صفات الشخصية المحبوبة وكيف تجعل الناس تحبك

ما هي الصفات التي يحبها الناس في الشخصية! تعرف إلى صفات الشخصية المحبوبة وكيف تكون محبوباً
صفات الشخصية المحبوبة وكيف تجعل الناس تحبك
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

من منا لا يسعى لأن يكون محبوباً من قبل الآخرين ويكوّن صداقات أو يحسن علاقات اجتماعية قائمة! فطبيعتنا البشرية تجعلنا دائماً تواقين للحب والاهتمام وتكوين علاقات صحية وصادقة مع الناس، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين يواجهون مشكلة في تكون صداقات وأن يحظوا بالمحبة والاحترام من الآخرين، لذلك في هذه المقالة نذكر أهم صفات الشخصية المحبوبة ونقدم نصائح مهمة يمكن أن تساعدك في أن تكون شخصاً محبوباً.

الشخصية المحبوبة عادة مع تمتلك صفات مميزة تجعلها محط إعجاب واحترام الآخرين، ومن أهم هذه الصفات التي يتمتع بها الشخص المحبوب:

  1. التواضع: يعتبر التواضع أهم صفة تتمتع بها الشخصية المحبوبة مهما كانت درجة ثقافته أو ثقافة الشخص الذي يحادثه، وهي صفة تجذب الآخرين وتجعل صاحبها محط احترام من الآخرين، فالناس تكره الشخص المتكبر المتغطرس وتنفر منه.
  2. الصدق والأمانة: وهذه أهم الصفات التي يحبها الناس في الشخصية، الشخصية الصادقة والمباشرة والتي لا تجيد الكذب والخداع، وتتحلى بالأمانة في القول والفعل وتحمّل المسؤوليات.
  3. أهل للثقة: الجميع يبحثون عن شخص موثوق، والشخص الموثوق هو الذي تستطيع إخباره بأسرارك دون أن تخشى من افتضاحها أو استغلالها ضدك بطريقة سيئة، وتستطيع أن تأتمنه على أغلى ما لديك وأنت مرتاح، كما أن الشخص الموثوق هو الذي تعلم أنه مستعد لمساعدتك بكل طاقته، وأنه الشخص المناسب لتطلب منه المساعدة أو الاستشارة.
  4. الكرم: عادة ما يكون الكرم أحد الصفات التي يتمتع بها الشخص المحبوب، ولا يقتصر الكرم على تقديم المساعدة المادية فقط بل وتقديم المساعدة المعنوية والاهتمام بالأشخاص الأخرين، حيث يساعد ذلك في تقوية العلاقة وتبادل الثقة بين الأفراد.
  5. الاحترام والرزانة: من صفات الشخصية المحبوبة أنها شخصية تحظى باحترام الآخرين بسبب سلوكها وطريقة تصرفها، حيث يشعر الناس بالانجذاب للشخص المرزين والمتوازن عندما يرون تعامل الآخرين معه بشكل محترم ولائق.
  6. الإيجابية: الشخص المحبوب عادة ما يكون ذو تفكير إيجابي متفائل ينقل الطاقة الإيجابية للآخرين وغالباً ما يتمتع بروح الدعابة والمرح مما يجعل الأخرين يحبون لقائه والحديث معه ويسعون لصداقته.
  7. التعاطف: الشخصية المحبوبة هي شخصية متعاطفة تتفهم مشاعر الآخرين وتضع نفسها مكانهم لفهم حالتهم النفسية التي يمرون بها والقدرة على مواساتهم ومساعدتهم في تخطي مشاكلهم والتخفيف من أعبائهم، مما يقوي علاقته مع الآخرين ويزيد ثقتهم به.
  8. اللطف في التعامل: الشخص المحبوب لطيف في تعامله مع الآخرين ودائماً بشوش ومبتسم يزن كلامه بحيث لا يجرح مشاعرهم أو يزعجهم أو يقلل من قدرهم وغالباً ما تكون نبرة صوته مبهجة.
  9. المعرفة والثقافة: من صفات الشخصية المحبوبة أيضاً سعة المعرفة والثقافة، والتي يعبر عنها الشخص من خلال سلوكه أو من خلال حديثه والنقاش معه أو من خلال الأنشطة التي يقوم بها والتي تعبر عن مستوى رفيع من المعرفة والثقافة.
animate

يلعب الانطباع الأول الذي يشكله الأخرين عنك دوراً كبيراً في تحديد طبيعة مشاعرهم عنك، لذلك يجب الانتباه لبعض التفاصيل التي تساعد في تكوين نظرة إيجابية حولك عند اللقاء بهم للمرة الأولى، ونذكر منها ما يلي:

  1. بادر بالابتسامة: الابتسامة الصادقة من أكثر الأشياء التي تؤثر في الآخرين وتمنحهم شعوراً جيداً تجاهك فهي تعطي انطباعاً بالألفة والثقة وتجذب الآخرين وتجعلهم يتعاملون معك بلطف ومودة وبعفوية وتفتح مجالاً لإنشاء علاقات اجتماعية بسهولة.
  2. ركّز على التواصل البصري: تخلق العيون رابط قوي مع الآخرين لذلك فإن الاتصال بالعين يعزز من الترابط الاجتماعي بين الناس ويوحي للشخص الذي يتحدث إليك بأنك في كامل تركيزك وانتباهك لحديثه، بالإضافة إلى إيصال فكرة أنك على استعداد للتواصل معهم.
  3. حافظ على النظافة الشخصية والأناقة: الاهتمام بالنظافة الشخصية من الأشياء المهمة لجذب انتباه الآخرين والحصول على احترامهم حيث ينفر الناس من الشخص ذو الرائحة الكريهة والهندام المتسخ أو غير المكوي لذلك انتبه لرائحة الجسم والشعر ونظافة الثياب.
  4. السلام بحرارة: السلام بحرارة يشعر الشخص الذي تقوم بتحيته بالأهمية ومكانته لديك ومحبتك له مما يجعله يعاملك بالمثل تلقائياً ومبادلتك المودة والاحترام، فهو وسيلة جيدة لكسب محبة الآخرين.
  5. تعامل بلباقة: اللباقة والإتيكيت في التعامل من الأشياء المهمة التي تساعد في التقرب من الناس وجعلك محبوباً خاصة استخدام كلمات من فضلك وإذا سمحت، وشكراً لك، واستخدام صيغ الاحترام عند التعامل مع الأشخاص الأكبر سناً بالإضافة إلى أن تعامل الذكر مع السيدات بلباقة يجعله محبوباً من قبلهم.
  6. كن واثقاً من نفسك: الشخص الواثق من نفسه يتمتع بحضور قوي يجعله محط جذب للآخرين، فالناس تحب هذه الشخصية وتحترمها، ولكن يجب تجنب الغرور بالنفس، أو الثقة المبالغ بها والتي تؤدي لنتائج عكسية لاحقاُ.
  7. ركز دائماً على الانطباع الأول: من المهم التركيز على الانطباع الأولي الذي يأخذه الناس عنك لأن ذلك سيؤثر على تعاملهم واحترامهم لك فيما بعد، فتأكد من أن يكون سلوكك وتصرفاتك لطيفة مع الآخرين منذ اللقاء الأول.

أن تكون شخصاً محبوباً يعني أن تكون شخصاً يستمتع الآخرين بوجوده ويشعرون بالراحة له، وهناك بعض النقاط التي تساعد الشخص في أن يمتلك أسلوب مرغوب ومناسب للتعامل مع الأخرين نذكر منه ما يلي:

  1. استمع للآخرين بعناية: اعارة الاهتمام لحديث الآخرين يساعد في جذب الناس ورغبتهم في الحديث معك، لذلك حاول أن تكون مستمعاً جيداً وتُشعر المتحدث باهتمامك بما يقوله وعدم الانشغال بالمشتتات أو مقاطعته كثيراً.
  2. اتبع أسلوب الأسئلة: أغلب الناس يشعرون بمتعة عند الحديث عن أنفسهم لذلك أعطهم الفرصة في ذلك من خلال طرح الأسئلة حول اهتماماتهم وشغفهم وهواياتهم ما سيعطي انطباعاً أنك شخص ممتع وسيحبون الحديث معك مجدداً.
  3. كن خفيف الظل: الأسلوب المرح في التعامل يجذب الآخرين ويجعلهم يتعاملون معك براحة أكثر حاول أن تكون شخصاً مرحاً خفيف الظل ولكن احرص على أن يكون المزاح بحدود ولا ينطوي على سخرية من الآخرين.
  4. كن متفهماً: الناس دائماً ما يحبون الشخص المتعاطف الذي يظهر مشاعره وتعاطفه مع الآخرين وتفهمه لسلوكهم وأخطائهم ومحاولة مساعدتهم لحل مشاكلهم بدلاً اللوم والوعظ.
  5. حافظ على قدر من المجاملات: الإطراء الصادق والمنمق وسيلة مناسبة للتقرب من الناس، من منا لا يحب أن يسمع اطراء أو مجاملة لطيفة فالمجاملات تخلق أجواء من المحبة والمودة بين الناس وتكسر الحواجز حتى بين الغرباء، حيث تساعد في جذب انتباه الآخرين وكسب محبتهم.
  6. قدم المساعدة: حاول أن تقدم المساعدة للناس قدر المستطاع والاهتمام بمشاكلهم وتقديم النصح والعون لهم فذلك يساعد على أن تكون محبوباً بين الناس، حيث أن اظهار الدعم والتضامن مع الآخرين الذين يحتاجون له يعتبر عربون قوي للصداقة.
  7. أبدِ اهتمامك: كسب محبة الناس تكون من خلال ابداء الاهتمام بهم من خلال الاطمئنان على صحتهم أو تهنئتهم بإنجازاتهم أو تذكر مناسباتهم ومشاركتهم أفراحهم وأحزانهم فذلك سيعزز علاقتك بهم ويجعلك محبوباً من قبلهم.
  8. اجعل كلامك إيجابياً: تجنب الشكوى الدائمة فالناس لا تحب الشخصية السلبية التي تنقل الطاقة السلبية حيث ينفر الناس منها، لذلك ضع مشاكلك جانباً عندما تتواجد مع الآخرين ولا تجعل مزاجك السيء يؤثر على أقوالك وتصرفاتك معهم.
  9. احترام الناس: أهم الأشياء التي تجعل الناس يحبونك هو التعامل معهم باحترام، عامل الناس كما تحب أن يعاملوك لتتمكن من كسب حبهم، فاحترم الصغير والكبير، وقف عند السلام، واحترام رأي ومعتقدات الآخرين، وتجنب السخرية والكلام البذيء وتجاوز الحدود بالمزاح، فهذه أهم الأمثلة على احترام الآخرين. [3] [4]

