أعراض الولادة وعلامات قرب الولادة في الشهر التاسع

أغلب الولادات تكون في أي أسبوع؟ أفضل أسبوع للولادة في الشهر التاسع وعلامات قرب الولادة من شكل البطن في الشهر التاسع للبكر وأعراض الولادة الحقيقية في الشهر التاسع والطلق الحقيقي

أعراض الولادة وعلامات قرب الولادة في الشهر التاسع

أعراض الولادة وعلامات قرب الولادة في الشهر التاسع

هل الحامل تكمل الشهر التاسع كاملاً؟ هل الولادة في الأسبوع الأول من الشهر التاسع آمنة؟ هل يمكن معرفة علامات قرب الولادة بأيام للبكر؟ هل ألم الظهر والثدي وألم الأرجل والفخذ من علامات الولادة؟
عند وصول المرأة الحامل إلى الشهر التاسع، فإنها تكون ممتلئة بمشاعر الإثارة والقلق والترقب، مع اقتراب ولادة الطفل. قد تهتم كثيراً بالإنصات إلى حكايات النساء الأخريات حول الولادة، لكن لا بد من تذكر تلك القاعدة البسيطة: كل ولادة فريدة من نوعها، وتشكل قصة مختلفة.
إذا كنتِ ترغبين في معرفة المعلومات الموثوق في صحتها، حول أعراض الولادة الحقيقية وعلامات قرب الولادة من شكل البطن ومن وضعية الجنين في الشهر التاسع، وأفضل أسبوع للولادة في الشهر التاسع، فستجدين في هذا المقال غايتك.

أكثر أسبوع تحدث فيه الولادة
متى تلد الحامل في الشهر التاسع؟ هل الحامل تكمل الشهر التاسع كاملاً؟ حسناً، إن الأمر يختلف من امرأة حامل إلى أخرى، لكن معظم النساء يدخلن في المخاض بين الأسبوع ٣٨ إلى الأسبوع ٤٢ من الحمل.
يمكنكِ تخيل الأمر على هذه الصورة، ابتداءً من الأسبوع ٣٧ يبدأ طفلك في إعداد حقيبة السفر لمغادرة رحمك ليقيم في منزلكِ أو في حضنك. هناك بعض الأطفال المتعجلين يغادرون الرحم مبكراً، في الأسبوع الأول من الشهر التاسع أو قبل ذلك، لكنك لا ترغبين في ذلك، فكلما مكث الطفل في رحمك، كلما تمتع بصحة أفضل. وابتداءً من الأسبوع ٣٧ يبدأ الطفل بالاستعداد لمغادرة رحمك، حيث ينزل رأس الطفل إلى قاع الحوض، ويظل على هذه الوضعية حتى يبدأ المخاض. [1]

في أي أسبوع تكون الولادة آمنة؟
هل الولادة في الأسبوع الأول من الشهر التاسع آمنة؟ الإجابة هي لا! في الأسبوع الأول من الشهر التاسع، أي الأسبوع ٣٦ من الحمل، تعتبر ولادة مبكرة، والولادة المبكرة تؤدي إلى مضاعفات مثل [2]:

  • متلازمة الضائقة التنفسية (Respiratory Distress Syndrome)
  • الإنتان (Sepsis)
  • القناة الشريانية السالكة (Patent Ductus Arteriosus - PDA)
  • اليرقان (Jaundice)
  • انخفاض الوزن عند الولادة
  • صعوبة تنظيم درجة الحرارة
  • تأخرات في النمو أو احتياجات خاصة
  • موت الطفل عند الولادة.

