هل يمكن علاج وسواس الموت نهائياً؟ هل يوجد دعاء يبعد وسواس الموت؟ تحدثنا في مقال سابق عن أسباب وسواس الموت وأعراض وسواس الموت بالتفصيل، وسنتابع تحليل مشكلة الخوف من الموت اليوم بالحديث عن كيفية تشخيص وسواس الموت وطرق علاج الخوف من الموت والتفكير فيه ومدى خطورة وسواس الموت، وتجارب وسواس الموت وقصص المتعافين من وسواس الموت من رواد موقع حلوها.


ذات صلة


وسواس الموت دمرني... خطورة وسواس الموت

تم تعريف وسواس الموت (Thanatophobia) في مقال سابق بأنه قلق الموت (Fear of Death Anxiety Disorder) أو الخوف غير الطبيعي من الموت أو من عملية الموت (الاحتضار)، والذي ينتج أعراضاً أهمها الخوف والقلق والاكتئاب والغثيان والدوار ونوبات الهلع وآلام المعدة وارتفاع معدل ضربات القلب وغيرها من الأعراض التي تظهر بعضها في الحالات المتقدمة فقط.
والسؤال الآن، ما مدى خطورة وسواس الموت؟ ما هي آثار الخوف من الموت؟ ما هي عواقب وسواس الموت؟ ما هو معدل انتشار وسواس الموت؟ ما هي نسبة الخوف من الموت عند الناس (نسبة انتشار الثانتوفوبيا)؟

تصلنا من الرواد العديد من الأسئلة والمشاكل على موقع حلوها حول تجارب وسواس الموت، مثل "وسواس الموت دمرني"، و"كيف أتخلص من الخوف من الموت والتفكير فيه؟"، و "التفكير بالموت أتعبني"، مما جعلنا نبحث أكثر في هذا الموضوع المثير للاهتمام، فاكتشفنا أنه وفقاً لاستطلاع المخاوف الأمريكية لعام 2017 "Survey of American Fears"، الذي أجرته جامعة تشابمان، فإن 20.3٪ من الأمريكيين "خائفون" أو "خائفون جداً" من الموت[1]. 

تجدر الإشارة إلى أن هذا الاستطلاع تضمن إجابات أخرى تنطوي على موت أكثر تحديداً. على سبيل المثال، الخوف من القتل بواسطة شخص غريب (18.3٪) والخوف من القتل على يد شخص تعرفه (11.6٪)!.
وأظهرت النساء عموماً ميلاً أكبر للخوف من الموت مقارنة بالرجال. ربما يرجع هذا إلى حقيقة أن النساء أكثر انفتاحاً  للاعتراف بمثل هذه المخاوف ومناقشتها. إضافة إلى حقيقة أن الرجال، تاريخياً، أكثر ميلاً للإيمان بالموت في سبيل رسالة ما[2].

كما كشفت  دراسة تم إجراؤها على مجموعة من الأشخاص المحتضرين في تايوان، أن خوف المرضى من الموت انخفض بعد أن تم قبولهم في مساكن رعاية المرضى (Hospice Care) . من الممكن أن يكون هذا نتيجة التعليم والدعم الشامل العاطفي والروحي الذي يتلقاه المرضى من أعضاء فريق الرعاية[3].
تركز الفوبيا عادةً على موقف أو تجربة معينة أو كائن حي (حيوان أو حشرة) أو مكان أو قوة طبيعية (مثل العواصف الرعدية) أو شيء ما. 

يُعرف هذا النوع من الرهاب أو الفوبيا بأنه رهاب محدد (Specific Phobia)، ما يزيد قليلاً عن 15 بالمائة من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 18 عاماً يعانون من رهاب محدد وفقاً للمعهد الوطني للصحة العقلية والنفسية (National Institute of Mental Health) في الولايات المتحدة الأمريكية، وأحد أنواع الرهاب المحدد الشائعة هو قلق الموت (Thantophobia)، أو رهاب الموت (Necrophobia)، وهو الخوف العام من الكائنات الميتة أو الكائنات التي تحتضر أو الأشياء المرتبطة بالموت[4].
 

