كيف أهتم بنفسي في الشهر التاسع من الحمل بالأسابيع؟

كيف أهتم بنفسي في الشهر التاسع من الحمل بالأسابيع؟ متى يبدأ الشهر التاسع؟ الشهر التاسع من الحمل كم أسبوع؟ دخلت الشهر التاسع ماذا أفعل؟ نصائح الحمل في الشهر التاسع للبكر

كيف أهتم بنفسي في الشهر التاسع من الحمل بالأسابيع؟

كيف أهتم بنفسي في الشهر التاسع من الحمل بالأسابيع؟

لقد دخلت الشهر التاسع من الحمل… ماذا أفعل؟! يا له من إنجاز عظيم! فأنت على وشك الوصول إلى الحلم، وسترفعين كأس الانتصار أخيراً بولادة طفل مدهش سيلون عالمك! رغم ذلك، نعرف جيداً الأفكار التي تراودك في هذا الوقت، خاصة مع زيادة الوزن في الشهر التاسع من الحمل والشعور بالإرهاق والتعب والإجهاد وآلام الظهر وتقلصات الرحم. إذا كنت تتساءلين "كيف أهتم بنفسي في الشهر التاسع من الحمل؟" فقد وصلت إلى بقعة الضوء التي ستزودك بكل ما يلزمك من معلومات حول كيفية اهتمام الحامل بنفسها في الشهر التاسع من الحمل بالأسابيع، وأسباب زيادة وزن الحامل في الشهر التاسع، وأضرار الجلوس على الأرض للحامل والمزيد من نصائح الحمل في الشهر التاسع للبكر. تابعينا في هذا المقال.

الشهر التاسع من الحمل كم أسبوع؟
تكون فترة الحمل مقسمة إلى ثلاثة فصول، تبدأ من آخر دورة شهرية (LMP) وتمتد إلى تسعة أشهر، أي إلى الأسبوع ٤٠ من الحمل. [1]

  • متى يبدأ الشهر التاسع بالضبط؟ يبدأ الشهر التاسع من الحمل في الأسبوع 36، وفي هذا الأسبوع لا يصل حملك إلى الحمل الكامل، بل يصل جنينك إلى الحمل الكامل في الأسبوع 37 من الحمل. [2]
  • في الأسبوع 37 من الحمل يكون وزن الجنين الطبيعي من 3 إلى 4 كيلو جرام، ويبدأ بتحريك الرأس إلى الأسفل إلى قاع الحوض استعداداً للولادة، وقد لا ينتقل إلى هذه الوضعية إلا مع اقتراب المخاض، بينما يتخذ أطفال آخرون وضعية الرأس إلى الأسفل منذ الشهر الثامن من الحمل، أي قبل بدء الشهر التاسع.
  • في الأسبوع 37 من الحمل يختفي اللانوجو (الزغب الذي يغطي جسد الجنين)، وتظهر في أمعاء الجنين مادة العقي (أول براز للطفل بعد الولادة).
  • في الأسبوع 38 من الحمل تتعزز رئتا الطفل، وكذلك الأحبال الصوتية، ويصبح مستعداً للصراخ والبكاء عند الولادة من أجل التواصل معكِ. [3]
  • في الأسبوع 39 من الحمل يتغير لون جلد الطفل من اللون الوردي إلى اللون الأبيض، ولن يمتلك لونه الحقيقي إلا بعد الولادة. [4]
  • في الأسبوع 40 من الحمل، يزن دماغ الجنين ثلثي وزنه. ودماغ الجنين هو آخر عضو رئيسي يتطور أثناء الحمل. [5]

كيف أعتني بنفسي في الشهر التاسع من الحمل؟
كل امرأة تريد أن تكون جميلة طوال الوقت، وأن تعتني بنفسها وصحتها، ويكفي أن تقف أمام المرآة لتفعل ذلك كما اعتادت، لكن الأمر لا يكون بهذه السهولة بالنسبة للمرأة الحامل في الشهور الأخيرة، فهي تعاني من التعب والإرهاق والثقل وزيادة الوزن وربما من الكلف وحب الشباب أيضاً، وغيرها من المشاكل الجمالية والصحية ومتاعب الحمل في الشهر التاسع. حسناً، اطمئني، سنساعدكِ من خلال مجموعة نصائح مهمة لجمال الحامل ورشاقتها.

