طريقة عمل المايونيز للشعر وفوائد ماسكات المايونيز

كيفية تحضير مايونيز للشعر في المنزل وفوائد ماسك الميونيز لأنواع الشعر المختلفة

طريقة عمل المايونيز للشعر وفوائد ماسكات المايونيز

طريقة عمل المايونيز للشعر وفوائد ماسكات المايونيز

الشعر الجميل الصحي هو ما تبحث عنه كل امرأة فتقوم بتجربة العديد من الماسكات والمنتجات التجارية والطبيعية، ويعتبر ماسك المايونيز الأكثر استخداماً وانتشاراً كونه مناسب لجميع أنواع الشعر بسبب المكونات المتنوعة التي يصنع منها المايونيز، لذلك في هذه المقالة سنتحدث عن فوائد المايونيز لأنواع الشعر المختلفة وطريقة صنعه واستخدامه كذلك سنبين بعض أضراره على الشعر.

على الرغم من توافر المايونيز بشكل جاهز إلا أنه يفضل القيام بصنعه في المنزل للتأكد من صلاحية المواد التي تدخل فيه، وهنا سنذكر مكونات وطريقة عمل المايونيز المنزلي للشعر: [1]

  • المكونات والتحضير: يتكون المايونيز من مواد طبيعية ومتوفرة في كل منزل ويصنع من خلال ضرب بيضتين في الخلاط وإضافة ملعقتين من الليمون وملعقة من الخل وخمس فصوص من الثوم ثم إضافة كوب صغير من زيت الزيتون إلى الخليط بالتدريج ووضع المزيج بالثلاجة لمدة ساعة حتى يأخذ شكله الكريمي.
  • إضافات أخرى: يمكن إضافة أي مكون مفيد إلى المايونيز وذلك حسب نوعية الشعر حيث يمكن إضافة موزة مهروسة فتساعد على فرد الشعر أو ملعقة من الزبادي أو نصف ثمرة من الأفوكادو المهروسة.
  • الشعر المصبوغ: في حال كان الشعر مصبوغ فاستبدلي زيت الزيتون بزيت جوز الهند لأن زيت الزيتون يغير لون الشعر ويزيد من غمقانه نتيجة تأكسده مع صبغة الشعر.
  • تخفيف رائحة الماسك: في حال الرغبة في تقليل رائحة الثوم الموجود في المايونيز فيمكن إضافة ملعقة من الفانيليا إلى الماسك حيث تعمل على تغطية رائحة الثوم وعدم بقائها على الشعر بعد غسله.
  • وقت التطبيق: بعد إخراج المايونيز من الثلاجة لا تضعيه مباشرة وهو بارد على الشعر كي لا يعمل على غلق مسامات الشعر وإنما اتركيه حتى يأخذ حرارة الغرفة ثم طبقية على شعرك وهو رطب.

لتطبيق قناع المايونيز على الشعر وتحقيق أقصى استفادة منه قومي باتباع الخطوات التالية: [2]

  1. ترطيب الشعر: قومي بترطيب شعرك بالماء الدافئ حتى تفتح مسامات فروة الرأس وتستطيع امتصاص المواد المفيدة منه.
  2. وضع المايونيز على الشعر: طبقي ماسك المايونيز بفرشاة الصبغة وإبداي بالجذور ثم طبقيه على الأطراف.
  3. التدليك وتغطية الشعر: بعد تطبيق المايونيز على الشعر بالكامل قومي بعمل مساج لفروة الرأس حتى تتغلل مكونات المايونيز في مسامات الرأس بعد ذلك لفي رأسك بكيس من النايلون ثم لفي فوقه منشفة واتركيه لمدة نصف ساعة إلى ساعة.
  4. غسل الشعر من الماسك: اشطفي شعرك بالماء الدافئ والشامبو المناسب لطبيعة شعرك، تجنبي استخدام الماء الساخن عند غسل شعرك لأنه يسبب جفاف الشعر وتقصف الأطراف وبالتالي لن تستفيدي من الماسك.
  5. عدم استخدام البلسم: لا تقومي باستخدام بلسم الشعر بعد غسل الشعر بالشامبو لأن ماسك المايونيز يعمل كبديل طبيعي للبلسم.
  6. عدد مرات التطبيق: يطبق ماسك المايونيز مرة كل أسبوعين حتى لا يتسبب في غلق مسامات الشعر وظهور القشرة.