ذات علاقة


الآثار الخطيرة لوسواس الموت

ومن الآثار السلبية والخطيرة  لوسواس الموت أو قلق الموت بشكل خاص، وأنواع الفوبيا المختلفة بشكل عام: (4)
- الاكتئاب والقلق والخوف
- المشاكل الاجتماعية والوحدة والانعزال
- تأثر القدرة على الإنجاز
- التأثير على النشاطات اليومية الطبيعية
- اضطرابات النوم والأرق بسبب ظهور وسواس الموت عند النوم.
- اللجوء إلى المخدرات وإدمان الكحول للتكيف مع بعض أنواع الفوبيا أو للهروب من أعراض الفوبيا الصعبة.
- الانتحار؛ وهو من العواقب المخيفة للفوبيا، حيث يزداد خطر الانتحار عند الأشخاص الذين يعانون من حالات متقدمة وشديدة من الفوبيا.

من آثار وسواس الموت أو عواقب الخوف من الموت أيضاً؛ تطور أنواع أخرى من الرهاب أو المخاوف المرتبطة بأمور وأشياء لها علاقة بالموت، مثل الخوف من شواهد القبور والخوف من بيوت الجنائز وأي رموز أخرى تذكر الشخص بمصدر الخوف الرئيسي وهو الموت!... الخوف من الأشباح أيضاً ممكن أن يتطور نتيجة الخوف من الموت![5].
 

تشخيص وسواس الموت

كيف يشخص الطبيب مرض وسواس الموت؟ كيف يعرف الطبيب أن حالة الخوف من الموت مرضية وليست مشكلة طبيعية؟ كيف يقيس الطبيب أعراض وسواس الموت الجسدية والنفسية؟
مرض وسواس الموت (ثانتوفوبيا) مزعج جداً، فهو يختلف عن أنواع الرهاب الأخرى التي تظهر عند محفزات معينة مثل ظهور ثعبان أو الوقوف على جبل، فالخوف من الموت يبقى قابعاً في عقلك اللاواعي وفي مؤخرة ذهنك، جاهزاً للاستنفار عند أي محفز؛ أي هو لا يختفي أبداً، بل هو ملقىً خلف الكواليس بانتظار القفز على خشبة المسرح![5].
لذا إن كان قلق الموت لديك يؤثر على حياتك اليومية ويستهلك مساحة من فكرك وطاقتك، عليك الحصول على استشارة الطبيب على الفور.
عند تشخيص الحالة المرضية، لا يصنف وسواس الموت كحالة خاصة، بل يمكن أن يصنفها الطبيب كنوع من أنواع الفوبيا المحددة (Specific Phobia).

وفقًا للدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-5)، فإن الرهاب هو اضطراب قلق يتعلق بجسم معين أو موقف معين، حيث يعتبر الخوف من الموت رهاباً إذا كان الخوف[6]:
-    يظهر في كل مرة يفكر فيها الشخص بالموت.
-    يستمر بالظهور لأكثر من 6 أشهر.
-    يعرقل الحياة اليومية الطبيعية أو العلاقات.

وسواس الموت أو قلق الموت أو الثانتوفوبيا ليست حالة يمكن إدراكها وتشخيصها بالفحص السريري، لا توجد اختبارات يمكن أن تساعد الأطباء في تشخيص هذا النوع من القلق أو الفوبيا. لكن قائمة الأعراض التي تمر بها ستمنح الأطباء فهماً أكبر للمشكلة التي تواجهها، إضافة إلى إجاباتك على مجموعة من أسئلتهم[7].

