وصفات لزيادة الوزن بسرعة وأطعمة تزيد الوزن

ما هو نقص الوزن؟ طرق ونصائح لزيادة الوزن بشكل صحي، وصفات لزيادة الوزن بسرعة، أهم الأطعمة الغنية بالطاقة لزيادة الوزن، ومخاطر النحافة ونقص الوزن

وصفات لزيادة الوزن بسرعة وأطعمة تزيد الوزن

وصفات لزيادة الوزن بسرعة وأطعمة تزيد الوزن

كثيراً ما نسمع عمن يريد إنقاص وزنه أو يعاني من البدانة، لكن في بعض الحالات يكون النقيض وهو النحافة الشديدة، ويعتبر هذا أمراً مثيراً للقلق لما قد يترتب عليه من مشاكل صحية مرافقة مثل ضعف البنية العضلية ما يؤدي إلى تركيز الوزن على الهيكل العظمي، إضافة لذلك يترافق مع قلة التغذية المناسبة للجسم، لذلك يرغب الكثير بزيادة وزنهم لتحسن المظهر الخارجي والشكل العام للجسم والحفاظ على الصحة.

يتم تعريف نقص الوزن على أنه انخفاض مؤشر كتلة الجسم "BMI" أقل من 18.5 حيث يعتبر أقل من كتلة الجسم الطبيعية والصحية، ويتم حساب كتلة الجسم من خلال حساب حاصل قسم الوزن على مربّع الطول، فإذا كان وزن الشخص 60 كيلوغرام وطوله 170 سنتميتر، يتم تقسيم 60 على 3.4 (1.7متر×2) فتكون كتلة الجسم 17.6، ما يعني أن الشخص يعاني من النحافة ويحتاج لاكتساب بعض الوزن.
اقرأ أكثر عن مؤشر كتلة الجسم وطريقة حساب الوزن المثالي من خلال النقر على هذا الرابط.

قبل الحديث عن وصفات زيادة الوزن يجب معرفة أنه ليس المهم زيادة الوزن فقط وإنما القيام بذلك بطريقة صحيحة، فبعض الطرق قد تؤدي إلى زيادة الوزن لكن قد تكون مدمرة للصحة مثل التركيز على تناول المشروبات الغازية والحلويات والاطعمة التي تحوي سعرات حرارية عالية، فنحن نريد بناء كتلة عضلية جيدة وليس الكثير من الدهون تحت الجلد.

لذلك عند القيام بزيادة الوزن يجب التركيز على بعض النقاط الفعالة دون الاضرار بالصحة مثل [1]:

  • السعرات الحرارية: حيث يجب أن يكون عدد السعرات الحرارية المتناولة خلال النظام الغذائي أعلى من معدل السعرات الحرارية التي يقوم الجسم باستهلاكها وحرقها.
  • تناول الكثير من البروتين: حيث يعتبر البروتين العنصر الأهم لاكتساب الوزن فهو العنصر الذي تتكون منه العضلات وبدون هذه البروتينات ستتحول معظم السعرات الحرارية إلى دهون في الجسم وهو ما يجب تجنب حدوثه عند زيادة الوزن. والاطعمة الغنية بالبروتين هي الأسماك واللحوم والبيض ومنتجات الالبان والبقوليات والمكسرات وغيرها.
  • تناول الكربوهيدرات: بدون الكربوهيدرات سيكون من الصعب الحصول على ما يكفي من السعرات الحرارية لذلك يجب تناول كميات جيدة من الكربوهيدرات إضافة إلى الدهون والبروتين في كل وجبة لضمان زيادة الوزن.
  • عدد الوجبات: يجب تناول ثلاث وجبات يومياً على الأقل وإضافة وجبات خفيفة كثيفة الطاقة كلما أمكن.
  • عناصر الوجبات: حاول تناول الأطعمة المكونة من عناصر قليلة لتسهل عملية الهضم في الجسم، وتناول الأطعمة الغنية بالطاقة واستخدام الصلصات والتوابل والبهارات فكلما كان الطعام ألذ كلما تم تناول كميات أكبر منه
  • تجنب شرب الماء قبل وجبات الطعام حيث أن الماء قد تملأ المعدة وتجعل من الصعب الحصول على ما يكفي من السعرات الحرارية.
  • نصائح زياد الوزن بسرعة:
    1. أدخل في نظامك الغائي الحليب كامل الدسم، فهو أسهل طريقة للحصول على البروتين.
    2. حاول استخدام الاطباق الأكبر عند تناول الطعام حيث أن استخدام اطباق أقل تجعل الناس يستهلكون طعام أقل بشكل تلقائي.
    3. أحصل على نوم جيد ونظام يومي ثابت فكلاهما هامين لعملية التمثيل الغذائي وبناء العضلات لذلك أحرص على النوم الكافي للجسم.
    4. حاول التركيز على تناول البروتينات بالدرجة الأولى والخضروات بالدرجة الأخيرة.
    5. تجنب التدخين حيث أن التدخين يقلل الشهية ومعظم من قام بالإقلاع عن التدخين كان يحصل على زيادة في الوزن.
  1. التمور الجافة مع الحليب: تحتوي التمور على كميات كبيرة من الفيتامينات بما في ذلك فيتامين "A-C-E-K-B2-B6" والنياسين والثيامين، وجميع هذه الفيتامينات هامة جداً للصحة، كما أن التمور مصدر جيد للبروتينات والسكر والطاقة والتي تساعد على اكتساب العضلات، وباقترانها مع الحليب تسرع عملية زيادة الوزن في الجسم، قم بتناول هذه الوصفة مرة أو مرتين يوميا ومن الأفضل تناولها بعد التمارين الرياضية وستبدأ بملاحظة النتائج بعد شهر تقريباً من بداية تناول هذه الوصفة.
  2. إضافة الزبدة والسكر إلى النظام الغذائي: حيث يتم خلط ملعقة من الزبدة مع ملعقة من السكر وتناولها يومياً قبل نصف ساعة من الغداء أو العشاء على معدة فارغة، ستلاحظ الفرق خلال شهر تقريباً.
  3. المانجو مع الحليب: تحتوي المنجا على كميات كافية من الكربوهيدرات والسكر والبروتينات، تناول المنجا ثلاث مرات يومياً مع كوب من الحليب من أجل زيادة كتلة الجسم وتغذية العضلات بشكل جيد في حال ممارسة التمارين الرياضية.
  4. زبدة الفول السوداني مع وجبة الإفطار: حيث أن الفول السوداني مليء بالطاقة والأحماض الدهنية والبروتينات والمعادن والفيتامينات التي تساعد في زيادة الوزن عند إضافتها إلى النظام الغذائي، تناولها لمدة شهر وخاصةً مع وجبة الإفطار وستلاحظ نتائج جيدة.
  5. كوكتيل الموز والحليب: هذا الخليط مليء بالطاقة لذلك يلجأ إليه معظم الرياضيين، وهو خليط ممتاز من أجل زيادة الوزن، كل ما عليك هو وضع كوب من الحليب مع موزة في الخلاط وتمزجهم بشكل جيد. [2]
  6. زبدة الفول السوداني مع الشوكولاتة: نخلط كوب من حليب الجوز مع كوب من حليب اللوز ونضيف حبة من الافوكادو مع ثلاث ملاعق من زبدة الفول السوداني وربع ملعقة من القرفة ونضيف له مسحوق البروتين، نقوم بعدها بمزج الخليط بالخلاط ليصبح جاهز للشرب، يحتوي هذا الكوكتيل على الكثير من الدهون الصحية والبروتينات بمذاق يشبه طعم الحلوى.
  7. عصير الأفوكادو مع الزبادي والتوت: نضع نصف حبة من الأفوكادو مع نصف كوب من الزبادي وملعقة من الشيا وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وربع كوب من التوت وربع ملعقة من القرفة ونخلطهم مع بعضهم بشكل جيد، منتجات الألبان في هذا العصير تساعد على زيادة الوزن إضافة للدهون الصحية والبروتينات التي يحتويها.
  8. عصير بروتين الشوفان: نضع كوبين من الحليب كامل الدسم مع نصف كوب من دقيق الشوفان وملعقتين من مسحوق البروتين وكوب من الزبادي اليوناني وملعقتين من زبدة اللوز وملعقة زيت جوز الهند وموزة، هذا المزيج مليء بالبروتين ويكون على شكل كريمة.
  9. حليب الجوز واللوز: نضع كوب من حليب جوز الهند مع كوب من حليب اللوز ونضيف لهم موزة وملعقة من زيت جوز الهند ونصف كوب مكسرات مشكلة وملعقة من مسحوق البروتين ونخلطهم مع بعضهم بشكل جيد، يعتبر هذا الكوكتيل مناسب جداً للنباتين الذين يتجنبون المنتجات الحيوانية.
  10. عصير الفراولة مع الموز: نضع كوب زبادي سادة مع القليل من حبات الفراولة ونضيف لهم موزة وملعقتين كبيرتين من الفول السوداني وملعقتين من الحليب كامل الدسم ونخلطهم مع بعضهم بشكل جيد، هذا الكوكتيل يحتوي على كمية كبيرة من البروتين. [3]
  1. الحليب: يوفر الحليب مصدر جيد من البروتينات والكربوهيدرات والدهون والكالسيوم والفيتامينات والمعادن، ما يجعله هام جداً لزيادة الوزن بشكل صحي وبناء العضلات وخاصةً إذا ترافق تناول الحليب مع القيام بالتمارين الرياضية، حاول شرب كوب من الحليب أو كوبين كوجبة خفيفة أو بجانب وجبة من الطعام أو قبل التمرين او بعده.
  2. الأرز: يعتبر مصدر كربوهيدرات مناسب ومنخفض التكلفة، يوفر كوب واحد من الأرز المطبوخ 190 سعرة حرارية و43 غ من الكربوهيدرات ونسبة قليلة جدا من الدهون، ما يميز الرز هو احتوائه على كمية كبيرة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية في وجبة واحدة ما يجعله خياراً جيداً لمن يعاني من ضعف الشهية والشعور بالشبع بسرعة.
  3. المكسرات والزبدة: إن كمية قليلة من اللوز تحوي أكثر من 7 غ من البروتين و18 غ من الدهون الصحية كما أنها غنية بالسعرات الحرارية، وتناول بضع حبات منها لمرتين في اليوم يمكن أن يضيف مئات السعرات الحرارية، ويمكن إضافة زبدة البندق إلى مجموعة متنوعة من الوجبات الخفيفة أو الأطباق مثل العصائر، تعتبر المكسرات طريقة جيدة جداً لضمان كميات كبيرة من السعرات الحرارية من أجل زيادة الوزن.
  4. اللحوم الحمراء: تعتبر من أهم الوجبات لبناء العضلات، فشريحة لحم 170 غ تحتوي على 3غ من حمض الليوسين والذي هو حمض أميني رئيسي يحتاجه الجسم لتحفيز تكوين بروتين العضلات وإضافة أنسجة عضلية، كما أن اللحوم الحمراء واحدة من أهم المصادر الطبيعية للكرياتين الغذائي.
  5. البطاطس والنشويات: تعتبر طريقة سهلة وفعالة من حيث التكلفة لإضافة سعرات حرارية إضافية، وتشمل النشويات كل من الشوفان، حبوب الذرة، الحنطة السوداء، القرع، البطاطس والبطاطس الحلوة. تزيد هذه النشويات من تخزين الجليكوجين في العضلات إضافة للسعرات الحرارية والكربوهدرات التي تحتويها.
  6. الأسماك: تعتبر مصادر ممتازة للبروتين والدهون الصحية وتحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي هي من أهم العناصر الغذائية.
  7. الفواكه المجففة: تعتبر وجبات خفيفة ذات سعرات حرارية عالية وغنية بمضادات الأكسدة ونسبة عالية من السكر وكمية جيدة من الالياف والمعادن والبروتينات ما يجعلها مثالية لزيادة الوزن وتتميز بأنها ذات طعم رائع.
  8. الزبادي والجبن والبيض: جميعها غنية بالسعرات الحرارية والبروتينات والدهون وتساهم في بناء العضلات ومن الهام أن تكون ضمن النظام الغذائي وخاصةً عند ممارسة التمارين الرياضية.
  9. الأفوكادو: هي فاكهة غنية بالدهون الصحية والسعرات الحرارية والألياف ونسبة عالية من الفيتامينات والمعادن وتعتبر من أكثر الفواكه فائدة في زيادة الوزن. [4]

