في مدارس تعليم قيادة السيارات قد تقرأ عبارة "القيادة ذوق وفنٌّ وأخلاق"، وهذه العبارة تعبر بشكل كبير عما يجب أن يتمتع به السائق من المعرفة والموهبة واحترام الذات والآخرين ليتمكن من تجنيب نفسه وتجنيب الآخرين خطر الحوادث المرورية.
في هذه المادة؛ نقدم لكم أرقام وإحصاءات عن حوادث الطرق في العالم، ونحاول أن نساعدكم على تجنب الحوادث المرورية من خلال مجموعة من القواعد والنصائح التي تحد من خطر حوادث السير، وذلك من خلال الحديث عن أمور يجب فعلها قبل القيادة وأول ما يجب فعله عند ركوب السيارة، التعليمات التي يجب الالتزام بها للوقاية من الحوادث المرورية، ونصائح لمهارة القيادة السليمة والحد من مخاطر حوادث الطرقات، وغيرها.
 


الأسئلة ذات علاقة


إحصاءات وأرقام عن حوادث المرور في العالم

وفق منظمة الصحة العالمية فإن عدد وفيات حوادث السير يصل إلى 1.36مليون إنسان كل عام نصفهم من غير السائقين أي من راكبي الدراجات والمشاة، إضافة إلى أكثر من 50 مليون إنسان يعانون من إصابات بليغة نتيجة حوادث الطرق، كما تعد حوادث الطرق السبب الرئيسي لوفاة الأطفال والشباب من 5 إلى 25 عام.
 تكلف حوادث المرور الدول حوالي 3% من إجمالي الناتج المحلي في معظم البلدان، نتيجة تكاليف العلاج والتعطل عن العمل، وما يجعل الخسارة أكبر أن 90% من وفيات حوادث الطرق تحدث في البلدان النامية ومنخفضة الدخل.
ويعتقد أن التقيد بتعليمات السلامة المرورية من قبل السائقين والركاب والمشاة من شأنه أن يقلل نسبة وفيات حوادث السير بشكل كبير، فارتداء حزام الأمان مثلاً يقلل احتماليات وفاة ركاب المقاعد الأمامية من 40% إلى 50%، وارتداء الخوذة بالنسبة لسائقي الدرجات يقلل من الإصابات المميتة بنسبة 42%، كما يقلل استخدام كرسي الأطفال مع حزام الأمان بشكل صحيح من فرص وفاة الطفل في حادث مروري بنسبة 60%.
يمكن القول إذا أن الالتزام بالتعليمات والنصائح المرورية، ووجود بنية تحتية جيدة، إضافة إلى تلقي الرعاية الطبية الملائمة بعد الحوادث؛ كل ذلك من شأنه أن يحد من وفيات الحوادث المرورية بنسبة تتجاوز 70%، أي أكثر من 800ألف إنسان قد ينجون من الموت لالتزامهم التعليمات في دولة تؤمن بنية تحتية جيدة ورعاية صحية فعالة في الطوارئ.
 



نصائح سلامة السيارات للوقاية من الحوادث المرورية

حالة السيارة أمر بالغ الأهمية في سبيل الحد من حوادث السير والتقليل من أخطار الحادث في حال وقوعه، فعادة ما تسبب الأعطال المفاجئة نسبة لا يستهان بها من الحوادث، ويمكن تجنب معظم هذه الأعطال من خلال فحص سلامة السيارة بشكل دوري:
 
1- افحص سيارتك بشكل يومي لتتأكد من سلامتها، افحص العجلات، ماء التبريد وزيت المحرك، الأضواء الأمامية والخلفية وأضواء الالتفاف الجانبية، والمكابح، حساس الحرارة، ماسحات الزجاج، حزام الأمان.
2- تأكد من الحصول على خدمات الصيانة الدورية للسيارة لتفادي حوادث تعطل المكابح أو احتراق المحرك.
3- تأكد من وجود علبة إسعافات أولية في السيارة، طفاية الحريق وقم بتبديلها في الموعد المحدد، مثلث عاكس للضوء أو ما يعرف بمثلث الطوارئ، عجلة احتياطية، سلاسل معدني إذا كنت تعيش في بيئة ثلجية.
4- لا تقم بقيادة السيارة مع مرايا مكسور أو أضواء معطلة.
 

اجراءات السلامة قبل القيادة

تبدأ إجراءات السلامة والوقاية من الحوادث المرورية في اللحظة الأولى لركوبك السيارة، وتأكد أن كل إجراء من هذه الإجراءات كفيل بتقليل المخاطر التي قد تنتج عن الاصطدام، تذكر عندما تدير محرك السيارة أن لك عائلة تحبك وتنتظرك!.

أول ما يجب فعله عند ركوب السيارة للحد من الحوادث المرورية
1- اجلس بوضعية مريحة بحيث تكون قادراً على التحكم الكامل بالسيارة، عدل مستوى المقود والكرسي بشكل ملائم ومريح.
2- تأكد من تعديل المرايا قبل الانطلاق بحيث تحصل على الرؤية المثالية.
3- إذا كنت ترتدي نظارات طبية فتأكد من ارتدائها قبل التحرك، ولا تقد دون ارتداء النظارات أبداً.
4- ضع حزام الأمان، ضع حزام الأمان، ضع حزام الأمان، شاهد هذا الإعلان التوعوي لضرورة استخدام حزام الأمان.