لا شك أنك ترغبين في تجنب مضاعفات الولادة المبكرة المحتملة والوصول إلى الحمل المكتمل. ولكي تصلي إلى أفضل أسبوع للولادة في الشهر التاسع لا بد من فهم ما الذي يحدث للجنين في الأسابيع الأخيرة من الحمل. 
ابتداءً من الأسبوع ٣٧ من الحمل يتم تصنيف حملك بأنه حمل كامل، وهنا يمكن لولادتك أن تكون آمنة، لأن: [1]

  • أمعاء الطفل تحتوي الآن على العقي، وهو أول براز للمولود.
  • تحرك الطفل برأسه إلى الأسفل في قاع الحوض، وقد لا يتحرك على هذه الوضعية إلا لحظة أن يبدأ المخاض. 
  • أصبح وزن الطفل من 3 إلى 4 كيلوجرام تقريباً وهو الوزن الطبيعي للطفل عند الولادة. يولد بعض الأطفال بوزن أقل أو أكثر، فوزن الطفل عند الولادة يعتمد على عوامل كثيرة ليس فقط موعد الولادة.
  • اختفى اللانجو من الطفل، وهو الزغب الذي يغطي جسم الأجنة. وإن كان بعض الأطفال يولدون ببقايا صغيرة من اللانجو. 
  • إلى جانب ذلك فإن أعضاء الطفل التناسلية جيدة، قد تكون منتفخة عند الولادة لكنها ستصبح طبيعية مع الوقت. 

كل هذا لا يعني أن الأسبوع ٣٧ من الحمل هو أفضل موعد للولادة، فرغم أن حملك يعد حملاً كاملاً في الأسبوع ٣٧، لكن من الأفضل أن يظل جنينك وقتاً أطول في رحمك. [1]
إن الأسبوع الأمثل للولادة هو الأسبوع ٤٠ من الحمل، حيث يزن دماغ الجنين ثلثي وزنه، ودماغ الطفل هو آخر عضو رئيسي يتطور أثناء الحمل، لذلك فكلما مكث الجنين في رحمك، كلما كان أفضل، وكلما اقتربت الولادة من الأسبوع ٣٩ أو الأسبوع ٤٠ من الحمل، كان ذلك لمصلحة الطفل. [3]

هل يمكن معرفة علامات قرب الولادة من شكل البطن؟
هناك العديد من التغيرات التي تشعر بها الحامل والتي تعكس مؤشرات وعلامات قرب الولادة بأيام، وتخبرك بأن موعد المخاض قد اقترب، قد تظهر هذه العلامات قبل ساعات من الولادة، وقد تظهر قبل شهر! هنا سوف نتناول أعراض قرب الولادة بالتفصيل [4]:

 

  • نزول الطفل إلى قاع الحوض
    إذا كانت هذه ولادتك الأولى فمن الممكن أن يبدأ طفلك في النزول إلى قاع الحوض قبل بضعة أسابيع من بدء المخاض، عادة يحدث ذلك قبل أسبوعين إلى 4 أسابيع. أما إذا سبقت هذه الولادة ولادات أخرى، فإن الأغلب هو نزول الطفل إلى الحوض عند اقتراب المخاض.
    قد تشعرين بنزول طفلك إلى قاع الحوض عند الزيارات المتكررة إلى الحمام، لأن رأس الطفل يضغط على المثانة. وهذه من الأعراض الطبيعية للشهر التاسع من الحمل.
  • تمدد عنق الرحم عند اقتراب المخاض
    يبدأ عنق الرحم في التمدد قبل أيام أو أسابيع من الولادة، وعادة يتم الأمر بشكل مختلف من امرأة إلى أخرى.
  • زيادة التقلصات وزيادة آلام الظهر عند اقتراب الولادة
    هل ألم الظهر من علامات الولادة في الشهر التاسع؟ الإجابة هي نعم! إذا كانت هذه ولادتك الأولى فقد تشعرين بالتشنج والألم أسفل الظهر، وعند الفخذين، عند اقتراب المخاض، حيث تتمدد العضلات والمفاصل استعداداً للولادة.
  • ارتخاء المفاصل ومرونتها عند اقتراب موعد الولادة
    قبل المخاض ستشعرين بأن مفاصلك أكثر استرخاءً مما كانت، وهذه علامة واضحة على اقتراب المخاض، حيث يفتح حوضك الطريق لطفلك من أجل الولادة. هذا الشعور يبدأ في الثلث الأخير من الحمل ويزداد عند قرب المخاض.
  • زيادة الإسهال عند اقتراب المخاض
    مثلما ترتخي عضلات الرحم استعداداً للولادة، كذلك تفعل بقية عضلات الجسم، ومنها عضلات المستقيم، ويؤدي استرخاء عضلات المستقيم إلى الإسهال، وهو أحد أعراض الولادة المزعجة، لذلك من المهم أن تحافظي على رطوبة جسمك وتحمي نفسك من الجفاف بتناول المشروبات.
  • التوقف عن اكتساب الوزن أو البدء بفقدان الوزن عند اقتراب الولادة
    عند اقتراب الولادة تتوقف المرأة الحامل عن اكتساب الوزن، ليس ذلك فقط، بل يبدأ وزنها بالانخفاض نتيجة لانخفاض مستويات السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين.
  • زيادة الشعور بالتعب عند اقتراب موعد الولادة
    هل كثرة النوم في الشهر التاسع من علامات الولادة؟ الإجابة هي نعم! فمع اقتراب الولادة تشعر العديد من النساء بالتعب الشديد مما قد يدفعهن إلى النوم أكثر، أو على النقيض، فإن بعض النساء يشعرن بدفعة من الطاقة والرغبة في تنظيف وتنظيم كل شيء؛ وهذه الطاقة تعرف باسم غريزة التعشيش (Nesting) وهي موجودة لدى الإنسان والحيوان.

