طرق علاج ترهل الجلد بعد الرجيم وفقدان الوزن

هل يمكن شد الجلد المترهل بعد الرجيم بدون عمليات! اكتشفي جميع طرق التخلص من ترهلات الجلد بعد الدايت
طرق علاج ترهل الجلد بعد الرجيم وفقدان الوزن

طرق علاج ترهل الجلد بعد الرجيم وفقدان الوزن

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يعتبر ترهل الجلد من الآثار السلبية الشائعة التي تحدث بعد فقدان الوزن الشديد خلال فترة قصيرة، ولطالما يبحث العديد من الأشخاص عن حلول لهذه الترهلات، فكيف يمكن التخلص من الترهلات بعد فقدان الوزن بالطرق المنزلية والعلاجات الجراحية وهل يمكن التخلص منها بالتمارين الرياضية؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

  1. التمارين الرياضية: تعتبر التمارين الرياضية البسيطة والتي يمكن إجراؤها في المنزل من أهم الطرق التي يمكن من خلالها الوصول إلى النتيجة المطلوبة، حيث تعمل على شد الجلد بطريقة صحيحة، ويفضل أن يتم البدء بالتمارين عند اتخاذ قرار إنقاص الوزن وعدم الانتظار حتى ظهور الترهلات، فهذا سوف يكون بمثابة وقاية من حدوث الترهلات وبعد إنقاص الوزن يجب الاستمرار على التمارين لإزالة أي آثار متبقية للترهلات، وسوف نذكر أهم التمارين المنزلية في فقرة لاحقة.
  2. اتباع حمية غذائية: من الطرق المنزلية لتحسين مظهر الجلد المترهل وشدّه، هو اتباع حمية غذائية معينة، حيث يتم الاعتماد على البروتينات الخالية من الدهون والتي تبني كتلة عضلية، بالإضافة إلى شرب كميات كبيرة من الماء خاصة بعد التمرين فهذه الطريقة تبني كتلة عضلية جيدة تعمل خلال بناءها على إزالة الترهلات نتيجة شد الجلد، بالإضافة لأن زيادة شرب الماء بعد التمرين يعزز إفراز الكولاجين ويساهم بشد الجلد بطريقة صحية.
  3. ملابس ومشدات الضغط: يمكن أن يفيد استخدام الملابس الضاغطة كالمشدات في التخلص من آثار الجلد المترهل بعد فقدان الوزن.
  4. كريمات شد الجلد: هنالك بعض الكريمات الطبية الخاصة التي تحتوي مواد مركزة تفيد في شد الجلد مثل هيالورونيك أسيد وفيتامين C والريتينول، ويمكن الاستفادة من هذه الكريمات من خلال تطبيقها على الجلد المترهل والاستمرار لفترات طويلة قد تمتد لأشهر.
  5. الحفاظ على الوزن: من المهم بعد فقدان الوزن أن يتم العناية بنوعية الغذاء لكي لا تعود الدهون وتتراكم من جديد، حيث أن تكرار تغير الوزن خلال فترات قصيرة يزيد من ترهل الجلد بشكل أسرع، ويجب أن يتم الاعتدال في تناول مصادر الكربوهيدرات والدهون الدسمة بعد فقدان الوزن لتجنب تراكم الدهون مرة أخرى، والاهتمام بالأغذية الغنية بمضادات الاكسدة والفيتامينات لتسريع التخلص من الترهلات. [1-2-4]
animate
  1. تمرين السكوات: تمرين السكوات أو تمرين القرفصاء كما يسمى هو عبارة عن الوقوف وشد الظهر مع إبعاد الساقين عن بعضهما ومد اليدين بشكل مستقيم، ثم يبدأ الشخص بالهبوط مع ثني الساقين وثبات الركبتين وإبعاد المؤخرة إلى الخلف مع الحفاظ على أن يبقى الظهر مستقيماً ثم الصعود وفرد الساقين ويتم تكرار هذا التمرين حوالي عشر عدات في كل مرة، يفيد تمرين السكوات في شد الجلد والعضلات للبطن والورك والساقين.
  2. الدراجة الهوائية: تمرين الدراجة الهوائية يمكن أن يتم فيه الاستلقاء على الظهر والقيام بنفس التمرين وكأن الشخص يقود دراجة تماماً، أما في حال وجود دراجة هوائية فالأفضل هو القيادة الحقيقية، ويفيد هذا التمرين في شد عضلات وجلد الساقين ومنطقة الحوض.
  3. تمرين الجسر الجانبي: يمكن من خلال هذا التمرين شد الجلد والعضلات الجانبية وعضلات الحوض والبطن، والتخلص من الترهلات في هذه الأماكن، ويطبق التمرين عن طريق الاستلقاء على جنب ووضع اليد على الخصر والبدء برفع الجسم باستخدام اليد الأخرى مع مد الساقين بشكل مستقيم والحفاظ على الوضع الجانبي والانتظار بهذه الوضعية لعشرين ثانية ثم القيام بالتمرين على الجنب الآخر ويكرر هذا التمرين لعشر عدات أيضاً.
  4. تمارين شد الحوض: هنالك عدة تمارين لشد عضلات الحوض والتي تعمل على التخلص من الترهلات في البطن والورك، وأشهرها تمارين كيجل وتتم عن طريق الاستلقاء على الظهر ثم رفع الساقين على شكل رقم ثمانية ثم شد الجسد للأعلى حتى تتشكل زاوية قائمة بين الظهر والساقين والانتظار لمدة عشر ثوان وتكرار هذا التمرين عدة مرات يومياً.
  5. تمرين بلانك: من التمارين التي تعمل على شد بشرة الجسم بشكل كامل ويقوم التمرين على أخذ وضعية تمرين الضغط مع شد الجسم بشكل مستقيم والاستناد على الساعدين ثم الثبات لثلاثون ثانية وتكرار التمرين لعدة مرات يومياً. [5]

