دور الزوج في الشهر التاسع من الحمل وحاجة الحامل لزوجها

هل يفرح الرجل بحمل زوجته؟ دور الزوج في الشهر التاسع من الحمل وحاجة الحامل لزوجها وهل يجوز القذف أثناء الحمل في الشهر التاسع؟ وكيف يتعامل الزوج مع زوجته الحامل في الفراش؟

دور الزوج في الشهر التاسع من الحمل وحاجة الحامل لزوجها

دور الزوج في الشهر التاسع من الحمل وحاجة الحامل لزوجها

تفرح معظم النساء بخبر الحمل الذي ينتظرنه على أحر من الجمر، وتظهر عليهن علامات الإثارة والسعادة، ولكن ماذا عن الرجل؟ الزوج والأب الذي سيتحمل مسؤولية الطفل مع الأم؟ هل يفرح الرجل بحمل زوجته؟ هل يؤثر الحمل على الرجل أيضاً؟ والأهم من هذا كله، ما دور الزوج في الشهر التاسع من الحمل؟ وما أضرار إهمال الزوج لزوجته الحامل التي تحتاج للحنان والصبر والمحبة والاهتمام؟ وكيف يتعامل الزوج مع زوجته الحامل في الفراش؟ وهل القذف داخل المهبل يضر الجنين أثناء الحمل في الأشهر الأخيرة؟

سنقدم في هذا المقال آثار الحمل على الرجل، والحل الأمثل لمشاكل الحوامل النفسية التي تصلنا على حلوها مثل "زوجي ما يرحمني وأنا حامل"، و"حامل وزوجي ما يراعي نفسيتي"، و"زوجي مسافر وأنا حامل"ّ، وذلك من خلال الحديث عن كيفية معاملة الزوج لزوجته الحامل في الشهر التاسع لتجاوز المتاعب النفسية للحمل في الشهور الأخيرة.

حامل وزوجي زعلان… زوجي لم يفرح بحملي!
كيف يكون شعور الرجل عند حمل زوجته؟ تركز معظم المقالات على الحالة النفسية للحامل أثناء الحمل، وعلى ما تواجهه من أعراض ومتاعب الحمل في الشهر التاسع وفي أشهر الحمل المختلفة. ولكن ماذا عن تأثير الحمل على الزوج؟ 

تشتكي بعض الحوامل من عدم تفاعل الزوج مع خبر الحمل بنفس الحماس والفرح الذي يشعرن به، فتقول إحداهن "حامل وزوجي زعلان"، وتقول أخرى "حين عرف أنني حامل قاطعني"، وتقول ثالثة "ردة فعل زوجي تجاه حملي أزعجتني"، وتقول رابعة "زوجي لم يفرح بحملي"، بينما تقول خامستهن "زوجي زعل يوم عرف إني حامل"... وغيرهن الكثيرات! إذاً كيف يكون شعور الرجل عند حمل زوجته؟
قد يسبب خبر حمل الزوجة لبعض الرجال مزيجاً من المشاعر المتناقضة؛ بعضها إيجابي وبعضها الآخر سلبي. قد يشعر الزوج بخليط من الإثارة والخوف والفرح والقلق، وقد تسيطر عليه في البداية مشاعر الصدمة والذعر. لكن لا داعي للقلق، فهذا طبيعي جداً، وقد تكون هناك أسباب واضحة أو غير واضحة لهذه التفاعلات المختلطة، مثل الظروف المادية السيئة، أو الحمل غير المخطط له، أو الخلافات الزوجية، أو الخوف من المسؤولية، أو وجود أولويات أخرى على أجندة الزوجين. 

قد يحتاج الرجل وقتاً للتكيف مع فكرة الحمل وبأنه سيصبح أباً عن قريب، وسيصل إلى نقطة التكيف في مرحلة ما، ولكنها قد تتأخر حتى ولادة الطفل ولمسه؛ فالأم تصبح أماً منذ لحظة الحمل، كون الجنين ينمو في داخلها، بينما معظم الأباء لا يشعرون بالأبوة الحقيقية ولا يصبحون أباءً إلى بعد ولادة الطفل. [1]
مهما كانت المشاعر السلبية ظاهرة على الأب، عليك أن تدركي عزيزتي الحامل، أن جزءاً أكيداً من قلب زوجك سعيد بهذا الحمل، ويشعر بالإثارة لفكرة ولادة طفل من صلبه، يحمل اسمه ويناديه "بابا".

