الرموز المبشرة في المنام وعلامات الفرج في الرؤيا

البشارة في الرؤيا والرموز المبشرة في المنام وأهم دلالات الفرج بعد الابتلاء في الحلم
الرموز المبشرة في المنام وعلامات الفرج في الرؤيا
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

البشارة نصف الرؤيا، وهذه من قواعد علم تفسير الأحلام، فكل الرؤى الصادقة في الحلم تحمل في طياتها بشارةً للرائي، حتى الرؤى التي فيها وعيدٌ بالعذاب والهمّ هي أيضاً بشارة بالتوبة للعاصي وجزاء الصبر للمؤمن، وعلى الرغم من ثبوت البشارة في الرؤيا الصادقة عند أهل العلم، لكن ليس على الرائي أن يركن إلى بشارة الرؤى دون الأخذ بالأسباب، والله تعالى أجل وأعلم.

تنقسم الرموز في الرؤيا إلى مبشرات ومنذرات، وكل ما يراه النائم إن كان رؤيا صادقة فهو يحمل له بشرى أو نذيراً، والبشارة في المنام يتم تفسيرها حسب سياق الرؤيا وحال الرائي ومعنى الرموز التي رآها، وكذلك الرموز المنذرة في المنام والتي قد تتضمن تحذيراً أو وعيداً أو زجراً للرائي.

ومن أمثلة الرموز المبشرة في المنام والرموز المنذرة ما رآه رفيقا يوسف عليه السلام في السجن، فالأول الذي رأى أنه يعصر العنب بيديه ليصنع الخمر كانت رؤياه بشرى له بالحرية والعودة لخدمة الملك، وأما الثاني الذي رأى أنه يحمل خبزاً على رأسه والطير تأكل منه؛ فكانت رؤياه نذيراً وانتهى به الأمر مصلوباً، "يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الْآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِن رَّأْسِهِ قُضِيَ الْأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ"

