أفضل تونر طبيعي قابض للمسام للبشرة الدهنية

 اكتشفي أفضل تونر طبيعي منزلي للبشرة الدهنية وكيفية عمل التونر الطبيعي في البيت، أفضل أنواع التونر وقابض المسام من أفضل الماركات ونصائح استعمال التونر
أفضل تونر طبيعي قابض للمسام للبشرة الدهنية

أفضل تونر طبيعي قابض للمسام للبشرة الدهنية

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

تبحث الفتيات بشكل دائم عن المستحضرات التي تضفي على بشرتها تألق وإشراق بعيداً عن آثار حب الشباب والخطوط الدقيقة تحت العينين وجفاف البشرة، لذلك تتبع كل فتاة روتين عناية بالبشرة خاص فيها وسوف نتحدث من خلال هذا المقال عن أفضل نوع تونر يمكن للفتاة أن تختاره وتضيفه إلى روتينها الخاص، فما هو أفضل تونر للبشرة الدهنية يمكن تحضيره بشكل طبيعي، وما هي فوائده، وكيف يمكن تحضيره؟

التونر Toner هو سائل مغذي يخترق المسام وينظفها ويساعد في توازن الزيوت على الوجه، ويساعد البشرة على التخلص من الرؤوس السوداء، مما يؤدي إلى تقليص حجم المسام، حيث تلجأ إليه الفتيات والسيدات اللواتي يعانين من مشاكل البشرة الدهنية وتراكم المفرزات الزيتية في المسام الذي يؤدي إلى إغلاقها والتهابها أحياناً وتوسع حجمها.
يمكن تطبيق التونر بعد استخدام الغسول الخاص بالبشرة في الصباح، ومن المهم الترطيب بشكل جيد بعد استخدامه، وقد ترغب بعض الفتيات باستخدام سيروم مغذي للبشرة وهنا يتوجب عليهن تطبيقه بعد وضع التونر وجفافه على الوجه بشكل كامل.

animate

يمكن تحضير عدة أنواع طبيعية من التونر في المنزل دون الحاجة لشرائها كمستحضرات تجميل جاهزة، وسوف نذكر أهم الأنواع التي يمكن تحضيرها منزلياً: [1-2-3]

  • تونر خل التفاح: خل التفاح من المواد القابضة والتي تساهم في إزالة المواد الزيتية عن البشرة الدهنية، ولكن قد تتحسس منها بعض الفتيات، لذلك من المهم تجربته على منطقة صغيرة قبل تطبيقه على كامل الوجه، وبعدها يمكن تمديد ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء البارد الذي يساهم بتقبض المسامات وتغمس قطعة من القطن في المزيج ثم تطبق على الوجه بالكامل مع الانتباه لعدم وصول أي نقطة لداخل العينين لأن خل التفاح من المخرشات القوية التي تؤذي العينين.
  • تونر عصير الليمون مع شاي النعنع: يعتبر الليمون من أفضل المواد القابضة التي تناسب البشرة الدهنية، وتزداد خصائصه المنعشة والمطهرة للبشرة عندما يتم خلطه مع أوراق النعناع لذلك تفضل الفتيات استخدام هذا التونر والذي يحضر بأخذ كوب كبير من الماء الساخن ووضع أوراق النعناع بداخله ويترك لبضع دقائق، ثم يتم إضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون ويخلط جيداً ثم يترك ليبرد وبعدها يمكن تطبيقه على الوجه باستخدام القطن.
  • تونر الكافور بماء الورد: يتميز الكافور بعدة خصائص تجميلية مرغوبة من قبل الفتيات كونه يعمل على تقليص المسامات وتنقيتها، لذلك يتم خلطه مع أكثر منتجات الفتيات استخداماً وهو ماء الورد الذي يعمل على تنظيف المسامات وإغلاقها، ويحضر هذا التونر بوضع ملعقة من الكافور مع ملعقتين إلى ثلاث ملاعق من ماء الورد ثم يمسح الوجه بهذا المزيج في كل صباح ويترك لخمس دقائق ويغسل بعدها بالماء الفاتر.
  • تونر ماء الخيار: يحضر هذا التونر عن طريق تقطيع ما يقارب ثلثي حبة الخيار الواحدة، ثم وضع كوب من الماء على النار ضمن مقلاة وبعدها تتم إضافة الخيار إلى الماء وتركه يغلي قرابة العشر دقائق مع الهرس والتحريك، ثم يرفع عن النار ويترك ليبرد، ويصفى جيداً، ثم يتم وضع السائل المصفى فقط على الوجه بعد أن يبرد باستخدام القطن.
  • تونر بذور المانجو الخام: يستخدم هذا التونر لتنظيف المسامات وإغلاقها بالإضافة إلى العمل على توحيد لون البشرة بالكامل، ويحضر عن طريق أخذ بذور زوجين من المانجو الخام، وغليها مع ثلاث أكواب من الماء لنصف ساعة ثم ترك السائل ليبرد، واستخدامه كتونر بعد غسل الوجه في كل يوم.
  • تونر البابونج: تونر البابونج من الأنواع الهامة العلاجية بشكل خاص للبشرة الدهنية التي تعاني من التهابات لحب الشباب كونه مضاد التهاب موضعي قوي، ويتم تحضيره عن طريق غلي أزهار البابونج بالماء لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويترك ليبرد ويستخدم بشكل يومي.

