كيفية علاج البثور في الوجه الدهني

اكتشفي أفضل طرق علاج البثور للبشرة الدهنية وأدوية ومراهم علاج البثور بسرعة للوجه الدهني
كيفية علاج البثور في الوجه الدهني
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

تظهر البثور على البشرة الدهنية بسبب إفرازها الكثير من الدهون التي تسمى الزهم الذي تنمو فيه البكتيريا المسببة للبثور، ولكن هل لهذه البثور حل؟ وما هي طرق علاج البثور في الوجه الدهني؟ سنتعرف في هذا المقال على كيفية علاج البثور في الوجه الدهني بالتفصيل.

  1. المضادات الحيوية الموضعية: تعمل المضادات الحيوية الموضعية المطبقة خارجياً ومضادات الجراثيم على منع تكاثر البكتريا المسببة للبثور وتقليل العوامل الالتهابية في البشرة الدهنية، وتشمل الإريثروميسين، الكليندامايسين، سلفاسيتاميد (Klaron)، حمض الأزليك (Azelex)، والدابسون (أكزون)، عليكِ استشارة الطبيب لمعرفة المضاد الحيوي الأنسب لعلاج البثور الدهنية.
  2. كريمات الريتينويد: هي مستحضرات تحتوي على نسب عالية من مشتقات فيتامين أ، تتوفر على شكل كريمات أو غسول أو رغوة أو جل، يمكن أن تساعد مستحضرات الريتينويد على فتح المسامات والتخلص من خلايا الجلد الميتة ومنع تراكمها في المسام، كما تقلل من حدوث الندوب طويلة الأمد.
  3. المضادات الحيوية: قد يصف لك الطبيب مضادات حيوية مثل التتراسيكلين (سوميسين) أو أحد "السيكلينات"، مثل الدوكسيسيكلين (فيبرامايسين، وأوراسيا، وأدوكسا، وأتريدوكس، وغيرها) والمينوسيكلين (ديناسين، مينوسين) سيفادروكسيل (دوريسيف)، أموكسيسيلين (أموكسيل ، ديسبرموكس ، تريموكس)، والسلفات لعلاج البثور.
  4. موانع الحمل الفموية: مثل: إستروستيب (Estrostep) وأورثو تري سيكلين (Ortho Tri-Cyclen) تحتوي على نسبة منخفضة من الإستروجين لتعزيز السلامة، ولها تأثير ضئيل على البثور، يعمل معظم أطباء الأمراض الجلدية مع أطباء أمراض النساء عند التوصية بهذه الأدوية.
  5. سبيرونولاكتون (ألداكتون): يمنع هذا الدواء مستقبلات الأندروجين، يمكن أن يسبب حنان الثدي، وعدم انتظام الدورة الشهرية، وزيادة مستويات البوتاسيوم في مجرى الدم، يمكن أن يساعد بعض النساء المصابات بالبثور المقاوم، ومع ذلك فهو جيد للنساء الشابات اللائي يحتجن إليه.
  6. حقن الكورتيزون: تستخدم حقن الكورتيزون تحت إشراف الطبيب لإزالة البثور الكبيرة وكيسات حب الشباب بسرعة.
  7. ايزوتريتنون (Isotretinoin): يعالج البثور المتندبة والمستمرة، يوصف هذا الدواء لمدة خمسة إلى ستة أشهر، وعلى النساء الحوامل تجنبه لأنه يسبب تشوهات خلقية لدى الجنين.
    تحتاج النساء في سن الإنجاب اللواتي يتناولن الإيزوتريتينوين إلى اختبارين سلبيين للحمل (الدم أو البول) قبل البدء بتناول الدواء، واختبارات شهرية أثناء تناوله، وآخر بعد الانتهاء منه، ويجب على النساء تجنب الحمل لمدة شهر واحد بعد توقف العلاج.
  8. التقشير الكيميائي: سواء كان التقشير السطحي (مثل حمض الجليكوليك) الذي يتم إجراؤه بواسطة أخصائيي التجميل، أو التقشير العميق الذي يتم إجراؤه في عيادة الطبيب، فإن التقشير الكيميائي ذو فائدة متواضعة وداعمة فقط.