على الجانب الآخر، يشعر بعض الرجال بفرح عارم وإثارة كبيرة وامتنان عند سماع خبر الحمل، دون أي مشاعر سلبية. فبعضهم يكون بانتظار حمل الزوجة على أحر من الجمر، شوقاً لتكوين عائلة، وربما أيضاً لإثبات رجولتهم وقدرتهم على الإنجاب، ولإنجاب ولد يحمل اسم العائلة ويمتد به نسل الرجل، رغم عدم إعلان الرجل هذه الرغبة وهذه الأهداف بصريح العبارة.
مهما كانت مشاعرك عزيزي الرجل، تقبلها، لا تتجاهل هذه المشاعر ولا ترفضها ولا تشعر بالفزع منها، هذه مشاعر طبيعية، ستتحسن مع الوقت. تحدّث إلى أباء آخرين أو حتى إلى أخصائي إن كانت مشاعرك تزعجك وتعجز عن التعامل معها. تأكد من التواصل مع زوجتك والحديث معها وإشعارها بالأمان والثقة، وطمأنتها بأنك ستدعمها خلال الحمل والولادة والتربية وستدعم الطفل دائماً، اعرف ما يلزمها في هذه الفترة من حياتها، لأن حاجة الحامل لزوجها كبيرة، وتحتاج لمعرفة أنه سيكون موجوداً دائماً. لذا من المهم أن تبقي جسور الحوار والتواصل قائمة بينكما. [1]
وكما يحدث مع النساء، يواجه الرجال أيضاً أعراضاً نفسية وأحياناً جسدية خلال حمل زوجاتهن، تسمى "أعراض الحمل عند الرجل" سنتحدث عندها بالتفصيل في مقال لاحق.

آثار بعد الزوج عن زوجته الحامل
تصلنا على موقع حلوها العديد من شكاوى النساء حول عدم مراعاة الأزواج لهن في فترة الحمل؛ مثل "زوجي ما يرحمني وأنا حامل"، أو "حامل وزوجي ما يراعي نفسيتي".
من جهة أخرى، يشعر بعض الأزواج بالحيرة حول كيفية التعامل مع الزوجة الحامل خلال الحمل وبالذات عند دخول الحامل في الشهر التاسع واقتراب موعد الولادة، وتعرضها لتقلبات المزاج المعروفة في الحمل، ويشتكي بعض الأزواج أيضاً من نفور الحامل من زوجها جنسياً، أو من شعورها بالتعب المستمر، فيقول أحدهم على موقع حلوها: "زوجتي لا تعطيني حقي الشرعي إلا كل أسبوع أو أسبوعين وتقول أنها متعبة وغير مهيئة نفسياً بسبب الحمل، ومن حوالي شهر أخذت تميل إلى العزلة حتى عن صديقاتها وتقول أن حالتها النفسية سيئة بسبب الحمل، أنا تعبت من حمل زوجتي وتعبت معها من كثر الكلام فهل حقاً مثل ماتقول أم ماذا بالضبط؟".

وتجيبه الدكتورة سناء مصطفى عبده: "يا سيدي في فترة الحمل تعاني المرأة من تغيرات كبيرة ولا يستهان بها فهي تحمل جنيناً في أحشائها، كائناً حياً ينمو في رحمها، وإنه لأمر متعب وسبحان الله الذي يعين تلك المرأة بجسدها الضعيف على هذا الأمر، والكائن الذي تحمله هو ولدك فعليك أن تعينها وتدعمها وتتقرب منها حباً وليس فقط للعلاقة. الأمر الثاني يجب أن تذهب بها إلى الطبيبة لتتأكد أنها لا تعاني من كآبة الحمل وتعمل لها فحوصات ولا تشتكي منها لأنها فعلاً مرحلة صعبة وستزول بالمحبة والدعم. فكّر بها ولا تفكر فقط بشهوتك، وخاصة إن كانت قبل الحمل طبيعية ولها إقبال عليك والعلاقة الزوجية بينكما طبيعية. هي واضح أنها تمر بأمر كبير، وبالمناسبة تتفاوت النساء في ردود الفعل هذه فبعضهن لا يشعرن بشيء والبعض الآخر يعاني جسدياً ونفسياً، لذا بدلاً من الشكوى ادعمها وهيئ لها سبل الراحة والأهم من كل هذا أن تذهب معها للطبيبة وترى موضوع الاكتئاب. واصبر عليها وستقدر لك حبك ووقفتك معها. وإن شاء الله تقوم بالسلامة بعد الولادة وتعود الأمور طبيعية".

