أهم فوائد التفاح للحامل والجنين وأضراره

تعرفي إلى فوائد التفاح خلال الحمل للحامل والجنين، وأضرار التفاح وعصير التفاح المحتملة خلال فترة الحمل

أهم فوائد التفاح للحامل والجنين وأضراره

أهم فوائد التفاح للحامل والجنين وأضراره

يعتبر التفاح كنز من الفوائد الصحية التي تقي من العديد من الأمراض والمشاكل وذلك لأنه غني بالقيم الغذائية الهامة مما يجعله مفيد وصحي خاصة للمرأة الحامل وجنينها، فما هي فوائد التفاح للحامل وللجنين، وما هي أضراره، وكيف يمكن تضمينه في النظام الغذائي للحامل، وما هي القيم الغذائية المتوفرة فيه والتي تجعل منه أحد أكثر أنواع الفاكهة فائدة للجسم؟ هذا ما سيكون موضوع هذه المقالة.

animate

يحتوي كل 100 غرام من التفاح على العديد من العناصر الغذائية المهمة لنمو الجسم وصحة الإنسان كما أنها مهمة للحامل وللجنين، أما نسب هذه العناصر الغذائية فهي كالتالي: [5]

العنصر الغذائي

النسبة لكل 100 غرام من التفاح

السعرات الحرارية

52 كيلو كالوري

فيتامين سي

4,6 ميكروغرام

الألياف الغذائية

2,4 غرام

البوتاسيوم

107 ميليغرام

المغنسيوم

5 ميليغرام

فيتامين أ

3 ميليغرام

كربوهيدرات

11,41 غرام

فيتامين ب 6

0,041 ميليغرام

ماء

85,56 غرام

الزنك

0,04 ميليغرام

البروتين

0,3 غرام

الحديد

0,12 ميليغرام

الكالسيوم

6 ميليغرام

النحاس

0,027 ميليغرام

الصوديوم

1 ميليغرام

فيتامين ك

2,2 ميليغرام

كثيراً ما نسمع عبارة "تفاحة واحدة يومياً تغني عن زيارة الطبيب" وهذه النصيحة مناسبة أيضاً خلال الحمل، فمن أهم فوائد التفاح للحامل: [1]

  1. الوقاية من فقر الدم وعلاجه: يساعد التفاح في علاج فقر الدم لدى الحامل والوقاية منه وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الحديد والتي تعزز إنتاج كريات الدم الحمراء التي تحافظ على نسبة الهيموغلوبين في الدم (خضاب الدم) ضمن الحدود الطبيعية، فتعتبر النساء خلال فترة الحمل من الفئات المعرضة لفقر الدم والناجم عن نقص الحديد، لذلك ينصح بإدخال الحامل للتفاح ضمن نظامها الغذائي لعلاج أو الوقاية من هذه المشكلة.
  2. المساعدة في الهضم: إن التغيرات الهرمونية التي تحدث للنساء خلال فترة الحمل قد تبطئ من عملية الهضم وبالتالي تصاب الحامل بالإمساك، والتي تعتبر من المشاكل الشائعة خلال هذه الفترة، وللتخلص من هذه المشكلة يمكن تناول تفاحة يومياً لاحتوائها على نسبة جيدة من الألياف والتي تسهل حركة الأمعاء، وعملية الهضم وتخلص من الإمساك.
  3. تقوية جهاز المناعة: من المهم جداً أن تهتم السيدة خلال فترة الحمل بتقوية مناعتها لوقاية نفسها من الإصابات المختلفة والتي من الممكن أن تؤثر على صحة الحمل، ويعتبر التفاح مصدراً جيد لفيتامين C والذي يساعد في بناء قوة المناعة التي تحتاجها الحامل.
  4. زيادة الطاقة: يوفر التفاح الطاقة التي تحتاجها الحامل حيث أنه يحتوي على نسبة بسيطة من السكريات مثل اللاكتوز والفركتوز التي يمكن أن توفر الطاقة على مدار اليوم، لذلك ننصح الحامل بوضع تفاحة في حقيبتها عند الخروج من المنزل لتناولها عند الشعور بالدوخة الناتجة عن انخفاض السكر في الدم بشكل مفاجئ، وهنا يجب التنويه عند ملاحظة تكرار هذه الأعراض بإخبار الطبيب مباشرة.
  5. التخلص من مشاكل البشرة: غالباً ما تعاني العديد من السيدات خلال فترة الحمل من مشاكل في البشرة بسبب التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها في هذه الفترة، بالإضافة إلى الإرهاق والإجهاد لذلك يمكن أن يعيد تناول التفاح النضارة للبشرة بسبب احتوائه على الفيتامينات الضرورية التي تخلص من حبوب وجفاف البشرة وتزيل آثار الإرهاق منها وخاصة فيتامين A ،B ،C .
  6. الوقاية من تسمم الحمل: إن أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بتسمم الحمل هو نقص فيتامين c في الجسم، لذلك يجب على السيدة الحامل أن تتناول كمية كافية من الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين ويعتبر التفاح الأخضر غني جداً بفيتامين c وإدخاله في النظام الغذائي للحامل يقيها من التعرض لتسمم الحمل.
  7. الوقاية من سكري الحمل: تتعرض العديد من السيدات خلال فترة الحمل لاضطرابات في مستويات السكر في الدم، وهو ما يسمى سكري الحمل ، وغالباً ما يكون بين الأسبوع الرابع والعشرين والثامن والعشرين من الحمل، لذلك ينصح بتناول التفاح من قبل الحامل لأنه يعمل على ضبط مستويات الأنسولين في الجسم مما يقي من الإصابة بسكري الحمل.