للمايونيز فوائد كثيرة للشعر سنذكرها بشكل عام ثم سنبين فوائده لكل نوع من أنواع الشعر على حدى: [2]

  1. التخلص من القمل: يساعد المايونيز في إغلاق الفتحات التنفسية للقمل وبالتالي منعه من التنفس واختناقه وذلك بسبب احتوائه على مادة الخل، كما أن طبيعة المايونيز اللزجة تساعد في إزالة القمل وبيوضها بشكل أسهل عند تمشيط الشعر بالمشط الخاص لإزالة القمل.
  2. التخلص من القشرة: يساعد ماسك المايونيز في التخلص من قشرة الشعر وذلك بسبب احتوائه على الخل الذي يعمل على إعادة توازن الحموضة في فروة الرأس والتقليل من إفراز الدهون التي تسبب غلق بصيلات الشعر والتسبب بالقشرة.
  3. فرد الشعر: يساعد ماسك المايونيز في فرد الشعر والتقليل من تجعده فيعتبر بديل طبيعي وصحي للكرياتين، يمكن إضافة موزة مهروسة لماسك المايونيز للحصول على نتيجة أسرع.
  4. علاج الأطراف المتقصفة: يمكن أن يكون ماسك المايونيز علاج فعال للأطراف المتقصفة حيث يقوم بتغذية الشعر وتغليف الأطراف وبالتالي التخلص من التقصف.
  5. علاج التهاب فروة الرأس: يعتبر المايونيز علاج فعال لالتهاب فروة الرأس بسبب احتوائه على الثوم الذي له خصائص مضادة للالتهاب تساعد في علاج الآفات التي تصيب فروة الرأس.

يمكن أن يكون ماسك المايونيز الحل الفعال للسيدات التي تعاني من الشعر الخفيف وهنا سنذكر أهم فوائد المايونيز للشعر الخفيف ووصفة فعالة وسريعة لتكثيف الشعر: [3]

  1. تعزيز إنتاج الكولاجين: يساعد المايونيز على تعزيز إنتاج الكولاجين نتيجة العناصر الغذائية والأحماض الأمينية مما يجعل الشعر يبدو كثيف وصحي.
  2. تحفيز بصيلات الشعر: يحتوي المايونيز على مواد تحفز تدفق الدورة الدموية مما يساعد على تحفيز بصيلات الشعر على النمو وملئ فراغات الشعر
  3. إعطاء الشعر مظهر كثيف: حيث يقوم الزيت المتواجد في المايونيز بتشكيل طبقة تغلف الشعرة مما يعطيه مظهراً أكثر كثافة.
  4. تطويل الشعر بسرعة: من مشاكل الشعر الخفيف أنه ينمو بشكل بطيء جداً، يساعد الثوم المتواجد في المايونيز على تحفيز الشعر للنمو بسبب احتوائه على الفيتامينات الضرورية للنمو بشكل سريع.

خلطة المايونيز والأفوكادو للشعر الخفيف

للأفوكادو فوائد كثيرة للشعر حيث يعمل على تكثيفه وزيادة نموه ويمكن استخدامه مع ماسك المايونيز للحصول على نتائج مرضية خلال فترة قصيرة وذلك من خلال هرس ثمرة من الأفوكادو وإضافتها إلى المايونيز ثم تطبيق الماسك على الشعر لمدة ساعة ويشطف بعدها بالماء الدافئ والشامبو.

تساعد المكونات الداخلة في عمل المايونيز وخاصة الثوم والزيت في إيقاف تساقط الشعر وذلك من خلال قيامه ب: [4]

  1. حماية الشعر من أسباب التساقط: يعمل ماسك المايونيز على تغليف الشعر بطبقة تحميه من عوامل الطقس وحرارة الشمس التي تؤدي إلى تساقطه.
  2. تثبيت الشعر بالجذور: المايونيز يعمل على تثبيت الشعر بالجذور نتيجة قيامه بتنظيف بصيلات الشعر وتزويده بالفيتامينات الناقصة والتي تعالج مشكلة التساقط.
  3. يساعد في إصلاح الشعر التالف: يعمل المايونيز على إصلاح الشعر التالف بسبب خصائص مكوناته المغذية للشعر والتي تعمل على تعويضه بالفيتامينات والمعادن الضرورية لتجديد حيويته.
  4.  القضاء على القشرة التي تعيق نمو الشعر: يساعد المايونيز نتيجة احتوائه على الخل في تنظيف فروة الرأس وتحقيق توازن في حموضتها مما يزيل أي قشرة متواجدة وبالتالي تقليل تساقط الشعر حيث أن القشرة تسد بصيلات الشعر وتمنعها من التنفس مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

ماسك المايونيز وعصير البصل لعلاج تساقط الشعر

يعمل عصير البصل على تعزيز نمو الشعر وتثبيته في بصيلات الشعر، اخلطي ملعقتين من المايونيز مع ثلاث ملاعق من عصير البصل ودلكي فروة الرأس بالماسك لمدة 5 دقائق واتركيه على الشعر لمدة نصف ساعة ثم اشطفيه بالماء الدافئ والشامبو.

