الأكل الممنوع للحامل والمشروبات الممنوعة في الحمل

قائمة بالأكل الممنوع للحامل وأنواع السمك واللحوم الممنوعة أثناء الحمل والمشروبات الممنوعة للحامل
الأكل الممنوع للحامل والمشروبات الممنوعة في الحمل

الأكل الممنوع للحامل والمشروبات الممنوعة في الحمل

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

النظام الغذائي من الأمور التي يجب أن تهتم بها الحامل منذ اليوم الأول لاكتشاف الحمل وحتى منذ التخطيط للحمل، ويتضمن ذلك ما يجب على الحامل أكله وما هي الأكلات الممنوعة خلال الحمل والتي قد تضر بها أو بطفلها، تعرفي أكثر إلى قائمة الأطعمة والمشروبات الممنوعة خلال الحمل.

  1. الأسماك التي تحوي كمية عالية من الزئبق: من المهم جداً تناول الأسماك أثناء الحمل لأنها غنية بالأوميجا 3 ولكن ما عليك تجنبه هو الأسماك عالية الزئبق ويعود ذلك لأن الزئبق عنصر شديد السمية فقد يسبب التسمم للجهاز العصبي والجهاز المناعي والكليتين كما أنه يسبب أيضاً مشاكل خطيرة في النمو لدى الأطفال، وطالما أن الزئبق موجود في البحار الملوثة فبالتالي يمكن أن تحمله الأسماك البحرية الكبيرة بكميات كبيرة لذلك، من الأفضل تجنب الأسماك عالية الزئبق أثناء الحمل والرضاعة.
  2. السمك النيئ أو غير المطبوخ بشكل جيد: من المهم أن تتناولي الطعام المطهو جيداً خلال حملك لأن الأسماك النيئة مثلاً وخاصة المحار، تسبب العديد من الإصابات يمكن أن تكون هذه الإصابة عبارة عن عدوى فيروسية أو بكتيرية أو طفيلية، مثل نوروفيروس، فيبريو، السالمونيلا، والليستيريا وقد تنتقل هذه العدوى إلى طفلك وتسبب تشوهات ومشاكل عديدة قد تنتهي بموت الجنين.
    حيث يمكن أن تنتقل بكتيريا الليستيريا على سبيل المثال إلى طفلك عبر المشيمة، حتى لو لم تظهر عليك أي علامات وأعراض للمرض لكنه يمكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة، والإجهاض، والإملاص، وغيرها من المشاكل الصحية الخطيرة، ولا تنسي أن تتجنبي السوشي!
  3. البراعم النيئة: لا تقتصر السالمونيلا فقط على تناول اللحوم النيئة بل كذلك قد تكون البراعم النيئة بما في ذلك البرسيم والفجل وبراعم الفاصوليا ملوثة بالسالمونيلا ولطالما تعتبر البيئة الرطبة التي تطلبها البذور لبدء الإنبات مثالية لهذه الأنواع من البكتيريا لهذا السبب يُنصح بتجنب البراعم النيئة بشكل قطعي بإمكانك طهيها.
  4. الخضروات والفواكه الملوثة أو غير المغسولة بشكل جيد: يمتلئ سطح الفاكهة والخضروات غير المغسولة بالعديد من الملوثات والبكتيريا والطفيليات؛ مثل التوكسوبلازما، والإشريكية القولونية، والسالمونيلا، والليستيريا، والتي قد تنتقل إليها من التربة مع العلم أن التلوث قد يحدث في أي مرحلة من مراحل الإنتاج أو الحصاد أو المعالجة أو التخزين أو النقل أو البيع وتتسبب هذه الطفيليات والبكتيريا بالعديد من الأعراض والمشاكل للجنين.
    وعلى الرغم من أن معظم الأطفال المصابين ببكتيريا التوكسوبلازما مثلاً أثناء وجودهم في الرحم لا تظهر عليهم أعراض عند الولادة، بل قد تظهر أعراض مثل العمى أو الإعاقات الذهنية في وقت لاحق من الحياة.
    كذلك تعاني نسبة صغيرة من الأطفال حديثي الولادة المصابين ببكتيريا التوكسوبلازما من تلف خطير في العين أو الدماغ عند الولادة.