animate
  • من أهم الرموز المبشرة في المنام رؤية الأنبياء والرسل والصالحين، وقال ابن سيرين أن رؤية الرسول ﷺ في المنام من أقوى الرموز المبشرة في الرؤيا، خصوصاً من رآه مبتسماً ومقبلاً عليه ومن كلّمه، ورؤية أيوب عليه السلام في الحلم من الرموز المبشرة بزوال المحنة بعد الصبر، وكذلك رؤية يوسف عليه السلام في الحلم بشرى خير للرائي بالنجاة من الظلم وارتفاع الشأن بعد المحنة، والله أعلم.
  • ويقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية الأنبياء والرسل في المنام أنها قد تكون بشارةً أو نذيراً حسب سياق الرؤيا وحال الرائي وظروفه، وذلك لقوله تعالى في سورة البقرة "فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَفمن رأى في المنام نبيّاً أو رسولاً بحالٍ حسنة ومقبلاً عليه أو مبتسماً كانت هذه بشارة له، والعكس بالعكس.
  • قراءة القرآن في المنام من الرموز المبشرة بالخير والفرج إن كان معنى الآيات يدل على ذلك، فقراءة سورة الفاتحة في الحلم تدل على مرحلة جديدة في حياة الرائي فيها الخير كله، ومن الآيات المبشرة في الرؤيا قوله تعالى "وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ". وكل ما وردت فيه كلمة بشرى من الآيات يعتبر من المبشرات في الرؤيا ما خلا الآيات التي كانت فيها بشرى العذاب كقوله تعالى "بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا"، وقيل حتى في هذه بشارةٌ إن كان الرائي مظلوماً وليس من المنافقين، والله أعلم.
  • ومن الرموز المبشرة في المنام أن يسمع الرائي البشارة واضحة صريحة، فمن سمع في المنام صوتاً يبشّره بالخير والرزق كان ذلك حقّاً والله أعلم، كذلك من سمع في الحلم بشارة بالفرج فلينتظر الفرج، ورؤية شخص مجهول يبشّر الرائي في الحلم تدل على البشارة أيضاً.
  • المطر في الحلم يرمز للفرج، ورؤية المطر في المنام تدل على اقتراب الفرج وزوال الكرب عن الرائي، بشرط أن يكون المطر في المنام بغير ضرر أو عواصف، ورؤية الماء النقي في الحلم عموماً من الرموز التي تدل على الفرج، سواء شربه الرائي أو اغتسل به أو جمعه.
  • الثياب الجديدة في المنام من أقوى الرموز التي تدل على الفرج، فرؤية الحذاء الجديد في المنام ترمز إلى فرجٍ قريب وتحقيق غاية حسب حال الرائي، كذلك شراء الملابس الجديدة في الحلم فرجٌ ورزقٌ قريب، ومن رأى أنه يستبدل ثيابه القديمة في الحلم بثيابٍ جديدة فهذه من الرموز التي تدل على تغيّر الحال إلى الأحسن بإذن الله.
  • رؤية شروق الشمس في المنام تدل على الفرج، ومن رأى الشمس في الحلم تشرق في الليل دلّ ذلك على انكشاف الحقّ، ومن رموز الفرج في الحلم أيضاً رؤية انتهاء الكسوف وانتهاء الخسوف في المنام، ورؤية زوال الغيوم وانكشاف الشمس أو القمر في الحلم.
  • وقال كبار مفسري الأحلام أن رؤية النور بعد الظلام في الحلم تدل على الفرج دائماً، فمن رأى أنه يستنير في الحلم أو يشعل ضوءاً أو يرى ضوءاً من بعيد أو يأخذ مصباحاً في الحلم، جميعها تدل على الفرج بإذن الله.
  • الابتسامة في المنام ترمز إلى الفرج القريب والاستقرار، ومن رأى أنه يبتسم في الحلم فهو يرضى ويزيده الله رضا ويفتح له أبواب الفرج، كذلك من رأى شخصاً يبتسم له في الحلم فذلك يدل على الفرج والمعونة.
  • رؤية البقرة السمنية في المنام من أقوى الرموز التي تدل على الفرج، فمن كان في ابتلاء ورأى بقرةً سمينة في الحلم دلّ ذلك على سنة خير ورفاه وفرج قريب بإذن الله، وقيل كلّ الدواب السمينة التي يؤكل لحمها في الحلم تدل رؤيتها على فرجٍ قريب ورزق.
  • رؤية المرأة الجميلة المجهولة في الحلم من رموز الفرج في الرؤيا لأن المرأة المجهولة تدل على الدنيا، فمن رأى امرأة حسناء في الحلم لا يعرفها دلّ ذلك على الفرج القريب والحظوظ الجيدة، والعكس بالعكس، وقال ابن سيرين أن جماع امرأة حسناء في الحلم يدل على الفرج والرزق والزواج والخير الغالب، والله أعلم.
  • رؤية إهداء المصحف والقرآن في المنام من أقوى الرموز على البشارة بالفرج بعد الابتلاء، فمن رأى أنه يحمل مصحفاً أو رأى شخصاً يعطيه القرآن الكريم في المنام فهذه بشارة بالفرج بعد البلاء، وهدى ونصرة من الله عزّ وجل، لقوله تعالى "وَمَا جَعَلَهُ اللَّهُ إِلَّا بُشْرَىٰ لَكُمْ وَلِتَطْمَئِنَّ قُلُوبُكُم بِهِ".
  • رؤية أيوب عليه السلام في المنام ترمز إلى الفرج بعد الابتلاء، كذلك من سمع أو قرأ آية "ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَٰذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ" خصوصاً من كان مريضاً فهذه الرؤيا بشارة بالشفاء والفرج بعد البلاء، كذلك رؤية يونس عليه السلام.
  • من رأى في الحلم أنّه يستحمّ وينظف نفسه فهذه من رموز الفرج بعد البلاء في الرؤيا، فمن رأى أنه يستحمّ من الطين في الحلم حتى ينظف جسده فهو ينجو من تهمة باطلة أو فضيحة، ومن رأى أنه ينظف نفسه من الدم في المنام فهذه بشارة بالخروج آمناً من الفتنة، وشرط هذه البشارة في الرؤيا أن يكون الماء نظيفاً لا ساخناً ولا بارداً أكثر من الاحتمال، وأن ينظف الرائي في الحلم.
  • من أهم رموز الفرج بعد الابتلاء عودة الميت إلى الحياة في المنام، وتدل رؤية عودة الميت إلى الحياة في الحلم إلى حصول الرائي على حقوقه التي ظنّ أنها ذهبت إلى غير عودة، كما تدل رؤية الميت يعود إلى الحياة على تجدد الآمال في حياة الرائي، وخروجه من المحنة، وعودة الميت المجهول إلى الحياة في الحلم ترمز إلى وفرة في الرزق والزرع والمال، والله أعلم.