هنالك بعض أنواع العلاجات غير الجراحية والتي يمكن أن تضاف إلى التمارين الرياضية لتسريع شد الترهلات بعد فقدان الوزن، ومن هذه الطرق نذكر: [2-3-4]

  • المكملات الغذائية: من أهم المكملات الغذائية التي يمكن تناولها للتخلص من ترهل الجلد بعد فقدان الوزن هو حبوب الكولاجين حيث تعوض هذه المكملات الكولاجين الذي يفتقده الجلد بشكل طبيعي، ويعمل الكولاجين على زيادة مرونة الجلد وإعطاءه حيوية وشباب.
  • مضادات الأكسدة: يمكن استخدام مضادات الأكسدة لعلاج الترهلات بعد فقدان الوزن حيث أنها تعمل على التخلص من الجذور الحرة التي تسبب شيخوخة الجلد، ومن مضادات الاكسدة الأكثر شيوعاً فيتامين C وE والذي يمكن استخدامه بشكل موضعي على الترهلات أو تناوله بشكل فموي حيث يوجد منه كبسولات وكريمات.
  • التدليك: يعتبر التدليك من وسائل العلاج غير الجراحية ويمكن أن يحد من ترهل الجلد عن طريق تحفيز إفراز الكولاجين بشكل طبيعي وهو ما يدعم الجلد ويعطيه مرونة عالية بالدرجة الأولى، كما أن التدليك يحسن من تدفق الدم وبالتالي تحفيز إنتاج الخلايا الليفية التي تساعد في إنتاج الأنسجة الضامة مثل الإيلاستين هذه الأنسجة تحافظ على تماسك الجلد ومرونته، وللحصول على أفضل نتيجة يجب تطبيق الكريم المضاد للشيخوخة وبعدها وضع جهاز التدليك على المناطق المترهلة وتركه لمدة دقيقة مرتين يومياً لمدة عشر أيام متواصلة.
  • الموجات فوق الصوتية: من الإجراءات الطبية البديلة هو علاج ترهلات الجلد بعد فقدان الوزن بالموجات فوق الصوتية، ويمكن إيجاد نتيجة إيجابية إلى حد ما من هذا العلاج ولكن ليس إلى درجة نحت الجسم جراحياً، حيث يجب أن يستمر العلاج لمدة ست أشهر متواصلة وقد تصل إلى عام حتى الوصول إلى النتيجة المطلوبة.
  • علاج ترهل الجلد بالليزر: أكثر المناطق التي تظهر نتيجة إيجابية عند العلاج بالليزر هي الذراعين والبطن حيث يحتاج المريض من ثلاث إلى خمس جلسات للوصول إلى نتيجة ويركز العلاج بالليزر على الطبقات الخارجية من الجلد وقد تستمر فترة العلاج بين ثلاث إلى خمس أشهر.
  • التردد الراديوي غير الجراحي: العلاج بالتردد الراديوي هو طريقة غير جراحية يتبعها أطباء الأمراض الجلدية وتتمثل بوضع جهاز على الجلد لتسخين الأنسجة تحته، وقد يلاحظ الأشخاص الفرق بعد أول جلسة ولكن يستمر العلاج لما يقارب ست أشهر.