5- إذا كنت من هواة سماع الموسيقى أثناء القيادة فتأكد من تشغيل المسجل قبل الانطلاق، وتجنب تبديل الأقراص أثناء القيادة.
6- في حال كان الطقس بارداً لا تتحرك قبل أن يذهب غبش الزجاج الناتج عن التكييف داخل السيارة.
7- قد بسرعة منخفضة في البداية للتأكد من سلامة السيارة.
 

نصائح مهارة القيادة لتجنب الحوادث المرورية

القاعدة الدارجة بين السائقين تقول: جميعهم مبتدأين وأنا الوحيد المحترف!، القصد من هذه القاعدة أن تتجنب خطر الأخطاء التي قد يرتكبها سائقون آخرون، وألا تعتمد على خبرتهم أو التزامهم بقواعد المرور، بل يجب أن تتأكد أنك أنت المعني والمسؤول الأول عن سلامتك، لذلك التزم بالتعليمات المرورية وكن دائماً السائق المحترف والذكي.

1- قيادة السيارة عمل يحتاج إلى تركيز كامل، حيث تعتبر القيادة من الممارسات التي تتطلب انتباه جميع الحواس، لذلك ركز على القيادة فقط، لا تفكر بشيء آخر ولا تقم بأعمال أخرى مهما كانت بسيطة.
2- أمسك المقود بكلتا يديك، وتأكد أنك تسيطر على المقود بشكل كامل، ويجب أن يكون المقود بعيد عن السائق بحيث يسمح له بمد الساعد إلى أقصى درجة، ذلك أن بعض السائقين يفضلون تقريب المقود مع مرفقين مثنيين، لكن في حال اضطرارهم إلى الانعطاف فجأة سيجدون صعبة كبيرة ما لم تكن لليدين حرية الحركة.
3- وعادة ما ينصح باستخدام وضعية الساعة الثالثة إلا ربع، أي أن تتخيل المقود على شكل ساعة يد، تضع اليد اليمين عند الثالثة، واليد اليسار عن التاسعة.
4- تذكر دائماً أن السيارة ليست مكاناً مناسباً للخلافات الزوجية ولا لتوبيخ الأبناء ولا للاحتفالات، عندما تقود سيارتك لا تفكر إلا بالقيادة.
5- تجاوز السيارات يجب أن يكون من جهة اليسار، ويجب أن تكون أكثر حذراً عند تجاوز السيارات الكبيرة التي تحجب عنك الرؤية الأمامية، ولا تحاول تجاوز السيارة إن لم يكن السائق الآخر متعاوناً معك.
6- تأكد أنك تراقب حركة المرور أمامك وخلفك لتتجنب الانخراط في حوادث كبيرة، ولتكون على أهبة الاستعداد في حال ملاحظة ازدحام مفاجئ أو تحويل مسار.
7- استخدم المرآة عند تغيير المسار والانعطاف، وتذكر أن هناك زاوية عمياء لا تستطيع رؤيتها بالمرآة، يجب أن تكون حذراً عند تغيير المسار أو الانعطاف.
8- حافظ على مسافة أمان لا تقل عن ثلاثة أضعاف سرعتك، إذا كنت تقود بسرعة 60 كلم/سا، يجب أن تكون مسافة الأمان بينك وبين السيارة التي أمامك 18م، وفي بعض التوصيات يجب زيادة مسافة الأمان إلى الضعف، أي 60 كم/سا مقابل 36م، بحيث يكون الفاصل بينك وبين السيارة التي أمامك ثلاث ثواني على الأقل في حال توقفت فجأة، وتزداد مسافة الأمان حسب نوع السيارة وطولها، كما تتضاعف مسافة الأمان في القيادة الليلية وفي الظروف الجوية الصعبة.
9- تأكد من استخدام أضواء الاتجاهات قبل الانعطاف.
10- إذا كنت تقود سيارات مختلفة فلا بد أن تدرك أبعاد السيارة في كل مرة.
11- تأكد أنك تقود في الممر المناسب، الممر اليسار هو الممر السريع، وهو أكثر الممرات تسبباً بالحوادث.
12- في الظروف الجوية غير الاعتيادية من الأفضل أن تتجنب قيادة السيارة بشكل كامل، في الإمارات أدى الضباب إلى اصطدام عدد كبير من السيارات في حادث مروع.
 

 

نصائح الالتزام بالقوانين المرورية

كما ذكرنا في المقدمة فإن الالتزام بالقوانين والقواعد المرورية يعتبر من أهم الإجراءات التي تساعد على تجنب حوادث السير والتقليل من أخطارها في حال وقوعها.