  • أما من كان ابتلاؤه من أقاربه؛ فرؤية تنظيف الأسنان في الحلم أقوى رموز الفرج بعد الابتلاء وانتهاء الأزمة مع الأقارب، ومن رأى أنه يغسل أسنانه وفمه في الحلم فهو ينال الخير من أقاربه ولا يصيبه مكروه بإذن الله.
  • ومن الرموز التي تدل على الفرج بعد الابتلاء رؤية الولادة في المنام إن كان المولود سليماً، فمن رأى امرأة تلد في الحلم دلّ ذلك على الفرج بعد الابتلاء، كذلك رؤية ولادة المرأة المجهولة في الحلم، ورؤية الولادة في المنام للعزباء وللمتزوجة، جميعها تدل على الفرج بعد التعب والبلاء إن كان المولود إنساناً صحيحاً.
  • حلاقة وتقصير الشعر في المنام للرجل تدل على زوال همومه خصوصاً المالية، فقص الشعر وتقصيره في الحلم يرمز لتسديد الديون، بشرط ألّا يكون في تقصير الشعر ما يجعل الرائي منزعجاً أو قبيحاً، كما تدل حلاقة اللحية الطويلة في المنام على زوال الهموم والخروج من المحنة والكرب، بشرط ألّا يحلقها عن آخرها.
  • من أقوى الرموز التي تدل على زوال الهموم في المنام رؤية البكاء من غير صوت في المنام، فرؤية البكاء في الحلم فرجٌ قريب وخروجٌ من المحنة وزوالٌ للهمّ والكرب، بشرط ألّا يكون مع البكاء نحيبٌ أو لطم، فهو آنذاك يدل على المصائب.
  • شرب الماء في الحلم يدل على زوال الهموم خصوصاً إن كان الرائي عطشاً وشرب حتى ارتوى، وأفضله شرب الماء البارد اللذيذ في الحلم، وقيل كلّ شرابٍ باردٍ حلو المذاق يدل أيضاً على زوال الهموم، والله أعلم.
  • الجلوس في الظل في المنام من رموز زوال الهمّ، ومن رأى أنه يستريح في ظل شجرة في المنام فهذه بشارة بذهاب همومه وزوال كربه بمساعدة رجلٍ جليل.
  • كذلك زوال البرد والشعور بالدفء في الحلم من رموز زوال الهموم وذهاب الفقر عن الرائي، وإن كان مريضاً دلّت هذه الرؤيا على عودة الصحّة إليه.
  • حلم أكل الفاكهة في موسمها يدل على ذهاب الهمّ والغم وزوال الكرب، ومن رأى أنه يأكل الفاكهة الحلوة في المنام فهذه بشارة بالخير والفرج، وقال الشيخ النابلسي أن الفاكهة الحلوة في المنام أحسن من الحامضة، والفاكهة في موسمها خيرٌ دائماً، والله أعلم.
  • قضاء الحاجة في الحلم من رموز زوال الهم، فمن رأى أنه يقضي حاجته في مكان يليق فهذا يرمز إلى نهاية همّه، خصوصاً إن كان في المنام متضايقاً ويبحث عن حمّام ثم وجده وقضى فيه حاجته، وقيل الاستفراغ والقيء في الحلم أيضاً يدل على زوال الهم.
  • الطيران في الحلم يدل على تحقيق أمنية، بشرط أن يكون الرائي متحكماً بذاته ويستطيع الطيران كما يريد، وأفضل رؤى الطيران أن يرى الإنسان نفسه يطير من مكانٍ ويهبط في آخر أحسن منه، والله أعلم.
  • وقيل أن الشراء في المنام من الرموز التي تدل على تحقيق المطالب والأمنيات، على أن يكون ما يشتريه الرائي محبوباً محموداً، مثل شراء الطعام في الحلم أو شراء الملابس الجديدة في المنام.
  • من الرموز التي تدل على تحقيق الأماني في الحلم رؤية الزواج، فمن رأى أنه يتزوج في المنام يحقّق أمنية، كذلك رؤية الزواج في الحلم للعزباء تدل على تحقيق الأمنيات.
  • قيادة السيارة في المنام تدل على تحقيق الأماني والرغبات، ومن رأى أنه يركب السيارة في الحلم فهو ينال رفعةً في الدنيا، كما يرمز حلم قيادة السيارة بسرعة إلى تحقيق الأمنيات بسرعة، بشرط السيطرة على السيارة في المنام.
  • من الرؤى التي ترمز إلى تحقيق الأمنيات أيضاً رؤية الصعود في الحلم، سواء صعود السلالم أو صعود جبل أو التسلق في الحلم، وكلّما كان الصعود أسهل في المنام كان تحقيق الأمنيات أسهل في اليقظة، وكلّما اقترب الرائي من القمة أو النهاية في الحلم كلّما كان أقرب من أكبر أمانيه في اليقظة.
  • فتح الباب في المنام ورؤية فتح الأقفال أو حمل المفاتيح في الرؤيا جميعها ترمز إلى تحقيق الأمنيات، وتكون سهولة تحقيق الأماني في الحقيقة بقدر ما يكون فتح القفل أو الباب سهلاً في المنام، والله أعلم.
  • الطبخ الناضج في الحلم من أهم رموز تحقيق الأمنيات، فالطبخ في الحلم يرمز للتخطيط والاستعداد، فإن نضج الطبخ في الحلم دلّ على تحقيق الأماني، خصوصاً إن كان الطبخ بمكوناتٍ محمودة في الرؤيا وهي مطبوخة مثل اللحم والأرز والبطاطس وغيرها.
  • الدعاء في المنام أهم رموز استجابة الدعاء في الحقيقة، فمن رأى أنه يدعو الله في الحلم ويناجيه دلّ ذلك على استجابة دعائه وتحقيق مطلبه، كذلك من رأى أنه يدعو الله دعاءً خفيا، وقال الشيخ النابلسي أن الدعاء في الحلم يرمز إلى الفرج القريب وتحقيق المطالب.
  • ومن أقوى رموز استجابة الدعاء رؤية ليلة القدر في الحلم، فمن رأى أنه يشهد ليلة القدر ويصلي فيها أو يدعو الله في ليلة القدر في المنام؛ كان دعاؤه مستجاباً ودلّت الرؤيا على تحقيق جميع أمانيه، ومثل ذلك رؤية قراءة سورة القدر في المنام أو سماعها.
  • رؤية الله عزّ وجلّ في المنام تعتبر أيضاً من الرؤى التي ترمز لاستجابة الدعاء، وقال ابن شاهين أن الله ﷻ لا يراه الإنسان في المنام على هيئةٍ معلومة، إنّما يستيقظ من منامه وضميره أنه رأى الله ﷻ، وهذه الرؤيا من الرموز التي تدل على استجابة الدعاء المستحيل.
  • الصلاة في المنام وجميع العبادات تدل على استجابة الدعاء، كذلك الحجّ في الحلم وزيارة الكعبة المشرّفة ورؤية التسبيح والتكبير والتلبية والزكاة في المنام؛ جميعها تدل على الدعاء المستجاب.