هنالك عدة خيارات طبيعية من التونر تناسب البشرة الدهنية يمكن أن تطبقها الفتاة بشكل يومي للحصول على بشرة نظيفة ومشرقة وللتخلص من بقايا المواد الدهنية التي تملأ خلايا الوجه، ومن هذه الأنواع نذكر: [1-2-3]

  • تونر الليمون: الليمون يعتبر من مضادات الأكسدة القوية والذي يناسب جميع أنواع البشرة يعمل على تنظيف المسام وإزالة الخلايا التالفة وإعطاء ملمس ناعم وتوهج للوجه، ولكنه لا يطبق على وجه يحوي جروح أو التهابات، ويحضر عن طريق تمديد ملعقة من الليمون بالماء البارد ومسح الوجه فيها بكل صباح مع التدليك.
  • تونر الدراق مع زيت اللوز: يقلل استخدام هذا التونر من حب الشباب والحكة والتهيج ويعتبر مغذي للبشرة نظراً للفيتامينات والمعادن التي تحتويها مكوناته، ويحضر عن طريق تقشير حبة الدراق وهرسها باستخدام الخلاط الكهربائي، ثم نضيف ملعقة من زيت اللوز الحلو ثم يتم مد المزيج على الوجه بالكامل ويترك ما يقارب الخمس دقائق ثم يتم تنظيفه.
  • تونر الشاي الأخضر: من أنواع التونر التي تحد من ظهور حب الشباب في البشرة الدهنية، وتحفز خلايا الوجه على إفراز الكولاجين مما يعطي توهج وإشراق للوجه، يحضر بغلي أوراق الشاي الأخضر مع الماء وتركه ليبرد ثم يصفى ويدهن به الوجه في كل صباح.
  • تونر (الصبار) الألوفيرا: جل الألوفيرا من المكونات الطبيعية التي ترافق الفتيات عند صنع أي مستحضر تجميلي نظراً لخصائصه المميزة التي يعطيها للبشرة من ترطيب وتنظيف عميق وملمس ناعم وإشراق، ويتم تحضير هذا التونر عن طريق استخلاص الجل من قطع الصبار وتمديد ملعقتين من الجل في كوب من الماء البارد ثم وضعه على الوجه باستخدام القطن ويمكن لهذا التونر أن يهدأ من حروق الشمس والطفح الجلدي.
  • الماء البارد المثلج: على الرغم من وجود العديد من مستحضرات التجميل والمواد التي تساهم بالحصول على بشرة نضرة إلا أن الماء البارد المثلج قد يكون له خصائص علاجية وجمالية رائعة جداً لذلك يمكن للفتاة التي تعاني البشرة الدهنية أن تفرك وجهها بكرة من الثلج بعد لفها بقطعة قماشية وتمررها على كامل وجهها حتى تذوب بشكل كامل وبعدها تستمتع الفتاة بالحصول على ملمس ناعم ونضارة لأنها حفزت بهذه الطريقة أيضاً إنتاج الكولاجين الموضعي لخلايا الوجه.

