ما هو كيس الحمل الفارغ وكيف يتم علاجه

أهم الأسئلة والإجابات عن كيس الحمل الفارغ، ما هو كيس الحمل الفارغ؟ كيف يتم تشخيص كيس الحمل الفارغ؟ أعراض كيس الحمل الفارغ وطرق علاج كيس الحمل الفارغ
ما هو كيس الحمل الفارغ وكيف يتم علاجه

ما هو كيس الحمل الفارغ وكيف يتم علاجه

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

هل من الممكن أن تحمل المرأة وتشعر بجميع أعراض الحمل، ولكن دون ولادة ودون وجود جنين حقيقي؟ الإجابة نعم فهذه الحالة هي ما يسمى كيس الحمل الفارغ، وخلال هذه الفترة يحدث مع المرأة جميع التغيرات التي تحدث خلال الحمل الطبيعي، فما هي أسباب تطور كيس الحمل الفارغ، وكيف يتم علاجه، وهل يشكل خطر على حياة المرأة؟

في حالة كيس الحمل الفارغ Empty Gestational Sac يتم انغراس البويضة الملقحة في الرحم ويتشكل الكيس الجنيني والمشيمة ولكنها لا تتطور إلى جنين وتسمى هذه الحالة أيضاً بالحمل غير المضغي، بمعنى الانغراس الذي حصل أدى إلى إفراز هرمون الحمل HCG الذي يعطي إيجابية باختبار الحمل المنزلي ولكن دون وجود جنين، فهذا الحمل لا يسمى حمل كاذب أو وهمي لأن البويضة تم تلقيحها ولكنها لم تتطور إلى جنين كامل، بل يسمى كيس الحمل الفارغ أو البويضة التالفة Blighted Ovum.
فيما يحدث الحمل الطبيعي عند انغراس البويضة في جدار الرحم بعد أن يتم تلقيحها عن طريق الحيوان المنوي الذكري وبعدها تبدأ بالتطور وتنقسم الخلايا لتشكل في نهاية المطاف المضغة التي تتطور بشكل تدريجي إلى أن تصبح جنين وينمو الجنين داخل الكيس الجنيني وتتطور أعضاءه في رحم الأم.

    animate

    يتم تشخيص كيس الحمل الفارغ من قبل الطبيب من خلال تصوير السونار بالأمواج فوق الصوتية، حيث أن الحمل الطبيعي يظهر فيه الجنين خلال الأسبوع الخامس إلى السادس من الحمل ولكن في حال تجاوزت المرأة الأسبوع الثامن من الحمل دون ظهور جنين داخل الكيس الجنيني عند تصوير الأمواج فوق الصوتية، هنا يتم تشخيص كيس الحمل الفارغ حتى ولو كانت نتيجة اختبار هرمون الحمل إيجابية، ويجب على الطبيب في هذه الحالة البدء بإجراءات العلاج للتخلص من هذا الكيس في حال لم يتم الإجهاض ولم يستطيع الجسم التخلص من الكيس بشكل طبيعي. [2،1]

      تشترك أعراض كيس الحمل الفارغ مع أعراض الحمل الطبيعي وفي بعض الأحيان قد يحدث الإجهاض قبل أن تكتشف المرأة أنها حامل، وقد تشمل الأعراض ما يلي: [3،4]