علامات الولادة حسب وضعية الجنين في الشهر التاسع
كيف يكون شكل البطن إذا اقتربت الولادة؟ كيف تكون وضعية الجنين في الشهر التاسع من الحمل؟ تزعم بعض القابلات والممرضات من ذوات الخبرة في عالم الحمل والولادة أن شكل البطن قد يشير إلى علامات قرب الولادة لأنه يحدد وضعية الجنين في البطن، وإن كان ذلك ليس علماً دقيقاً. وأهم أعراض قرب الولادة من شكل بطن الحامل هي [5]:

  1. وضع الرأس للأسفل
    إذا كان لديك كتلة على يسار أو يمين الجزء العلوي من بطنك، وعند الضغط عليها برفق، يتحرك جسم الطفل بالكامل، فهذا يعني أن طفلك في وضع الرأس للأسفل، وقد تشعرين أيضاً بحازوقة طفلك تحت سرة البطن. 
    عندما يكون رأس الطفل في الأسفل؛ قد يكون ظهره للأمام أو للخلف، كالتالي:
    • الوضعية الأمامية للجنين في الرحم
      في هذه الوضعية يكون رأس الطفل لأسفل وظهره نحو مقدمة بطنك، ومن الممكن الشعور بتحركات طفلك تحت ضلوعك. وقد تؤدي هذه الوضعية إلى بروز سرة الحامل.
    • الوضعية الخلفية للجنين في الرحم
      في هذه الوضعية يكون رأس الطفل لأسفل وظهره على ظهرك، ويعني ذلك أنكِ ستشعرين بالركل في مقدمة بطنك، أو حول الوسط، وستلاحظين أن شكل بطنك يبدو مستوياً، بدلاً من أن يكون مستديراً.
  2. وضعية الجنين المقعدي في الشهر التاسع
    في هذه الوضعية يكون حوض الطفل إلى الأسفل، بوضعية أمامية أو خلفية، وسيعتمد شعورك بحركته على اتجاهه ووضعية ساقيه. إذا كانت قدما الجنين مرفوعتين عند أذنيه، فقد تشعرين بالركل حول ضلوعك. ولكن إذا كان يجلس في وضعية الساقين المتقاطعتين للأسفل، فمن المحتمل أن تكون ركلاته أسفل سرتك.
    قد تشعرين أيضاً بوجود كتلة صلبة مستديرة تحت ضلوعك، وقد تكون مزعجة وغير مريحة، هذه الكتلة هي رأس الطفل!
    إذا كان طفلك في وضعية الجنين المقعدي وبوضعية أمامية، أي ظهره نحو مقدمة بطنك، قد لا تشعري بالكثير من حركاته. 