نصائح لجمال الحامل في الشهر التاسع من الحمل وللتعامل مع المشاكل الجمالية [7] [6]:

  • حب الشباب عند الحامل
    أغلب النساء في الحمل يعانين من عودة حب الشباب، كأن الساعة قد دارت عقاربها للخلف، وعادت بهم إلى سن المراهقة. سبب ذلك هو هرمون الأندروجين الذي يفرزه الجسم أثناء الحمل، والذي من الممكن أن يسد المسام ويسبب الحبوب أو البقع. حسناً، لا يوجد حل سحري لهذه المشكلة، لكن يمكنكِ تقليل حب الشباب، وذلك بإزالة مكياجك تماماً قبل النوم، وغسل وجهك بصابون طبي أو بمنظف لطيف. ومن الأفضل أن تتجنبي المرطبات المكونة من الزيت، وتستخدمي منتجات تعتمد على الماء بدلاً منها. كما ننصحك بتجنب الوجبات السريعة والأطعمة المليئة بالدهون، والتركيز أكثر على الخضروات والفواكه والأطعمة الصحية. وعليكِ دائماً أن تتذكري أن هذه مشكلة مؤقتة؛ ستعودين أجمل بعد الولادة.
  • الحكة وجفاف البشرة عند الحامل
    من مشكلات الجلد الأخرى التي تعاني منها النساء أثناء الحمل هي البشرة الجافة والحكة المستمرة، وهناك طريقة بسيطة للتخفيف من الحكة وجفاف الجلد وذلك من خلال استخدام مرطب آمن للحمل، أو تقليل الأعراض عن طريق الترطيب بالماء. اشربي كميات كبيرة من الماء وحافظي على رطوبة بشرتك داخلياً وخارجياً. إذا كانت الأعراض مؤلمة أو مزعجة إلى حد كبير، ننصحك باستشارة الطبيب.
  • زيادة الوزن عند الحامل في الشهر التاسع
    من المستحيل تجنب زيادة الوزن في الحمل وبالذات في الشهر التاسع، ولكن من المهم أيضاً أن تكون زيادة وزن الحامل ضمن الحدود الطبيعية. تذكري أنكِ تأكلين لفردين، لا لعشرة أشخاص. ومن المهم أن تكون الأطعمة التي تأكلينها صحية، ومفيدة لك وللجنين. وعلى كل حال، أنتِ قادرة على الرجوع إلى وزنكِ الطبيعي بعد الولادة
  • أهمية الاسترخاء للحامل 
    تمارين الحمل مفيدة، وتناول الطعام الصحي مهم، ولكن من الضروري أيضاً أن تجدي الوقت للضحك والاسترخاء والاستمتاع بملذات الحياة، فهذا يخفف الضغط والإرهاق النفسي الذي تواجهه الحامل، ويجعلك في حالة نفسية أفضل خلال الحمل.

وسنزودك أيضاً عزيزتي بالمزيد من النصائح حول كيفية عناية الحامل بنفسها في الشهر التاسع من الحمل في القسم التالي

دخلت الشهر التاسع ماذا أفعل؟
كل امرأة حامل ترغب في الحفاظ على صحتها وصحة جنينها، لكن المرأة البكر تكون أكثر توجساً واهتماماً بالتفاصيل، لأنها تجربتها الأولى في الحمل وتريد أن يكون كل شيء على ما يرام، لذلك نقدم هنا نصائح للحامل في الشهر التاسع من الحمل، ومن ضمنها تغذية الحامل في الشهر التاسع: [8]


وإليكِ أيضاً بعض النصائح حول ما يجب على الحامل تجنبه في الشهر التاسع من الحمل:

  • التمارين الشاقة والمرهقة غير مناسبة لكِ في هذه المرحلة، ولن تكون مفيدةِ لكِ أو لجنينك.
  • تجنبي الأسماك النيئة مثل السوشي أو المأكولات البحرية المدخنة، أو أسماك القرب أو أبو سيف أو الماكريل أو سمك النهاش الأبيض، فبعض المأكولات البحرية فيها نسبة عالية من الزئبق.
  • ابتعدي عن فضلات القطط فمن الممكن أن تحمل طفيلياً يسبب داء المقوسات.
  • تجنبي الحليب غير المبستر واللحوم الباردة أو النقانق.
  • الكحول ضارة جداً بصحتك وبصحة جنينك، لذا تجنبي المشروبات الكحولية.
  • تجنبي المخدرات.
  • التدخين مضر لك ولصحة جنينك، فتجنبي التدخين وإن كان تدخيناً سلبياً.
  • حاولي عدم القيام برحلات طويلة، سواء كانت بالسيارة أو بالطائرة، وإذا اضطررت إلى ذلك فمددي ساقيك وتحركي على الأقل كل ساعة أو ساعتين، من أجل الحفاظ على صحتك.

إن تمارين الحمل هامة للحفاظ على صحتك وصحة جنينك، ومنها، تمرين تورم القدمين وتمرين قاع الحوض [9]:

  • تمرين تورم القدمين والكاحلين للحامل
    في حال كان لديك تورم في القدمين أو الكاحلين، فمن الممكن أن تقومي بتدوير قدميك ثماني مرات في حركة دائرية مع عقارب الساعة، ثم تعيدي الكرة عكس عقارب الساعة. بعدها اثني القدمين للأعلى وللأسفل. وننصحك أيضاً بتجنب الوقوف لفترات طويلة.
  • تمارين قاع الحوض للحامل
    تساعد تمارين قاع الحوض على مقاومة ضعف العضلات في هذه المنطقة. اقبضي وابسطي عضلات المهبل لمدة ٨ ثوان، وكرري ذلك بانتظام، من أجل المحافظة على عضلات قاع الحوض. 