ينجح الكثير من الأشخاص في تكوين انطباع أولي جيد لدى الأخرين والقيام ببداية حسنة لصنع صداقات جديدة معهم، لكن مع مرور الوقت تتعرض هذه العلاقات للاضطراب بسبب بعد التصرفات السلبية التي يجب تجنبها للحفاظ على علاقة جيدة مع الأخرين، ونذكر من هذه التصرفات ما يلي:

  1. تجنب الحديث عن المعتقدات: من أكثر الأشياء التي تجعل الناس ينفرون منك هو الحديث أو النقاش بمعتقداتهم الدينية والسخرية منها، إذا أردت الحفاظ على محبة الناس فحاول تجنب الخوض في مثل هذه النقاشات.
  2. ابتعد عن الغيبة والنميمة: الغيبة والنميمة هي التحدث عن الآخرين بغيابهم بما يكرهونه، وهي صفة مكروهة تفقدك ثقة الآخرين بك وتجعلهم يأخذون حذرهم منك حتى لا تتحدث عنهم أو تفشي أسرارهم في غيبتهم، لذلك تجنب هذه الصفة حتى تحافظ على محبة الناس لك.
  3. تجنب السخرية من الآخرين: السخرية من الآخرين سواء فيما يتعلق بمظهرهم أو مواقف محرجة حصلت معهم بحجة المزاح من الأشياء التي تجعلك تخسر محبة الآخرين وتجعلك مكروهاً لذلك تجنب هذا النوع من "المزاح" حتى تحافظ على محبة الناس لك.
  4. تجنب المجادلة: إن الجدال الدائم ومحاولة ابداء رأي مخالف وإثبات صحته وبأن الآخر على خطأ سينتهي بالمشاحنات الغير الضرورية، لذلك يجب تجنب الدخول مع الناس في جدالات عقيمة حتى لا تخسر محبة الناس.
  5. ابتعد عن الألفاظ البذيئة: الألفاظ البذيئة تدل على أن الشخص سليط اللسان وغير محترم مما يجعل الناس تخشى التحدث معه أو الوثوق به، لذلك حاول أن تكون ألفاظك دائماً مدروسة وبعيدة عن الكلام البذيء أو الخادش للحياء خاصة خلال اللقاء الأول.
  6. تجنب أسلوب النقد: تجنب النقد غير البنّاء للآخرين فهو يجعل الناس تنفر منك، فتعلم تقبل الشخص كما هو دون محاولة تغييره وتفهم أن لكل شخص طباعه التي يجب أن تحترمها حتى لا تخسر محبته.
  7. تجنب الكذب: الكذب من أكثر الخصل التي تجعل الآخرين ينفرون من صاحبها ولا يثقون بكلامه لذلك كن دائماً صادقاً حتى تحافظ على محبة وثقة الآخرين بك. [4] [5]

في سؤال على موقع حِلّوها ورد عن إحدى المتابعات وهي فتاة بعمر 15 سنة بأنها شخصية غير اجتماعية وليس لديها الكثير من الأصدقاء وتشعر بأن لا أحد يحبها، وتسأل خبراء موقع حلوها بأنه كيف يمكن أن تجعل الناس يحبونها؟

وكان الرد من قبل الدكتورة سناء مصطفى عبده في موقع حلوها والتي نصحتها بأن لا ترسخ في عقلها فكرة أن لا أحد يحبها، ونصحتها أن تحب نفسها وإلا لن تحبها الناس ومحبة النفس تكون من خلال معرفة القوة والقدرات التي تملكها والعمل عليها والتفاخر بها والنظرة الإيجابية لذاتها، وأن تكون مثقفة وواثقة من نفسها ولا تنتظر المديح من الآخرين، بالإضافة إلى أن تكون مبادرة في علاقتها مع الآخرين وأن تبقى لطيفة وطيبة ومع الوقت ستجد نفسها محاطة بالأحبة.

لمراجعة الاستشارة وآراء الخبراء وتفاعل مجتمع حِلّوها أنقر على الرابط، كما يمكنكم في أي وقت طلب الاستشارة من الخبراء المختصين في موقع حِلّوها من خلال النقر على هذا الربط.

المراجع