وتشمل أعراض قلق الموت الرئيسية التي قد يتعرض لها شخص ما عند الخوف من الموت؛ القلق والخوف ونوبات الهلع والغثيان وآلام المعدة والاكتئاب. وقد تظهر أعراض نوبات الهلع هنا أيضاً فيصاب المريض بالدوار والتعرق والهبات الساخنة وعدم انتظام دقات القلب.

من المرجح أن يكون التشخيص الرسمي لحالتك أنها نوع من القلق (Anxiety). ومع ذلك، سيشير طبيبك إلى أن قلقك ينبع من الخوف من الموت أو الاحتضار. في حال استمرت الأعراض أكثر من 6  أشهر مصطحبة أعراضاً أخرى مثل الفزع والقلق، قد يتم تشخيص الحالة على أنها اضطراب القلق العام (Generalized Anxiety Disorder).

إذا كان طبيبك غير متأكد من تشخيص حالتك، فقد يحيلك إلى خبير الصحة العقلية والنفسية، الذي قد يكون مختصاً في الطب النفسي، أو العلاج النفسي أو علم النفس، وإذا تمكن خبير الصحة النفسية من تحديد التشخيص المناسب، فقد يكون قادراً على توفير العلاج المناسب أيضاً[7].
لكن هل يوجد علاج نهائي لوسواس الموت؟ ما هي طرق علاج قلق الموت والتخلص من الخوف من الموت والتفكير فيه؟
 

علاج وسواس الموت نهائياً

ما هو علاج قلق الموت أو فوبيا الموت (علاج الثانتوفوبيا)؟ كيف تتخلص من الخوف من الموت والتفكير فيه؟ هل يمكن علاج الخوف من الموت بالأعشاب؟ ما حل مشكلة وسواس الموت عند النوم؟ ما هي طرق علاج وسواس الموت نهائياً؟ هل يوجد حالات شفيت من وسواس الموت والأحلام؟
- شبكات الدعم الاجتماعي قد تساعد في حماية الشخص من قلق الموت. 
- وقد يتصالح البعض مع فكرة الموت من خلال المعتقدات الدينية.
- أولئك الذين يتمتعون بثقة عالية بالنفس وصحة جيدة وإيمان بأنهم عاشوا حياة مرضية هم أقل عرضة لوسواس الموت من الآخرين.
- قد يوصي الطبيب بأن يتلقى الشخص المصاب بقلق الموت علاجاً لاضطراب القلق أو الرهاب أو لأسباب محددة تكمن وراء الخوف.

العلاج بشكل عام  ينطوي على شكل من أشكال العلاج السلوكي، يحاول هذا العلاج تعليم الفرد إعادة تركيز مخاوفه ومحاولة تجاوزها والتعامل معها من خلال الحديث عنها.
يركز علاج القلق والرهاب، مثل الخوف من الموت، على تخفيف الرهبة والقلق المرتبط بهذا الموضوع. للقيام بذلك، قد يستخدم الطبيب خياراً واحداً أو أكثر من هذه الخيارات:

1- العلاج المعرفي السلوكي لقلق الموت (Cognitive Behavioral Therapy)
يعمل العلاج السلوكي المعرفي أو العلاج المعرفي السلوكي من خلال تغيير أنماط سلوك الشخص برفق حتى يتمكن من تكوين سلوكيات وطرق تفكير جديدة.
يساعد الطبيب الشخص على التوصل إلى حلول عملية للتغلب على مشاعر القلق. قد يعملان معاً على تطوير استراتيجيات تسمح للمريض بالتمتع بالهدوء وعدم الخوف عند التحدث عن أو التفكير في الموت.

2- العلاج النفسي (Psychotherapy)
تتضمن العلاجات النفسية لوسواس الموت (Psychotherapies) أو علاجات الحديث (Talking Therapies) التعبير عن القلق والمخاوف مع طبيب نفسي أو معالج نفسي. يساعد هؤلاء الخبراء المرضى على معرفة سبب خوفهم، والخروج باستراتيجيات للتعامل مع المخاوف التي تحدث خلال اليوم.
في بعض الأحيان، حتى مجرد الحديث عن القلق يمكن أن يساعد الشخص على الشعور بمدى أكبر من السيطرة على خوفه.