تعاني معظم السيدات من جفاف الشعر نتيجة استخدام أدوات تصفيف الشعر وعوامل الطقس من حرارة أو برودة، ويمكن لماسك المايونيز أن يعالج مشاكل الشعر الجاف وذلك من خلال: [5]

  1. منع نفش الشعر الجاف: يتسبب جفاف الشعر عادة في نفش أو هيشان وجعله يبدو غير مسرح ويمكن لماسك المايونيز حل مشكلة الهيشان من خلال تغليف الشعرة وبالتالي تثقيل وزنها ومنح الشعر مظهر مصفف وحيوي.
  2. منحه اللمعان: الشعر الجاف يجعل الشعر يبدو غير صحي ويمكن لماسك المايونيز منح الشعر اللمعان الجميل الذي يجعله يبدو صحي وحيوي.
  3. حمايته من العوامل التي تزيد جفافه: إن أدوات تصفيف الشعر تعمل على زيادة جفاف الشعر نتيجة الحرارة القوية والمباشرة على الشعر، ويمكن لماسك المايونيز أن يشكل طبقة عازلة تحمي الشعر من أضرار حرارة المصففات وبالتالي منع زيادة مشكلة جفاف الشعر سوء.
  4. منح الشعر الترطيب: الشعر الجاف يحتاج إلى ترطيب عميق من الجذور حتى الأطراف ويساعد زيت الزيتون وصفار البيض المتواجد في ماسك المايونيز في ترطيبه بشكل فعال وسريع.

خلطة المايونيز والعسل للشعر الجاف

يساعد العسل الشعر الجاف في منح الترطيب العميق له والتغلغل في بصيلات الشعر وذلك من خلال خلط ملعقتين من المايونيز مع ملعقتين من العسل ثم تدليك فروة الرأس بالماسك لمدة دقيقتين وتركه لمدة ساعة ثم شطفه بالماء الدافئ.

هناك بعض المشكلات التي قد يسببها تطبيق ماسك المايونيز على الشعر ونذكر منها: [1]

  1. يزيد دهون فروة الرأس: قد يسبب المايونيز في زيادة إفراز فروة الشعر للدهون بسبب احتوائه على الزيت وصفار البيض، يمكن تجنب هذه المشكلة من خلال إزالة الصفار من البيضة عند صنع المايونيز كذلك استبدال زيت الزيتون بزيت جوز الهند فهو أخف على فروة الرأس الدهنية.
  2. يقلل من تجعد الشعر: يعمل المايونيز على إزالة تجعيد الشعر عند استخدامه بشكل مستمر حيث يجعل الشعر مستقيم وسابل وقد يعتبر ذلك شيء سلبي بالنسبة للفتيات اللواتي يرغبن في الحفاظ على شعرهن بشكله المجعد.
  3. قد يسبب حساسية: من الممكن أن يسبب المايونيز حساسية وتهيج في فروة الرأس وذلك بسبب احتوائه على الخل، عند الشعور بحكة أو شعور مزعج بعد تطبيقه قومي بغسل شعرك فوراً بالماء الدافئ والشامبو.
  4. الرائحة القوية: من أكثر مشاكل ماسك المايونيز للشعر هو رائحة الثوم القوية حتى بعد غسل الشعر حيث تبقى لفترة طويلة، يمكن تجنب هذه المشكلة بوضع ملعقة كبيرة من مسحوق الفانيليا والتي تقوم بامتصاص رائحة الثوم وإعطاء رائحة جميلة للشعر بعد غسله.
  5. تغيير لون الشعر المصبوغ: قد يتسبب ماسك المايونيز في تغيير لون الشعر المصبوغ وخاصة اللون الأشقر، وذلك بسبب احتواء المايونيز على زيت الزيتون الذي يجعل لون الشعر أغمق.

المصادر و المراجعadd