فوائد المانجو للحامل ونصائح أكل المنجا خلال الحمل

تعرفي إلى أهم فوائد المنجا للحامل والجنين وأضرار أكل المانجو خلال الحمل وطرق أكل المانجا
فوائد المانجو للحامل ونصائح أكل المنجا خلال الحمل

فوائد المانجو للحامل ونصائح أكل المنجا خلال الحمل

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

عادةً ما تبحث المرأة الحامل عن أفضل الفواكه التي تعطيها ما تحتاج إليه من فيتامينات ومعادن وتغنيها عن المكملات الدوائية من أجل تجنب الآثار الجانبية لهذه المكملات نوعاً ما، لذلك نحاول دوماً من خلال موقع حلوها أن نوضح الفوائد الطبيعية للفاكهة بشكل خاص خلال مرحلة الحمل نظراً لأهميتها واحتوائها على كمية عالية من الفيتامينات، ومن هذه الفاكهة المانجو، وسوف نوضح من خلال هذا المقال ما هي فوائد المانجو للحامل؟ وهل لها آثار جانبية وكيف يمكن تناولها؟

يعتبر المانجو من الفاكهة الحمضية المفضلة للسيدة الحامل خلال فترة الحمل، حيث أنه منعش وطعمه مرغوب، ويملك عدة فوائد نذكر منها: [1،4،5]

  1. تقوية المناعة: تحتوي المانجو على كمية عالية من فيتامين C والذي يعتبر من مضادات الأكسدة القوية التي تعطي للجسم قوة ومناعة، ودائماً ما ينبه الأطباء إلى أهمية تقوية المناعة خلال فترة الحمل، لأن الحامل تكون معرضة بشكل مضاعف لخطر الإصابة بالعدوى والإنفلونزا وغيرها.
  2. تقوية الأوعية الدموية: خلال الحمل تتعرض الأوعية الدموية لضغط شديد، نتيجة حاجة الجسم لضخ أكبر كمية من الدم من أجل تغذية الجنين، وهذا ما يجعل الأم بحاجة دائمة إلى تقوية الدم وكريات الدم الحمراء، ويفيد تناول المانجو لهذا الغرض حيث يساهم في تقوية الأوعية الدموية ويساعدها في تحمل الضغط الشديد.
  3. التقليل من غثيان الصباح: غثيان الصباح أمر شائع لدى جميع السيدات خلال فترة الحمل، وهو أمر مزعج للغاية فقد يمنعها من التغذية الجيدة التي تعود بشكل سلبي على الجنين، لذلك تبحث السيدة عما يقلل من هذا الغثيان، ويعتبر المانجو من الفواكه الغنية بفيتامين b6 الذي يعاكس الغثيان، ويساعد الحامل على تناول الطعام بشهية أكبر.
  4. تخفيف الاضطرابات الهضمية: الاضطرابات الهضمية كالإمساك والإقياء من الآثار الشائعة خلال فترة الحمل، والتي يمكن الحد منها عند تناول فاكهة المانجو التي تساعد في تحسين الاضطرابات الهضمية.
  5. يساعد على اكتمال نمو الجهاز العصبي للجنين: من الفوائد الهامة للمانجو أيضاً هو أنه مصدر هام لحمض الفوليك فيتامين B9 وفيتامين B6 الضروريين لنمو دماغ الجنين والنخاع الشوكي، ويعد استخدام المانجو في بداية الحمل خيار جيد للحصول على هذه الفيتامينات لمنع تشكل عيوب في الأنبوب العصبي للأجنة.
  6. يوازن سوائل الجسم: يزداد حجم الدم خلال فترة الحمل مما يجعل الجسم بحاجة إلى معادن إضافية مثل صوديوم بوتاسيوم كالسيوم مغنسيوم، من أجل توازن السوائل في الجسم، وجميع هذه المعادن يمكن الحصول عليها من خلال تناول المانجو، لذلك تعتبر هامة جداً لتوازن السوائل في الجسم وبالتالي منع احتباس السوائل.
  7. يمنع المغنسيوم تسمم الحمل: قد تتعرض الحامل لخطر تسمم الحمل وارتفاع الضغط خلال الحمل، وهذا الخطر يمكن الوقاية منه بتناول الأغذية الحاوية على المغنسيوم مثل المانجو.
animate

