أفضل الفيتامينات للشعر وخصائص فيتامينات الشعر

تعرفي إلى أفضل فيتامينات تقوية وتطويل الشعر وزيادة كثافته وكمية الفيتامينات التي يحتاجها الشعر الصحي ومصادرها
أفضل الفيتامينات للشعر وخصائص فيتامينات الشعر
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يحتاج الشعر وخلايا البصيلات في فروة الرأس إلى التغذية بمجموعة من الفيتامينات التي تساعد في دعم صحة الشعر وعلاج مشاكله، في هذا المقال نقدم لكِ أهم الفيتامينات لعلاج مشاكل الشعر وتطويل الشعر والحفاظ على صحته وكثافته.

  1. فيتامين أ - Vitamin A: المعاناة من مشكلة ما تؤدي لنقص في نسبة فيتامين (أ) في الجسم يؤدي لضعف الشعر وزيادة تساقطه، حيث يلعب فيتامين (أ) دوراً هاماً في نمو الخلايا في مختلف أنحاء الجسم وخصوصاً خلايا بصيلات الشعر لأنها من النسج الأسرع نمواً في الجسم، بالإضافة إلى أنه يساعد في تكوين مادة الزهم الدهنية الهامة لترطيب فروة الرأس والحفاظ على صحة الشعر، وعلى الرغم من أهميته تلك لصحة الشعر ولكن لا نحتاج إلا لكميات محددة منه لأن الكميات الزائدة أو المبالغ بها منه تعطي نتائج عكسية تؤدي لتساقط الشعر.
  2. فيتامين ب 7 – Vitamin B7: والذي يدعى أيضاً بالبيوتين، من أكثر الفيتامينات التي يرتبط اسمها بصحة الشعر وزيادة نموه، حيث يعتقد أنه يزيد من إنتاج بروتين الكيراتين الذي يعد أساس نمو الشعر بالإضافة إلى تحفيزه لزيادة معدل نمو خلايا بصيلات الشعر، لكن البيانات العلمية والسريرية التي تؤكد هذه الفوائد لا تزال غير كافية، لذا يعتقد أن هذه الفوائد تظهر لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص فعلي في هذا الفيتامين وبالتالي عند تعويضهم ذلك النقص عن طريق المكملات فغالباً يلحظون تحسن في صحة الشعر.
  3. فيتامين د - Vitamin D: قد يؤدي نقص فيتامين د في الجسم إلى ضعف الشعر وتساقطه وخصوصاً لدى الذكور، بالإضافة إلى ارتباط نقص هذا الفيتامين بمرض الثعلبة الذي يسبب تساقط الشعر في مناطق معينة من الجسم بشكل كامل مشكلاً بقع صلعاء، لكن الآلية التي يؤثر بها فيتامين د على نمو الشعر غير معروفة بشكل دقيق.
  4. فيتامين سي - Vitamin C: يعتبر فيتامين سي أحد مضادات الأكسدة القوية والهامة للجسم للحماية من خطر الجذور الحرة المسببة للسرطانات والتي أيضاً تؤذي الشعر وتسبب ضعف نموه، ومن ناحية أخرى يعتبر فيتامين سي محفزاً هاماً لتكوين بروتين الكولاجين الذي يعد أساسياً في بنية الشعر، بالإضافة إلى أن هذا الفيتامين ضروري للمساعدة في امتصاص معدن الحديد الضروري جداً لنمو الشعر.
  5. فيتامين هـ - Vitamin E: فيتامين هـ أيضاً من مضادات الأكسدة الهامة في الجسم التي تقي من خطر تكسير خلايا بصيلات الشعر وأذيتها، فهو بذلك يساعد في دعم نمو الشعر والحافظ على صحته ورونقه. [2-1]
animate

لمن لا يستطيعون اتباع نظام غذائي متكامل وصحي يساهم في تقديم جميع أنواع الفيتامينات اللازمة، يمكنهم تناول حبوب المكملات الغذائية الحاوية على مجموعات متنوعة ومختلفة من توليفات الفيتامينات المفيدة لصحة الشعر، وتتجلى أبرز الفوائد في حبوب الفيتامينات هي: [3]