اقرأ على حِلّوها الرموز التي تدل على استجابة الدعاء في المنام بالتفصيل من خلال النقر هنا.

  • الهروب في المنام يدل على الأمن والنجاة، ومن رأى أنه يهرب في الحلم وينجو فهذه الرؤيا من الرموز التي تدل على الشفاء من المرض والنجاة من الخطر، خصوصاً من رأى أنه يهرب من شخص مجهول أو حيوانٍ مفترس.
  • رؤية الموت والعودة إلى الحياة في الحلم من الرموز التي تدل على الشفاء والنجاة، فمن رأى أنه يموت في المنام ثم يعود إلى الحياة وكان مريضاً دلّ ذلك على شفائه من مرضه، وقال النابلسي رؤية الموت والعودة إلى الحياة في الحلم إن كان الرائي سليماً تدل على مرضٍ يدنيه من الموت ثم ينجو منه بإذن الله، أو تدل على التوبة.
  • أخذ الدواء من شخص جليل أو من الطبيب من الرموز التي تدل على الشفاء من المرض، وقيل الدواء الحلو والدواء المرّ أحسن من الدواء المالح أو الحامض في الحلم، ومن رأى أنه يأخذ دواءً نافعاً في المنام دلّ ذلك على شفائه في اليقظة، والله أعلم.
  • من الرموز التي تدل على الشفاء والنجاة رؤية الاغتسال بالماء البارد في المنام لقوله تعالى "ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَٰذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ" وقيل رؤية الاغتسال بالبرد وبالماء البارد في الحلم ترمز إلى شفاء الأمراض المستعصية، والله أجل وأعلم.
  • أكل الخضار في موسمها في الحلم يدل على الشفاء، كذلك أكل العسل في الحلم وأكل المكسرات المقشّرة في المنام يدل على الشفاء من المرض.
  • رؤية زيت الزيتون في المنام ترمز إلى الشفاء من المرض، سواء رأى النائم أنه يأكل زيت الزيتون في الحلم أو يدهن نفسه به أو يشربه، كذلك أكل التمر في الحلم من أقوى رموز الشفاء في المنام.