1- التزم الإشارات الضوئية دائماً.
2- التزم بالمسارات المحددة من خلال الخطوط البيضاء والصفراء المرسومة على الطريق.
3- التزم بالتعليمات المرورية المكتوبة أو المرسومة على الشاخصات المرورية، مثل التزام اليمين أو ارتفاع المركبة أو الوزن المسموح به على الجسور وغيرها من التعليمات.
4- التزم بتعليمات السرعة التي يتم وضعها بناءً على دراسة حالة الطرق للحفاظ على سلامة الركاب والمارَّة.
5- التزم بمسافة الأمان.
6- التزم بحزام الأمان.
7- لا تقد عكس السير أبداً.
8- لا تغطِ الزجاج الخلفي بالصور أو الملصقات.
9- لا تستخدم الهواتف المحمولة أثناء القيادة.
10- احتفظ بأرقام الطوارئ كالإسعاف والشرطة وشرطة المرور دائماً.
11- تعاون مع شرطة المرور لسلامتك وسلامة الآخرين.
12- ينصح يوضع بطاقة تعريف بالسائق في تابلوه السيارة للتعرف عليه بسرعة في حال تعرضه لحادث لا سمح الله.
 

نصائح أثناء القيادة للحد من الحوادث المرورية

1- ممنوع منعاً باتاً استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة، امتنع تماماً عن المحادثات الصوتية أو المكتوبة، وتذكر أن الحادث قد يقع في أقل من ثانيتين من تشتت الانتباه.
2- لا تأخذ صورة سيلفي ولا تقم ببث مباشر أثناء القيادة! واترك لعبة ببجي حتى تعود إلى المنزل!.
3- تجنب تناول الطعام أو المشروبات أثناء القيادة.
4- تجنب التدخين أثناء القيادة، فالتدخين يعتبر سبباً من أسباب حوادث السير.
5- إياك أن تقود تحت تأثير الكحول أو المواد المخدرة.
6- إذا كنت تشعر بالتعب أو النعاس أو أنَّ مزاجك ليس في أحسن أحواله فاستخدم وسائل النقل وتجنب القيادة.
7- إذا كنت تعاني من أمراض مزمنة مثل السكر أو أمراض القلب تأكد من وجود أدويتك معك في السيارة دائماً.
 

نصائح قيادة السيارات خاصة بالنساء

1- تأكدي من ارتداء حذاء من غير كعب أو يمكنك القيادة بدون حذاء، لأن الكعب يعيق التحكم بدواسات السيارة.
2- تجنبي تماماً استخدام أدوات التجميل أثناء القيادة.
3- أجلي التفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي إلى وقت آخر، القيادة هو الشيء الوحيد الذي يجب أن تفعليه في السيارة.
 

نصائح للحفاظ على سلامة الأطفال في السيارة

1- يمنع منعاً باتاً وضع الأطفال تحت سن 12 سنة في المقعد الأمامي للسيارة، وزن الطفل وانخفاض قدرته على الاستجابة للحوادث عامل أساسي في إصابته إصابات بليغة في حوادث السير، لذلك يمنع جلوس الأطفال في المقاعد الأمامية منعاً باتاً.
2- ضع طفلك في الكرسي المخصص للأطفال بالوضعية الصحيحة، حيث يكون ظهر الكرسي إلى ظهر المقعد الأمامي، مع التأكد من ربط أحزمة الكرسي وتثبيته جيداً.
3- لا تجرب تعليم ابنك القيادة قبل بلوغه سن الرشد، ولا تعلِّم أحداً القيادة في أماكن غير مخصصة لتعليم القيادة.
4- لا تترك طفلك في السيارة وحيداً ولا ثانية واحدة!.
 

نصائح أخرى لتفادي خطر حوادث السير

1- تجنب القيادة أثناء الليل ما لم تكن مضطراً، وتذكر أن إجراءات السلامة المذكورة تتضاعف في الليل، مثل مسافة الأمان.
2- تجنب القيادة في الظروف الجوية السيئة، وفي حال تغير الطقس بشكل مفاجئ اركن السيارة بعيداً قدر الممكن عن الطريق مع تشغيل الضوء الرباعي.
3- إذا تعرضت لعطل مفاجئ قم بركن السيارة في أقصى اليمين خارج الخط الأصفر، ضع مثلث الطوارئ، شغل الإضاءة الرباعية، اطلب المساعدة.
4- انتبه للأطفال والمسنين، من يعبرون الشارع، الدراجات الهوائية والنارية، وانتبه من الحيوانات، السيارات الكبيرة.
5- لا تتجاوز الإشارة الضوئية البرتقالية، ولا تنطلق بسرعة عندما تصبح الإشارة خضراء.
6- خفِّض السرعة، فلا شيء أهم من سلامتك وسلامتك أسرتك، واعلم أن كل زيادة بالسرعة بنسبة 1% تعني زيادة بنسبة 4% في فرصة حدوث تصادم مميت.
7- لا تدخل في صراعات مع سائقين آخرين، واطلب المساعدة من الشرطة في أسوأ الأحوال.
8- إذا شعرت بأي عارض صحي مفاجئ، اتجه إلى أقصى اليمين مع تشغيل الغماز الرباعي واطلب المساعدة.