      1. غياب الدورة الشهرية: من أبرز الأعراض التي تظهر في حالة كيس الحمل الفارغ هي غياب الدورة الشهرية ويشترك هذا العرض مع أعراض الحمل الحقيقي.
      2. اختبار الحمل الإيجابي: من الأعراض التي قد تظن المرأة بسببها بأن الحمل طبيعي هو الاختبار المنزلي الذي يعطي نتيجة إيجابية نتيجة إفراز هرمون الحمل عند تشكل المشيمة والكيس الجنيني، وتعتمد فكرة الاختبار على قياس نسبة هرمون الحمل HCG في البول فالاختبار عبارة عن قطعة بلاستيكية تحوي تجويف صغير تقوم السيدة بوضع قطرات من البول الصباحي في هذا التجويف وتظهر النتيجة لديها فإذا كانت سلبية يظهر خط أحمر واحد وإذا كانت إيجابية يظهر خطين بلون أحمر، وغالباً يبدأ ظهور هذا الهرمون بالبول بعد 6 إلى 12 يوم من عملية الإخصاب.
      3. آلام الثدي: بما أن التغيرات الهرمونية تبدأ مع بداية التلقيح فهذا يؤدي إلى آلام في الثديين استعداداً لبدء إفراز الحليب عند الإرضاع، وقد يكون من الأعراض التي تشير إلى بداية الحمل.
      4. غثيان وإقياء: قد تشعر المرأة عند الحمل بالكيس الفارغ بالغثيان والإقياء في الأسابيع الأولى من الحمل وهذه الأعراض تختلف حسب طبيعة جسد الفتاة وتختلف شدتها من فتاة إلى أخرى.
      5. الصداع: من أكثر الأعراض شيوعاً التي تشعر فيها المرأة في بداية التغيرات الهرمونية الحملية هو الصداع والتقلب المزاجي خاصة خلال الأيام الأولى التي تشعر فيها المرأة بغياب الدورة الشهرية وتأخر موعدها.

      جميع الأعراض السابقة تظهر بشكل نسبي عند النساء، حيث يمكن في حالات معينة أن يتم الإجهاض قبل أن تكتشف المرأة أنها قد حملت وأن الكيس الجنيني فارغ وفي هذه الحالة تعاني السيدة من أعراض الإجهاض والتي تحتاج فيها إلى زيارة الطبيب وتشمل هذه الأعراض:

      1. النزيف مهبلي: تمزق الكيس الجنيني ينتج عنه نزيف مهبلي يختلف عن نزيف الدورة الشهرية المعتاد فقد يكون النزيف غزير وقد لا يتوقف، وفي هذه الحالة يجب اللجوء إلى الطبيب بشكل سريع، وقد يمر دون أن تلاحظ المرأة أن النزف أغزر من المعتاد.
      2. تقلصات في البطن: تشعر المرأة بتقلصات شديدة في البطن نتيجة تخلص الرحم من الكيس الفارغ، وذلك يحدث في بداية الحمل أي أنه يمكن أن يحدث الإجهاض خلال الأربع أو الخمس أسابيع الأولى من الحمل.
      3. ألم أشد من أوقات الدورة الشهرية: تعاني غالبية النساء من آلام الدورة الشهرية التي تختلف شدتها من فتاة إلى أخرى ولكن في حال تخلص الجسم من الكيس الحملي تشعر المرأة بألم أشد من التقلصات الطبيعية التي تحدث معها في كل شهر ومن الضروري استشارة الطبيب عند الشعور بهذه الأعراض.
      4. اختفاء آلام الثدي: بعد أن يحدث الإجهاض وينتهي النزف تختفي آلام الثدي بشكل تدريجي نتيجة محاولة الجسم استعادة التوازن الهرموني الطبيعي قبل حدوث الحمل.
      5. تصوير سونار غير طبيعي: عند زيارة الطبيب يقوم بتصوير الموجات فوق الصوتية ويلاحظ أن كيس الحمل أصغر من الحجم الطبيعي وأن البويضة المخصبة لم تتطور إلى جنين وهذا الحمل مهدد بالسقوط في أي لحظة.

      هنالك عدة خطط للعلاج يتخذها الطبيب الأخصائي تختلف من حالة إلى أخرى فمثلاً: [3،4،1]

