تعتبر البابايا غنية بإنزيم بابينو، وتحتوي أوراقها على مادة اللاتكس التي تقوم بدور البروستاجلاندين والأكسيتوسين، وتساعد في بدء الانقباضات. ويفضل البابايا الخضراء غير الناضجة، لأن البابايا الناضجة لا يتوفر فيها البابين اللازم.

أما الفواكه المفيدة للحامل في الشهر التاسع بشكل عام، فإنها كثيرة، ومنها [6]:

  • فوائد الموز للحامل في الشهر التاسع
    يحتوي الموز على العديد من العناصر الغذائية الأساسية للمرأة الحامل، مثل حمض الفوليك وفيتامين C والبوتاسيوم والمغنيسيوم. ويقوم حمض الفوليك بحماية الجنين من عيوب الأنبوب العصبي.
    كذلك يساعد فيتامين B على تنظيم مستويات الصوديوم عند المرأة الحامل.
  • فوائد الكيوي للحامل في الشهر التاسع
    يحتوي الكيوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين A وفيتامين E  وفيتامين C، كذلك يحتوي على البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم وحمض الفوليك والألياف الغذائية.
    ومن فوائد الكيوي أيضاً تأثيره الجيد على الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى أنه يقلل من خطر تجلط الدم.
  • فوائد الجوافة للحامل في الشهر التاسع
    تحتوي الجوافة على العديد من العناصر الغذائية المهمة للمرأة الحامل، مثل فيتامين C وفيتامين E. كما تساعد الجوافة على الهضم وتساعد على نمو الجهاز العصبي للطفل بشكل جيد.
  • فوائد التفاح للحامل في الشهر التاسع
    التفاح من أهم الفواكه للحامل لما له من آثار جيدة على قوة ومناعة الجنين. يحتوي التفاح على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للمرأة الحامل، مثل الزنك وفيتامينات A وE وD. بالإضافة إلى أنه يقلل من خطر إصابة الطفل بالربو.
  • فوائد الأفوكادو للحامل في الشهر التاسع
    يحتوي الأفوكادو على العديد من العناصر الغذائية الهامة، مثل حمض الفوليك، وفيتامين B6 الذي يعزز الأنسجة ويعالج فقر الدم.

أفضل العصائر للحامل في الشهر التاسع
من الضروري أن تشرب المرأة الحامل العصائر الطبيعية أثناء الحمل، حيث توفر عصائر الفاكهة الطازجة العناصر الغذائية التي تحتاجها الأم والجنين، كما أنها تجعل المرأة الحامل أكثر تألقاً وإشراقاً.

ومن أفضل العصائر الطبيعية والمشروبات للحامل [7]:

  • فوائد عصير الفراولة للحامل في الشهر التاسع
    عصير الفراولة مفيد جداً للمرأة الحامل، فالفراولة مليئة بمضادات الأكسدة التي تساعد على بناء مناعة قوية لجسم المرأة الحامل، وتفيد بشرتها، كذلك تحتوي على حمض الفوليك الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة للطفل.
  • فوائد عصير الشمندر للحامل في الشهر التاسع
    عصير الشمندر رائع للمرأة الحامل، فهو غني بفيتامين A، ويساعد النساء الضعيفات المتعبات في الحمل ويمدهن بالطاقة اللازمة والقوة.
  • فوائد عصير الرمان للحامل في الشهر التاسع
    عصير الرمان يحتوي على كميات كبيرة من الألياف وفيتامين C وفيتامين K، كما يسمح لجسد المرأة الحامل بامتصاص المزيد من الحديد، ويساعد النساء الحوامل على التخلص من الإمساك.
  • فوائد عصير الجزر للحامل في الشهر التاسع
    عصير الجزر من العصائر الرائعة، فهو غني بالعناصر الغذائية المفيدة للمرأة الحامل، إذ يحتوي الجزر على الكالسيوم الذي يساعد على نمو عظام وأسنان الطفل. كذلك يحتوي على فيتامين C وفيتامين A .
  • فوائد عصير الأفوكادو للحامل في الشهر التاسع
    عصير الأفوكادو من أفضل العصائر الطبيعية للحامل، ففوائده لا تعد ولا تحصى، لذلك سنذكرها بالتفصيل في القسم التالي.

ومن المشروبات الأخرى التي تستخدم لتسهيل الولادة الطبيعية للبكر، اليانسون والنعناع وشاي أوراق التوت الأحمر وشاي الريحان.

أفضل عصير للحامل في الشهر التاسع
فوائد عصير الأفوكادو للحامل كثيرة، حيث يحتوي كميات كبيرة من العناصر الغذائية الرئيسية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والزنك والفيتامينات الهامة لصحة الحامل ولنمو الجنين وتطوره، مثل فيتامينات B1، B2، B5، B6، C، E، K.

