وصفات فعالة لتبيض الوجه وتفتيح البشرة

وصفات لتبيض الوجه في يوم واحد، وصفات طبيعية لتبيض البشرة الجافة وتفتيح البشرة الدهنية، وصفات طبيعية لتبيض البشرة الحساسة ونصائح لتفتيح البشرة

وصفات فعالة لتبيض الوجه وتفتيح البشرة

وصفات فعالة لتبيض الوجه وتفتيح البشرة

تبحث الكثير من السيدات عن طرق تساعد في تفتيح لون البشرة خاصة الوجه على اعتباره أكثر منطقة معرضة للعوامل التي تتسبب في اسمراره مثل أشعة الشمس والأتربة والطقس البارد وغيرها، وبسبب التكلفة العالية لجلسات التفتيح في المراكز التجميلية نحاول أن نقدم لك سيدتي في هذه المقالة أهم وصفات التفتيح التي يمكن استخدامها في المنزل وبمواد متوفرة في مطبخك وبنفس نتائج المراكز التجميلية.

animate

قد تحتاجين في بعض الأحيان لعلاج سريع وفعال لاسمرار البشرة والبقع الداكنة فيها خاصة عند وجود مناسبة قريبة فتتساءل الكثير من السيدات فيما إذا كان هناك وصفة لتبيض البشرة في يوم واحد، في الحقيقة هناك بعض المواد الطبيعية ذات نتائج سريعة ومضمونة في التفتيح وتناسب جميع أنواع البشرة وهي: [1]

  • تبيض الوجه في يوم واحد بالعسل

    العسل مفيد جداً في الحصول على بشرة مشرقة خالية من البقع والكلف حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة والكثير من الفيتامينات التي تعمل على التخلص من الاسمرار الناتج عن أشعة الشمس والتخلص من آثار الحبوب التي تسبب غمقان في لون البشرة، ويعتبر العسل فعال جداً في التفتيح وذو نتائج سريعة.
    يمكن إضافة ملعقة من العسل مع نصف ملعقة من ماء جوز الهند أو زيت جوز الهند وملعقة صغيرة من الزبادي، تخلط هذه المواد وتطبق على البشرة لمدة نصف ساعة ثم تغسل بالماء الدافئ، لنتائج أسرع ينصح بتطبيق الماسك بعد القيام بفتح المسام بالبخار فذلك يساعد البشرة على امتصاص الخليط والاستفادة منه بشكل أكبر.
  • كريم الأرز لتفتيح البشرة

    يعتبر الأرز من المكونات السحرية التي تستخدمها النساء الآسيويات للحصول على بشرة صافية وذات لون فاتح وموحد وهنا سنقدم الطريقة المضمونة لصناعة كريم الأرز الفعال في التفتيح والذي ستلاحظين نتائجه من أول استخدام.
    قومي بنقع ملعقتين من الأرز لمدة ساعة بنصف كأس صغير من الماء الدافئ ثم صفي الأرز واضربيه في الخلاط حتى يصبح كالبودرة، أضيفي له ملعقة صغيرة من الحليب و 5 قطرات من ماء الورد وكبسولة فيتامين E بعد عصرها، اخلطي المواد وضعي المزيج في البراد لمدة ساعة واستخدميه يومياً قبل النوم واغسليه في الصباح بالماء الدافئ، هذا الكريم فعال جداً وستظهر نتائجه من أول يوم.
  • خلطة الكركم والحليب لتبيض

    استخدم الكركم قديماً في التخلص من اسمرار البشرة وذلك لما يحتويه من عناصر تساعد في تقليل مادة الميلانين في الجلد والمسؤولة عن إعطاء اللون الغامق للبشرة والتصبغات، لذلك يعتبر الكركم من المواد القوية في التفتيح، ويساعد إضافة الحليب إلى الكركم في الحصول على نتائج سريعة ومرضية حيث يعمل الحليب على تجديد خلايا البشرة والتخلص من الجلد الميت مما يجعله فعال أيضاً في التفتيح.
    تخلط ملعقة صغيرة من الكركم مع ملعقة من الحليب البودرة وملعقتين من ماء الورد ويطبق الماسك على البشرة لمدة ربع ساعة ثم يغسل بالماء الدافئ، ينصح بعدم ترك الماسك أكثر من ربع ساعة لأن الكركم يصبغ سريعاً على البشرة وتصعب إزالته.