هنالك بعض الآثار الجانبية التي تظهر لدى بعض السيدات عند تناول المانجو وذلك يختلف بين سيدة وأخرى، ومن هذه الآثار نذكر: [1،4،5]

  1. زيادة خطر الإصابة بسكري الحمل: تحتوي فاكهة المانجو على كمية عالية من السكريات التي تزيد من خطر الإصابة بسكري الحمل، لذلك من المهم في حال كانت السيدة معرضة لخطر سكر الحمل أن تبتعد عن تناول المانجو خلال فترة الحمل.
  2. الإسهال والاضطرابات الهضمية: إن الإفراط في تناول المانجو بكميات تفوق الكميات الموصى بها أثناء الحمل يعرض الحامل إلى الإسهال، والذي يعد أمر متعب حيث أنه قد يوصلها لحالة شديدة من الجفاف، وتحتاج حينها إلى تعويض شوارد بشكل سريع، لذلك من المهم أن يبقى النظام الغذائي للسيدة الحامل تحت السيطرة الطبية، والالتزام بالكميات الموصوفة فقط.
  3. زيادة الوزن: ذكر أن المانجو من الفاكهة التي تحتوي على كمية عالية من السكريات وبالتالي تعرض الحامل لخطر زيادة الوزن، والذي يصعب التخلص منه بعد الولادة.
  4. ردود الفعل التحسسية: رد الفعل التحسسي يختلف بين كل شخص ولا يمكن حصره في مواد معينة حيث أن جميع المواد الطبيعية دون استثناء قد تؤدي لرد فعل تحسسي، وذلك تبعاً لاستجابة كل شخص لمكونات هذه المادة، والمانجو أيضاً من هذه المواد الطبيعية لذلك عند ملاحظة أعراض تحسس يجب التوقف عن تناولها مباشرة.
  5. الصداع والدوخة: إن الإفراط في تناول المانجو قد يعرض السيدة الحامل للصداع أو الدوخة ويمكن الحد من هذه الآثار من خلال الاعتدال بتناول الكميات.
  6. تقرحات الفم: قد تظهر تقرحات في الفم بعد تناول المانجو خاصة في حال كان نيء والثمرة غير ناضجة بما يكفي، وعند ظهور هذه التقرحات بشكل مؤلم، يجب عدم تناول المانجو مرة أخر.

المانجو مليء بالعناصر الغذائية التي تلبي احتياجات السيدة الحامل نوعاً ما، وسوف نذكر كمية كل عنصر غذائي يتم الحصول عليه عند تناول 100 غرام من المانجو: [3، 2]

العنصر الغذائي

كميته في 100 غرام من المانجو

السعرات الحرارية

60 كيلو كالوري

الكربوهيدرات

15 غرام

النياسين B3

0.669 ميليغرام

البيرودكسين B6

0.119 ميليغرام

الريبوفلافين B2

0.038 ميليغرام

مغنسيوم

10 ميليغرام

حديد

0.16 ميليغرام

زنك

0.09 ميليغرام

كالسيوم

11ميليغرام

بوتاسيوم

168 ميليغرام

الفوسفور

14 ميليغرام

فيتامين A

54 وحدة دولية

فيتامين C

36.4 ميليغرام

حمض الفوليك B9

43 ميكروغرام

صوديوم

1 ميليغرام

النحاس

0.111 ميليغرام

هنالك بعض المعلومات التي يجب توضيحها حول أمان تناول فاكهة المانجو خلال فترة الحمل مثل: [2،3]

  • هل المانجو يسبب الإجهاض؟

    في الحقيقة لم يثبت علاقة طبية واضحة لتناول المانجو خلال الحمل بالإجهاض، ولكن الإفراط في تناول المانجو خلال الثلث الثالث من الحمل قد يسبب نزيف ويؤدي للإجهاض، ولكن هذه حالات قليلة جداً لأنه يعتبر من الفاكهة الآمنة والمفيدة خلال هذه الفترة، فهي غنية بمصادر الطاقة ومضادات الأكسدة والمواد المغذية، ولكن ضمن الحدود الطبيعية الموصى بها من الأطباء، بالإضافة إلى الانتباه لنقطة نضج الثمرة فعندما تكون الثمرة ناضجة لا تعتبر ضارة على الإطلاق.
  • هل المانجو يزيد وزن الجنين؟

