ما هي القدم المسطحة Flat Foot وكيف يتم علاجها؟

أسباب وأعراض القدم المسطحة Flat Feet وطرق فحص وتشخيص الأقدام المسطحة، القدم المسطحة عند الطفل، دعامات وأحذية القدم المسطحة، وجراحة القدم المسطحة

ما هي القدم المسطحة Flat Foot وكيف يتم علاجها؟

ما هي القدم المسطحة Flat Foot وكيف يتم علاجها؟

تتعدد أشكال القدم بين شخص وآخر وذلك تبعاً للعوامل الوراثية بالدرجة الأولى كما يمكن أن يتغير شكل القدم نتيجة الإصابة بأمراض معينة أو نتيجة التقدم بالعمر، وتعتبر القدم المسطحة (Flat Foot) أحد هذه الأشكال الأكثر شيوعاً للقدم، فما هي القدم المسطحة، وما هي أسبابها، وكيف يمكن علاجها؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذه المقالة.

تحتوي القدم السليمة عادة على انحناء في الجانب الداخلي من باطن القدم يأخذ شكل قوس يتكون من عظام وأربطة وعضلات تحافظ على بقاء القوس بشكله المنحني فعند وقوف الشخص يكون هذا الجزء الداخلي مرتفع عن الأرض، أما في القدم المسطحة فيكون التقوس أقل من الطبيعي أو قد يختفي هذا التقوس تماماً في باطن القدم بحيث يلامس أسفل القدم الأرض بشكل كامل نتيجة ضعف في أربطة وعضلات باطن القدم والذي يؤدي بدوره إلى ضعف الأوتار وارتخائها أو انقطاعها مما يؤدي إلى تسطح القدم. [1]
إن القدم المسطحة حالة شائعة نسبياً فهي تصيب ما بين 20 إلى 30 % من البشر وتعتبر القدم المسطحة تشوه عظمي يمكن أن يصيب إحدى القدمين أو كلاهما، وغالباً ما يكون عيباً خلفياً أو نتيجة عوامل وراثية، كما يمكن أن يظهر بسبب الإصابة ببعض الأمراض أو تنتج بشكل طبيعي مع التقدم بالعمر.الفرق بين القدم المسطحة والقدم الطبيعية

تنتج القدم المسطحة عن ارتخاء الأربطة في أخمص القدم مما يجعل باطن القدم يفقد التقوس الطبيعي الموجود فيه، ونذكر هنا أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى ارتخاء هذه الأربطة وبالتالي تسبب تسطح القدم: [2]

  1. العوامل الوراثية: يعتبر العامل الوراثي أحد أكثر الأسباب الشائعة لتسطح القدم فإذا كان أحد الأبوين يعاني من ارتخاء في أربطة وأوتار أسفل القدم فيمكن أن يورث ذلك إلى الأطفال.
  2. الاعتلالات العضلية العظمية: قد تسبب الاعتلالات العضلية العظمية ارتخاء في الأربطة والأوتار أسفل القدم وبالتالي لا يتشكل القوس وتصبح القدم مسطحة.
  3. إصابة في منطقة القدم أو الكاحل: قد تتسبب الإصابة في القدم إلى تمزق الأربطة وارتخاء التقوس في باطن القدم وبالتالي تسطحها.
  4. التهاب المفاصل الروماتويدي: التهاب المفاصل الروماتويدي وهو التهاب يصيب بطانة المفصل ويتسبب بتلف الغضروف والأوتار والعظام في منطقة القدم المحيطة بالمفصل، فيتسبب تلف الأوتار إلى ارتخاء قوس باطن القدم مما يؤدي إلى تسطحها.
  5. بعض أمراض الجهاز العصبي أو العضلات: تعتبر أمراض الجهاز العصبي أو العضلات أحد أسباب القدم المسطحة وخاصة شلل الدماغ وضمور العضلات.
  6. التحالف الرصغي: التحالف الرصغي هي حالة مرضية تتسبب في اندماج عظام القدم بشكل غير عادي مما يؤدي إلى تصلب القدمين وتسطحهما.
  7. مرض السكري: يتسبب مرض السكري في اعتلالات عضلية تسبب تلف للأعصاب والأوتار وخاصة في منطقة القدمين وبذلك يمكن اعتبار مرض السكري أحد أسباب القدم المسطحة.
  8. السمنة أو الحمل: قد يتسبب الضغط الزائد على باطن القدمين سواء نتيجة الحمل أو السمنة إلى تحمل القدم وزن كبير مما يسبب تمدد الأوتار في باطن القدم والتسبب بالقدم المسطحة.
  9. التهاب الأوتار: من الممكن أن يؤدي التهاب الأوتار في القدم إلى تلفها وبالتالي ارتخاء التقوس في باطن القدم وتسطحها.
  10. الأحذية الضيقة: قد تتسبب الأحذية الضيقة بحصول تشوهات بالقدم ومنها تسطح القدم وخاصة في مرحلة الطفولة، حيث تكون العظام لينة وتتضرر بسهولة من الأحذية الضيقة.