غالباً ما تبدو البشرة الجافة أغمق من لون باقي الجسم وذلك بسبب تقشرها الدائم وتراكم الجلد الميت في مسامات البشرة، وهنا نقدم بعض الوصفات من المواد الطبيعية التي تعمل على ترطيب البشرة الجافة وتفتيح لونها: [2]

  • ماسك القهوة والعسل لتفتيح البشرة

    تساعد مادة الكافيين المتواجدة في القهوة على التقليل من ظهور البقع الشمسية وحماية البشرة من الحروق الناتجة عن أشعة الشمس كما تساعد على تقشير البشرة وبالتالي تساعد على تفتيحها، كذلك العسل يخلص البشرة الجافة من اللون الباهت ومنحها نضارة وإشراق بسبب خصائصها المرطبة.
    تضاف ملعقة من القهوة إلى نصف ملعقة من العسل وملعقة صغيرة من ماء الورد، تخلط المكونات حتى تتشكل عجينة وتطبق على البشرة نصف ساعة ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ، تكرر العملية مرتين في الأسبوع.
  • ماسك صفار البيض لتفتيح البشرة

    يعتبر صفار البيض مفيد جداً للبشرة الجافة حيث يحفز البشرة على إفراز الدهون وترطيبها كما أنه يساعد في تفتيح لون البشرة بسبب غناه بالفيتامينات.
    يؤخذ صفار بيضة وحدة وتضاف لها ملعقة صغيرة من زيت الزيتون لترطيب وتفتيح إضافي، يطبق الماسك على البشرة لمدة نصف ساعة ثم يشطف بالماء الدافئ والغسول المناسب للبشرة الجافة.

يتسبب تراكم الزهم أو زيوت البشرة في المسامات وآثار الحبوب المتواجدة في البشرة الدهنية في جعلها تبدو أغمق من لونها الطبيعي، وهذه بعض الوصفات التي تساعد في تفتيح البشرة الدهنية: [3]

  • ماسك الحليب لتفتيح البشرة الدهنية

    يعمل ماسك الحليب على تفتيح لون البشرة بسبب خصائصه المطهرة التي تعمل على تنظيف المسام من الأوساخ والأتربة العالقة، كما أنه يحتوي على فيتامين A الذي يحفز تجديد خلايا البشرة وفيتامين B12 الذي يساعد في توحيد لونها.
    تخلط ملعقتين من الحليب مع ربع ثمرة أفوكادو مهروسة حيث تساعد الأفوكادو على الحد من إفراز البشرة الدهنية للزيوت، يطبق المزيج على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم يغسل بالماء الدافئ.
  • ماسك الطماطم لتفتيح البشرة في يومين

    الطماطم غنية جداً بالفيتامينات التي تساعد على التفتيح مثل فيتامين A,C كما أن الأحماض المتواجدة في الطماطم تعمل على تقشير الجلد الميت وإزالة البقع الداكنة من البشرة ويمكن أن تظهر نتائجه خلال يومين من استعماله، ماسك الطماطم لا يتناسب إلا مع البشرة الدهنية والمختلطة الدهنية بسبب حموضته العالية التي تؤثر على البشرة الجافة والحساسة.
    تعصر نصف ثمرة من الطماطم وتضاف لها ملعقة من النشاء وقطرتين من زيت شجرة الشاي، تخلط هذه المكونات وتطبق على البشرة لمدة نصف ساعة ثم تغسل البشرة بالماء الدافئ والغسول المناسب للبشرة الدهنية.
  • الليمون لتفتيح البشرة الدهنية

    يعتبر الليمون أحد المواد القوية في تفتيح البشرة فهو يحتوي على الأحماض التي تقوم على تقشير طبقة الجلد السطحية وتحفيز إنتاج خلايا أكثر إشراق وذات لون أفتح، ولكن يجب التنبيه إلى أن الليمون لا يتناسب إلا مع البشرة الدهنية لأنه يتسبب في تهيج البشرة الجافة والحساسة.
    لا يطبق الليمون لوحده على البشرة وإنما يجب تخفيفه بمواد أخرى كي لا يتسبب في تلف خلايا وأنسجة الجلد، يضاف عصير نصف ليمونه إلى ملعقة من الزبادي وملعقة من النشاء ويطبق الخليط على البشرة عشر دقائق ثم يشطف بالماء الدافئ.