    لذا من المهم أثناء الحمل، أن تحمي نفسك وجنينك من خلال غسل الخضار والفواكه جيداً وتعقيمها وتقشيرها أو طهيها لتقليل مخاطر الإصابة بالعدوى وحافظي على هذه العادة حتى بعد الولادة ودائماً.
  5. الحليب غير المبستر والجبن المصنوع من الحليب غير المغلي: يمكن أن يحتوي الحليب الخام والجبن غير المبستر على مجموعة من البكتيريا الضارة كالليستريا والسالمونيلا والإي كولاي وكذلك الكامبيلوباكتر، بالتالي قد يكون لهذه البكتيريا عواقب خطيرة مهددة لحياة الجنين.
    ولهذا حتى تحمي نفسك وجنينك تناولي الحليب المبستر والجبن وعصير الفاكهة المبستر فقط وتجنبي الأجبان الزرقاء الطرية مثل الجبن الأزرق الدنماركي والجورجونزولا والروكفور.
    البيض النيء ومنتجاته: لأن البيض النيء قد يتلوث ببكتيريا السالمونيلا فعليك تجنبه حيث تشمل أعراض السالمونيلا الحمى والغثيان والقيء وتشنجات المعدة والإسهال كما قد تسبب تقلصات في الرحم بحالات نادرة، مما يؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض كما عليك تجنب كل الأطعمة التي تحوي البيض النيء مثل:
    • المايونيز المنزلي.
    • بعض تتبيلات السلطة المصنوعة من البيض النيء.
    • المثلجات المصنوعة في المنزل.
    • وعليك التأكد من المنتجات التجارية التي تحتوي على البيض النيئ إذا كان البيض مبستر فتكون آمنة للاستهلاك.
    • وتأكدي دائماً من طهي البيض جيداً أو استخدام البيض المبستر.
  6. الوجبات السريعة الجاهزة: لا نظن أنه الوقت المناسب لتناول الوجبات السريعة! في الواقع أنت وطفلك في الوقت الذي تحتاجان فيه الكير من الفيتامينات والمعادن والأغذية الصحية لذا لا يوجد وقت أفضل من الحمل لبدء تغيير نظامك الغذائي وتجنب الأطعمة الجاهزة وتناول الأطعمة الغنية بالمغذيات نظراً لأنك ستحتاجين إلى كميات إضافية من العديد من العناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك البروتين وحمض الفوليك والكولين والحديد.
    يجب أن تتكون خطة الأكل المثالية أثناء الحمل بشكل أساسي من أطعمة كاملة، مع الكثير من العناصر الغذائية لتلبية احتياجاتك واحتياجات طفلك بما أن الوجبات السريعة المصنعة تعتبر منخفضة بشكل عام في العناصر الغذائية ومرتفعة بالسعرات الحرارية والسكر والدهون المضافة لذلك فهي ممنوعة وتسبب زيادة غير مرغوب فيها دون تزويدك بالغذاء اللازم.
  7. الفول السوداني: تجنبيه فقط في حال كنت تعانين من حساسية تجاه المكسرات، واستشيري طبيبك قبل أخذ الفول السوداني خلال فترة الحمل خصوصاً في الشهور الأولى منه.
  8. الفيتامينات بجرعات كبيرة: لا تتناولي جرعات عالية من مكملات الفيتامينات أو أي مكملات تحتوي على فيتامين أ خذي فقط الفيتامينات الموصوفة من قبل الطبيب.
animate

الأسماك من الوجبات المهمة والمفيدة للحامل، لكن هناك بعض أنواع الأسماك التي قد تحتوي على مواد ضارة بالحامل والجنين، كما يجب على الحمل تجنب أسماك المزارع والتأكد من الحصول على الأسماك البحرية أو النهري الطازجة والنظيفة.

الأسماك الممنوعة للحامل

  • سمك القرش.
  • سمك أبو سيف.
  • سمك الملك ماكريل.
  • سمك التونة (خاصة التونة الجاحظ).
  • سمك المارلين.
  • سمك القرميد من خليج المكسيك.