3- العلاج بالتعرض (Exposure Therapy)
يعمل علاج قلق الموت بالتعرض من خلال مساعدة المريض على مواجهة مخاوفه. بدلاً من دفن شعوره حيال الموت أو عدم الاعتراف بمخاوفه، يتم تشجيعه على التعرض لمخاوفه ومواجهتها.
يقوم المعالج النفسي بتطبيق العلاج بالتعرض من خلال تعريض الشخص لخوفه تدريجياً، في بيئة آمنة، إلى أن تقل استجابة المريض للقلق، ويتمكن من مواجهة أفكاره و مشاعره دون خوف.

4- علاج وسواس الموت بالأدوية (Medications)
إذا قام الأطباء بتشخيص إنسان مصاب بحالة صحية نفسية معينة، مثل اضطراب القلق العام (GAD) أو اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD)، فقد يصفون له أدوية مضادة للقلق، والتي قد تشمل حاصرات بيتا (beta-blockers) أو أدوية مضادة للاكتئاب.
عندما يستخدم الناس الأدوية جنباً إلى جنب مع العلاجات النفسية، تكون النتيجة في الغالب أكثر فاعلية.
رغم أن الدواء يمكن أن يكون فعالاً ومفيداً في تحرير مشاعر الهلع والتوتر على المدى القصير، إلا أن الاستخدام طويل الأمد لهذه الأدوية قد لا يكون الحل المثالي. بدلاً من ذلك، فإن العمل على تجاوز المخاوف من خلال العلاج النفسي من الأرجح أن يزودك براحة طويلة الأمد.

5- تقنيات الاسترخاء لعلاج قلق الموت
يمكن أن تمنح ممارسة الرعاية الذاتية المريض القوة لتعزيز الصحة العقلية النفسية الشاملة، بما في ذلك مساعدة الشخص على الشعور بقدرة أكبر على التغلب على مخاوفه. يعتبر تجنب الكحول والكافيين والحصول على نوم جيد ليلاً واتباع نظام غذائي صحي، من الطرق المهمة لممارسة الرعاية الذاتية.
عندما يعاني الشخص من حالة الخوف من الموت أو حالة قلق الموت، يمكن لبعض تقنيات الاسترخاء أن تساعد في تصفية عقله وتهدئة مخاوفه. قد تشمل هذه التقنيات:
- ممارسة تمارين التنفس العميق
- التركيز على شيء محدد في الغرفة، مثل حساب عدد البلاطات على الأرض.
- التأمل أو التركيز على خيالات وصور إيجابية.

6- هل يمكن علاج الخوف من الموت بالأعشاب؟
لا يوجد أعشاب لعلاج وسواس الموت خصيصاً، ولكن يمكن للمريض اللجوء إلى بعض الأعشاب التي تخفف القلق والتوتر والخوف ونوبات الهلع، وترخي الأعصاب وتساعد على النوم والاسترخاء، مثل اليانسون والبابونج والخزامى والكافا وحشيشة الهر، ويوجد عشبة تسمى عشبة القديس جون أو عشبة عصبة القلب تساعد في علاج الخوف الوسواسي.
 

دعاء يبعد وسواس الموت

هل يوجد دعاء يبعد وسواس الموت؟ هل يوجد حالات شفيت من وسواس الموت بالاستغفار؟
بحثنا عن دعاء يختص بعلاج وسواس الموت أو إبعاد وسواس الموت عن الإنسان ولكننا لم نجد دعاء خاصاً يبعد وسواس الموت، إلا أن الله يتقبل دعواتنا بجميع اللغات والصيغ، ما دامت خارجة من القلب بيقين.
والأصل في الدعاء أنَّه توجه الإنسان إلى خالقه بالرجاء وقضاء الحاجة وفكِّ الكرب وهو مؤمن بقدرته عزَّ وجل ورحمته، فخير الدعاء هو الصادق الذي ينطقه القلب وإن لم تحفظه الذاكرة، لذلك نعتقد أن حالة الدَّاعي أولى بالاهتمام من نصِّ الدعاء، فالنيِّة الصافية والدعاء الصادق مهما كان يصل إلى الله تعالى وهو العالم بأسرار القلوب وخفايا الأحوال.