إذاً، كيف تكون معاملة الزوج لزوجته الحامل في الشهر التاسع؟ وما واجب الزوج تجاه زوجته الحامل؟ إليك عزيزي الرجل أهم النصائح: [2] [3]

  • كن حنوناً على زوجتك الحامل
    إن المرأة الحامل تحتاج للحنان من بداية الحمل، وخاصة في الشهر التاسع مع اقتراب موعد الولادة. لا بد أن تفهم بأنها ستعاني من تقلبات المزاج والتعب معظم الوقت، وأنها ستبدو مختلفة عما اعتادت. عليك أن تتعامل مع هذه التغيرات بحساسية وحنية ولطف، هذا سيجعل مزاجها أفضل وستشعر بالامتنان لك.
  • كن صبوراً على زوجتك الحامل
    من المهم أن يتعلم الزوج الصبر على الزوجة الحامل، خاصة في ظل التغيرات الهرمونية التي تؤثر على حالتها النفسية والعاطفية، تلك التغيرات التي ستؤثر على رغبتها الجنسية أيضاً، حيث تنخفض عادة في الثلث الأول، وتنتعش في الثلث الثاني، وفي الشهور الأخيرة من الحمل تنخفض من جديد، لذا عليك الصبر على زوجتك الحامل وتفهم ذلك.
  • كن داعماً لزوجتك الحامل
    قد تعاني الحامل من حالة نفسية صعبة في الشهر التاسع من الحمل، حيث تكون المرأة ممتلئة بالشكوك والمخاوف، بسبب التغيرات الجسدية، هذا يشعرها بضعف الثقة، إلى جانب حاجتها إلى المساعدة في أوقات كثيرة. من المهم أن تكون أنتَ المرآة التي تجعلها أجمل، عندما تنظر إليك تطمئن، وعندما تستمع إلى كلماتك تتشجع وتثق في نفسها واجعلها تشعر بأنها مميزة طوال الوقت.
  • كن مثقفاً ومُلمّاً بأمور الحمل والولادة
    من المهم أن تفهم وتتفهم كل مشاعر زوجتك وآلامها، ويمكنك أن تقوم بذلك عبر القراءة عن مراحل الحمل المختلفة، العادات الغذائية، الملابس، وغيرها من الأشياء. هذا سيجعلك تقدم يد المساعدة بطريقة أفضل لها. وكذلك يمكنك القراءة عن التربية والعناية بالطفل حديث الولادة، أو تعد لها مثل هذه الكتب لقراءتها معاً.
  • لا تثقل على زوجتك الحامل بالطلبات
    في الشهر التاسع تكون زوجتك الحامل مثقلة بمتاعب الحمل والضغوطات النفسية والجسدية، ومن السيء في مثل هذه الحالة أن تثقل عليها بالمزيد. سيكون من اللطيف أن تساعدها بالأعمال المنزلية، حتى تتمكن من الراحة، وستقدر لك ذلك.
  • بعض الرجال يفضلون الابتعاد عن زوجاتهم في المراحل الأخيرة من الحمل، هرباً من تلك التقلبات المزاجية ونوبات البكاء أو التغيرات الجسدية التي تعاني منها زوجاتهم، دون أن يتخيلوا حجم الأذى الذي يسببونه لزوجاتهم الحوامل.