animate
  1. أجهزة الضوء الأزرق والأحمر: يسمى الضوء المرئي والذي يعمل على تطهير الجلد وقتل البكتريا المسببة للتهيج والبثور، ويختار الطبيب نوع الضوء المناسب ومدة الجلسات اللازمة لعلاج البثور بالضوء الأزرق أو الأحمر أو كليهما.
  2. العلاج الضوئي (PDT): أثناء PDT يتم تطبيق محلول يجعل البشرة أكثر حساسية للضوء على البشرة المعرضة للبثور، ويجب أن يظل المحلول على الجلد لفترة تتراوح بين 15 دقيقة و3 ساعات، بعد ذلك يستخدم طبيب الأمراض الجلدية الليزر أو جهاز الضوء لعلاج الجلد.
  3. ضوء الأشعة تحت الحمراء: وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على هذا النوع من الضوء لعلاج البثور، بما في ذلك تلك التي تظهر على الظهر.
  4. العلاج بالهواء المضغوط: يجمع هذا العلاج بين ضوء الليزر النبضي المكثف (IPL) مع الشفط الخفيف، يعمل عن طريق إزالة الدهون الزائدة وخلايا الجلد الميتة من المسام المسدودة، تمت الموافقة عليه من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) لعلاج الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء وبعض البثور.
  • زيت شجرة الشاي لعلاج البثور: يشتهر زيت شجرة الشاي بقدرته على محاربة البكتيريا وتقليل التهاب الجلد وعلاج البثور، من المهم ملاحظة أن زيت شجرة الشاي قوي جداً ويمكن أن يسبب الاحمرار والتهيج عند وضعه مباشرة على الجلد، لهذا السبب يجب تخفيفه بزيت ناقل (مثل: زيت الزيتون وزيت جوز الهند)، يمكن استخدامه باتباع النصائح التالية:
    1. امزجي قطرة واحدة من زيت شجرة الشاي مع 1 ملعقة صغيرة زيت ناقل.
    2. اغمسي قطعة قطن في الخليط وضعها مباشرة على البثور.
    3. ضعي المرطب إذا رغبت في ذلك.
    4. كرري هذه العملية 1-2 مرات يومياً حسب الحاجة.
  • علاج البثور بالزيوت الأساسية: مثل زيوت القرفة والورد والخزامى والقرنفل وإكليل الجبل وعشب الليمون، هذه الزيوت الأساسية شديدة التركيز ويمكن أن تسبب تهيجاً إذا تم وضعها مباشرة على الجلد، تأكدي من تخفيف جميع الزيوت العطرية بزيت ناقل، كذلك إجراء اختبار على بقعة من بشرتك، وفي حال سببت لك تهيج توقفي عن استخدامها على الفور يمكنك استخدام الزيوت الأساسية في علاج البثور باتباع الخطوات التالية:
    1. اخلطي 10 قطرات من الزيت العطري مع 1 أونصة (30 مل) من الزيت الناقل.
    2. اغمسي قطعة قطن في الخليط وضعها مباشرة على البثور.
    3. ضعي المرطب بعدها إذا رغبت في ذلك.
    4. كرري هذه العملية 1-2 مرات يومياً حسب الحاجة.
  • الشاي الأخضر لعلاج بثور البشرة الدهنية: يحتوي الشاي الأخضر على مركبات الفلافونويد والعفص، والتي من المعروف أنها تساعد في مكافحة الالتهابات والبكتيريا التي قد تسبب البثور، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي ثبت أنها تحارب الالتهاب، وتقلل من إنتاج الزهم وتمنع نمو البثور.. يمكنك استخدام الشاي الأخضر لعلاج البثور من خلال ما يلي:
    1. انقعي الشاي الأخضر في الماء المغلي لمدة 3-4 دقائق.
    2. اتركي الشاي ليبرد.