  1. تسريع نمو الشعر: يعتمد ذلك بشكل خاص على وجود كمية من فيتامين أ في حبوب المكملات الغذائية، حيث ينسب له الدور الأساسي في تعزيز نمو الشعر، فبالإضافة إلى أنه يحفز ويسرع نمو خلايا بصيلات شعر جديدة، فهو يعزز الدورة الدموية المغذية لتلك الخلايا مما يسهم في وصول العناصر الغذائية المختلفة المهمة لنمو الشعر.
  2. يقلل تساقط الشعر: إن مشكلة تساقط الشعر من أكثر المشاكل التي يلجأ بها الناس لاستخدام حبوب فيتامينات الشعر لأنها تسهم بالحصول على نتائج أسرع وأعلى فعالية، ويتم التركيز هنا على وجود فيتامين البيوتين (فيتامين B7) حيث أثبتت العديد من التجارب أنه يلعب دوراً هاماً في تقليل تساقط الشعر عند الأشخاص الذين يعانون من نقصه، بالإضافة إلى فيتامين آخر يتم الحرص على وجوده في المكملات الفيتامين للشعر وهو فيتامين B5 أو الذي يدعى حمض البانتوثينك، حيث يساعد هذا الفيتامين في دعم وتحفيز إنتاج بروتين الكيراتين المهم لتقوية بنية الشعر، فهو بالتالي يقلل تقصف الشعر ويساعد في تقليل تساقطه.
  3. حماية من خطر الجذور الحرة: العوامل التي تزيد احتمال تكون الجذور الحرة في خلايا بصيلات الشعر متعددة ونتعرض لها بكثرة، منها الدخان والإشعاعات والملوثات البيئية المختلفة وبعض الأدوية وغيرها الكثير، وهي أحد أسباب تساقط الشعر، وللتخلص من ضرر تلك الجذور نلجأ لمجموعة هامة من الفيتامينات التي تتميز بخواص مضادة للأكسدة، أهمها فيتامين سي الذي يعد من مضادات الأكسدة القوية، بالإضافة أيضاً لفيتامين هـ الذي يقدم أيضاً خواص مضادة للأكسدة فعالة في الحماية من الآثار السلبية للجذور الحرة على الشعر.
  4. تغذية الشعر وتعزيز اللمعان: بعد العلاج بالمتممات وحبوب الفيتامينات المناسبة لحالة كل شخص فيما يتعلق بالشعر، سيلاحظ بعد فترة حالة من التألق واللمعان في شكل الشعر حيث يستمد الشعر حيوية وقوة من الفيتامينات المختلفة التي حصل عليها وساهمت في تغذيته وتعزيز صحته بشكل فعال.
  5. تقليل التعرض لتلف الشعر: يتعرض الشعر للتلف بسبب عدة عوامل موجودة في حياتنا اليومية، منها العوامل البيئية كأشعة الشمس والغبار والملوثات وما إلى ذلك، ومنها المنتجات المختلفة أو الأدوات التي نستخدمها لتصفيف الشعر كمثبت الشعر أو المجفف أو مكواة الشعر وغيرها، وعندما يعاني الشخص من نقص في نوع معين من الفيتامينات الخاصة لصحة الشعر سيتعرض شعره بشكل كبير للتلف بفعل تلك العوامل حيث تضعف قدرة الشعر على المقاومة، وعند تعويض ذلك النقص واستخدام حبوب الفيتامينات المناسبة يحدث تحسن كبير في هذه الحالة ويصبح الشعر أقوى وأكثر مقاومة وأقل عرضة للتلف.

كل نوع من أنواع الفيتامينات يتركز في أنواع معينة من الأغذية دون غيرها، ونحتاج لمعرفتها من أجل اتباع نظام غذائي يسهم في إمداد الجسم بكافة أنواع الفيتامينات المهمة لصحة الشعر، حيث سنذكر من أبرزها: [4]

  • أغذية غنية بفيتامين سي: أكثر الأغذية المعروفة بغناها بفيتامين سي هي الحمضيات، كالبرتقال والليمون، ولكن هناك العديد من أنواع الأغذية غير ذلك التي تحوي نسب عالية من هذا الفيتامين، أبرزها الفلفل أو الفليفلة الخضراء، الفراولة، فاكهة الجوافة، البروكلي، الكرنب وغير ذلك.
  • أغذية فيتامين ب7: عموماً تعد الأغذية الحيوانية والمكسرات والحبوب أفضل المصادر الطبيعية لمجموعة فيتامينات ب بما فيها فيتامين ب7، نذكر منها على سبيل المثال، الكبدة، المأكولات البحرية وخصوصاً سمك السردين، صفار البيض، الحليب ومشتقاته من الأجبان، الفول السوداني والجوز واللوز، وفول الصويا والقرنبيط.
  • أغذية فيتامين أ: تتنوع مصادر هذا الفيتامين حيث يمكن الحصول عليه من عدة أنواع من الأغذية، منها ما هو حيواني كالبيض، زيت السمك، الألبان والأجبان، الكبدة وهي مصدر غني جداً بهذا الفيتامين وخصوصاً في زيت كبد الحوت، ومنها ما هو نباتي حيث تحوي النباتات على مادة البيتا كاروتين التي تتحول لفيتامين أ في الجسم، وتتواجد في الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ والجرجير والخس وغيرها، بالإضافة إلى الجزر والبطاطا الحلوة والفاكهة الصفراء مثل المشمش والمانجو.
  • أغذية فيتامين د: المصدر الأساسي لفيتامين د هو أشعة الشمس حيث يصنعه الجسم بالاعتماد على تلك الأشعة، ولكن يتم استمداده خلال فترات معينة وقصيرة، لذا يحتاج أيضاً الجسم للحصول عليها من مصادر غذائية حيث يتواجد في بعض الأسماك مثل التونة والسلمون، لحم كبد البقر، منتجات الألبان المدعمة بفيتامين د والأجبان، حليب الصويا والحبوب وغير ذلك.
  • أغذية فيتامين هـ: فيتامين هـ له مصادر متعددة أبرزها الزيوت النباتية مثل زيت عباد الشمس، زيت فول الصويا، زيت الذرة وزيت الزيتون وزيت بذور اللفت، يتواجد أيضاً في المكسرات مثل اللوز، ومنتجات الحبوب وفاكهة الأفوكادو.