لا تقتصر فوائد التفاح على الأم الحامل فقط بل تنقل هذه الفوائد إلى جنينها من خلال المشيمة، ومن أهم فوائد التفاح للجنين نذكر ما يلي: [2]

  1. يساعد في نمو عظام الجنين: يساعد التفاح في نمو عظام الجنين وتقويتها بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم، والذي يعتبر ضروري لبناء العظام، كما يحتوي على مضادات أكسدة والمركبات التي تساعد في زيادة كثافة العظام.
  2. يقلل من إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية: يساعد تناول التفاح بشكل يومي على وقاية جنينك من التشوهات الخلقية بسبب احتوائه على نسبة طبيعية وجيدة من حمض الفوليك، والذي يتم وصفه على شكل مكملات خلال فترة الحمل.
  3. يقلل فرصة الإصابة بالربو: تناول التفاح خلال فترة الحمل يمكن أن يقلل من فرصة إصابة الجنين بعد ولادته بالأمراض التنفسية وخاصة الربو، وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تقوي الرئتين وتحافظ على نضجهما بالشكل الصحيح.
  4. حماية الجنين من المواد السامة: يعتبر التفاح غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجنين من المواد الكيميائية السامة التي قد تصل إليه من الأم والتي يمكن أن تؤثر على تكوين تسلسل الحمض النووي للجنين خلال الحمل، وعند إزالة هذه السموم قبل وصولها للجنين فسوف يتم تنظيم تشكل الحمض النووي بالشكل الصحيح وبالتالي ولادة طفل بصحة جيدة.
  5. يقي الجنين من بعض الأمراض الجلدية: إن العناصر الغذائية المتواجدة في التفاح وخاصة الفيتامينات تساعد في تكوبن الطبقة الجلدية للجنين وتقليل تعرضه للأمراض الجلدية الشائعة وخاصة الأكزيما بعد ولادته.

على الرغم من فوائد التفاح الكبيرة للحامل والجنين واحتوائه على عناصر غذائية قيمة إلا أنه قد يسبب بعض المشكلات الصحية التي تتزايد خصوصاً إذا كان اعتماد الحامل على عصير التفاح: [3]

