أخطر أنواع الأمراض النفسية والاضطرابات العقلية

أشد أنواع الأمراض النفسية والعقلية وأسماء أخطر الأمراض النفسية، أعراض الأمراض النفسية الخطيرة وتصرفات المريض النفسي، المرحلة الرابعة من المرض النفسي

أخطر أنواع الأمراض النفسية والاضطرابات العقلية

أخطر أنواع الأمراض النفسية والاضطرابات العقلية

تحتاج جميع الأمراض النفسية إلى رعاية متخصصة وعلاج نفسي وطبي حسب نوع الاضطراب والدرجة، لكن هناك مجموعة من الأمراض التي يتم تصنيفها "أمراض نفسية خطيرة وشديدة" تبعاً لمعايير مختلفة، والجدير بالذكر أن معايير تصنيف الأمراض الخطيرة ليست موحّدة وقد تختلف من جهة لأخرى، كما يتم الخلط أحياناً بين الأكثر انتشاراً مثل الاكتئاب والقلق وبين الأكثر خطورة مثل الفصام واضطرابات الأكل.

  1. فقدان الشهية العصابي Anorexia Nervosa: يعتبر فقدان الشهية العصابي أخطر الأمراض النفسية على حياة المريض، ويتفوّق على الاكتئاب والقلق والفصام على عكس ما يعتقد البعض، حيث تشير الدراسات أن واحداً من كل 5 أشخاص مصابين بفقدان الشهية العصابي يفقد حياته كنتيجة مباشرة للمرض، وواحد من كل خمس حالات وفاة بفقدان الشهية العصبي تكون انتحاراً.
    ووفقاً لتقرير تحالف اضطرابات الطعام فإن شخصاً يفقد حياته كل 62 دقيقة نتيجة اضطرابات الأكل وأخطرها فقدان الشهية العصابي أو القهم العصبي، وهناك حوالي 1% من النساء الأمريكيات يعانين من فقدان الشهية المرضي، وهذا الرقم كبير جداً. [2,1]
    أبرز أعراض فقدان الشهية العصابي شعور المريض بتشوّه صورة الجسد وأنه يعاني من السمنة ويحتاج لفقدان الوزن على الرغم من نقص وزنه بشكل خطير، ما يدفعه إلى الامتناع عن الأكل، وصولاً إلى مضاعفات فقدان الشهية العصابي مثل الهزال وتراجع القدرات الإدراكية والذهنية وخلل عمليات الجسم، والتي قد تصل إلى الوفاة.
  2. البوليما Bulimia والشره المرضي: على الرغم أن الأكل بشراهة Binge eating disorder يعتبر من اضطرابات الأكل الخطيرة، لكن النوع الأخطر هو البوليميا Bulimia أو الشره المرضي، حيث يتمثّل هذا الاضطراب برغبة قهرية بتناول كميات كبيرة من الطعام ثم الاستفراغ عمداً أو التقيؤ القسري، وتقدر نسبة الوفيات بحوالي 0.17% من المصابين نتيجة مضاعفات الشراهة المرضية، وأبرزها النوبات القلبية والسكتات الدماغية واضطرابات عناصر الجسم إضافة إلى القرحة المعدية والجفاف، كما يرتبط الشره المرضي بالاكتئاب والشعور بالعزلة الاجتماعية، ويقدر معدل الانتحار لدى المصابين بالبوليما بـ 23% وهذا معدل مرتفع جداً.
    كما رأينا فإن أخطر الأمراض النفسية على حياة المريض هي اضطرابات الطعام المختلفة، تأتي بعدها اضطرابات الشخصية والمزاج والاضطرابات العقلية الأخرى.
  3. اضطرابات القلق: إلى جانب كونها من الأمراض النفسية الخطيرة فهي من أكثر الأمراض النفسية انتشاراً في العالم الحديث، وهناك درجات وأنواع مختلفة من اضطراب القلق، أخطرها القلق العام واضطراب الهلع واضطراب ما بعد الصدمة والرهاب والوسواس.
  4. الاكتئاب: إلى جانب القلق يعتبر الاكتئاب من أكثر الاضطرابات النفسية انتشاراً في العالم، وأخطر أنواع الاكتئاب هو الاكتئاب الرئيسي أو المستمر، الذي يتميز بطول مدة أعراض الاكتئاب وازدياد حدتها مع الوقت.
  5. اضطرابات الشخصية الخطيرة: في الكثير من اضطرابات الشخصية يستطيع المريض ومحيطه التأقلم مع الحالة كما أن العلاج يكون فعّالاً بدرجة أفضل من الاضطرابات الذهانية مثلاً، لكن هناك بعض اضطرابات الشخصية التي تصنف كاضطرابات شديدة وخطيرة على رأسها اضطراب الشخصية الحدية الذي يعتبر من أكثر الأمراض النفسية إيلاماً للمريض، حيث يعاني من آلام ومخاوف عاطفية شديدة وتقلبات عنيفة في المزاج وأفكار انتحارية.
    يمكن تصنيف اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع Antisocial Personality Disorder أيضاً مع الإضرابات الخطيرة التي تشكل خطراً على الذات والآخرين، حيث تظهر أعراض هذا الاضطراب المبكرة من خلال سلوك عدواني وتخريبي مثل تعذيب الحيوانات والاعتداء الجنسي والسرقة وتخريب الممتلكات.
  6. اضطراب إدمان المخدرات: إدمان المخدرات أو اضطراب تعاطي المخدرات Substance use disorder يصنّف بين الاضطرابات النفسية والعقلية الخطيرة لأنه يشكّل خطراً على الذات والآخرين، ويتم تشخيص إدمان تعاطي المواد المخدرة من خلال العلامات النفسية والفيسيولوجية للإدمان، كما يزيد إدمان المخدرات من فرص تطوّر اضطرابات نفسية وعقلية مستقلة.
  7. الوسواس القهري: في معظم الحالات لا يتم تصنيف الوسواس القهري ضمن الاضطرابات النفسية الخطيرة، لكن عندما تكون أعراض الوسواس القهري سبباً في تعطيل المريض عن ممارسة حياته الطبيعية وأداء مهامه اليومية فتعتبر حالة خطيرة، كذلك الأمر مع بعض أنواع الوسواس القهري التي قد تشكل خطراً على الصحة مثل هوس نتف الشعر وأكله واضطراب التهام الذات.
  8. اضطراب ما بعد الصدمة: يرتبط اضطراب ما بعد الصدمة بأحداث معينة يتعرض لها المريض تترك لديه صدمة نفسية وعاطفية، لذلك يتم تصنيفه مع الأمراض النفسية الشديدة غير المستمرة، وعلى الرغم أن معظم الأشخاص يستطيعون تجاوز اضطراب ما بعد الصدمة بشكل منفرد أو بمساعدة طبية، لكن قد ينتج عن هذا الاضطراب أطياف اضطرابات أخرى تتحول إلى حالات مزمنة وشديدة وخطرة.