وإن لم تسفعكم السليقة والفطرة في مناجاة الله عزَّ وجل ابتغاء إبعاد وسواس الموت؛ عليكم باللجوء إلى أدعية الخوف والكرب المعروفة في السنة النبوية، كقوله ﷺ "الله الله ربي لا أشرك به شيئاً".
كذلك اللجوء إلى آيات القرآن الكريم لإبعاد وسواس الموت، ومنها أدعية الأنبياء في الكرب والخوف أو الشكر والامتنان، كدعاء يونس عليه السلام "فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ" سورة الأنبياء/87.
ودعاء إبراهيم عليه السلام في سورة الممتحنة آية5و4 ((رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ، رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)).
دعاء موسى عليه السلام في سورة طه آية 25 وما بعدها ((قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي، وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي، وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي))، ودعاء أيوب عليه السلام في سورة الأنبياء آية 83 ((أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ)).
ودعاء سليمان عليه السلام في سورة النمل آية 19 ((أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ)).

وكما ذكرنا فالأساس في الدعاء والتضرع والمناجاة للتغلب على الخوف من الموت أن يكون الإنسان صادق النية صافي القلب قاصداً وجه الله، وهو تعالى مجيب الدعاة ((فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ)).

قصص عن وسواس الموت

هل مررت بعلامات وأعراض وسواس الموت والأحلام من قبل؟ هل تخلصت من وسواس الموت؟ كيف شفيت من وسواس الموت؟ سنتحدث هنا عن تجارب وسواس الموت وقصص المتعافين من وسواس الموت على موقع حلوها.

إحدى صديقات موقع حلوها أرسلت لنا تفاصيل تجربتها المرعبة مع وسواس الموت عند النوم والخوف من الموت عند الخروج من البيت تحت عنوان "أعاني من وسواس الموت حيث تقول: 
"السلام عليكم انا اعاني من وسواس الموت شديد جدا جدا اصبحت اخاف الخروج من المنزل كي لا اموت واخاف الاجتماعات اخاف اسقط واموت واخاف ركوب السياره من الموت واخاف انظر الى الاعلى اخاف اموت اصبحت موسوسه به جدا واحس ملك الموت يمشي خلفي واحس روحي ستخرج وكانها تجمعت بصدري وحلقي واكتافي وراسي واخاف انام كي لا اموت نومي قليل جدا واخاف من الجلطات واصبحت لا اكل اشياء بها زيوت واعمل تمارين خاصه بالجلطات وامراض القلب اصبحت مهلوسه بها ولدي اختلال في الانيه اشعر انني في حلم وياتيني مع الخوف خفقان بالقلب ودائما التفكير بالموت ساعدوني"

وجاء رد الدكتورة سراء الأنصاري، الخبيرة النفسية على موقع حلوها: "أولاً لم الخوف من الموت، أتكرهين لقاء الله؟ وأين سنكون؟ سنكون عنده في أضل مكان وأريح مكان. المهم سيدتي أنت تعانين من فوبيا الموت وهذه أحد فروع القلق وعليك علاجها مع أخصائي نفسي لأنها تؤثر على حياتك وعملك ومستقبلك، وتحتاجين إلى علاج مدة سنة أو اثنتان".