قد ترغب الفتاة بشراء مستحضرات التونر الجاهزة من الماركات الشهيرة الموثوقة وتستغني عن أنواع التونر الطبيعية كون التعامل مع البشرة الدهنية صعب وحساس، بالإضافة إلى أن التونر الطبي يخلط مع مواد أخرى مرطبة ومغذية للبشرة ومن أنواعه: [4-5]

  • تونر Pureté thermale perfecting من ماركة فيتشي: يساهم هذا التونر في التحكم بتوازن الدهون على البشرة بالإضافة إلى قدرته على تنقية المسامات من الشوائب، ويعطي ترطيباً عميقاً ونعومة فائقة.
  • تونر لاروش بوزيه Effaclar Clarifying : يعمل هذا التونر على تقشير الجلد الميت لأنه يحوي حمض ساليسيليك المعروف بخصائصه المقشرة، وبالتالي يساعد في التخلص من آثار حب الشباب.
  • تونر Neutrogena Pore Refining من نيتروجينا: يتميز هذا التونر باحتوائه على بندق الساحرة وحمض الفا هيدروكسي الذي يعمل على تنقية المسامات ويوحد لون البشرة كما يعطي ترطيباً منعشاً.
  • تونر Nivea Visage Oil Regulating Toner من نيفيا: يعتبر من قابضات المسام الرائعة للبشرة الدهنية، يحافظ على النظافة والانتعاش لأنه يتحكم في المفرزات الدهنية، وتستخدمه بعض الفتيات كمزيل للمكياج لأنه ينظف الوجه من الشوائب ويحافظ على توازن البشرة الطبيعي بالإضافة إلى الترطيب العميق والرائحة المنعشة.
  • تونر Love Nature من ماركة أوريفليم: يحتوي هذا التونر على أوراق الشاي الأخضر وفيتامين C مما يعطيه القدر على التحكم في الإفرازات الدهنية وتقليص المسامات ويعطي نضارة وتوهج للوجه.
  • تونر L’oreal white perfect toner من لوريال باريس: يعتبر من أنواع التونر المبيضة والمرطبة المفضلة لدى الفتيات حيث أنه سريع الامتصاص ويعطي تألق ولمعان.
  • تونر Garnier Pure Active من غارنييه: يعتبر من الأنواع المناسبة جداً للبشرة الدهنية يحوي حمض الساليسيليك فيعمل على تقشير الخلايا الميتة وإزالة الرؤوس السوداء كما ينظم إفراز الدهون على الوجه.

نظراً للاضطرابات الجلدية الشديدة التي تعاني منها صاحبات البشرة الدهنية سوف نوضح أهم فوائد التونر قبل وضع المكياج والتي تخلصها من هذه الاضطرابات عند اتباع روتين متكامل للعناية بالبشرة: [5]

  • تقشير البشرة: تتراكم على البشرة الدهنية العديد من خلايا الجلد الميتة التي قد تتسبب في زيادة ظهور الحبوب لذلك يفيد استخدام التونر بشكل منتظم قبل المكياج بتقشير البشرة وبالتالي منع تراكم أي طبقة قد تعود بالضرر على الوجه مع مرور الوقت.
  • إزالة الرؤوس السوداء: الرؤوس السوداء من المظاهر المزعجة جداً للفتاة وتحاول بشتى الوسائل إزالتها وهنا يفيد وضع التونر قبل المكياج بتنظيف هذه الرؤوس وإزالتها بشكل نهائي.
  • تصغير المسامات وتنظيفها: من المهم أن تتبع الفتاة التي تملك بشرة دهنية روتين يومي لتنظيف المسام من أجل تجنب انسدادها وتوسعها فيما بعد، وهنا يفيد التونر في تصغير المسامات وتنظيفها بشكل عميق مما يساهم في صفاء الوجه وإشراقه.
  • يشكل طبقة من الحماية: استخدام عدة أنواع من المكياج يؤثر بشكل سلبي على الوجه، لذلك استخدام التونر يشكل طبقة حماية من وصول مستحضرات المكياج إلى الطبقات العميقة وإغلاقها بالإضافة إلى أنه يحمي من أشعة الشمس أيضاً.
  • منع ظهور حب الشباب تحت الجلد: تراكم الغبار والشوائب يؤدي إلى تراكم الزهم تحت الجلد وظهور حب الشباب في طبقات عميقة وبما أن التونر من المواد التي تنظف البشرة تنظيف عميق فيساهم في منع ظهور حب الشباب تحت الجلد.

المراجع