فوائد البرقوق للحامل وهل تناول البرقوق مضر للحامل؟

هل البرقوق مضر للحامل في الشهور الأولى؟ اكتشفي فوائد البرقوق للحامل وأضرار أكل البرقوق أو الخوخ المحتملة خلال الحمل
فوائد البرقوق للحامل وهل تناول البرقوق مضر للحامل؟

فوائد البرقوق للحامل وهل تناول البرقوق مضر للحامل؟

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

البرقوق من أنواع الفاكهة من جنس الخوخ، وهو يشبه الخوخ من حيث الطعم والشكل الدائري واللون أيضاً، ويسمى الخوخ في بلاد الشام والبرقوق في مصر، وله ألوان أشهرها البقروق الأسود والأحمر والبرقوق الأصفر، ويعتبر البرقوق مصدراً جيداً للعديد من العناصر الغذائية الهامة التي تفيد المرأة الحامل.

لفاكهة البرقوق الكثير من الفوائد الصحية والغذائية وخاصة خلال فترة الحمل، وسوف نذكر هنا أهم هذه الفوائد:

  1. يساهم في الحفاظ على وزن الحامل:

    البرقوق يعتبر خياراً مناسباً للمرأة الحامل لأنه يحتوي على نسبة منخفضة جداً من الكربوهيدرات وبالتالي يساعد على تجنّب زيادة الوزن خلال الحمل.
  2. يحافظ على مستويات السكر في الدم:

    تتعرض العديد من السيدات خلال فترة الحمل لخطر حدوث سكري الحمل الأمر الذي يمكن ضبطه من خلال الغذاء ويساهم البرقوق أو الخوخ بتنظيم مستويات السكر في الدم، وبالتالي يحمي من الإصابة بسكري الحمل.
  3. يساعد في التخفيف من الإمساك والبواسير خلال الحمل:

    بسبب احتوائه على كمية جيدة من الألياف يساعد البرقوق أو الخوخ الأسود على التقليل من مشكلةالإمساك عند الحامل، حيث تعاني المرأة الحامل من الإمساك ومضاعفاته مثل البواسير نتيجة التقلبات الهرمونية خلال الحمل، ويساعد البرقوق في تخفيف ألم الإمساك وتسهيل حركة الأمعاء.
  4. يقلل من خطر الولادة المبكرة:

    يفيد البرقوق في التقليل من خطر الولادة المبكرة  لأنه يحتوي على كمية جيدة من المغنسيوم الذي يفيد في إرخاء العضلات، والذي بدوره يساهم في تقليل الانقباضات الرحمية المبكرة التي قد تؤدي إلى حدوث الولادة المبكرة.
  5. يساعد على امتصاص الحديد والوقاية من فقر الدم:

    يساهم البرقوق في تسريع امتصاص الحديد نظراً لاحتوائه على فيتامين C، وبالتالي يقلل من فقر الدم وهو حالة شائعة عند الحوامل، حيث يعمل القلب بشكل تلقائي على ضخ المزيد من الدم لتغذية الجنين، ما قد يسبب فقرة الدم عند الحامل إذا لم تتبع نظاماً غذائياً صحياً أو لم تأخذ مكملات الحديد المناسبة.
  6. يمنع تخثر الدم:

    يحتوي البرقوق على كمية كافية من فيتامين K المفيد في منع تخثر الدم، ويعتبر تخثّر الدم من المضافات الخطيرة التي قد تتعرض لها الحامل، لذلك يجب على الحامل استشارة الطبيب حول المكملات الغذائية المناسبة وقد يصف لها الأسبرين عند عمر معين أو في حالات معينة.
  7. يحسن البرقوق صحة العظام:

    يحتوي البرقوق على كمية جيدة من الكالسيوم والبوتاسيوم وهي العناصر التي تفيد في تحسين صحة العظام وعدم انهيارها نتيجة سحب الجنين للكالسيوم، قمن الشائع أن يؤثر الحمل على صحة العظام لأن الجنين خلال نموه يحتاج إلى كميات كبيرة من الكالسيوم والبوتاسيوم لإتمام نموه وتشكّل عظامه.
  8. تقوية المناعة الحامل:

    في الأيام العادية إصابات الأنفلونزا ونزلات البرد لا تعد من الأشياء الخطيرة التي تهدد الصحة، ولكن خلال فترة الحمل قد يكون لها عواقب كبيرة لذلك من المهم أن تحمي المرأة الحامل نفسها بشكل كبير وتزيد من مناعتها عن طريق الغذاء لتجنب العدوى، ويساعد البرقوق في تقوية المناعة نظراً لكمية فيتامين C التي يحتويها.
  9. يعطي المزيد من الطاقة:

    إن تناول البرقوق يعطي للسيدة الحامل طاقة كبيرة ويحد من الإجهاد والتعب الذي تشعر به خلال فترة الجمل لأنه غني بمضادات الأكسدة والبوتاسيوم، وبالتالي يمكن إضافته للنظام الغذائي اليومي للحصول على الطاقة.
  10. يخفف الشعور بالغثيان:

    تتعرض السيدة الحامل بشكل كبير للغثيان ويساعد تناول قطعة من البرقوق عند التعرض للغثيان بالتخفيف من هذا الشعور.
animate

هل البرقوق مضر للحامل في الشهور الأولى؟ يعتبر البرقوق آمناً للحامل على طول فترة الحمل، مع ذلك قد يسبب البرقوق بعض الآثار الجانبية للحامل في الشهور الأولى، أهمها:

  • تشكل حصى في الكلى:

    يحتوي البرقوق على كمية من الأوكسالات التي تساهم في تشكل حصى في الكلى عند تناول كمية كبيرة أكثر من الموصي بها بشكل يومي، وينوه الأطباء إلى عدم تناول البرقوق بشكل زائد في حال كانت السيدة تعاني من اضطرابات كلوية قبل الحمل.
  • منخفض السعرات الحرارية:

    على الرغم من فوائد البرقوق التي تساهم في منع زيادة الوزن إلا أن السيدة خلال هذه الفترة تحتاج إلى كمية أكبر من السعرات الحرارية، التي تعطي القوة للجنين وهي ضرورية لعملية التمثيل الغذائية لذلك يجب مشاركة تناوله مع فاكهة أخرى تملك سعرات حرارية أعلى.
  • قد تعاني الحامل من الحساسية:

    تختلف درجة الحساسية من الأطعمة بين شخص وآخر، ونظراً لحساسية فترة الحمل يجب الانتباه إلى أي نوع غذاء يدخل إلى جسم المرأة لأنه قد يسبب لها الحساسية وهذا يعد خطر على الجنين، لذلك في حال كانت السيدة تتحسس تجاه البرقوق لا يجب أن يتم تناوله إطلاقاً، وفي حال تناولت بعضاً منه وشعرت بأعراض التحسس يجب إخبار الطبيب مباشرة ولا يجب تناول أي أدوية قبل معرفة الطبيب بذلك.
  • الحموضة وارتجاع المريء:

    بعض السيدات خلال فترة الحمل يتعرضن للارتجاع المعدي المريئي وهو ارتجاع بعض من حموضة المعدة إلى المريء نتيجة ضغط الجنين على المعدة، ويعد البرقوق من الفاكهة التي تحوي نسبة من الحموضة عالية نوعاً ما، لذلك قد تزيد من هذا الارتجاع الحمضي نتيجة فرط الحمض المعدي وعند الشعور بهذه الأعراض يجب تجنب تناول البرقوق.
  • قد يسبب الإسهال:

    إن المبالغة في تناول البرقوق قد تؤدي لنتيجة معاكسة ويحدث الإسهال نظراً للكميات العالية من الألياف التي يحتوي عليها لذلك من المهم أن يتم الالتزام بالكميات الموصي بها خلال الحمل.  [1،3،4]

يوصي الأطباء غالباً بتناول خمس إلى سبع حصص من عدة فواكه طازجة بشكل يومي، ويمكن أن يكون أحدها البرقوق والذي يمكن تناول اثنين منه كحصة واحدة بما يعادل 100 غرام من البرقوق الأحمر، والتنوع في باقي الحصص من الفواكه للحصول على قيمة غذائية عالية ومتنوعة، كما يوصى بالبرقوق الطازج، أو البرقوق المجفف بكمية أقل بسبب تركيز السكر فيه. [2،3]

هنالك العديد من النصائح الغذائية التي يجب أن تعرفها الحامل لأن أي خطأ في نظامها الغذائي قد يؤثر على الجنين، وهنا بعض النصائح حول تناول البرقوق خلال الحمل:

  • تناول البرقوق طازج: من المهم عند شراء البرقوق أن يكون طازجاً ولمعرفة أنه طازج عند شرائه يجب أن يكون اللون متناسق في جميع أجزاء الثمرة، ويجب اختيار الثمرة التي وزنها ثقيل لأنها تحتوي على ماء أكثر وتكون لامعة.
  • تناول البرقوق مع فاكهة أخرى: نظراً لكمية الكربوهيدرات المنخفضة التي يحتويها البرقوق يجب مشاركة تناوله مع فاكهة أخرى غنية بالكربوهيدرات من أجل الحصول على كامل السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجنين لينمو.
  • تناول المكسرات بالتزامن مع تناول البرقوق: إن المكسرات تحتوي على كمية عالية من البروتينات التي يفتقر إليها البرقوق لذلك يجب تزامن تناولهما معاً من أجل الحصول على غذاء متنوع وكافي.
  • تخزين البرقوق: يمكن تخزين البرقوق في أكياس بلاستيكية والاحتفاظ به في الثلاجة لمدة ثلاث إلى أربع أيام حيث يبقى محافظ على قيمته الغذائية خلال هذه الأيام.
  • استشارة الطبيب في حال ظهور أعراض تحسس: من المهم ألا تهمل أعراض التحسس إطلاقاً والتوقف عن تناول البرقوق مباشرة عند ظهورها وإخبار الطبيب. [1،4]

العنصر الغذائي

الكمية في 100 غرام من البرقوق

السعرات الحرارية

45.9 Kcal

فيتامين C

9.5 ميلي غرام

حمض الفوليك

5 ميكروغرام

الكالسيوم

6 ميلي غرام

المغنسيوم

7 ميلي غرام

الفوسفور

16 ميلي غرام

البوتاسيوم

157 ميلي غرام

ريبوفلافين B2

26 ميكرو غرام

فيتامين K

6.4 ميكرو غرام

حديد

170 ميكرو غرام

الزنك

100 ميكروغرام

البيريودكسين B6

29 ميكروغرام

النياسين B3

417 ميكروغرام

حمض البانثونيك B5

135 ميكروغرام


أخيراً... يعتبر البرقوق من الفاكهة المفيدة للحامل والآمنة خلال فترة الحمل إذا تم تناولها بكميات معقولة، ويجب على السيدة الحامل استشارة الطبيب المختص دائماً حول الأطعمة المناسبة والكميات التي يجب أن تتناولها، كما يجب استشارة الطبيب بشكل فوري عند الشعور بأي أعراض غير طبيعية بعد تناول نوع جديد من الطعام لأول مرة خلال الحمل.

المراجع