    3. ضعيه على وجهك باستخدام كرة قطنية أو رشيها باستخدام زجاجة رذاذ.
    4. اتركيه لمدة 10 دقائق أو طوال الليل ، ثم اشطفي وجهك بالماء.
    5. ضعيه 1-2 مرات في اليوم حسب الحاجة، ويمكن تخزينها في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوعين.
  • جل الصبار لعلاج البثور: الصبار نبات استوائي بأوراقه التي تنتج مادة هلامية شفافة (جل) تساعد في محاربة البكتيريا وتقليل الالتهاب وتعزيز التئام الجروح، لغناه باللوبيول وحمض الساليسيليك ونيتروجين اليوريا وحمض القرفة والفينولات والكبريت، وكلها تمنع البكتيريا التي قد تسبب البثور، يمكنك استخدام جل الصبار في علاج البثور باتياع الطرق التالية:
    1. اكشطي الهلام من أوراق الصبار بملعقة.
    2. ضعي الجل على بشرتك.
    3. كرري العملية 1-2 مرات في اليوم، أو حسب الرغبة.
  • مكملات الزنك: يقلل تناول مكملات الزنك 3 مرات في اليوم بشكل كبير من البثور وحب الشباب.
  • تناول خميرة البيرة: تقلل خميرة البيرة البثور الدهنية عند تناولها عن طريق الفم، لغناها بمضادات البكتيريا وفيتامينات ب والكروم والنحاس والحديد والزنك.
  • مكمل زيت السمك: لغناها بأحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض إيكوسابنتاينويك (EPA) ودوكوساهيكسانويك (DHA)، وهو يساعد على إدارة إفراز الزيت ومنع البثور وترطيب الجلد.
  1. تغيير نمط الحياة لعلاج البثور: يمكنك علاج البثور من خلال تغيير نمط الحياة والاهتمام بالحصول على قدر كافي من النوم وتناول وجبات صحية ومتوازنة إضافة إلى شرب الماء بكثرة.
  2. عدم لمس البثور أو عصرها: عصر البثور أو فتحها يجعل النتوءات أكثر احمراراً لفترة أطول، كما يسبب عصر البثور تلوث مسام البشرة وعدوى بكتيريا ما يجعل البثور تترك ندبات واضحة على الأمد الطويل.
  3. تنظيف البشرة مرة أو مرتين في اليوم: لتقليل التهاب البثور وانتشارها يجب الحفاظ على روتين تنظيف البشرة باستخدام صابون أو سائل منظف معتدل مناسب لنوع البشرة الدهنية والحساسة.
  4. تقليل البكتيريا المسببة للبثور: يمكنك تقليل البكتيريا المسببة للبثور من خلال استخدام المنظفات المضادة للبكتيريا التي لا تستلزم وصفة طبية، وتأتي المنظفات المضادة للبكتيريا على شكل مواد هلامية وكريمات ومستحضرات توضع على المنطقة المصابة، وتشمل المكونات النشطة التي تقتل البكتيريا السطحية البنزويل بيروكسايد والكبريت وريسورسينول والمنتجات التي تحتوي على حمض الجليكوليك أو أحد أحماض ألفا هيدروكسي الأخرى، هذه المكونات تطهر البشرة وتساعد على تقليل إفراز الدهون
  5. تقليل الزيت الزائد: تقليل إفراز الغدد الدهنية يساعد في تقليل البثور، ويمكن تقليل الزيت الزائد في البشرة الدهنية من خلال استخدام قابض للمسام وتونر لطيف لمسح الزيت، والماسكات التي تخفف افراز الدهون مثل ماسكات الوجه التي تحتوي الكبريت.

طرق علاج البثور في البشرة الدهنية كثيرة ومتنوعة، منها الطبيعية ومنها الطبية، ولكن الأهم الحفاظ على بشرتك الدهنية نظيفة باستخدام الغسول أو الصابون المناسب وعدم فرك البثور أو فتحها وتذكري أن درهم وقاية خير من قنطار علاج.

المراجع