العناية بصحة الشعر تحتاج لبعض التعليمات الهامة المتعلقة بنوعية النظام الغذائي الذي يجب وضعه وكيفية اختياره، بحيث يضمن ذلك أفضل فائدة للشعر وخصوصاً لمن يعانون من مشكلة التساقط: [1-5]

  • تناول كمية كافية من البروتين: البروتينات من أهم أنواع الأغذية التي يحتاجها الجسم في الكثير من العمليات الحيوية بما في ذلك نمو الشعر فهو أساسي في هذه العملية، وعندما لا نحصل على كميات كافية منه فإن الجسم يركز على الاحتياجات الأكثر ضرورة لهذا البروتين ويهمل الاحتياجات الأخرى مثل الشعر، لذلك يضعف ويتعرض للتعب والتساقط، وتبلغ الحاجة اليومية للبروتين ما يقارب 45 ميليغرام يجب الحرص على تناولها.
  • تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات: يحتاج الجسم أيضاً لمجموعة متنوعة من الفيتامينات لدعم صحة الشعر، حيث تسهم بتعزيز نموه وصحته وإضفاء مظهر أكثر حيوية ونضارة عليه، بالإضافة إلى أنها تقي من التعرض لتساقط الشعر وضعفه.
  • دعم الجسم بالمعادن الضرورية لنمو الشعر: تتضمن أهم المعادن التي يحتاجها الشعر لينمو بشكل صحي كل من معدن الحديد ومعدن الزنك، وهي مهمة جداً لصحة الشعر حيث هناك ارتباط شائع بين حدوث نقص في مستوياتهما في الجسم وتساقط الشعر، فمثلاً نرى أن الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد يكون هذا سبب رئيسي لتساقط الشعر، وخصوصاً لدى النساء.
  • تناول أغذية أوميغا 3: توفر أحماض أوميغا 3 التغذية التي تحتاجها بصيلات الشعر، فتساهم في حمايتها من الإصابة بالالتهابات وبالتالي تقي من تساقط الشعر وتعزز نموه.
  • الحفاظ على شرب الماء: الماء عنصر هام جداً في دعم صحة خلايا الجسم على اختلافها، لذا فإن الاهتمام بأخذ الحاجة اليومية من الماء لها دور في تنشيط نمو الشعر من الجذور، بالإضافة إلى المحافظة على صحة فروة الرأس ولمعان الشعر.

اسم الفيتامين

الحاجة اليومية للشعر

البيوتين

30 ميكروغرام.

فيتامين أ

600 ميكروغرام.

فيتامين سي

75 ميلي غرام.

فيتامين د

5 ميكروغرام.

فيتامين هـ

10 ميليغرام.

فيتامين ب 9 (حمض الفوليك)

400 ميكروغرام.

فيتامين ب 1 (ثيامين)

1.4 ميليغرام.

فيتامين ب 2 (ريبوفلافين)

1,6 ميليغرام.

فيتامين ب 3 (نياسين)

18 ميليغرام.

فيتامين ب 5 (بيروكسيدين)

2 ميليغرام.

فيتامين ب 12 (كوبولامين)

6 ميكروغرام.

كل نوع من الفيتامينات التي ذكرناها لها نسب معينة للحاجة اليومية بحيث تدعم مخازن الجسم وتؤدي وظائفها داخله التي يكون من أبرزها دعم صحة الشعر، وهذه النسب هي للأشخاص الطبيعيين الذين لا يعانون من نقص بأي فيتامين من المذكورة أدناه، أما في حال وجود نقص ما فيتم تحديد الجرعة المعوضة من قبل الطبيب حسب الحالة.

المراجع