  1. الحرقة وارتجاع المريء: يمكن أن يتسبب تناول التفاح بشكل مفرط من قبل الحامل أو على الريق في إحداث ضرر في الجهاز الهضمي وزيادة درجة الحموضة عن الحدود الطبيعية مما يؤدي إلى الارتجاع الحمضي المريئي والتي تسبب الشعور بالحرقة عند ارتجاع هذه الحموضة عبر المري، والتي قد تؤدي في بعض الحالات التي يتم تجاهل العلاج فيها إلى التهاب المعدة أو القرحة. 
  2. مشاكل في الأسنان: غالباً ما تعاني الحامل خلال فترة الحمل من مشاكل اللثة والأسنان وذلك بسبب امتصاص الجنين للكالسيوم من جسم أمه، مما يؤدي إلى هشاشة أسنانها، ويزيد التفاح من هذه المشاكل بسبب حموضته الكبيرة وبسبب الألياف القاسية التي تؤذي مينا الأسنان بشكل أكبر، لتجنب هذه المشكلة ينصح بتقطيع التفاح لقطع صغيرة أو القيام بهرسه وطبخه مع القليل من السكر.
  3. زيادة السكر في الدم: في حال كانت الحامل تعاني من مرض السكري قبل الحمل فينصح بعدم الإفراط بتناول التفاح وخاصة على شكل عصير لأنه قد يزيد معدلات السكر في الدم.
  4. زيادة الوزن: يؤدي استهلاك كمية كبيرة من التفاح إلى زيادة السعرات الحرارية بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات الأمر الذي قد يؤدي إلى مشاكل في الوزن.
  5. التسمم ببذور التفاح: يجب الانتباه إلى ضرورة تجنب تناول بذور التفاح لأنها تحتوي على مادة السيانيد السامة والتي قد تتسبب بضرر كبير للحامل وجنينها.

يمكن تضمين التفاح بأنواعه في النظام الغذائي اليومي للحامل من خلال عدة طرق تعزز من فوائده نذكر منها: [5]

  • تناول التفاح على شكل عصير: يمكن للحامل تناول التفاح على شكل عصير أو عمل كوكتيل من الفاكهة بإضافة تفاحة وموزة وبعض الحبات من الفراولة والقليل من الحليب وضربها بالخلاط وشرب هذا الكوكتيل الصحي والمفيد، لكن يبقى تناول التفاح مباشرة أفضل من عصير التفاح للحفاظ على الألياف الموجودة بالتفاح.
  • سناك مع العسل والقرفة: يمكن القيام بعمل سناك صحي ومفيد للحامل بتقطيع حبتين من التفاح مع إضافة القليل من العسل ورشة خفيفة من بودرة القرفة ويمكن إضافة القليل من المكسرات كالجوز والكاجو لفائدة أكبر.
  • رقائق التفاح المخبوزة: تعتبر هذه الوجبة لذيذة وصحية لاحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية حيث يمكن وضع التفاح بالفرن بعد تقطيعه بشكل رقائق وخبزها في الفرن لتصبح مقرمشة ثم تغطس بزبدة الفول السوداني ويتم تناولها.
  • سلطة الفواكه: يمكن إضافة التفاح إلى أنواع الفواكه الأخرى المقطعة كوجبة إفطار مغذية ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من القشطة الطبيعية لزيادة فائدة هذه الوجبة.
  • التفاح المسلوق: يمكن استخدام هذه الطريقة للحصول على فوائد التفاح للحامل التي تعاني من مشاكل في الأسنان واللثة ويمكن إضافة بعض العسل للتفاح المسلوق وتناوله.

هناك بعض النصائح التي يجب على الحامل الالتزام بها عند تناول التفاح ومنها: [4]

  • غسل التفاح بشكل جيد: يجب على الحامل التأكد من غسل التفاح بشكل جيد للتخلص من آثار المبيدات الحشرية العالقة عليها، خاصة وأن الجهاز المناعي للحامل يكون ضعيف خلال فترة الحمل ويمكن أن تتعرض للتسمم.
  • الاعتدال في تناول التفاح: على الرغم من الفوائد الكبيرة للتفاح إلى أنه يجب التنبيه على الاعتدال في تناوله وعدم الإفراط كي لا يتسبب في مشاكل هضمية.
  • تجنب تناول التفاح على الريق: ينصح بتجنب تناول الحامل للتفاح على الريق وخاصة التفاح الأخضر بسبب حموضته العالية التي قد تسبب مشاكل في المعدة والمري والأسنان.
  • عدم الاعتماد على عصير التفاح: ينصح بعدم الاعتماد على العصير لوحده للحصول على فوائد التفاح فأغلب فوائده تكمن في الألياف التي تشكل التفاح.
  • تناول التفاح بدون تقشير: ينصح بعدم تقشير التفاح عند تناوله لأن قشر التفاح يحتوي العديد من العناصر الغذائية المهمة للحامل والجنين وخاصة فيتامين ك وحمض الفوليك.

المصادر و المراجعadd