تتنوع أعراض القدم المسطحة من شخص لآخر حيث أن: [3]

  • كثير من الأشخاص أصحاب القدم المسطحة لا يعانون من أي أعراض ويمارسون نشاطهم الطبيعي وحياتهم الطبيعية من دون أي مشاكل فالألم الناتج عن تسطح القدم يعتبر أمراً نادراً.
  • بعض الأشخاص يعانون من آلام خفيفة ومتوسطة في أسفل القدم تتمثل أعراضها بتعب وانزعاج أثناء المشي أو الإرهاق السريع أثناء الوقوف بسبب تركز الثقل على باطن القدم بكاملها.
  • قد يعاني بعض الأشخاص من أعراض شديدة وألم يتركز في الكاحل وباطن القدم وآلام بمفصل الركبة والحوض ومنطقة أسفل الظهر وذلك بسبب وضعية الوقوف الخاطئة التي تسببها القدم المسطحة مما يؤدي لميلان العامود الفقري وتضرر فقرات الظهر.
  • من أعراض القدم المسطحة مشاكل في التوازن أثناء المشي والوقوف ودوران الركبتين للداخل أثناء المشي كذلك وجود ميلان في القدم لجهة الداخل يظهر عند المشي أو الوقوف.
  • يمكن أن يعاني أصحاب القدم المسطحة من بعض الصعوبات في ممارسة تمارين معينة أو بالأعمال التي تتطلب مشي طويل أو وقوف.

تعتبر القدم المسطحة حالة يمكن ملاحظتها بسهولة من قبل المصاب أو والديه وذلك بعد بلوغه الست سنوات دون وجود تقوس في باطن القدم، ولكن عند اللجوء إلى الطبيب لعلاج مشكلة تسطح القدم وأعراضها فقد يقوم الطبيب ببعض الفحوصات لتشخيص الأسباب، وذلك لتحديد طبيعة العلاج اللازم وقد يطلب: [3]

  • التمارين التشخيصية: قد تبين بعض الحركات والوضعات طبيعة مشكلة القدم المسطحة وهذه الطريقة تعتبر أول ما يلجأ إليه الطبيب في تشخيص الحالة.
  • صورة للقدم بالأشعة السينية: لبيان فيما إذا كانت هناك التهاب في المفاصل أو أي كسور في عظام القدم.
  • الرنين المغناطيسي: لفحص أنسجة القدم بمزيد من الدقة.
  • الموجات فوق الصوتية: والتي تبين فيما إذا كان هناك أي تمزق في أربطة وأوتار القدم.
  • الفحص السريري: لمعرفة مدى قوة العضلات والأوتار.