يعتمد تصنيف أشد أنواع الأمراض النفسية والعقلية الحادة بناء على طول مدة المرض ومدى العجز الذي يسببه للمريض، وتتميز الاضطرابات العقلية والنفسية الحادة والخطيرة Serious Mental Illnesses بأعراض ذهانية وتشوّه بالأفكار والإدراك واضطرابات التفكير، ويتم تعريف هذا النمط من الاضطرابات أنه "كل مرض نفسي وعقلي يسبب ضعفاً وظيفياً يتداخل مع واحدة أو أكثر من أنشطة الحياة الرئيسية ويحد منها". [3,4]

أشد أنواع الأمراض النفسية والاضطرابات العقلية الحادة:

  1. الفصام Schizophrenia: الفصام من الاضطرابات الذهانية وهو ليس انقساماً في الشخصية ولا شخصيات متعددة ويختلف عن الاضطرابات الانشقاقية أو تعدد الشخصيات، ويعتبر الفصام من أشد الأمراض النفسية والعقلية المستمرة على الإطلاق، يتميز بالأعراض الذهانية مثل الهلوسة والتصورات الخاطئة والأوهام، إضافة إلى فقدان الاهتمام والحوافز والمتعة، وأعراض أخرى مثل فقدان التعابير وبطء معالجة المعلومات.
  2. الفصام العاطفي Schizoaffective disorder: الفرق الأساسي بين الفصام واضطراب الفصام العاطفي يكمن في ظهور الأعراض المزاجية للمرض، وفي حين أن علاج الأعراض المزاجية لانفصام الشخصية قد لا يكون ضرورياً؛ فهو ضروري جداً للفصام العاطفي.
  3. اضطراب ثنائي القطب Bipolar disorder: يعاني المصاب باضطراب ثنائي القطب "الهوس الاكتئابي" من تقلبات مزاجية حادة بين الفرح والحزن والنشوة والسعادة والغضب، ومن أبرز أعراضه انخفاض الحاجة إلى النوم والانخراط المفرط في أنشطة معينة وتضخم الأنا وشعور العظمة، ويشمل أعراض الاكتئاب والهوس.
  4. الاكتئاب الرئيسي الحاد Severe major depression: الاكتئاب الشديد أو المستمر أو الاكتئاب السريري، ليس مجرد حالة من الكآبة المؤقتة، بل يستمر الاكتئاب الرئيسي لفترة زمنية طويلة كما يتطلب علاجه مدة طويلة، وغالباً ما تكون أعراض الاكتئاب الرئيسي مستمرة بشكل يومي ودائم، أبرزها الحزن الشديد ونوبات البكاء واليأس وفقدان الاهتمام والمتعة، إضافة إلى اضطرابات الشهية والنوم، الأفكار الانتحارية، والأعراض الجسدية ذات المنشأ النفسي مثل الآلام غير المبررة.