    بشكل عام المانجو من الفاكهة التي تملك سعرات حرارية عالية، لذلك من المهم الالتزام بالكميات الطبيعية فقط، دون المبالغة في الكميات لتجنب زيادة وزن الأم بالدرجة الأولى، والجنين بالدرجة الثانية، ففي حال حصلت زيادة الوزن فلن تكون زيادة صحية وقد تكون زيادة مرضية، وتزيد خطر سكري الحمل كما ذكرنا، لذلك من المهم تناوله باعتدال.
  • ما كمية المانجو التي يمكن تناولها أثناء الحمل؟

    على الرغم من الفوائد العديدة التي يقدمها المانجو للحامل إلا أنها تحتوي على كمية كبيرة من السكريات، لذلك يوصي الأطباء بألا تتجاوز الكمية المتناولة من المانجو عن حبة واحدة في اليوم فقط.
  • كيف أعرف انو المانجو ناضجة؟

    يمكن التأكد من نضج ثمرة المانجو من خلال ملمسها الطري نوعاً ما، ورائحتها المنعشة، ولونها الفاتح الأصفر المائل للأورانج، وفي حال شرائها قاسية وغير ناضجة يمكن تركها في مكان دافئ لأنها سوف تنضج بعد أيام وتصل للقوام المناسب لتناولها.
  • كيف يمكن التأكد من عدم سمية المانجو؟

    الثمرة الغير ناضجة قد تكون سامة في بعض الأحيان، وعند تناول الثمرة يجب عدم ترك أي أثر للقشور، فالخطوة الأولى هي غسل الثمرة جيداً للتأكد من عدم وجود أماكن غير ناضحة فيها، ثم يتم تقشيرها لإبعاد القشور عن اللب بشكل كامل، وبعدها يمكن تناولها بأمان.

لا يقتصر تناول الفاكهة على الثمار فقط، ونظراً لأن السيدة خلال الحمل تُجبر على تناول الفاكهة بكميات معينة كل يوم، هذا قد يجعلها تنفر من تناولها وتكون بحاجة لطرق جديدة ترغب من خلالها بتناول الفاكهة وسوف نذكر بعض الطرق لتناول المانجو: [2]

  • تناول الثمرة طازجة: الطريقة الأسهل لتناول المانجو هي تناوله بشكله الطازج والبسيط دون إضافة شيء له فهو متكامل تقريباً من الناحية الغذائية كفاكهة، ولكن هذا أيضاً لا ينفي أهمية تناول الفاكهة الأخرى.
  • ضمن سلطات الفاكهة: تعتبر سلطات الفواكه من الطرق الأفضل للحصول على وجبة غذائية بسيطة ومتكاملة وشهية للسيدة الحامل، لذلك يمكن إضافة فاكهة المانجو إلى سلطات الفواكه التي تعزز الطاقة وتعطي الحصة اليومية المطلوبة كاملة من الفيتامينات والمعادن.
  • كوكتيل المانجو: يمكن أيضاً للشعور بالانتعاش أن يتم إضافة المانجو إلى عدة أنواع أخرى من الفاكهة المفيدة والغنية بالعناصر الغذائية مثل الفراولة أو الموز أو التفاح أو البرتقال، وبعدها يمكن مزجها ضمن خلاط وثم شربها، ويفضل ألا يتم تخزينه وشربه في كل مرة بشكله الطازج للحصول على كامل الحصة الغذائية منه.
  • عصير مانجو وسبانخ: يحتوي السبانخ على كميات مرتفعة من الفيتامينات التي تحسن نمو الجهاز العصبي للجنين لذلك يوصي الأطباء بتناوله بشكل دائم، ولكن وقد لا تتقبل السيدة الحامل تناوله لوحده لذلك يمكن أن يحضر عصير السبانخ مع المانجو للتحايل على الطعم، وجعله مرغوب بشكل أكبر من قبل السيدة، ويحضر عن طريق خلط 2 كوب من السبانخ مع كوب من المانجو المجمد، وملعقتان من بذور الشيا، ويتم خلطه حتى الحصول على قوام ناعم ويشرب بعدها في أي وقت من النهار.

المراجع