يولد كل الأطفال ولديهم قدم مسطحة وذلك بسبب مرونة أربطة وعظام الطفل حديث الولادة ونتيجة تجمع الدهون في منطقة القدم، حيث تعتبر القدم المسطحة خلال السنة الأولى من عمر الطفل أمراً طبيعياً ويبدأ التقوس بالتشكل في السنة الأولى لغاية الخمس سنوات، وفيما يتعلق بالقدم المسطحة عند الطفل نذكر ما يلي: [3]

  • أسباب المشكلة: القدم المسطحة عند الأطفال غالباً ما تكون أسبابها وراثية والتي تعتبر أكثر الأسباب شيوعاً ولكن يمكن أن تكون أحد أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي أو شلل الأطفال أو ضمور في العضلات.
  • ظهور المشكلة: لا يتم تشخيص تسطح القدم عند الطفل إلا بعد الست سنوات وذلك عندما تذوب الشحوم والنسج الرخوة المكتنزة حتى تأخذ القدم شكلها الطبيعي.
  • آثار القدم المسطحة عند للأطفال: غالباً لا تسبب القدم المسطحة عند الأطفال أي ألم أو مشاكل في الحركة أو المشي ولكن في حال شكوى الطفل من ألم في القدم أو عدم قدرته على المشي بشكل متزن أو وجود عرج في المشية أو تورم في باطن القدم أو كثرة تعثر الطفل فيجب عرضه على الطبيب مباشرة لتقويم القدم في حال وجود تسطح بالقدم.
  • مراجعة الطبيب: في حال معاناة أحد والدي الطفل من القدم المسطحة فيفضل عرض الطفل على الطبيب خلال السنة الأولى من عمره لتلافي احتمالية تسطح قدم الطفل نتيجة العامل الوراثي، حيث أن تقويم القدم في مرحلة الطفولة يساعد في التخفيف من تدهور الحالة والتحكم بشكل القدم نتيجة ليونة العظام عند الأطفال.
  • مضاعفات الحالة: في حال اهمال علاج الطفل الذي تم تشخيص حالته بالقدم المسطحة، فيمكن أن يتسبب ذلك في مضاعفات خطيرة مثل العرج الخفيف أثناء المشي أو الإصابة بالجنف.

القدم المسطحة هي شكل من أشكال القدم ولا تعتبر مرض فلا يمكن علاجها وإنما يمكن العمل على تقويم شكلها باتباع الخطوات التالية: [2]

  1. اختيار الحذاء المناسب: في حال كنت تعاني من القدم المسطحة فيجب البحث عن أحذية خاصة بالفلات فوت، وهي أحذية طبية مصممة لتخفيف الضغط على باطن القدم وتوزيع الوزن بشكل مريح على كامل القدم.
  2. تمارين الإطالة: يمكن أن تساعد تمارين الإطالة في تخفيف آلام وأعراض القدم المسطحة وتحسين مرونة وقوة القدم، كما يمكن أن يساعد تدليك عضلات باطن القدم في منع التفاف القدم للداخل خلال المشي.
  3. تجنب الأنشطة التي تزيد من الضغط: في حالة تسطح القدمين يجب تجنب ممارسة أي نشاط من شأنه زيادة الضغط على باطن القدم مثل الجري أو القفز لأن ذلك يزيد من ألم القدمين وقد يسبب مضاعفات خطيرة على العمود الفقري.
  4. العلاجات الفيزيائية: يمكن للعلاجات الفيزيائية من قبل أخصائي فيزيائي أن يساعد في تخفيف أعراض القدم المسطحة والوقاية من المضاعفات الخطيرة.
  5. الأجهزة الداعمة: استعمال الأجهزة الداعمة المصنوعة من مادة السيلكون يمكن أن تساعد في تقويم العظم وتقويم شكل القدم في حال استخدامها بشكل منتظم.
  6. استخدام مضادات الالتهاب: في حال كانت القدم المسطحة ناتجة عن الالتهاب سواء في المفاصل أو الأوتار فمضادات الالتهاب الموصوفة من قبل الطبيب يمكن أن تخفف من حدة أعراض القدم المسطحة والتقليل من التورم.
  7. تخفيف الوزن: تخفيف الوزن يساعد في تقليل الضغط على أربطة وعضلات باطن القدم وبالتالي تخفيف الألم الناتج عن القدم المسطحة ومنع ازدياد الحالة سوء.
  8. علاج أسباب القدم المسطحة: إذا كان تسطح القدم ناتج عن أحد الأمراض مثل السكري أو التهاب المفاصل أو الأوتار فعلاج هذه الأمراض يمكن أن يساعد في وقف تدهور حالة القدم والأربطة والقدرة على تقويم هذا التشوه.

