تجنب ترهل الجلد بعد الرجيم والتخلص من الجلد المترهل

تعرفي إلى أفضل طرق تجنب ترهل الجلد في الرجيم وكيفية التخلص من الجلد المترهل بعد الدايت
تجنب ترهل الجلد بعد الرجيم والتخلص من الجلد المترهل

تجنب ترهل الجلد بعد الرجيم والتخلص من الجلد المترهل

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

إن فقدان الوزن مطلوب للتخلص من كثير من الأمراض والحماية من بعضها الآخر، كما أن الجسم الرشيق أجمل ويجعل صاحبه أكثر ثقة بنفسه، لكن فقدان الوزن عن طريق الرجيم أو لأسباب أخرى قد يؤدي لترهل الجلد، في هذا المقال سوف نناقش موضوع ترهل الجلد بعد الرجيم أو بعد فقدان الوزن.

تتكون الطبقة العميقة من جلدك من البروتينات بما في ذلك الكولاجين والإيلاستين، اللذان يوفران للجلد المتانة والمرونة والقوة، ويجعلانها مشدودة، وأثناء زيادة الوزن أو الحمل يتمدد الجلد ليستوعب الزيادة في الوزن.
وعندما يتمدد الجلد بشكل كبير ويبقى على هذا النحو لفترة طويلة من الزمن، تتلف ألياف الكولاجين والإيلاستين ومكونات الجلد الأخرى المسؤولة عن مرونته وعن شد البشرة، فتصبح الأنسجة المختلفة في الجلد أقل قدرة على الحفاظ على شكلها، فيترهل الجلد الزائد ويتدلى عند فقدان الوزن. [1،2]

animate

هناك عوامل تؤثر على ترهل الجلد بعد الرجيم أو فقدان الوزن؛ فترى البعض يعاني من ترهلات كبيرة، بينما تكاد ترهلات البعض الآخر لا تذكر، من هذه العوامل: [1]