البشرة الحساسة تحتاج إلى عناية خاصة ومعرفة بالمواد التي تطبق عليها حتى ولو كانت طبيعية كي لا تتسبب في تهيجها واحمرارها، وهنا نقدم أكثر الوصفات الآمنة والفعالة لتبييض البشرة الحساسة: [4]

  • ماسك جل الصبار لتفتيح البشرة

    جل الصبار أو الألوفيرا يساعد على تفتيح البشرة بشكل فعال لما يحتوي من عناصر تعمل على إزالة التصبغات وتجديد نمو الخلايا الصحية حيث يزيل الطبقة الغامقة السطحية كما أن احتوائها على فيتامين C و E يساعد في علاج وتبريد الجلد من الحروق الناتجة عن أشعة الشمس، وتعتبر الألوفيرا آمنة للاستخدام على البشرة الحساسة بل وتمنع تهيجها لما تحتويه من مواد مضادة للالتهاب ومهدئة للبشرة.
    ويمكن صنع ماسك من جل الصبار لتفتيح البشرة الحساسة من خلال خلط ملعقة من جل الصبار مع ملعقة من زيت الجوجوبا وتطبيقه على البشرة لمدة نصف ساعة ثم شطفها بالماء الدافئ.
  • ماسك الخيار لتفتيح البشرة

    يعتبر الخيار مادة قوية جداً في تفتيح البشرة بسبب غناه بفيتامين C الذي يعمل على تثبيط إنتاج الميلانين في البشرة والمسؤول عن اسمرار لونها مما يساعد على تفتيح البشرة بشكل تدريجي، ويعتبر الخيار مناسب جداً للبشرة الحساسة فهو لطيف على الجلد ولا يتسبب بتهيج أو تحسس للبشرة.
    يمكن تطبيق عصير الخيار لوحده على البشرة أو إضافة ملعقة من الحليب البودرة له ووضعه على البشرة مدة نصف ساعة ثم غسله بالماء الدافئ.
  • تفتيح البشرة بماء الورد والنشا

    يستخدم ماء الورد منذ فترة طويلة لتفتيح البشرة وجعلها أكثر نضارة فهو غني بالفيتامينات والعناصر التي تعمل على إزالة التصبغات والاسمرار الناتج عن أشعة الشمس، كذلك يعنبر مناسب للبشرة الحساسة بسبب عدم احتوائه على مواد كيميائية تتسبب تهيج الجلد.
    كذلك يعتبر النشاء من المواد المهدئة والملطفة للبشرة حيث يساعد إضافته إلى ماء الورد في الحصول على بشرة موحدة اللون ونضرة.
    تخلط ملعقة من ماء الورد مع ملعقة من النشاء وكبسولة فيتامين E ثم يطبق الخليط على البشرة ويترك مدة نصف ساعة وتغسل بعدها بالماء الدافئ.

لا يكفي التطبيق المستمر لماسكات ووصفات التبييض بل يجب العناية بالبشرة من خلال اتباع روتين خاص بالبشرة يعمل على تنظيفها من الأوساخ والجلد الميت، لذلك نقدم بعض النصائح التي تساعد في تفتيح البشرة خلال تطبيق الوصفات التي ذكرناها سابقاً: [5]

  1. شرب الكثير من الماء: يجب شرب مالا يقل عن لترين من الماء يومياً حيث يحافظ الماء على رطوبة الجلد وتحسين نسيج ومظهر البشرة وذلك من خلال طرده للسموم في الجسم وهذا يساعد بشكل أساسي في الحصول على بشرة نضرة وذات لون موحد.
  2. النوم الكافي: ينصح بالنوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات فخلال النوم يعزز الجسم تدفق الدم إلى الجلد مما يساعد في الحصول على بشرة متوهجة ونضرة وبلون أفتح.
  3. تطبيق كريم واقي شمسي: أكثر الأسباب التي تؤدي إلى اسمرار الجلد وغمقان لونه هي الحروق التي تسببها أشعة الشمس بالبشرة لذلك يجب الحرص على تطبيق واقي شمسي بدرجة حماية لا تقل عن 70%.
  4. التقشير الأسبوعي للبشرة: التقشير خطوة مهمة لتفتيح البشرة فهو يساعد على إزالة خلايا الجلد الميت التي تسبب غمقان لونها، ولكن لا يجب تقشير البشرة أكثر من مرة في الأسبوع.
  5. استخدام غسول البشرة المناسب: تحتوي غسولات البشرة على مواد فعالة تساعد في تنظيفها بشكل عميق وإزالة الأوساخ المتراكمة مما يساعد في الحصول على بشرة أفتح عند استخدامه بشكل منتظم ومرتين في اليوم.

المصادر و المراجعadd