أعراض الطلق الحقيقي وعلامات الولادة الأكيدة
متى تبدأ أعراض الولادة في الشهر التاسع؟ وما هي علامات الولادة الحقيقية؟ هناك بعض الأسئلة التي تشغل المرأة الحامل التي توشك على الولادة مثل: هل الغازات في الشهر التاسع من علامات الولادة؟ هل ألم الأرجل من علامات الولادة؟ هل ضيق التنفس من علامات الولادة؟ حسناً، عليك أن تعلمي أن جهازك الهضمي وجهازك التنفسي سيتعرضان للعديد من التغيرات مثل الغثيان، وضيق التنفس. ومع نمو الطفل، سيضغط أكثر على كل ما في بطنك، وقد تشعرين بعسر الهضم أو الحموضة أو الغازات. 

ما الفرق بين الغازات والطلق؟ وهل الغازات في الشهر التاسع من علامات الولادة؟
هناك عدة علامات يمكنك أن تفرقي من خلالها بين الغازات وألم المخاض أو الطلق، منها أن الغازات تأتي وتذهب بصورة عشوائية، لا بصورة منتظمة، وليس لها إيقاع معين، بينما الطلق يكون له إيقاع ثابت. بالإضافة إلى أنه إذا تناولت خضارا مثل البروكلي والقرنبيط أو الأغذية الغنية بالألياف والعناصر الغذائية المساعدة على نمو الطفل مثل الفاصولياء، قد تصابين بالغازات. وإذا تمكنت من التخلص منها بالذهاب إلى الحمام، فهذا يعني أن الغازات ليست علامة أكيدة على المخاض. 
أيضاً لتتأكدي إن كان ما تشعرين به غازات أو مخاضاً، انتبهي لوجود علامات أخرى للطلق، مثل الإفرازات. [6]

هل الإفرازات المخاطية البيضاء من علامات الولادة؟ 
كيف يكون شكل إفرازات الولادة في الشهر التاسع؟ نعم يا عزيزتي، إن زيادة الإفرازات المهبلية، وسماكتها علامة من علامات قرب الولادة بأيام، خاصة إن تغير لونها إلى اللون البني أو الزهري مع مخاط دموي. فإذا صاحبتها تقلصات أو تمدد، تكون الإفرازات علامة من علامات الولادة الأكيدة. [4]

علامات الولادة الأكيدة وأعراض الطلق الحقيقي
هناك علامات أخرى تعتبر أعراض الطلق الحقيقي أو أعراض حدوث الولادة الآن أو بعد ساعات، وهي: [4][7]

  • زيادة تقلصات الرحم وحدوثها بشكل منتظم، لكن هناك نوعاً مزيفاً من التقلصات التي توهمك بأنك على وشك الولادة، تسمى انقباضات براكستون هيكس (Braxton Hicks) أو الطلق الكاذب، من الممكن أن تشعري بهذه التقلصات في وسط فترة الحمل أو في الشهر السابع أو الشهر الثامن من الحمل. والغرض من هذه التقلصات هي تهيئة الرحم لعملية الولادة الحقيقية. في حالة الطلق الكاذب ستشعرين بتحجر بطنك وبتقلصات غير منتظمة، ألمها ثابت وغير متزايد، وتتوقف مع تغيير الوضع الذي تكونين عليه. أما عن سمات تقلصات الولادة الحقيقية أو تقلصات الطلق الحقيقي فهي كالتالي:
    1. عدم توقف التقلصات إذا غيرت وضعيتك إلى الوقوف أو الجلوس. 
    2. تتكرر الانقباضات وتصبح أقوى وأسرع وأكثر وجعاً. 
    3. يبدأ ألم التقلصات أسفل الظهر أو أسفل البطن أو كليهما، ويمكن أن يمتد لألم الأرجل.
  • انفجار كيس الماء وتسرب السائل الأمنيوسي يعتبر آخر أعراض الطلق، لكن لا تنتظريه قبل أن تتوجهي إلى المستشفى، ففي معظم الحالات ينزل الماء في المستشفى. 

وفي الختام، معرفتك بكل ما يخص المخاض وعلاماته من أهم الأمور التي تساعدك على الاستعداد، وتؤهلك لعملية الولادة. واطمئني عزيزتي الأم، نعدك أنك ستنسين كل ما مررت به من آلام وأوجاع عندما تلمسين طفلك لأول مرة، وتأخذينه في أحضانك. إذا كانت لديك أية أسئلة أو استفسارات، يمكنك طرح سؤالك هنا.

المصادر و المراجعadd