قد يؤدي نقص الوزن للعديد من المشاكل الصحية بعيداً عن المظهر الخارجي، ولهذا كان الاهتمام بكيفية إيجاد وسائل لزيادة الوزن وتعويض النقص، ومن هذه العوارض الواجب معرفتها:

  • ارتبط نقص الوزن بزيادة خطر الموت المبكر عند الرجال حيث أن نقص الوزن يعتبر أسوأ على الصحة من زيادة الوزن.
  • يؤدي نقص الوزن إلى ضعف المناعة لدى الشخص وزيادة خطر العدوى بسبب عدم التغذية الجيدة للجسم.
  • يؤدي نقص الوزن أيضاً إلى هشاشة العظام والكسور.
  • قد يتسبب في ضعف بالخصوبة.

من المشاكل التي وردت على موقع حلوها لمتابع يطلب الاستشارة حول مشكلة نحفه وكيف يمكنه زيادة وزنه.
وكانت الإجابة من طبيب الأسرة في موقع حلوها بأن نصحه بالقيام ببعض التمارين الرياضية بهدف بناء كتلته العضلية، وأن يحاول زيادة عدد السعرات الحرارية بزيادة كمية طعامه ويفضل أن يكون هذا الطعام متنوعاً شالاً على جميع العناصر الغذائية من بروتين وكاربوهيدرات ودهون بالإضافة طبعاً للخضار والفواكه.
لمراجعة الاستشارة الكاملة مع أراء الخبراء وتفاعل مجتمع حلوها انقر على الرابط، كما يمكنكم في أي وقت طلب الاستشارة من الخبراء المختصين في موقع حلّوها من خلال النقر على هذا الرابط.

المصادر و المراجعadd