      1. حدوث الإجهاض بشكل طبيعي: قد يحدث الإجهاض في الأربع أو خمس أسابيع الأولى بشكل طبيعي نتيجة تكيف الجسم مع عدم وجود جنين فيقوم بالتخلص من الكيس الحملي الفارغ دون اللجوء إلى أدوية معينة من أجل الإجهاض وقد تعتقد المرأة أنه نزف الدورة الشهرية المعتاد خاصة في حال حصل خلال الأسابيع الأولى من الحمل لأنها قد لا تكون قامت بتحليل كشف الحمل المنزلي، لذلك يجب أن تنتبه السيدة إلى الفحص الروتيني عند الطبيب والانتباه جيداً إلى جميع الأعراض وعدم إهمالها لأنها قد تحتاج إلى تنظيف الرحم بعد الإجهاض عند الطبيب تجنباً لحدوث التهابات شديدة في الأعضاء التناسلية في حال لم يتم تنظيف الرحم بشكل كامل.
      2. عدم حدوث الإجهاض بشكل طبيعي: في هذه الحالة تكون المرأة قد قامت بالفحص المنزلي وأعطى نتيجة إيجابية وتم الكشف من قبل الطبيب والمتابعة من خلال التصوير بالسونار وفي حال لم يظهر الجنين داخل الكيس بعد مرور الأسبوع السادس من الحمل كما ذكرنا من قبل، يؤكد الطبيب هنا ضرورة التخلص من هذا الكيس ويقوم بداية بإعطاء العلاج الدوائي الذي يساعد الجسم على التخلص من كيس الحمل الفارغ حيث يقوم بانقباض عضلات الرحم ويؤهب إلى حدوث التقلصات من أجل الإجهاض، وينتظر الاستجابة خلال أيام وبعد حدوث النزف يقوم الطبيب بتنظيف الرحم تجنباً للالتهابات.
      3. اللجوء إلى الجراحة: هنالك بعض الحالات التي يتم التأكد فيها أن كيس الحمل فارغ ولكنها لا تستجيب للعلاج الدوائي مما يجعل الطبيب مجبر على القيام بالجراحة وهو إجراء جراحي بسيط يتم فيه التخلص من كيس الحمل وتنظيف الرحم بعد الجراحة وعادة ما يكون التخدير موضعي وتستطيع المرأة ممارسة حياتها الطبيعية بعد عدة أيام من العملية والمتابعة مع الطبيب حول أهم المستجدات التي قد تحصل معها بعد العملية.

      يوجد بعض النقاط حول كيس الحمل الفارغ والتي يجب أن يتم توضيحها، لذلك سوف نوضح هنا بعض الأفكار حول هذا الموضوع: [1]

      1. كيس الحمل الفارغ هل يتكرر؟

        وجود كيس الحمل الفارغ لا يعني تكراره في كل مرة يحصل الحمل فيها، ومع ذلك فإنه يوجد بعض الحالات المرتبطة بهذا النوع من الإجهاض لذلك يطلب الطبيب بعض التحاليل التي تؤكد سلامة الزوجين والتحقق من قدرتهم الإنجابية مثل الفحص الجيني للأجنة قبل الزرع في الرحم والذي يرمز له PGS، بالإضافة إلى تحليل السائل المنوي للتأكد من جودته، وتحليل FSH وهو هرمون المنبه أو المحفز للجريب والذي يفحص جودة البويضات.
      2. متى يسقط كيس الحمل الفارغ؟

        غالباً يسقط الحمل الفارغ من تلقاء نفسه في أول أربع إلى خمس أسابيع ويجب استشارة الطبيب لمتابعة الحالة المرضية ووصف الدواء اللازم.
      3. كيف ينزل كيس الحمل الفارغ بالأعشاب؟

        من المهم الانتباه في حال كان هنالك كيس حمل فارغ ألا يتم تناول الأعشاب من أجل الإجهاض والالتزام فقط بالإرشادات الطبية والأدوية التي وصفها الطبيب وعدم استبدالها بأي نوع من أنواع الأعشاب لأنها قد تكون خطيرة على حياة المرأة أو قد تسبب لها التهابات في الأعضاء التناسلية.
      4. هل يحدث حمل طبيعي بعد الحمل بكيس فارغ؟

        من الطبيعي أن يحدث حمل مرة أخرى في حالة سلامة الزوجين وقدرتهما على الإنجاب.
      5. ما هي مدة حدوث حمل بعد التخلص من كيس الحمل الفارغ؟

        يتوجب على السيدة أن تعطي فترة كافية لجسدها باستعادة تعافيه والاستعداد لحماية الجنين من جديد، وتكون الفترة الفاصلة لا تقل عن ثلاث دورات شهرية كاملة بعدها يكون الجسم استعاد صحته، وخلال هذه الفترة يجب على المرأة أن تركز على نمط غذاء صحي جيد ومتكامل وأن تبتعد عن التوتر والقلق، كما أنه يجب أن تتم مراجعة الطبيب بشكل دوري من أجل تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على حمض الفوليك في حال كانت بحاجة لذلك.

      المراجع