  • الفترة الزمنية لزيادة الوزن: فكلما طالت الفترة الزمنية التي يعاني فيها الشخص من زيادة الوزن كلما زادت ترهلات الجلد بعد الرجيم.
  • مقدار الوزن المفقود: فيزداد ترهل الجلد بعد الرجيم أو فقدان الوزن كلما زادت كمية الكيلوات المفقودة من الوزن، أو إن كان فقدان الوزن مفاجئ أو سريع.
  • العوامل الوراثية: فقد تؤثر الجينات على كيفية استجابة جلدك لزيادة الوزن وفقدانه.
  • التعرض لأشعة الشمس: فالتعرض المزمن لأشعة الشمس يقلل من إنتاج الكولاجين والإيلاستين في الجلد مما قد يساهم في ترهل الجلد بعد الرجيم.
  • التدخين: يؤدي التدخين إلى تقليل إنتاج الكولاجين وإلحاق الضرر بالكولاجين الموجود ، مما يؤدي إلى ترهل الجلد وتدليه.
  • التغذية غير المتوازنة: فالتغذية المتوازنة والتي تؤمن مستلزمات الجلد الطبيعية تحمي الجلد من الترهل.
  1. خسارة الوزن بالتدريج: أفضل طريقة لمنع ترهل الجلد هي إنقاص الوزن بشكل تدريجي ومتسق، لتمنح جلدك وقتًا للتكيف تدريجيًا مع حجمه المتقلص باستمرار، علاوة على ذلك عندما تفقد الوزن بسرعة فأنت لا تفقد الكثير من الدهون كما يحدث عادة، بل من المرجح أن تفقد وزن الماء أو حتى الأنسجة الخالية من الدهون أيضاً، فلا يستطيع جسمك حرق الكثير من السعرات الحرارية في فترة زمنية قصيرة.
  2. الحفاظ على رطوبة الجسم: أفادت الكلية الأمريكية للطب الرياضي أن الأفراد الذين يحافظون على رطوبة أجسادهم من خلال الإكثار من شرب الماء والعصائر الطبيعية خلال رحلة إنقاص الوزن هم أقل عرضة لترهل الجلد بعد الرجيم.
  3. تناول نظام غذائي متوازن: يمكن أن تدمر الجذور الحرة المكونات الأساسية للبشرة كالكولاجين والإيلاستين، لتجنب هذا يجب أن يحتوي نظامك الغذائي على الكثير من فيتامينات أ ، هـ ، ج ، حيث ثبت أنها تحارب الجذور الحرة.
  4. سد الثغرات الغذائية بالمكملات الغذائية: لتجنب ترهل الجلد بعد الرجيم عليك بسد الثغرات الغذائية بالمكملات الغذائية التي تساهم في بناء مرونة الجلد والتي يصعب الحصول عليها من خلال نظام غذائي عادي مثل الجيلاتين وزيت السمك والكولاجين.
  5. ممارسة التمرينات الرياضية: وفقًا للمجلس الأمريكي للتمارين الرياضية يمكن أن تساعد التدريبات الأشخاص على تجنب ترهل الجلد خلال الرجيم من خلال فقدان الدهون وبناء عضلات متناسقة، حتى لو كان ذلك لمدة 30 دقيقة فقط في اليوم، خصوصاً تمارين المقاومة التي تعتبر مثالية لتجنب ترهل الجلد بعد الرجيم.
  6. استخدام واقي شمسي واسع الطيف: لتجنب ترهل الجلد بعد الرجيم تأكدي من استخدام واقي الشمس واسع الطيف لتجنب آثار أشعة الشمس على مرونة الجلد والكولاجين، كذلك عليكِ تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة ومتتالية.
  7. استعمال سيرومات شد الجلد الموضعية: من الطرق الفعالة لتجنب ترهل الجلد بعد الرجيم أن تستخدمي سيرومات البشرة التي تحفز نمو الكولاجين في الجسم والتي تحتوي على الريتينويد Retinoid، استشري الطبيب المختص أو الصيدلاني حول أفضل السيرومات أو الكريمات التي تحفز الكولاجين في الجلد لتجنب الترهل الناتج عن خسارة الوزن والدايت.
  8. ابتعدي عن التدخين: يعتبر التدخين من العوامل التي تؤثر على مرونة الجلد بشكل كبير وتساهم في ازدياد الترهل بعد الرجيم وفقدان الوزن بسرعة، إذا كنت تدخنين السجائر أو الشيشة عليكِ التوقف عن التدخين للحفاظ على مرونة الجلد وتجنب الترهل بعد الرجيم.
  9. استشيري الطبيب: إذا لاحظتِ أن ترهل الجلد مستمر مع فقدان الوزن السريع وأن الجلد غير قادر على شد نفسه بنفسه، فعليك استشارة الطبيب المتخصص بوقت مبكر لتجنب العمليات المعقدة لشد الجلد، ففي أولى مراحل ترهل الجلد خلال الرجيم ستجدين خيارات أقل تكلفةً وعناءً لتحفيز الكولاجين ومساعدة الجلد على شد نفسه.

اقرأ أيضاً: كيف أحافظ على وزني بعد الرجيم؟ إليكِ هذه النصائح

  1. الوصفات المنزلية لشد الجلد: هناك العديد من الخلطات المنزلية الشائعة لمعالجة ترهل الجلد بعد الرجيم، تتكون هذه الوصفات من الزيوت بشكل أساسي وأبرز المكونات التي تساعد على شد الجلد المترهل بعد الدايت:
    • زيت الزيتون
    • جل الصبار أو الألوفيرا
    • خلطة البيض مع العسل
    • زيت جوز الهند
    • زيت إكليل الجبل
  2. اتباع نظام غذائي مناسب: لتقليل ترهل الجلد بعد الرجيم عليك اتباع نظام غذائي معين من خلال التركيز على البروتين المهم لصحة البشرة، وكذلك فيتامين ج وأحماض أوميجا 3، والخضار والفاكهة الغنية بالفيتامينات، مع الإكثار من شرب الماء والسوائل الطبيعية غير المحلاة.
  3. أخد مكملات الكولاجين: حيث يمكن لمكمل الكولاجين السائل التقليل من ترهل الجلد بعد الرجيم، يمكنك شراء الكولاجين السائل من الصيدليات، مصدر آخر شائع للكولاجين هو مرق العظام، والذي يوفر فوائد صحية أخرى أيضًا إلى جانب معالجة ترهل الجلد بعد الرجيم.
  4. استعمال كريمات شد البشرة: تحتوي العديد من كريمات شد البشرة على الكولاجين والإيلاستين أو محفزات الكولاجين، لكن بشكل عام تعطي الكثير من هذه الكريمات كميات كبيرة من الكولاجين تفوق قدرة امتصاص البشرة، لذلك يجب التركيز على تحفيز عملية إنتاج الكولاجين من الداخل أولاً لمعالجة الجلد المترهل بعد الدايت.
  5. ممارسة تمرينات المقاومة: تعد تمارين المقاومة من أكثر الطرق فعالية لدعم كتلة العضلات وبالتالي تحسين مظهر الجلد المترهل وتعزيز صحة الجلد يستد على العضلات.