مصطلح المرحلة الرابعة Stage 4 يشير إلى وصول أعراض المرض النفسي إلى مرحلة تشكّل خطراً وشيكاً على الذات أو الآخرين، حيث يؤدي استمرار الأعراض الشديدة والحادة للاضطراب النفسي والعقلي إلى تطور أزمات صحية واجتماعية وأنماط سلوكية خطيرة لدى المريض، ويتم اعتماد هذا المعيار عادةً لتحديد من يحتاج إلى الرعاية النفسية الطارئة.
المرحلة الأولى من المرض النفسي تشمل الأعراض التحذيرية المبكرة، ثم تبدأ هذه الأعراض بالتزايد من حيث الشدة والمدة والأثر في المرحلة الثانية، وتتميز المرحلة الثالثة بانتكاسات خطيرة وتأثيرات شديدة على أنشطة الحياة مع ازدياد حدة الأعراض، وصولاً إلى المرحلة الرابعة الأكثر خطورة، وهناك الكثير من الأصوات التي تنادي بضرورة تقديم الرعاية النفسية الطارئة للمرضى قبل الوصول إلى المرحلة الرابعة. [5]

  • اضطراب الهوية الانفصامية: كثيراً ما يتم تناول هذا الاضطراب في الأفلام السينمائية بوصفه انفصام الشخصية لكنهما مختلفان عن بعضهما تماماً، اضطراب تعدد الشخصيات أو الهوية الانفصامية Dissociative identity disorder يتميز بوجود شخصيتين أو أكثر لدى المريض، وفجوات كبيرة في الذاكرة تتجاوز حالات النسيان العادية، ولا يمكن التنبؤ بوتيرة ظهور إحدى الشخصيات أو مدة بقائها.
  • متلازمة نزاهة الهوية الجسدية Apotemnophilia: يتميز هذا المرض النفسي برغبة المريض الشديدة في بتر أحد الأجزاء السليمة من جسده! ويحاول إقناع الأطباء بضرورة بتر أحد أطرافه أو أصابعه، ويُعتقد أن هذا الاضطراب مرتبط بتلف جزء من الدماغ، لكنه شديد الندرة.
  • وهم كابجراس Capras Delusion: ويعرف باسم اضطراب المنتحلين، حيث يعتقد المريض أنه قد تم استبدال أحد المقربين منه -واحد أو أكثر- بشخص محتال ينتحل شخصيته، ويعتقد المريض أن المنتحلين والمحتالين يخططون لإيذائه.
  • الاكتناز القهري "متلازمة ديوجين": قد يكون الاكتناز القهري أكثر شيوعاً لكنه يبقى نادراً ومحصوراً في أغلب الحالات في كبار السن والمصابين بالخرف، ويتمثل بجمع الأشياء عشوائياً وتكديسها بشكل قهري، بالتزامن مع إهمال الذات والانعزال الاجتماعي وفقدان الالتزام بالقواعد الاجتماعية.
  • متلازمة Kluver-Bucy: يعاني المصابون بهذا المرض من مشاكل في الذاكرة والإدراك تجعلهم يأكلون أشياء غير صالحة للأكل أو ينجذبون جنسياً لأشياء غير حيّة مثل السيارات، وغالباً ما يفقد المصابون بهذا المرض قدرتهم على تمييز المألوف.

اقرأ أيضاً مقالنا عن الاضطرابات والأمراض النفسية النادرة والغريبة من خلال النقر هنا.

لكل مرض نفسي أو اضطراب أعراضه الخاصة والمميزة، ومع ذلك هناك مجموعة أساسية من الأعراض المشتركة التي تدل على وجود المرض النفسي، أبرزها:

  • الحزن والمشاعر السلبية المستمرة والمتزايدة في الشدة والمدة.
  • التفكير المضطرب والتشوّش.
  • ضعف القدرة على التركيز بشكل مستمر.
  • وجود مخاوف مستمرة وقوية ومفرطة.
  • تقلبات المزاج الحادة والمتناقضة.
  • فقدان الحوافز والاهتمام، والانسحاب الاجتماعي.
  • اضطرابات الشهية والوزن، واضطرابات النوم.
  • الشعور بالتعب المزمن وفقدان الطاقة والنشاط.
  • تأثير الحالة النفسية على أداء المهمات اليومية والأدوار الاجتماعية.
  • سلوكيات إيذاء الذات.
  • الإفراط في تعاطي المواد المخدرة والكحوليات.
  • اضطرابات الدافع الجنسي.
  • العدوانية وفقدان السيطرة على الانفعال.
  • الأفكار الانتحارية.

المصادر و المراجعadd