أنواع السمك المسموحة خلال الحمل

الأسماك التي تستطيع الحامل تناولها وفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) هي:

  • سمك البلطي.
  • سمك السالمون.
  • سمك الأنشوجة.
  • سمك السلمون المرقط (الذي يعيش بالمياه العذبة).
  • سمك القد.
  • سمك الحدوق.
  • تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والأنشوجة من الخيارات الجيدة بشكل خاص، لأنها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية المهمة لطفلك.
  1. اللحوم غير المطبوخة جيداً: كما تسبب الأسماك النيئة بعض المشكلات يزيد تناول اللحوم النيئة أو غير الناضجة بشكل جيد من خطر الإصابة بعدوى بكتيرية أو طفيلية مثل التوكسوبلازما، والإشريكية القولونية، والليستيريا، والسالمونيلا.
    وهذه البكتيريا بدورها تهدد صحة جنينك، مما قد يؤدي إلى ولادة جنين ميت أو أمراض عصبية شديدة، بما في ذلك الإعاقة الذهنية والعمى والصرع.
  2. اللحوم المعالجة والمجففة والنيئة: كما تعتبر النقانق، واللحم المقدد والبارد مصدر للقلق أيضاً إذ قد تصاب هذه الأنواع من اللحوم ببكتيريا مختلفة أثناء المعالجة أو التخزين، لذلك من ن تتأكدي من طهي اللحم والدجاج جيداً قبل تناوله خلال الحمل.
  3. اللحوم العضوية: اللحوم العضوية مثل الكبد هي مصدر كبير لمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية تشمل الحديد وفيتامين ب 12 وفيتامين أ والزنك والسيلينيوم والنحاس بالمقابل لا ينصح بتناول الكثير من فيتامين أ من المصادر الحيوانية أثناء الحمل خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لأنه يسبب بعض التشوهات الخلقية وأحياناً يؤدي إلى الإجهاض.
  4. لحوم الطرائد والصيد: لحوم الطرائد مثل الحجل قد تحتوي على مادة الرصاص المضرة للحامل والجنين.
  1. المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين: بحسب الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد (ACOG) يُنصح الحوامل بالحد من تناول الكافيين إلى أقل من 200 مليجرام يومياً.
    فالقهوة والشاي الأخضر وغيرها من الشروبات التي تحتوي على مستويات عالية من الكافيين قد تسبب بعض المشكلات للجنين، وذلك لأن الجسم يمتص الكافيين بسرعة كبيرة ويمرره بسهولة إلى المشيمة وهنا يمكن أن تتراكم مستويات عالية من الكافيين لأن المشيمة لا تحتوي على الإنزيم الرئيسي اللازم لاستقلاب الكافيين، وقد تبين أن تناول كميات كبيرة من الكافيين أثناء الحمل يحد من نمو الجنين ويزيد من خطر انخفاض الوزن عند الولادة مما قد يزيد من مخاطر وفاة الرضع وزيادة مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة في مرحلة البلوغ.
  2. كل ما يحتوي السكر المضاف: يجب أن تتجنب الحامل جميع المشروبات والأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر المضاف مثل العصائر المصنعة والحلويات، فعلى الرغم من أهمية السكر للحصول على الطاقة لكن الأفضل للحامل الحصول على السكر من مصادر طبيعية مثل الفاكهة الكاملة والتمور والعسل.
  3. العصائر الطبيعية: العصير الطبيعي بلا شك أفضل من العصائر المحلّاة، لكن مع ذلك ينصح الأطباء بتجنب الاعتماد على العصائر بشكل كبير خلال الحمل واستبدالها بالفاكهة الكاملة، لأن العصائر بعد تصفيتها تفقد معظم الألياف كما تفقد جزء كبير من فوائد الفاكهة الصحيحة.
  4. شاي الأعشاب: تستطيعين شرب شاي الأعشاب وفق ما يحدده طبيبك لكن يفضل ألا تشربي أكثر من 4 أكواب من شاي الأعشاب يومياً، وهناك بعض الأعشاب التي يفضل تجنبها خلال الحمل حسب مرحلته.
  5. العرقسوس: على الرغم أن بعض مستخلصات وحلويات العرقسوس آمنة للأكل خلال الحمل لكن من الأفضل تجنب جذر عرق السوس وشراب العرقسوس.
  6. الكحول: من الافضل تجنب شرب الكحول بشكل نهائي أثناء الحمل، لأنه يزيد من خطر الإجهاض وولادة جنين ميت، ولا تقولي أنها كمية صغيرة لن تؤثر فقد تبين أنها يمكن أن تؤثر سلباً على نمو دماغ طفلك.
    كما أنه يمكن أن يسبب أيضاً متلازمة الكحول الجنينية، وهذا يعني العديد من التشوهات في الوجه وعيوب في القلب وإعاقة ذهنية، وبما أنه لم يعرف الحد الآمن لكمية تناول الكحول لذا يُنصح بمنعه.
  • الحفاظ على نظام غذائي متوازن: بجب أن تحافظ على الحامل على وجبات متوازنة من العناصر الغذائية وأن تبتعد عن الأطعمة التي تعطي سعرات حرارية كبيرة بدون فوائد مثل النشويات الخالصة والحلويات.
  • مراقبة الوزن باستمرار: زيادة الوزن خلال الحمل من المشكلات الخطير ليس فقط على صعيد الشكل الخارجي والحالة النفسية للحامل لكن أيضاً قد ينتج عنها مضاعفات على صحة الجنين، لذلك يجب أن تراقبي وزنك باستمرار لتبقي ضمن الزيادة الطبيعية خلال الحمل.
  • المواظبة على المكملات الغذائية: يصف الطبيب عادةَ مجموعة من المكملات الغذائية للحامل على رأسها حمض الفوليك والحديد والفيتامينات المتعددة، ويجب على الحامل الالتزام بالجرعات التي يوصي بها الطبيب والمواظبة عليها.
  • الاعتدال في الكميات: بعض الأطعمة الممنوعة على الحامل يمكن تناولها بكميات قليلة جداً أو معتدلة وبفترات متباعدة، فإذا كنتِ تشتهين الحلويات خذي قطعة واحدة وتجنبي الإفراط.
  • الإكثار من شرب الماء: يحافظ الماء على رطوبة الجسم ويساعد الحامل على البقاء في حالة من النشاط والحيوية، كما يسرع الماء تخليص الجسم من الأملاح الزائدة، ويخفف شرب الماء بكثرة من علامات التمدد خلال الحمل.