يعد تصحيح القدم الجراحي أحد الخيارات لعلاج القدم المسطحة وغالباً لا يتم اللجوء إلى العمل الجراحي إلا في الحالات الخطرة، ونقدم هنا بعض المعلومات عن جراحة القدم المسطحة: [4]

  • من الذي يخضع لجراحة القدم المسطحة؟ يخضع لجراحة القدم المسطحة الأشخاص الذين يعانون آلام حادة في القدم ولم تنجح أساليب التقويم من العلاجات الفيزيائية والتمارين الخاصة، كذلك في حال التهاب أوتار القدم المزمن تعتبر الجراحة العلاج الوحيد والفعال.
  • كيف تتم عملية القدم المسطحة؟ يختلف العمل الجراحي للقدم المسطحة حسب السبب الذي أدى إلى تسطح القدم ولكنها غالباً تقوم على إعادة تشكيل القدم المسطحة من خلال إصلاح الأوتار والأربطة والهيكل العظمي في القدم بحيث يتم إحداث تقوس في باطن القدم.
  • معدل نجاح العملية: تعتبر جراحة القدم المسطحة من العمليات ذات المخاطر القليلة في حال اجرائها بشكل صحيح حيث تصل نسبة نجاحها إلى 90%.
  • مخاطر جراحة القدم المسطحة: قد تشمل مخاطر جراحة القدم المسطحة على مضاعفات مثل الالتهابات أو تجلط في الأوعية الدموية أو تلف في الأعصاب ولكن يمكن تفادي هذه المضاعفات بالالتزام بما يصفه الطبيب المشرف على العملية من أدوية التهاب ومميعات الدم.
  • الفترة اللازمة للتعافي: غالباً ما تستغرق الفترة اللازمة للتعافي من جراحة القدم المسطحة والقدرة على المشي بدون عكازات من 3 إلى 4 أشهر تقريباً.

لا يعتبر تسطح القدم وضمور التقوس في باطن القدم مجرد تشوه في شكل القدم فتقوس القدم له وظيفة مهمة في توزيع وزن الجسم على القدم بشكل متساوي أثناء المشي بالإضافة إلى وظيفته في امتصاص الصدمات عند السقوط على القدمين مما يمنع تأذي العمود الفقري، لذلك يمكن أن يؤدي ضمور التقوس في القدم المسطحة إلى العديد من المضاعفات في حال إهمال علاجها ومن هذه المضاعفات: [5]

  1. صعوبة في المشي: عدم وجود التقوس في باطن القدم لا يسمح للقدم بالانثناء أثناء المشي مما يسبب ضرراً في مفصل الركبة بمرور الوقت والشعور بألم شديد خلال المشي ويمكن للإهمال أن يتسبب في وصول الألم إلى الظهر والرقبة.
  2. تغيير ميكانيكية الحركة: قد تتسبب القدم المسطحة في حال إهمالها في تغير بالحركة ويمكن أن تؤدي إلى العرج أو دوران الركبة للداخل أثناء المشي.
  3. اعوجاج العمود الفقري: تتسبب طريقة المشي والوقوف غير السليمة الناتجة عن القدم المسطحة في اعوجاج العمود الفقري بمرور الوقت مما يسبب آلام شديدة في منطقة الظهر.
  4. التهاب اللفافة الأخمصية: يعتبر أصحاب القدم المسطحة أكثر عرضة للإصابة بالتهاب اللفافة الأخمصية بسبب طريقة مشيهم، حيث لا يتم توزيع الضغط بشكل متساوي على القدم مما يتسبب في التهاب اللفافة الأخمصية وهي عبارة نسيج يأخذ شكل شريط يربط بين أصابع القدم والكعب ويقوم بحماية القدم وتحقيق التوازن خلال المشي.
  5. تورم باطن القدمين: يتسبب تعرض الأربطة والعضلات في الجزء السفلي للقدم إلى حصول انتفاخ وتورم ناتج عن الشد والضغط على باطن القدم بسبب عدم وجود التقوس الذي يساعد في توزيع الضغط بشكل متساوي فيها.

المصادر و المراجعadd