ومن أهم فوائد الأفوكادو وعصيره للحامل في الشهر التاسع [8]:

  1. يعالج الأفوكادو الأنيميا وفقر الدم عند الحامل، وذلك بسبب احتوائه على كميات وفيرة من الحديد.
  2. يساعد الأفوكادو في مشكلات الهضم الشائعة أثناء الحمل، حيث يحتوي على الألياف التي تخفف من حركة الأمعاء.
  3. يحتوي الأفوكادو على الأحماض الدهنية المفيدة للمرأة الحامل مثل أوميجا 3 وأوميجا 6، ويعد مصدراً ممتازاً لحمض الفوليك، حيث أن نقص حمض الفوليك قد يسبب تشوهات خلقية للأطفال. يوفر شرب الأفوكادو حوالي ٥ ميكروغرام من الفوليك لكل نصف كوب.
  4. يساعد الأفوكادو على ضبط مستويات السكر والكوليسترول عند الحامل.
  5. يريح الأفوكادو الحامل من تشنجات الساقين لغناه بعنصري البوتاسيوم والكالسيوم.
  6. يساعد الأفوكادو الجسم على امتصاص العناصر الغذائية المفيدة من الأطعمة الأخرى.
  7. يحتوي كوب واحد من الأفوكادو على 22 ملغ من الكولين الضروري لتطور دماغ الجنين وأعصابه.

أعشاب لتسهيل الولادة مجربة
بعض الأعشاب ساحرة بالنسبة للمرأة الحامل، فهناك أعشاب تعجل الطلق والولادة، وفقاً لروايات الجدات والقابلات منذ سنوات طويلة، كما تؤكد المعتقدات الشعبية. وهنا سنتناول هذه الأعشاب مع خلطات لتسريع الولادة وتعجيل الطلق، لكن لا تتناولي أي أعشاب دون استشارة الطبيب.

أفضل الأعشاب والزيوت والوصفات لتسهيل الولادة وتعجيل الطلق:

  • الزيوت العطرية أو زيوت العبير للحامل في الشهر التاسع
    من الزيوت المفيدة للغاية للمرأة الحامل أثناء الطلق، إذ تخفف من الألم وتهدئ عقل وجسد المرأة الحامل، ومن الممكن أن تساعد على النشاط في عملية الدفع وجعلها أكثر فعالية.
    ليس ذلك فقط، بل إن الزيوت العطرية مفيدة للتخلص من المشاعر السلبية المعروفة باكتئاب ما بعد الولادة، فهي تحفز مشاعر الهدوء والاسترخاء، وتخلق لديك الشعور بالقوة.
    من هذه الزيوت: زيت الميرمية، وزيت اللافندر، وزيت الياسمين، وزيت الورد، وزيت اللبان. [9]
  • شاي أوراق التوت الأحمر للحامل في الشهر التاسع
    توصي القابلات النساء الحوامل في الشهر التاسع بشرب أوراق التوت الأحمر عند اقتراب الولادة، حيث أن من فوائد شاي أوراق التوت الأحمر للحامل في الشهر التاسع أنه يجعل الرحم مستعداً للمخاض، وفي كل الأحوال، فليس من السيء تناول هذا المشروب، إذا لم يكن مفيداً، سيسد عطشك ولن يسبب لك الضرر. [10]
  • شاي الريحان للحامل في الشهر التاسع
    من فوائد شاي الريحان للحامل في الشهر التاسع أنه يحسن من تدفق الدم إلى الرحم، ومفيد للغاية في تسريع أو تحفيز التقلصات. والخلطة لإعداد شاي الريحان سهلة؛ أضيفي أوراق العشب إلى الماء الساخن، ويمكنك أيضاً إضافة قطعة من الزنجبيل إلى شاي الريحان. [11]
  • النعناع للحامل في الشهر التاسع
    هل النعناع مفيد للحامل في الشهر التاسع؟ بعض القابلات يؤكدن على فائدة النعناع لتسهيل الولادة، لكن ليس هناك أدلة علمية على ذلك، بل قد يسبب حرقة المعدة والغثيان والقيء، وقد يهيج الجلد إذا كان في هيئة زيت. فاحذري من استخدامه. [12]
  • اليانسون للحامل في الشهر التاسع
    هل يستخدم اليانسون لتسهيل الولادة؟ تستخدم النساء اليانسون لتخفيف آلام الولادة أو تسريعها، وذلك يرجع إلى تاريخ اليانسون وفوائده مع المرأة إذ يزيد من تدفق الحليب عند الرضاعة ويساعد على بدء الحيض ويعالج آلام الدورة الشهرية.
    عشب اليانسون آمن للنساء الحوامل، ما دام جزءاً من نظام غذائي عادي، لكن اليانسون قد يخفض نسبة السكر في الدم، لذا لا بد من مراقبة السكر بالنسبة لمرضى السكري عند شرب اليانسون، ولابد من الإشارة إلى أن بعض الناس قد يكون لديهم حساسية من اليانسون أو أعشاب أخرى. [13]
    تستخدم أيضاً عشبة كف مريم لتسهيل الولادة وتسريعها، وسنتحدث عنها بالتفصيل في مقال خاص عن فوائدها وأضرارها.

ختاماً، قدمنا لكِ سيدتي الكريمة كل ما يخص أكل الحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة وتسريعها، من خيارات غذائية صحية وغنية بالفيتامينات المهمة للحامل، إلى الأطعمة والفواكه التي تسهل الولادة، إضافة إلى المشروبات والأعشاب المستخدمة لتسريع الولادة وتعجيل الطلق. نأمل أن تكون ولادتكِ سهلة، وأن تنعمي بحياة سعيدة مع طفل رائع ومدهش.
الرجاء استشارة طبيبك الخاص قبل استخدام أي وصفات أعشاب أو قبل الإكثار من تناول أي نوع معين من الطعام. إذا كانت لديك أية أسئلة أو استفسارات، يمكنك طرح سؤالك أو مشكلتك.

المصادر و المراجعadd