إن أضرار إهمال الزوج لزوجته الحامل كبيرة، حيث يجعلها تشعر بالحزن وعدم الأمان، وتفقد الثقة في شريك حياتها، كما أنه يزيد من هواجسها المتعلقة بتربية الطفل، أو بأن يكون الزوج والداً سيئاً، مما قد يسبب لها اكتئاب الحمل الذي قد يقود بدوره إلى مضاعفات ومخاطر قد تكون كبيرة على الأم والجنين.
من جهة أخرى قد يدفع هذا الإهمال المرأة الحامل إلى اللامبالاة ورد التجاهل بالتجاهل، مما سيؤثر على العلاقة الزوجية خلال الحمل وكذلك بعد الولادة.
ومن المهم عزيزتي الحامل، في حال ملاحظة أي تجاهل وإهمال من قبل الزوج أن تحاولي التحدث معه، ومحاولة إيجاد لغة حوار مشتركة، فمن الممكن أن يكون سبب ذلك الإهمال هو الجهل بكيفية تقديم الدعم المناسب لك أو بسبب قلة الخبرة، فبعض الرجال أطفال أيضاً. [4]

كيفية التعامل مع المرأة الحامل في الفراش
بعض الأزواج والزوجات قد يقلقون من الجماع في الشهر التاسع، والحقيقة هي أن الجماع آمن تماماً في الشهر التاسع من الحمل، ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك، ومن الممكن أن يتم بشكل مريح، بل من المهم أن يظل الزوج والزوجة على هذا النوع من التواصل، وقد يساعد المرأة الحامل على رفع معنوياتها والشعور بالبهجة والبعد عن المشاعر السلبية، بالإضافة إلى الفوائد الصحية مثل خفض ضغط الدم وإحراق السعرات الحرارية الإضافية. كن حنوناً معها في الفراش، وتعامل معها بمحبة وأشعرها بأنوثتها وجمالها ورغبتك بها. [5] كما ننصحك بتجنب الوضعيات الصعبة أو المرهقة بالنسبة للزوجة، واسألها عن وضعيات الجماع المريحة لها خلال الحمل والتي تسعدها وتحقق لها النشوة والمتعة. [6] 

هل القذف داخل المهبل يضر الجنين في الشهر التاسع؟
هل يستفيد الجنين من مني الرجل؟ هل وصول الحامل للنشوه يضر الجنين؟ كما ذكرنا مسبقاً، إن فوائد الجماع في الشهر التاسع من الحمل كثيرة ما دام الطبيب لم يحذر الحامل أو يمنعها من الجماع؛ ومن هذه الفوائد خفض ضغط الدم، وتحسين النوم، وتحسين العلاقة مع الشريك. ولكن هل تعلم عزيزي الزوج وعزيزتي الزوجة أن الحيوانات المنوية نفسها قد يكون لها فوائد للنساء الحوامل أيضاً؟ 

في حال تأخر الولادة، يقول بعض الخبراء أن ممارسة الجنس في الشهر التاسع يمكن أن تؤدي إلى المخاض، جزء من السبب هو أن هزات الجماع تحفز تقلصات الرحم، كما يطلق الجنس هرموناً مرتبطاً بالمخاض يسمى هرمون الأوكسيتوسين.
لكن الحيوانات المنوية قد تلعب دوراً أيضاً. فالسائل المنوي يحتوي على مادة شبيهة بالهرمونات تسمى البروستاجلاندين (Prostaglandins)، قادرة على تحفيز المخاض. في الواقع، يتم استخدام شكل اصطناعي من البروستاجلاندين أيضاً في أدوية تحريض المخاض مثل الميزوبروستول (Misoprostol).
إذاً الجماع والقذف داخل المهبل أثناء الحمل في الشهر التاسع ووصول الحامل للنشوة غير ضار، بالعكس قد تكون له فوائده! [7]

ختاماً نتمنى أن نكون قد تمكنا من توضيح دور الزوج في دعم زوجته في الشهر التاسع من الحمل، وطريقة تعامله مع حاجة الحامل للحنان والاهتمام والاحتواء. إن كانت لديك أية أسئلة أو استفسارات، يمكنك طرح سؤالك هنا.

المصادر و المراجعadd