ما أسباب زيادة وزن الحامل في الشهر التاسع؟
بعض النساء يقلقن من زيادة الوزن أثناء الحمل، وهذا قلق صحيح، فزيادة الوزن فوق المعدل الطبيعي قد تكون خطراً على صحة المرأة الحامل وكذلك الجنين. فكم المعدل الطبيعي لزيادة وزن الحامل في الشهر التاسع من الحمل؟ وكم يزيد وزن الحامل في الشهر التاسع؟ قبل الإجابة على هذين السؤالين لا بد أن نؤكد أن زيادة الوزن أمر طبيعي بالنسبة للمرأة الحامل، وذلك نتيجة لزيادة السوائل في الجسم، تلك السوائل الضرورية من أجل الجنين والمشيمة والسائل المنوي.
يزيد وزن الحامل في الثلث الثالث من الحمل من 4 إلى 5 كيلوغرام، فيصل مجموع زيادة وزن المرأة الحامل عند الوصول إلى الشهر التاسع من 11 إلى 15 كيلوغرام مقارنة بوزنها قبل الحمل. [10] [11]

كم يزيد وزن الحامل في الشهر التاسع؟
تجد معظم النساء أن زيادة وزنهن تتباطأ في الشهر التاسع من الحمل. وتبدأ زيادة الوزن تقترب من نهايتها مع اقتراب موعد الولادة. ويمكن أن يكون هذا علامة على اقتراب المخاض. 
قد تستمر زيادة الوزن عند الحوامل الأخريات بالذات في حال احتباس الماء والسوائل في الجسم. فتزيد بعض النساء حوالي 1 أو 2 كيلوغرام خلال الشهر التاسع. ولا تقلقي إذا نقص وزنك قليلاً في الشهر التاسع، فمن الطبيعي أن يحدث ذلك مع بعض النساء.
ومن الممكن الحفاظ على ثبات وزن الحامل في الشهر التاسع وتجنب السمنة المفرطة بالمداومة على ممارسة عادة المشي وتناول الأغذية الصحية. [10] [11]

أضرار الجلوس على الأرض للحامل
تحدثنا في مقال سابق عن وضعيات الجماع المناسبة للحمل، ولكن ماذا عن وضعيات الجلوس للحامل؟ هل هناك ضرر من الجلوس رجل على رجل للحامل؟ وهل كثرة الجلوس تؤثر على الجنين؟ ما أضرار الجلوس على الأرض للحامل؟ حسناً، يمكن للمرأة الحامل أن تجلس بوضعيات مختلفة طالما أنها لا تشعر بأن هذه الوضعيات متعبة لها.
هناك بعض الخرافات تتعلق بالجلوس في وضعية الساق حول الساق، حيث تزعم هذه الأساطير بأن هذه الجلسات تسطح رأس الجنين او تؤدي إلى تعقيد الحبل السري، أو لا تسبب راحة للجنين، وهذه مجرد أساطير لا توجد أدلة علمية عليها.
ومع ذلك، فلا بد أن تتجنب المرأة الحامل وضع ساق فوق الأخرى، إذا كانت تعاني من ألم الحزام الحوضي أو ضعف الارتفاق العاني، فقد يؤدي الجلوس بهذه الوضعية إلى الإجهاد. 

أضرار الجلوس على الأرض للحامل
لا ينصح بجلوس المرأة الحامل على الأرض لفترة طويلة، فذلك يسبب ضغطاً على الساقين والكاحلين، ويؤثر على مدى نشاط الدورة الدموية، ومن الممكن أن يصيب المرأة الحامل بالتورم أو دوالي الساقين. هذا لا يقتصر فقط على الجلوس على الأرض بل يشمل جلوس الحامل لفترات طويلة أيضاً. [12]

ختاماً، لابد أن تؤمن كل امرأة بجمالها في كل الأوقات، وبقوتها على استعادة وزنها المثالي، وعلى تجاوز هذه المرحلة الصعبة من الحمل. بعد الولادة ستمارسين التمارين الرياضية، وتعودين إلى هواياتك المفضلة، وستشعرين بالحرية وبالسعادة وأنت تمارسين أمومتكِ، ورغم كل أوجاع الحمل فأنتِ تعرفين جيداً أن ابتسامة واحدة من طفلكِ المدهش تستحق كل العناء.
إذا كانت لديك أية أسئلة أو استفسارات، يمكنك طرح سؤالك أو مشكلتك هنا.

المصادر و المراجعadd