نتحدث اليوم عن الألوان من حولنا، في الطبيعة وفي المنزل ومكان العمل وفيما نرتدي، فلنجتاز معاً هذه الرحلة من الجمال عبر ألوان قوس قزح .

ماهو اللون؟ هل هو مجرد ضربة فرشاة أو مجرد تنسيق وملائمة بين الألوان أو مجرد ثلاثة حروف؟ الموضوع أكبر وأعمق تعالوا معي لنبحر في أسرار اللون وأهميته.

اللون هو طاقة!  نعم طاقة نعّرفه بالطول الموجي ولكل لون طاقة مختلفة، وكأي طاقة حولنا تؤثر فينا، كأي إشعاع يؤثر فينا تاثيراً عاطفياً ومزاجياً، وبشكل إيجابي وصحي إذا عرفنا كيفية استخدامه.


الأسئلة ذات علاقة


اللون رمز كوني يعني في عقل الإنسان الباطن معنى معين متوارث عبر التاريخ فمثلاً عندما نقول أخضر تأتي الطبيعة في أذهاننا أو نقول أزرق تأتي السماء كصورة في أذهاننا وتؤثر فينا. 

ألوان الطيف الضوئي كلها مؤثرة ولكن السبعة الأساسية هي الأكثر تأثيراً، وعند مزج الألوان لإظهار لون جديد يعطينا طاقة اللونين وحسب درجة كل لون، وأقوى تأثير للألوان يكون عن طريق الأحجار الكريمة لأنها طاقة مضغوطة أي مركزة، ولنا عودة لاحقاً لشرح تأثير الأحجار الكريمة من منظور الطاقة.

هناك دراسات عديدة تشير لتأثير اللون على حياتنا اليومية، على أفعالنا وكيف نستجيب للأشخاص الآخرين وللأشياء والأماكن وحتى أفكارنا، فمثلاً ليس إعتباطاً أن يكون لون الأثاث والجدران في المطاعم باللون البرتقالي وهذا من أجل أن تبقى لفترة طويلة منفتح الشهية وتطلب المزيد من الأطباق كما يتأملوا.

أو طلاء جدران المستشفيات باللون الازرق، أو السجون باللون الزهري أو الوردي، فهذه الخيارات جاءت من دراسة علوم قديمة أعيد النظر في دراستها وأهميتها على شعور وتصرفات الأشخاص.

السؤال الآن كيف نستثمر ونستفيد من هذه المعلومات؟ كيف نختار الألوان حولنا ومتى ولماذا؟ ماذا نرتدي أي لون يخدمنا أكثر وفي أي موقف ؟ هل ينفعنا اختيار اللون في الشفاء والعلاج؟ يقدم لنا علم الفنغ شوي وعلم الطاقة والشاكرات إجابات حول هذه الاسئلة وبالتفصيل الشامل.

هل يدلنا ما يرتديه الشخص على مزاجه الحالي؟ كيف نستفيد من خصائص اللون في إعطاء النصيحة بارتداء لون معين في مناسبة معينة؟

لنأخذ بعض الامثلة:
 اللون الاحمر:  فاللون الأحمر مثلاً أطول الألوان موجياً، ويمنحنا الدفء والنشاط والحيوية والحماس،،فان كنت في منافسة رياضية ارتدي اللون الاحمر، واللون الأحمر أيضاً يدل على العاطفة والتحفيز لذلك نحن نهدي من نحب زهوراً حمراء ويجذب الأنظار من يرتدي اللون الأحمر لأنه يزيده جاذبية، ونحن نعرف أن طبيعة هذا الشخص انبساطية اجتماعية لانه يكثر من إحاطة نفسه باللون الأحمر، وننصح من يكون عصبياً بالتقليل من ارتداء اللون الاحمر.
كما أن اللون الأحمر يرمز للدم فهو جيد للصحة وأيضا للنضال!، ويرمز للثراء لذلك تكون أبواب المنازل في الصين مطلية باللون الأحمر وترتدي العروس فستاناً أحمر في الزفاف.
ومن منظور الطاقة فإن اللون الأحمر يعمل على الشاكرا الجذرية فيعطينا القوة والشعور بالأمان ويقوي العضلات والعظام  لذلك ينصح الذين يعانون من هشاشة العظام بارتداء اللون الأحمر أو الذي يعاني من فقر الدم طبعاً مع أمور عملية اخرى .
كما أن حجر الياقوت الأحمر أو الروبي يهدى للحبيبة دلالة الحب ويرتدى في اليد اليسرى.
وفي علم الفنغ شوي يفضل أن تكون الزاوية الجنوبية من البيت محاطة باللون الأحمر للاستفادة أكثر من طاقة الجنوب وتوسع الأعمال والوصول للشهرة.

اللون الاصفر: يرمز اللون الأصفر للحكمة، الفرح والسعادة، والطاقة الذهنية، لذلك عندما تكون محاضراً أو في جدال ذهني ارتدي اللون الأصفر، ويفضل أن تكون لوحة القراءة أو الملاحظات في المحاضرة أو خلال الدراسة باللون الأصفر، ومن أكثر الألوان بروزاً هو الأصفر لذلك يصعب ارتداؤه إلا من يمتاز بالجرأة، والأذكياء يفضلون اللون الأصفر فهو يساعد على الإبتكار والإبداع.

يساعدنا اللون الأصفر في:
1- اتخاذ القرار المناسب.
2- التحرر من الإرهاق والفزع والعصبية.
3- تنشيط الذاكرة التركيز.
4- الحماية من الكسل والإكتئاب وخصوصاً في الجو السيء .

أكثر من الأطعمة الصفراء واللون الأصفر بشكل عام إذا كنت تعاني من آلام المعدة والأمعاء وعندما تعاني من التوتر والقلق، أو إذا كنت تريد تقوية الإرادة لأنه يؤثر على غدة البنكرياس وينشطها وله علاقة بشاكرا الضفيرة الشمسية.
أكثروا من اللون الأصفر ومشتقاته في الجنوب الغربي من البيت أو مكان العمل وكذلك الشمال الشرقي وهذا حسب علم الفنغ شوي.

ولنا وقفة أخرى معكم ومع بقية الألوان وبكل التفاصيل في مقال جديد آخر.. انتظرونا .

الدكتورة سراء الأنصاري
 

ذات علاقة