العلاجات الطبية أو الجراحية هي خيارات أكثر قاعلية لشد الجلد المترهل بعد الرجيم أو فقدان الوزن بشكل كبير، وعلى الرغم من توفر هذه العلاجات وفاعليتها لكنها مكلفة وتتطلب وقتاً طويلاً وإجراءات متتالية في معظم الحالات، لذلك من الأفضل التحطيط لتجنب ترهل الجلد من بداية الرجيم.

جراحة نحت الجسم للتخلص من الجلد الزائد بعد الرجيم

في جراحة نحت الجسم يقوم الجراح عادة بعمل شق كبير في الجسم وإزالة الجلد الزائد والدهون، ثم يقوم بخياطة الشق بغرز دقيقة لتقليل الندوب.
وتشمل جراحات نحت الجسم شد البطن، وشد الجزء السفلي من الجسم بما في ذلك الأرداف والوركين والفخدين، وشد الجزء العلوي من الجسم كالثديين والظهر، وشد الذراعين.
عادة ما يتم إجراء العديد من العمليات الجراحية على أجزاء مختلفة من الجسم على مدى فترة تتراوح من عام إلى عامين بعد فقدان الوزن بشكل كبير، وتتطلب جراحات نحت الجسم عادة الإقامة في المستشفى من يوم إلى 4 أيام، وتتراوح فترة التعافي منها من أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

علاج ترهل الجلد بعد الدايت بدون جراحة

على الرغم من أن جراحة نحت الجسم هي الإجراء الأكثر شيوعًا لإزالة الجلد المترهل، إلا أن هناك خيارات أخرى كالعلاج بالترددات الراديوية التي تستخدم مزيجًا من ضوء الأشعة تحت الحمراء والترددات الراديوية والتدليك لتقليل الجلد المترهل، وهناك أيضاً الموجات فوق الصوتية، يبدو أنه على الرغم من وجود مخاطر أقل مع هذه الإجراءات البديلة ، إلا أن النتائج قد لا تكون مرضية إلى حد كبير كما هو الحال مع جراحة نحت الجسم.

لا تقتصر الآثار السلبية لترهل الجلد بعد الرجيم على مظهر غير جميل للجسد فحسب، بل أن لهذه المشكلة العديد من الآثار السلبية منها:

  • المظهر الخارجي: يعود ذلك بطبيعة الحال لقدر الوزن المفقود بعد الرجيم، فالأشخاص الذين يفقدون وزناً كبيراً ستظهر لديم كتل الجلد الزائد حتى تحت الثياب، ويمكن تجنب الإحراج باستخدام مشدات البطن والذراعين لحين إيجاد حل جذري للمشكلة.
  • ضعف الرضا الذاتي وقلة الثقة بالنفس: فعندما تعاني من ترهل الجلد أو الجلد المتدلي فإنك بالتأكيد لن تكون راضٍ عن شكل جسدك، وستقل ثقتك بنفسك وبمظهرك.
  • الانسحاب الاجتماعي: إنك سوف تفضل الوحدة والعزلة والانسحاب الاجتماعي على الاختلاط بالناس، وذلك لأنك قد تخجل من مظهر جلدك المتدلي.
  • استعادة الوزن مرة أخرى: من المشاكل التي تواجه معظم من يفقدون الوزن بسرعة ويواجهون مظهر الجلد المترهل أنهم قد يعودون لاكتساب الوزن مباشرةً، لذلك ليس قراراً منهم لإعادة ملء الجلد المترهل، بل دافع نفسي ينتج عن شعورهم أن مظهرهم كان أفضل قبل خسارة الوزن الزائد، والمشكلة أن الجلد المترهل لن يختفي بعد استعادة الوزن مرة أخرى.
  • اللجوء لعمليات التجميل: فعندما تغرقك المشاعر بشأن مظهرك فغالباً سوف تلجأ لعمليات التجميل لإصلاح الأمر، ما قد يضرك في كثير من الأحيان، ناهيك أنه سيستنزف أموالك ووقتك. [1]

المراجع