أما صديقنا من السعودية فقد كتب لنا عن معاناته مع مشكلة وسواس الموت تحت عنوان "وسواس الموت أفقدني معنى الحياة"، وقال: 
"السلام عليكم أنا عمري 32 عاما توفى ابن خالتي في حادث منذ 7سنوات كان قريب مني سبب لي اول حاله من التوهان وان سوف اموت واكتئاب تزوجت الحمد لله كان يجيني الوسواس على فترات وكنت أصلي وأقرب الى الله ولكن في بداية الأسبوع رأيت حدث في التليفزيون ومن بعدها جاءني الوسواس اللعين باني سوف اموت ولا جدوى من الحياه أنا مغترب والامر يزيد بسبب الغربه باني ساموت بعيد عن اهلي واولادي. قرأت عن البروزاك أخذت حبه في الصباح لمده أربعة ايّام لكني لا احس بمفعول بالعكس كل من ياراني يحس بأثر الاكتئاب علي".

وردت على مشكلته الخبيرة النفسية في موقع حلوها، الدكتورة سراء الأنصاري: "أنت في بداية مشوار تعريض نفسك للمرض. أولاً، لا ينفع أن تاخذ الدواء من نفسك فالدواء له جرع  وفترات لا يقررها إلا الطبيب النفسي. وثانياً عليك عدم الاستسلام لهذه الأفكار الهدامة ومحاولة مقاومتها وتحويل كل فكرة سلبية إلى فكرة إيجابية والانشغال بمهارة معينة أو هواية أو نوع من أنواع الرياضة. ابدأ الآن قبل فوات الأوان لأنك إن لم تحاول التخلص منها ستزداد ولن ينفع أن تعالج نفسك بنفسك حينها!"

ويوجد أيضاً حالات شفيت من وسواس الموت ونشرت تجاربها على موقع حلوها. إحدى المريضات تقول أنها شفيت من وسواس الموت بالاستغفار والدعاء والمثابرة... ومن قصص المتعافين من وسواس الموت، اخترنا لكم قصة "نجوت من الوسواس بفضل الدعاء والإرادة القوية".

ومن قصص وتجارب وسواس الموت الأخرى على موقع حلوها:
- وسواس الموت يتملكني
- حياتي يعكرها وسواس الموت
- الفزع والخوف من الموت
- أعاني من وسواس الموت وتتملكني مشاعر الخوف… ساعدوني
مخاوف الموت سيطرت على حياتي ودمرت سعادتي

شاركنا سؤالك عن الخوف من الموت أو  قصتك مع وسواس الموت أو تجربتك في الشفاء من وسواس الموت من خلال طرح منشورك هنا
 

المراجع والمصادر

[1] مسح جامعة تشابمان "قائمة المخاوف الأمريكية 2017"، منشور في blogs.chapman.edu، تمت مراجعته في 17/9/2019.
[2] مقال Angela Morrow "متى يكون خوفك من الموت غير صحي؟"، منشور في verywellmind.com، تمت مراجعته في 17/9/2019.
[3] دراسة دكتور Jaw-Shiun Tsai وآخرين 2005، "الخوف من الموت بين الشباب والمسنين المصابين بالسرطان في تايوان"، منشور في jpsmjournal.com، تمت مراجعته في 17/9/2019.
[4] مقال أكاديمية نيوبورت "أنواع الفوبيا: من أين تأتي وكيف تواجهها"، منشور في newportacademy.com، تمت مراجعته في 17/9/2019.
[5] مقال Lisa Fritscher "تشخيص وعلاج رهاب الموت"، منشور في verywellmind.com، تمت مراجعته في 18/10/2019.    
[6] مقال  Bethany Cadman ودكتور Timothy J. Legg "ما تريد معرفته عن رهاب الخوف من الموت"، منشور في medicalnewstoday.com، تمت مراجعته في 18/10/2019.
 [7] مقال Kimberly Holland ودكتورTimothy J. Legg  "كل ما يجب أن تعرفه عن رهاب الموت" منشور في healthline، تمت مراجعته في 18/10/2019.