أنت الآن حامل ويجب عليك أن "تأكلي لشخصين" حسناً ليس هذا ما تحتاجينه ولن ترغبي بزيادة وزنك بشكل كبير بناء على هذه النصيحة الخاطئة لذا عليك أن تأكلي كما المعتاد خلال الأشهر الثلاث الأولى ثم أضيفي حوالي 350 سعرة حرارية في اليوم في الأشهر المتوسطة من الحمل وبعدها حوالي 450 سعرة حرارية في اليوم في الثلث الأخير من الحمل.
ومن المعروف أن زيادة الوزن ضرورية أثناء الحمل، إلا أن زيادة الوزن المبالغ فيها ستسبب العديد من المضاعفات والأمراض بما فيها خطر الإصابة بسكري الحمل، بالإضافة إلى مضاعفات الحمل أو الولادة.
لذا التزمي بالوجبات الأساسية والوجبات الخفيفة التي تركز على البروتين والخضروات والفواكه والدهون الصحية والكربوهيدرات الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والفاصوليا والخضروات النشوية.
في النهاية يجب أن يكون مرشدك الأول هو طبيبك نحو ما يجب تناوله وما عليك منعه خلال رحلة الحمل من الأطعمة فلكل سيدة وضع صحي مختلف لكننا ذكرنا لك بالعموم ما تمنع عنه جميع السيدات الحوامل حتى يحافظن على صحة جيدة وصحة جنين جيدة وبعدها يلدن أطفالهم بسلام ولا تقلقي إذا امتنعت عن بعض الأطعمة التي تحبينها لفترة من الزمن واستمتعي بالأطعمة المغذية والمفيدة.

المراجع