الصراع مع الجن في المنام من الرموز التي تدل على الحسد والسحر، فمن رأى في المنام أنه يغلب الجنّ وينتصر عليه فهو ينجو من السحر والحسد، ورؤية الانتصار على الجن أو الشياطين في المنام من الرموز التي تدل على الشفاء من الحسد والعين، كذلك رؤية الرقية الشرعية والشيخ المعالج في المنام من بشارات الشفاء من السحر والحسد.

وقيل رؤية قتل الحشرات في الحلم من أقوى الرموز التي تدل على الشفاء من العين والحسد، كذلك قتل العقارب والأفاعي أو النجاة من خطرها، ومن رأى أنه يتخلّص من الذباب أو الدبابير أو غيرها من الحشرات المؤذية فهو يتخلّص من الحسد والعين والسحر، والله تعالى أجل وأعلم.

اقرأ على حِلّوها الرموز التي تدل على السحر والعين في المنام بالتفصيل من خلال النقر هنا.

  • قتل الحيوانات المفترسة في الحلم يدل على النصر والنجاة من ضرر الأعداء، فمن رأى أنه يصارع حيواناً مفترساً في المنام وينتصر عليه دلّ ذلك على النصر في اليقظة، كذلك رؤية ربط الحيوانات المفترسة في المنام من الرموز التي تدل على النصر.
  • رؤية العدو غير قادر على الكلام في المنام ترمز إلى النصر، ومن رأى العدو أو الخصم عاجزاً في الحلم عن الحركة أو الكلام أو الأكل، كل هذه تدل على انتصار الرائي على خصومه، وكل عجّزٍ يصيب العدوَّ في الحلم فيه خيرٌ ومنفعة للرائي.
  • رؤية القاضي العادل في الحلم من أقوى الرموز التي تدل على الانتصار إن كان الرائي مظلوماً وصاحب حق، كذلك رؤية المحكمة في الحلم ترمز إلى عودة الحق إلى أصحابه.
  • ركوب الحصان في المنام من رموز الانتصار والظهور على الأعداء والخصوم، ومن رأى أنه يركب حصاناً سريعاً في المنام ويسيطر عليه فهذا يرمز إلى الرفعة والعزّ والنصر.
  • رؤية الأسوار العالية في الحلم والرائي يحتمي بها تدل على النصر والحماية، كذلك رؤية القصور والقلاع والحصون في المنام تدل على النصر ما لم يكن الرائي محبوساً فيها.

رؤية شخص يبشرك في المنام تدل على سماع أخبار جيدة من هذا الشخص أو عنه، وإن كان الشخص الذي يبشرك في الحلم معروفاً بالتقوى والإيمان فهذه الرؤيا تدل على الفرج القريب وتحقيق البشارة التي يقولها لك في المنام، وقيل من رأى ملكاً أو رئيساً يبشّره في الحلم نال سلطةً وجاهاً، ومن رأى شيخاً يبشره في المنام نال مغفرةً وتوبة، ومن رأى رجلاً مجهولاً أو امرأة مجهولةً تبشره في المنام فهذا يدل على الحظوظ الجيدة والفرص والمواتية، والله تعالى أجل وأعلم.

المراجع