العلاج الجراحي لشد ترهلات الجلد غالباً ما يتم اللجوء إليه عندما يكون الوزن المفقود كبير جداً أو تم فقدانه بسرعة كبيرة مثل ما بعد عمليات السمنة المفرطة، ويتمثل العلاج الجراحي بما يعرف بنحت الجسم ويشمل:

  • شد البطن: يتطلب هذا الإجراء الجراحي الخضوع للتخدير الكامل وقد يتطلب البقاء في المستشفى ليوم كامل ويلاحظ المرضى ظهور النتائج بعد ما يقارب الأربع أسابيع ويتم فيه إزالة الجلد المترهل من منطقة البطن كاملة.
  • شد الذراعين: يشابه الإجراء السابق حيث يحتاج أيضاً لعدة أسابيع لملاحظة الفرق وتتم فيه إزالة الجلد المترهل من أعلى الذراعين.
  • شد الجزء العلوي من الجسم: يتم في هذا الإجراء شد الجلد المترهل في منطقة الظهر والثديين أيضاً.
  • شد الفخذ الأنسي: في هذا الإجراء يتم إزالة الجلد المترهل من الفخذين الداخليين والخارجيين.
  • شد الجزء السفلي من الجسم: تتم في هذه العملية إزالة الجلد المترهل من منطقة البطن والأرداف والوركين والفخذين.
  • التردد الراديوي الجراحي: من الطرق الجراحية لعلاج ترهلات الجلد هو العلاج بالتردد الراديوي الجراحي الذي يتم تحت التخدير الموضعي ويتضمن إدخال أنابيب صغيرة من خلال شقوق صغيرة على سطح الجلد لإرسال الحرارة إلى داخل الأنسجة وغالباً ما تجري هذه العملية على الرقبة أو الذراعين ويلاحظ المرضى ظهور نتائج العلاج خلال شهر واحد. [1-3-4]

يمكن الاستفادة من بعض النصائح التي تعمل على الحد من ترهل الجلد بعد فقدان الوزن مثل:

  • الاستمرار على التمارين الرياضية: إن اتباع روتين يومي من التمارين الرياضية يساعد على فقدان الوزن بشكل صحيح دون أن يترك ترهلات نتيجة فقدان الوزن المفاجئ، ومع الاستمرار على التمارين يمكن أن يتم شد جميع الترهلات التي قد تبقى بعد فقدان الوزن.
  • شرب كميات كافية من الماء: إن تمدد الجلد ومرونة الجسم كاملاً تعتمد على مدى اكتفاءه من الماء، لذلك يساعد تناول كميات كافية يومياً من الماء في تقليل ترهلات الجلد التي تحصل بعد فقدان الوزن.
  • الابتعاد عن التدخين: إن التدخين سواءً كان تدخين شخصي أو تدخين سلبي يؤثر على طبيعة الجلد، ففي حال تعرض الشخص للدخان في أي مكان كان فهذا سوف يؤثر على خلايا الجلد ويسرع من شيخوختها وظهور الترهلات بشكل أكبر، لذلك يجب الابتعاد عن التدخين للحد من الترهلات.
  • نظام غذائي صحي: الترهلات بشكل رئيسي تنتج عن تراكم الدهون وفي حال فقدان الوزن بشكل مفاجئ يمكن التخلص من الترهلات عن طريق النظام الغذائي الصحي الذي يعمل على التخلص من الدهون والاعتماد على البروتين لبناء العضلات وشد الجلد والترهلات عن طريق الاعتناء بمصادر الفيتامينات ومضادات الأكسدة.
  • عدم التعرض للشمس: الشمس عامل مهم يؤثر في أنسجة الخلايا ويؤدي إلى إتلافها كما يقلل من إنتاج الكولاجين لذلك من الجيد خلال علاج الترهلات عدم تعريض الجلد للشمس. [1-2-3]

المراجع